اسباب الم باطن القدم والأعراض والعلاج

اسباب الم باطن القدم نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الكثير منا يعاني من مشاكل ألم القدمين، وصعوبة الضغط عليها، وذلك يرجع لممارسة بعض العادات الخاطئة التي تزيد من مشاكل ألم العظام والمفاصل، لذلك يجب معالجتها بشكل سريع قبل أن تتفاقم المشكلة ويصعب علاجها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة وشرح أسباب وطرق الوقاية من ألم باطن القدم بشكل أكثر تفصيلا.

اسباب الم باطن القدم

تسمى هذه المنطقة من الجسم باسم “قوس القدم” وهي مجموعة من الأنسجة تربط بين عظم الكعب وأصابع القدم وتعرف اللفافة الأخمصية والتي بدورها مسؤولة عن عملية نقل الحركة من الكعب إلى الأصابع .

وقد تكثر الإصابة في منطقة باطن القدم لأسباب عدة قد يكون البعض منها لعادات خاطئة نمارسها يوميا دون وعي، ومع مرور الوقت تظهر هذه الآلام على فترات متباعدة، والبعض منا يرجع لضعف الجسم ونقص الكالسيوم في العظام.

ما هي أسباب ألم باطن القدم

مما لاشك فيه أن آلام باطن القدم قد تكون مزعجة للكثير منا لكن دعنا نأخذ بالاسباب التي أدت إلى حدوث هذه الإصابات والتقليل من إمكانية حدوثها والعمل على معالجتها.

  • من الأسباب الرئيسية التي يمكن أن يحدث ألم شديد لباطن القدم الوقوف لفترات طويلة أو المشي أو بعد ممارسة التمارين الرياضية، وفي هذه الحالة يحدث ما يسمى بالتهابات اللفافة الأخمصية التي تصيب الأنسجة الموجودة بباطن القدم، وصعوبة الضغط عليها كلما بلغت قدمه الأرض.
  • من العادات السيئة التي تمارسها الكثير من النساء ولا تدرك مدى خطورتها هي انتعال الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية الضيقة في بعض الأحيان، حيث أنها تتسبب في حدوث إلتهابات والعديد من مشاكل القدم مثل الورم العصبي والذي يظهر في صورة انتفاخات وحساسية شديدة للقدم وهي تنتج عن الضغط على الأعصاب الموجودة بباطن القدم.
  • يظهر ألم باطن القدم في حالات الإجهاد المستمر والضغط الدائم على عظام القدم مما يفقد الشعور بأصابع القدم وخاصة بين الإصبع الأوسط إلى الخنصر.
  • تنتج بعض آلام باطن القدم عند ارتداء الأحذية الضيقة عند الأشخاص الذين لديهم عظمة بارزة في آخر إصبع الإبهام عندما يكون اتجاه إصبع الإبهام يميل اتجاه بقية الأصابع ، فيحدث تآكل مستمر لهذه العظمة كلما احتك الحذاء بها، مما تسبب بعض الالتهابات و يظهر نتوء عظمي وقد يعرف باسم “الوعكة” والشعور بآلام مفرطة.
  • الكثير من الأشخاص يعانون من الشعور بآلام شديدة عند الاستيقاظ من النوم، والسبب الحقيقي الذي يرجع وراء ذلك الألم هو ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم والتي عادة ما تترسب في القدم أثناء فترة الليل وتتركز غالبية الأملاح في منطقة الشوكة العظمية فى الكعب، وفي بعض الحالات قد تتسبب لهم في التهاب وتر القدم.
  • تزداد هذه الآلام للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الوزن الزائد وتتسبب لهم في التهابات الرباط الموجود بأسفل القدم.
  • هناك بعض الآلام قد تظهر نتيجة الإجهاد السلبي والمستمر للقدم من خلال بعض الأنشطة الرياضية كممارسة الجري أو تدريبات كرة السلة، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات في المفاصل أو توتر في العضلات، أو التواء في الأربطة، وبعض الخلل في وظائف القدم يمكن أن يؤدي إلى بعض الكسور، وخاصة بالإصبع الرابع اتجاه الخنصر وهو أكثر الأصابع عرضة للكسر ويحدث مع الإجهاد المفرط والقيام بتدريبات شاقة لأسابيع طويلة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن ألم باطن القدم من خلال: علاج ألم باطن القدم بالأعشاب وأسبابه وبعض النصائح الهامة

واطلع أيضًا: ألم وحرارة في باطن القدم أسبابها وعلاجها

أهم الأعراض المصاحبة لألم باطن القدم

  • الشعور ببعض الوخز المستمر أو الخدر.
  • صعوبة في المشي، مع ظهور بعض الانتفاخات السطحية.
  • الشعور بالسخونة بالقدم عند ملامسة باطن القدم.
  • يشعر المصاب عادة ببعض آلام كعب القدم ولا يتوقف هذا الشعور حتى عند الوقوف.
  • لا يستطيع المصاب ثني قدمه إلى الأسفل.

طرق العلاج المنزلي ألم باطن القدم

  • من الممكن ممارسة بعض العادات التي تساعد في تخفيف حدة الألم وخاصة للأمهات بالمنازل والتي تقف لساعات طويلة في المطبخ تتسبب لها في آلام طويلة المدى، ففي هذه الحالة ينصح باستخدام كمادات دافئة توضع بمنطقة أسفل القدم وهي تساعد في تخفيف الألم إلى حد ما.
  • ممارسة تمارين التمدد خاصة لمن يعانون من التهابات اللفافة الأخمصية، حيث يمكن ممارستها ببساطة في المنزل وهي عبارة عن مجموعة تمارينات منها:
  • ثني القدم إلى الأسفل باتجاه الكعب والضغط عليه برفق ودفعه مرة أخرى عكس اتجاه الكعب.
  • ومن التمارين البسيطة التي يمكن القيام بها إمساك أصابع القدم بيد واحدة مع رفع الكاحل فوق منطقة الفخذ أو من الممكن دفع مشط القدم إلى جهة الكعب مع الاستمرار على هذه الوضعية لمدة خمس دقائق.
  • هناك تمرين آخر باستخدام كرة لاكروس المطاطية حيث يمكن استخدامها عن طريق وضعها تحت القدم مع الجلوس فوق كرسي والقيام بتحريك القدم فوق الكرة والأرجحة من الكعب إلى مشط القدم والتركيز على باطن القدم ومع تكرار هذا التمرين لمدة عشر دقائق وبشكل يومي يساعد في تخفيف حدة الألم.
  • القيام بممارسة تمرين مط أو تمدد ربلة الساق وهو عبارة عن الوقوف على الحائط عن بعد متر من الحائط، مع رفع اليدين أعلى الحائط وتحريك القدم اليمنى خلف اليسرى مع تثبيت الركبة والكعب الأيمن مع ثني القدم اليسرى لمدة 20_40 ثانية ويكرر هذا التمرين من مرتين لثلاث مرات مع التبديل.
  • من طرق العلاج الجيدة التي تساعد في تخفيف الألم هي الراحة: حيث ينصح بالراحة التامة للأشخاص الذين يمارسون التدريبات الشاقة كالجري والقفز وتجنب ممارستها لفترة من الزمن حتى يهدأ الألم، ويفضل وضع قطع من الثلج بباطن القدم لمدة عشر دقائق حتى يختفي الألم تدريجيا.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: الم في اصابع القدم اليمنى أسبابه وعلاجه

أهم النصائح التي يمكن إتباعها لتجنب ألم باطن القدم

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة خاصة للسيدات التي تقف لساعات طويلة في المطبخ وقضاء الأغراض المنزلية، ينصح بالجلوس لأخذ قسط من الراحة كل 10 دقائق على الأقل.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لمن يعانين من مشاكل القدم أو الأحذية المسطحة والضيقة أيضا، ويفضل ارتداء الأحذية الطبية فهي تساعد في تخفيف الألم.
  • ينصح الرياضيين بتقليل التدريبات الرياضية المجهدة أو تجنبها لبضعة أيام حتى يشعر بالتحسن، كما أنه يجب عليهم عند ممارسة الرياضة القيام بتمارين التسخين أو الإحماء قبل البدء في ممارسة التمارين الخاصة بهم.
  • كما ينصح بخسارة بعض الوزن لأصحاب الوزن الزائد مما يساعد في تخفيف ألم باطن القدم.

علاج ألم باطن القدم بالأعشاب الطبيعية

  • يمكن علاج ألم باطن القدم باستخدام الزنجبيل فهو له دور فعال في تخفيف آلام القدم حيث يعمل على تدفق الدم بشكل كبير، وذلك عن طريق استخدام زيت الزنجبيل والقيام بالتدليك المستمر في منطقة باطن القدم لمدة عشر دقائق بشكل يومي.
  • من الأعشاب المفيدة في هذه حالات استخدام أوراق اللبلاب التي تحتوي على مادة الصابونين والراتجات التي تساعد في علاج آلام القدم، حيث أن طريقة عملها سهلة وبسيطة ما عليك إلا بالقيام بهرس أوراق اللبلاب الطازج حتى يصبح قوامه مثل العجينة ويخلط معه القليل من الثوم، ثم يتم وضعه في قطعة قماش قطنية ولفها حول باطن القدم وتركها لمدة ثلاثة أيام.
  • العلاج بطريقة خل التفاح فهو له فوائد عديدة تساعد في قتل السموم الموجودة بباطن القدم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم والكالسيوم، حيث يمكن وضع خل التفاح المركز مع كوب من الماء في وعاء عميق ويتم وضع القدم بداخله لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اسباب الم باطن القدم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.