محتوى يحترم عقلك

أسباب احمرار العين عند الأطفال

أسباب احمرار العين عند الأطفال توضح مدى خطورة الحالة، فاحمرار العين من المشاكل الشائعة بين الأفراد وخاصةً الأطفال، فإذا كان طفلك يعاني من احمرار العين فهذا قد يشير إلى الإصابة بعدة أمراض.

لكن لا يشترط أن يرتبط هذا الاحمرار بالأمراض بصورة دائمة، لذلك سوف نقدم لكم عوامل الإصابة باحمرار العين عند الأطفال من خلال موقع زيادة.

أسباب احمرار العين عند الأطفال

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى الإصابة باحمرار العين عند الأطفال، فيجب على الآباء أن يكونوا على علم بهذه الأسباب حتى لا يزداد الأمر سوءً، لذلك سوف نوضح لكم أسباب احمرار العين عند الأطفال متمثلة في الفقرات التالية:

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب كثرة رمش العين عند الأطفال 

التعرض إلى الجراثيم

يعد التعرض إلى الجراثيم من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة باحمرار العيون عند الأطفال، وذلك لأن عين الأطفال حساسة للغاية، ويتم التأثير عليها من قبل أي شيء بشكل سريع، ومن الأمور التي تسبب لها الاحمرار هي:

  • التعرض للأتربة.
  • التعرق للدخان وخاصة دخان السجائر.
  • دخول شعر أو وبر داخل عين الأطفال.

الإصابة بانسداد القناة الدمعية

من أسباب احمرار العين لدى الأطفال هي الإصابة بانسداد القناة الدمعية، وتصيب هذه الحالة الأطفال بعد الولادة مباشرةً بالشهور الأولى بعد الحمل، ومن أعراض هذه الحالة هي:

  • نزول إفرازات من العين.
  • الإصابة باحمرار العين.
  • عدم اكتمال نظام تصريف العين للدموع.

الإصابة بنتوء جفن العيون

تعد الإصابة بنتوء جفن العيون من عوامل احمرار العين عند الأطفال، وتسبب الإصابة بهذا المرض الشعور بألم في العين عند الأطفال، وقد يحتاجوا إلى بعض العلاجات، ولكن بعض الحالات قد لا تحتاج.

إصابة العين

من أسباب احمرار العين عند الأطفال هي إصابتهم ببعض الإصابات، وذلك بسبب تهورهم وفرط حركتهم، فمثلًا قد يسقط الطفل عند المشي أو محاولة الركض، وهو ما يؤدي إلى إصابة عينه.

كما من الممكن أيضًا أن يدخل شيء حاد في عينه، مما يؤدي إلى إصابة عينه بالاحمرار.

الإصابة بالتهاب الجفن

الإصابة بالتهاب الجفن من عوامل الإصابة باحمرار العين عند الأطفال، ويحدث التهاب الجفن بسبب زيادة نسبة إفراز دهون العين أو التعرض إلى عدوى بكتيرية أدت إلى حدوث احمرار في العين، وتتمثل أعراض هذه الحالة في:

  • وجود قشرة فوق جفون العين.
  • الإصابة بانسداد القناة الدمعية، ولكن هذه الحالة ليست شائعة.

اقرأ أيضًا: هل يتحسن ضعف النظر عند الأطفال

الإصابة بالتهاب الملتحمة البكتيري

تعد الإصابة بالتهاب الملتحمة البكتيري من أسباب احمرار العين عند الأطفال، وتعد هذه الحالة من الحالات الأكثر شيوعًا بين الأطفال بسبب كثرة لمس أعينهم بأيديهم، والملتحمة هي خلايا شفافة ورقيقة تغطي بياض العين.

الإصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي

من أسباب احمرار العين لدى الأطفال هي الإصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي، والتي تحدث بسبب إصابة الأطفال بنزلات البرد أو الإنفلونزا.

الإصابة بالحساسية

تعد الإصابة بالحساسية من عوامل احمرار العين عند الأطفال، وقد تحدث هذه الحساسية بسبب أمور عديدة مثل التعرض للملوثات، أو الخضوع إلى اللقاح، أو بسبب تغير فصول السنة.

الإصابة باحمرار العين المفاجئ

يصاب بعض الأطفال باحمرار العين المفاجئ، والذي يحدث بسبب الشعور بصداع أو بسبب ضعف رؤيته، أو بسبب الشعور بضوء داخل العين، وقد تؤدي هذه الحالة إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل:

  • الإصابة بالمياه الزرقاء.
  • الإصابة بالتهاب الشبكية.

لذلك يجب الاهتمام كثيرًا بهذه الحالة والذهاب إلى الطبيب في الحال.

الإصابة بدمل العين

تعتبر الإصابة بدمل العين من أسباب احمرار العين لدى الأطفال، ودمل العين هو عبارة عن تكوين حبة في جفن العين، وفي الأغلب تكون بسبب الإصابة ببعض الالتهابات البكتيرية.

الإصابة بتلف الأوعية الدموية

الإصابة بتلف الأوعية الدموية من عوامل احمرار العين عند الأطفال، والتي تحدث بسبب إصابة الطفل بالسعال الشديد، ولا تشكل هذه الحالة خطورة على الطفل، ولا تحتاج إلى علاج أو تناول أي دواء.

الإصابة باحمرار جفن العين عند الرضع

استكمالًا لموضوع أسباب احمرار العين لدى الأطفال، هناك عدد من الأطفال الرضع يصابون ببعض الفيروسات بسبب البكتيريا التي تتواجد في الرحم أو في المهبل، والتي تؤدي إلى إصابة العين بالتهاب، وهو ما يؤدي إلى احمرارها.

لذلك يجب علاج هذه الحالة فورًا بعد الولادة عن طريق وضع قطرات المضاد الحيوي، هناك بعض الحالات أيضًا قد تصاب بانسداد القناة الدمعية بعد الولادة وخاصةً في الأشهر الأولى، وبالتالي تتسبب هذه الحالة في الإصابة بالتهاب الملتحمة، مما يؤدي إلى التهاب العين واحمرارها.

إذا كان طفلك يعاني من نزول إفرازات سميكة من عينه يجب عليك استشارة الطبيب فورًا.

اقرأ أيضًا: أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

أسباب احمرار تحت العين للأطفال

ترتبط الإصابة باحمرار تحت العين عند الأطفال بالإرهاق أو التعب بشكل كبير، وقد تكون أيضًا بسبب السهر، والجلوس أمام التلفاز والهواتف المحمولة لوقت طويل، والآن سوف نوضح لكم هذه الحالات فيما يلي:

  • إذا كان طفلك يعاني من احمرار العين فقط دون وجود أي أعراض أخرى، فهذا لا يشكل أي خطر على صحته، ولكن يجب إبعاده عن شاشة التلفاز والمحمول.
  • إذا كان طفل يعاني من احمرار العين، ويوجد لون بنفسجي بها وهناك بعض الأعراض الأخرى مثل آلام الدماغ، أو ضعف النظر، فيجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت.

احمرار عين الأطفال بسبب الزكام

من أعراض الإصابة بنزلات البرد أو الزكام عند الأطفال هي الإصابة باحمرار العين الناتج عن التهاب الملتحمة، ولكن هذه الحالة لا تشكل خطر على حياة الطفل، وتعالج بالوقت من دون تناول أي دواء.

أعراض احمرار العين عند الأطفال

في إطار عرضنا لموضوع أسباب احمرار العين عند الأطفال نشير إلى وجوب عدم إهمال الآباء لحالة أبنائهم عند حدوث أي شيء غير طبيعي، لذلك سوف نقدم لكم أعراض احمرار العين عند الأطفال من خلال النقاط التالية:

  • حدوث تورم أو انتفاخ حول منطقة العين، ويُقصَد بها منطقة الجفون.
  • نزول إفرازات سميكة لونها أصفر من العين.
  • نزول الدموع من عين الأطفال بكثرة.
  • الشعور بحكة شديدة في عين الأطفال، وهو ما يؤدي إلى احمراها بشكل كبير.
  • ظهور قشور حول منطقة العين وخاصةً في الجفون.

علاج احمرار العين عند الأطفال

هناك عدة طرق لعلاج احمرار العين عند الأطفال للتناسب مع جميع الحالات بحسب مدى خطورتها، لذلك وفي إطار عرضنا لموضوع أسباب احمرار العين عند الأطفال سوف ننقل لكم طرق علاج احمرار العين عند الأطفال، وذلك عبر النقاط التالية:

  • وضع كمادات باردة على أعين الأطفال لتخفيف التورم.
  • استخدام المراهم والكريمات الموضعية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا، ويجب استخدامها حتى لا تضر الأطفال أكثر.
  • هناك بعض الحالات قد تحتاج إلى الخضوع لعمليات جراحية إذا كان سبب احمرار العين هو الإصابة بمرض خطير.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة التعرق عند الأطفال

الوقاية من احمرار العين لدى الأطفال

في إطار عرضنا لموضوع أسباب احمرار العين لدى الأطفال نؤكد على أهمية اتباع بعض النصائح التي يجب على الآباء عدم إهمالها، وذلك من أجل وقاية أطفالهم من الإصابة باحمرار العين، وهذه النصائح هي:

  • المحافظة على نظافة عين الطفل عن طريق مسحها من خلال قماشة نظيفة مبللة بماء دافئ، حتى تقتل جميع الفيروسات.
  • تنظيف فراش الطفل بشكل جيد، وغسل الأغطية الخاصة به شكل مستمر حتى تمنع انتقال الفيروسات إليها.
  • غسل يد الأطفال جيدًا وقص أظافرهم باستمرار.
  • محاولة إبعاد الطفل عن الألعاب التي لها حواف حادة حتى لا تصيب عينه.

احمرار العين من مؤرقات الأطفال خاصة في سن مبكر جدًا، لذا يجب التحقق من أسباب احمرار العين عند الأطفال لتحديد نوع الخطورة، واختيار العلاج المناسب لكل حالة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.