محتوى يحترم عقلك

أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر

إن أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر تتنوع من شخص إلى آخر، حيث يعاني الكثير من ظهور حبوب سواء في الرقبة أو في الصدر ولا يعلمون لماذا في الأساس تظهر هذه الحبوب ولا يعلمون أيضًا كيفية التخلص منها.

النساء أكثر من يعاني من هذه الظاهرة والتي تسبب لهم الحرج الكبير، لذلك يرغبن في معرفة أسبابها لإمكانية علاجها، وفيما يلي نعرض لكم أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر من خلال موقع زيادة.

أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر

تنتشر الحبوب على الرقبة بشكل كبير جدًا، وخاصة في منطقة مؤخرة الرقبة، ويحدث ذلك نتيجة انسداد بصيلات الشعر الموجودة على الرقبة، وحدوث انسداد للمسام ناتج عن الكثير من العوامل وهي:

  • عدم غسل الرقبة بالماء الفاتر والصابون باستمرار.
  • خدش منطقة الرقبة أو فركها أو حكها قد يؤدي لانسداد المسام أيضًا.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حب الشباب وكيفية التخلص منها

تغير الهرمونات

في الحديث عن عوامل ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، نشير إلى أنه يعد التغير في مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدد الهرمونية والدهنية خاصة خلال فترة البلوغ أو خلال الدورة الشهرية، من أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، والذي يؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي تتكون الحبوب.

التعب والإجهاد

استمرار التعب والإجهاد لفترات طويلة يؤدي إلى تراكم العرق وتكونه بصورة كبيرة جدًا بالتالي تتكون على إثره الحبوب.

استخدام المنتجات الصناعية

يعتبر استخدام الشامبو، البلسم، غسول الجسم أو الصابون الذي يحتوي على مكونات قد تسبب تهيج في جلد الرقبة من أسباب وجود الحبوب، فمن هذه المكونات ما يسبب تهيجًا لمنطقة الرقبة، الروائح العطرية، النكهات الموضوعة لهذه المنتجات، أو المواد الكيميائية التي تساعد في تكوّن الرغوة.

التمارين والتعرق

حدوث التعرق الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة، أو التعرض للإرهاق أو الضغط الشديدين، وعدم غسل الرقبة بعد هذه التمارين، يؤدي إلى اختلاط العرق بالسموم الموجودة على البشرة، وانسداد المسام وتهيجها، وبالتالي ظهور الحبوب في هذه المناطق.

المداومة على ارتداء الملابس التي تقوم بخدش الجلد أو تتسبب في إحداث التهيج له، وذلك عن طريق ارتداء الملابس واحتكاك الجسد بها لفترة طويلة خاصة أثناء ممارسة التمارين، مثل تمارين رفع الأثقال، ويطلق على هذا النوع من الحبوب (حب الشباب الاحتكاكي).

نوعية الملابس

بصدد حديثنا عن الملابس جدير بالذكر الإشارة إلى أن ارتداء الملابس المتسخة وملامستها لمنطقة الرقبة لفترة طويلة، يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي يعتبر وجودها من أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر.

ارتداء الملابس غير القطنية مثل البوليستر أو الحرير الصناعي، أو ارتداء الملابس الضيقة من أهم أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، وذلك لما تسببه هذه الملابس من إغلاق في مسام البشرة ومنعها من التنفس وطرد السموم التي تتكون على سطح الجلد.

نظافة الشعر

عدم غسل الشعر بانتظام، وملامسة الشعر غير النظيف لمنطقة الرقبة، أو ملامسة الشعر الذي يحتوي على الشامبو أو البلسم لمنطقة الرقبة وقيامه بإحداث تهيج لها، يؤدي بدوره إلى وجود الحبوب.

أدوات الحلاقة

يعتبر استخدام الرجال لأدوات الحلاقة الحادة أو الأدوات غير النظيفة وعدم استخدامهم لكريمات ما قبل الحلاقة من عوامل وجود الحبوب في الرقبة والصدر.

الحساسية تجاه المجوهرات

توجد بعض النساء اللاتي يتحسسن من أنواع معينة من القلادات التي تلامس الرقبة، خاصة القلادات المصنوعة من البلاستيك أو المعادن المقلدة مما يؤدي إلى تهيج الجلد في هذه المنطقة، وانسداد المسام، وتراكم الدهون، من ثم ظهور الحبوب في المنطقة.

عامل الترسبات

يساعد ترسب الزيوت والخلايا الميتة والبكتيريا في مسام الجلد على انسداد مسام الجلد وتكون الدهون في هذه المسام وظهورها على هيئة حبوب.

اقرأ أيضًا: علاج البقع البنية في الوجه بالأعشاب

القلق والحالة النفسية

قد يكون من مسببات ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، الحالة النفسية للشخص المصاب، مثل التوتر والإجهاد الجسماني، حيث إن الإجهاد يؤدي إلى تغيرات في عمل غدد الجسم، وبالتالي يزداد إفراز الدهون وتراكمها وظهورها على شكل حبوب.

الدليل على ذلك هو أن المراهقين في فترات الاختبارات تظهر لديهم الحبوب بشكل كبير، على الرغم من عدم تواجدها في السابق، وذلك بسبب التوتر الذهني والضغط النفسي الواقع عليهم في تلك الفترات.

كما أن الحياة الروتينية تؤثر على المعدة وتحدث نتيجة عنها تقرحات تساهم في ظهور الحبوب أيضًا.

المضادات الحيوية

يعتبر استخدام الكثير من المضادات الحيوية من أسباب تواجد الحبوب في الرقبة والصدر، حيث تؤدي المضادات الحيوية إلى قتل البكتيريا الجيدة التي كانت تساعد الجلد في التخلص من البكتيريا الأخرى الضارة، فبذلك تظهر الحبوب.

المنتجات الطبية

يمكن أن يكون استخدام المراهم بصورة خاطئة أو دون استشارة طبية، أو دون معرفة مكونات هذه المراهم واستخدامها أكثر من مرة، من عوامل وجود الحبوب في الرقبة والصدر.

البيئة المحيطة

تعد أيضًا من أسباب الحبوب في الرقبة والصدر المهيجات البيئية مثل: عوامل الغبار أو عوامل الرطوبة التي تؤثر على الجلد بصورة سيئة، وتساعد على تراكم البكتيريا على سطح الجلد.

التعرض للشمس

يعتبر التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة خاصةً في وقت ذروتها أيضًا من أكبر أسباب ظهور الحبوب، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وإفرازه للعرق الذي عند تراكمه مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.

الاحتكاك بالمناشف والبطانيات

من أهم أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر احتكاك المناشف والبطانيات بالجسم لفترات طويلة، فيؤدي هذا الاحتكاك إلى ظهور الحبوب في هذه المناطق، ذلك بسبب أن هذه البطانيات مصنوعة من مواد تكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، نتيجة لامتصاصها للعرق والدهون الزائدة الناتجة عن الجسم.

الأطعمة الدهنية

يعد أيضًا الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية من أهم أسباب ظهور البثور في الرقبة والصدر، حيث تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى زيادة إفراز الجسم للدهون للتخلص من السموم التي يتعرض لها من هذه الأطعمة.

عند تراكم الدهون بسبب كميتها الكبيرة يصعب خروجها بشكل صحي، فتقوم بالتراكم أسفل الجلد، وبالتالي ظهورها على شكل حبوب فيما بعد.

النظافة الشخصية

من أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر هو إهمال العديد من الأشخاص بالنظافة الشخصية، وعدم قيامهم بالاستحمام بشكل مستمر، خصوصًا في فصل الصيف.

يؤدي هذا الإهمال إلى تراكم البكتيريا على الجلد، وبالتالي سد مسام الجلد وتكوَن الحبوب نتيجة لهذا الانسداد وتراكم الدهون المسببة للحبوب في هذه المناطق.

العوامل الوراثية

يعتبر العامل الوراثي أحد أهم أسباب ظهور الحبوب عند الرقبة والصدر، حيث يمكن أن يكون انتقال الحبوب هو أمر متوارث بين أفراد الأسرة حتى على الرغم من مراعاتهم لجميع الأمور المتعلقة بالنظافة.

تناول بعض العقاقير

قد تم إثبات أن تناول بعض العقاقير الطبية قد يعتبر من أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، حيث إن تناول العقاقير الطبية التي تحتوي على عدد من العناصر والمواد الكيميائية التي تؤثر على نشاط الغدد الدهنية.

خاصة العقاقير التي تحتوي على مادة الليثيوم أو التي تحتوي على أي من مجموعة من الستيروئيدات القشرية، حيث تسبب هذه العقاقير تغير كبير في عمل الغدة الدهنية وزيادة نشاطها.

قد تكون حبوب منع الحمل من أهم أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، بسبب ما تحدثه هذه الحبوب من تغيرات في الهرمونات خاصة هرمون الأندروجين، والتي تقوم بدورها بزيادة ظهور الحبوب لفترة طويلة.

بعض الأطعمة تُسبب الحبوب

أثبتت الدراسات أن من أهم أسباب ظهور الحبوب في منطقة الرقبة والصدر، هو تناول الأطعمة الدسمة والمالحة بصورة كبيرة وتناول بعض السكريات مثل: الشوكولاتة الداكنة والأيس كريم.

قد تم ملاحظة أنه عند التقليل من نسبة تلك الأطعمة تراجعت نسبة الحبوب التي تظهر في هذه المناطق، ويمكن تفسير ذلك بأن الأطعمة الدسمة والمليئة بالسكريات تقوم بالتأثير على نشاط الغدد الدهنية في الجسم.

الوقاية من حبوب الرقبة والصدر

يوجد العديد من الطرق والتدابير الوقائية التي يمكن اتخاذها ومراعاتها لمنع أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر وهي:

  • غسل الرقبة بالماء الفاتر والصابون الخالي من الروائح بشكل منتظم.
  • غسل منطقة الرقبة والصدر جيدًا بعد ممارسة التمارين الرياضية أو بعد التعرق بشكل عام.
  • تغيير الملابس عند اتساخها والحرص على ارتداء الملابس النظيفة باستمرار.
  • استخدام الرجال كريمات الحلاقة ومعدات الحلاقة النظيفة واللطيفة على البشرة والتأكد من عدم احتوائهم على مواد تتحسس منها البشرة.
  • استخدام المنتجات الجسدية الخالية من الزيوت، لتجنب تراكم الدهون في هذه المنطقة وانسداد المسام.
  • اختيار مستحضرات تجميل خالية من المواد الحافظة الكيميائية المضرة بالبشرة، من هذه المواد الصابون والمستحضرات التي تحتوي على روائح ونكهات وصبغات.
  • تنظيف أدوات المكياج، وأدوات الحلاقة بانتظام باستخدام المنظفات المضادة للجراثيم.
  • استبدال الملابس المصنوعة من البوليستر والحرير الصناعي، بملابس قطنية رقيقة على البشرة لمنع أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر.
  • استخدام منظفات الغسيل اللطيفة على البشرة، تجنب استخدام منعمات الأقمشة، والتأكد من عدم وجود حساسية تجاه أي من مكونات هذه المنظفات.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • القيام بتقشير للبشرة مرة واحدة في الأسبوع من قبل طبيب مختص، للتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • استخدام أنواع من غسول الجسم المختص في علاج الحبوب، واختيار تلك التي لا تحتوي على مكونات تسبب في انسداد المسام.

اقرأ أيضًا: ظهور بقع حمراء على الرقبة مع حكة أسبابها وطرق علاجها

متى يجب اللجوء إلى طبيب مختص؟

في بعض الأحيان وعلى الرغم من الالتزام بجميع النصائح السابقة وتجنب أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، نجد أن الحبوب لا تختفي وتستمر في الظهور.

في هذه الأثناء يجب عليك زيارة طبيب مختص، حيث يبدأ الطبيب في البحث عن الأسباب الكامنة وراء ظهور الحبوب، ثم يبدأ في معالجتها، سواء بمعالجة أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر التي تم ذكرها.

أو عن طريق معالجة اضطراب الهرمونات عن طريق وصف بعض العقاقير التي تقوم بتنظيم الهرمونات ووصف الكريمات والمضادات الحيوية، التي تقوم بقتل البكتيريا المسببة للحبوب وإزالة الجلد الميت.

اختلفت أسباب ظهور الحبوب في الرقبة والصدر، وبناءً عليه اختلفت أيضًا طرق علاج كل سبب، فيُمكن أن تكون من خلال تجنب تلك المسببات، أو زيارة طبيب الأمراض الجلدية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.