أسباب نزول الدمع من عين واحدة وأساليب علاجها

أسباب نزول الدمع من عين واحدة كثيرة بناءً على الآراء الطبية، حيث أن أي مشكلة تحدث في العين تصبح مصدر قلق وإزعاج لصاحبها، وخصوصاً إذا كان يعاني من نزول الدمع في عين واحدة فهي تسبب إزعاج وعدم القدرة على التركيز، ولحل تلك المشكلة يجب أن نتعرف على الأسباب التي أدت لها، وفيما يلي سوف نذكر لكم الأسباب عبر موقع زيادة.

من أين تخرج الدموع ومكوناتها

تتواجد الدموع في الغدد الدمعية الموجودة أسفل الجفن العلوي من عين الإنسان، وهي عبارة عن سائل مالح يتركب من:

  • مخاط.
  • ماء.
  • وبروتين.
  • وزيت.

وتوجد القنوات الدمعية بين الأنف والعينين وهي قريبة للغاية من زاوية العين الداخلية، وعندما نسحب العين لأسفل سنلاحظ القناة الدمعية بسهولة فهي تظهر كالثقوب.

تعبر الدموع في أنابيب صغيرة للغاية موجودة في القناة الدمعية؛ فعندما يبكي شخص ما تمتلئ عيونه بالدموع، وتصبح القناة الدمعية غير قادرة على ترشيح جميع الدموع، ولهذا تسقط بعض الدموع على الخدين، والبعض الأخر يتسرب إلى الأنف.

فيسأل الكثير هل يوجد أي أهمية للدموع؟ والإجابة هي: بالتأكيد للدموع أهمية كبيرة فهي تحمي عين الإنسان من الجفاف، كما توفر لها الرطوبة المطلوبة، وتدافع عن العين من أي جراثيم أو ميكروبات أو أوساخ قد تدخل لها.

ولكن كثرة الدموع بلا سبب ونزولها من عين واحدة قد يكون دليل على وجود مشكلة ما في العين، وفيما يلي سنتعرف على أسباب نزول الدمع من عين واحدة.

أسباب نزول الدمع من عين واحدة

أسباب نزول الدمع من عين واحدة

هناك الكثيرة من الأسباب المؤدية لنزول الدمع من عين واحده ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

انسداد في قنوات الدمع

أكبر سبب يؤدي لنزول الدمع من عين واحدة هو حدوث انسداد في قنوات العين بسبب دخول أي بكتريا أو عدوى للعين؛ ففي هذه الحالة لا تصبح العين قادرة على تسريب الدموع من القناة الدمعية الخاصة بها.

جفاف العيون

بسبب عمليات الليزك وعمليات إزالة المياه البيضاء عن العين قد يحدث جفاف في معظم الأوقات، وقد تجف العين أيضاَ بسبب تعرضها لأي تهيج أو التهاب.

الظروف الجوية

عند التعرض لأي ظروف جوية قاسية مثل الطقس البارد أو العواصف قد ينزل الدمع من عين واحدة بشكل تلقائي.

دخول أجسام غريبة للعين

إذا دخل أي شيء إلى العين مثل الأتربة أو مواد كيميائية قد يحدث تمزق أو خدش في القرنية، ولهذا قد يزيد نزول الدموع في هذه العين.

الأدوية

بعض الأدوية يكون من ضمن أثارها الجانبية نزول الدمع من عين واحدة مثل بعض قطرات العين أو مثل الأدوية المستعملة في العلاج الكيميائي.

حساسية الضوء

هل تعرف شخص يعاني من حساسية الضوء؟ هي نوع حساسية مشهور للغاية بين البشر ويعاني منها الكثيرين، وإذا كنت تعرف شخص يعاني منها فبالتأكيد سوف تلاحظ نزول الدمع لديه من عين واحدة أو الاثنتين بشكل تلقائي.

انقلاب الجفن للخارج

في بعض الأحيان قد يتدلى الجفن السفلي للخارج ويبعد عن كرة العين، وهنا يصبح السطح الداخلي للعين ظاهراً لأن الجفن تحول من الداخل إلى الخارج؛ وفي هذا الحالة تصبح الدموع غير قادرة على الوصول إلى المنطقة الموجودة في زاوية العين أي لمصرف الدمع، وبالتالي تنزل الدموع من العين بغزارة.

العوامل البيئية

المواد الكيميائية المتطايرة في الجو والرياح قد تسبب تهيج لقرنية العين، وبالتالي نزول الدموع من العين المصابة بكثرة.

حساسية

يعاني بعض الأشخاص من حساسية من الغبار والأتربة، وهذا النوع من الحساسية يجعل الغدد الدمعية نشطة طوال الوقت وبالتالي نزول الدمع من عين واحدة أو من الاثنتين.

تعطل الغدد المنتجة

قد تتعطل الغدد المنتجة للدموع لعين ما وبالتالي تنزل الدموع من عين واحدة، أو يكون نظام التصريف في العين الأخرى يجعلها تبدو كأنه ينزل منها دموع أكثر.

بعد التعرف على أسباب نزول الدمع من عين واحدة يمكن التعرف على المزيد عبر: اسباب حرقان العين ونزول الدموع وعلاجها والوقاية منها

طرق علاج نزول الدمع من عين واحدة

علاج مشكلة نزول الدمع من عين واحدة يعتمد على علاج السبب الرئيسي المؤدى لها أولاً، وفي بعض الأوقات قد بفضل الطبيب أن يترك المشكلة تُحل من تلقاء نفسها، أو يتبع خطة علاجية معينة، ومن أهم طرق علاج نزول الدمع من عين واحدة حسب المسبب هي:

عدوى الملتحمة المعدية

عندما يلاحظ الطبيب وجود تهيج في عين الشخص المصاب بسبب عدوي الملتحمة المعدية ففي الأغلب سيفضل ترك المريض بدون إعطاءه أي دواء لمدة حوالي 10 أيام؛ وهذا ليلاحظ إمكانية علاج المشكلة من تلقاء نفسها أم اللجوء إلى المضادات الحيوية.

انحراف الأهداب

في تلك الحالة يزيل الطبيب الرموش الموجودة في الجفن من الداخل، ويزيل أي مواد غريبة عالقة في العين.

انسداد قنوات الدمع

يخضع المريض في تلك الحالة لعملية المفاغرة الدمعية الأنفية؛ ويتم فيها عمل قناة دمعية جديدة في الأنف من الداخل، وبهذا سيتمكن الدمع من تجاوز القناة المسدودة.

ضيق في القنوات

عند وجود ضيق في قنوات صرف العين وليس انسداد فيمكن أن يستخدم الطبيب المختص مسابراً للتوسيع.

حالات انقلاب الجفن للخارج

في تلك الحالة يحتاج المريض لتدخل حراجي ليقوم الطبيب بشك الأوتار التي تمسك الجفن الخارجي.

العلاج المنزلي لدموع العين

في بعض الأوقات يمكن علاج مشكلة نزول العين من عين واحدة في المنزل عن طريق الخطوات التالية:

  • التوقف عن فرك العين عند دخول أي جسم غريب ففركها سيؤدي لتهيج العين وحدوث ضرر بالغ.
  • قبل لمس العين في أي وقت يجب غسل اليدين جيداً.
  • في وقت نزول الدمع من عين واحدة بكثرة يمكننا عمل كمادات مياه دافئة على تلك العين.
  • الحذر عند استعمال العدسات اللاصقة؛ حيث يجب تغيير المحلول الملحي لها كل يوم، وخلعها قبل النوم أو الاستحمام أو السباحة.
  • قبل استخدام النظارات الشمية يجب تنظيفها جيداً، ولا يجب استعمالها مع أي شخص أخر.
  • استخدام كمادات ماء ورد.
  • غسل العين بماء بارد طوال الوقت للتقليل من تهيجها خصوصاً إذا كان السبب ضوء الشمس أو الكيميائية.

لا يفوتك أيضًا المزيد عبر: علاج نزول الدموع من العين وكيفية غسل العين في حالة وجود جسم غريب بها

أنواع الدموع

هناك 3 أنواع للدموع وهي:

الدموع القاعدية

هي الدموع المتواجدة في العين طوال اليوم وهي تفرز بكمية صغيرة للغاية لترطيب العين وتليين القرنية وجعلها خالية من أي غبار، وهو أمر هام وحيوي ويحمي العين من أي عدوات بكتيرية، فهذا النوع من الدموع يعتبر جزء من جهاز المناعة.

الدموع العكسية أو المهيجة

  • دموع تنتج بسبب دخول جسم غريب لداخل فتؤدي إلى تهيج، أو بسبب بعض المواد المهيجة المتواجدة في الجو مثل الأبخرة الناتجة عن تقطيع البصل أو القنابل المسيلة للدموع أو العطور.
  • هذا النوع من الدموع ينتج أيضاً بسبب التعرض القوي للضوء الساطع أو بسبب شرب مشروبات ساخنه أو أطعمة حارة، وهي مرتبطة أيضًا بالتقيؤ والسعال والتثاؤب.
  • الدموع المهيجة تحمي العين مثل الدموع القاعدية.

الدموع العاطفية

  • هي الدموع التي تحدث بسبب بعض المشاعر سواء فرح أو حزن أو عاطفة، فهي مرتبطة بكل مشاعر الإنسان وليست محصورة فقط على المشاعر السلبية، فبعض الناس يبكون عند الفرح أو عند الضحك بشدة.
  • تلك الدموع تخلص الجسم من الكبت العاطفي وتحسن المزاج بشكل كبير.

وأخيرًا يمكن التعرف على معلومات أكثر من خلال: علاج حساسية العين واحمرارها بالأدوية والوصفات الطبيعية وأعراضها والأسباب

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أسباب نزول الدمع من عين واحدة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.