أسباب نزول إفرازات بيضاء مثل الجبن قبل الدورة

أسباب نزول إفرازات بيضاء مثل الجبن قبل الدورة الشهرية قد تكون بسبب إصابة الجهاز التناسلي للمرأة ببعض المشكلات الصحية أو حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تتسبب في ظهور الإفرازات ذات الأشكال المختلفة، لذلك سوف نعرض في موقع زيادة جميع ما يخص أسباب نزول هذه الإفرازات المهبلية وكيفية علاجها والتخلص منها.

أسباب نزول إفرازات بيضاء مثل الجبن قبل الدورة

تعاني أغلب النساء من نزول إفرازات بيضاء قبل أيام الدورة الشهرية، والتي قد تكون مائله للاصفرار قليلاً في بعض الأحيان، وذلك نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون السائد في الجسم وهو ما يقوم بتحويل الإفرازات الشفافة إلى إفرازات مخاطية بيضاء تشبه الجبن، كما أن هناك بعض الأسباب الطبيعية والأخرى غير الطبيعية لنزول تلك الإفرازات سيتم توضيحها في الفترات القادمة.

اقرأ أيضًا:إفرازات بيضاء متجبنة وقت التبويض

أسباب طبيعية لنزول الإفرازات قبل الدورة الشهرية

هناك بعض الأمور الطبيعة التي تحدث وتسبب في ظهور تلك الإفرازات ويمكن التعرف على أنها أسباب طبيعية بسهولة من خلال رائحتها أو ملاحظة شعور بالألم أو الحكة، وهي:

1- طبيعة الجهاز التناسلي في طور الجسم الأصفر

قد تظهر بعض الإفرازات بيضاء اللون ذات القوام الشبيهة بالجبن قبل الدورة الشهرية وتكون بلون أبيض مائل للاصفرار في بعض الحالات وقد تكون ذات قوام رقيق أو لزق أو مطاطي، والتي تكون في أغلب الأحيان عديمة الرائحة للبعض الآخر.

تعرف هذه الأيام التي يحدث بها نزول تلك الإفرازات بطور الجسم الأصفر الذي يمر به الجهاز التناسلي الأنثوي في مرحله التبويض، كما أن هذه الإفرازات تحتوي على بعض الخلايا والسوائل التي يقوم الجسم بطردها كل شهر قبل نزول الدورة الشهرية.

 2- حدوث الحمل

من الممكن أن يكون السبب وراء ظهور هذه الإفرازات البيضاء قبل موعد الدورة الشهرية بأيام هو العلامات المبكرة لحدوث حمل، ولكن من الصعب التفرقة بين أنها علامة على حدوث حمل، أم هي إفرازات طبيعية ترجع لطبيعة الجهاز التناسلي قبل الدورة الشهرية كما ذكرنا.

أيضاً قد تتسبب فترة الرضاعة في حدوث تلك الإفرازات المهبلية قبل الدورة الشهرية، نتيجة حدوث اضطرابات هرمونية، خاصةً في حالة الرضاعة الطبيعية، لكن في بعض الأحيان تكون هذه الإفرازات في حاله حدوث الحمل أكثر سمكاً في قوامها عن الإفرازات العادية التي تسبق الدورة الشهرية.

3– اتباع تنظيم النسل

هو إحدى النظم التي تتبعها النساء اللواتي لا يفضلن تناول وسائل وأدوية منع الحمل، حيث يتسبب هذا النظام في حدوث زيادة في نزول إفرازات بيضاء، عندها مما لا شك فيه أن هذه الإفرازات أحد الأعراض الجانبية عن اتباع نظام تحديد النسل الهرموني.

اقرأ أيضًا:إفرازات بيضاء مثل الزبادي ماذا تعني؟

الأسباب غير الطبيعية لنزول الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية

تعد هذه الأسباب غير الطبيعية لنزول الإفرازات البيضاء أحد أخطر الأعراض والبوادر لحدوث خلل ما بالجهاز التناسلي، والتي تتطلب زيارة الطبيب للتعرف على أسباب الإصابة واستشارته في العلاج، ويمكن تحديد أنها غير طبيعية بنزول إذا صاحب نزولها الشعور بألم أو حكة بالمهبل أو وجود رائحة كريهة مع نزولها ومنها:

1- الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا

قد تصاب المرأة أثناء العلاقة الحميمة ببعض الأمراض التناسلية التي تنتقل إليها من زوجها، مما ينتج عنه ظهور تلك الإفرازات البيضاء التي تشبه الجبن، وبالتالي فهو يصنف ضمن أسباب نزول إفرازات بيضاء مثل الجبن قبل الدورة.

خاصةً إذا حدثت العلاقة الحميمية وأصيبت المرأة في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، وقد يكون في أغلب الحالات بسبب انتقال مرض فطري ينتج عنه نمو بعض الفطريات بالمهبل.

2– الإصابة بالالتهابات المهبلية الفطرية

يعرف هذا النوع من الالتهابات الفطرية باسم الفطريات أو المبيضات، حيث ينتشر في حوالي 30 إلى 40% من الحالات المصابة بالالتهابات المهبلية، والذي يعد أحد أسباب نزول إفرازات بيضاء مثل الجبن قبل الدورة.

3- الإصابة بالالتهابات المهبلية البكتيرية

يصنف هذا النوع من الالتهابات من الملوثات الناجمة عن البكتيريا التي تصيب المهبل، حيث تتسبب بعض الأدوية وأنواع من الغسول المهبلي في تغير حموضة المهبل وقتل البكتيريا الضارة والنافعة، بل قد يتسبب في تحويل البكتيريا النافعة إلى ضارة مما يؤدى لحدوث هذه الالتهابات.

قد يكون الاتصال الجنسي المتعدد هو السبب وراء حدوث هذا الالتهاب البكتيري أيضاً، أو أن تكون المرأة من الأشخاص المدخنين، يتسبب هذا النوع من الالتهابات المهبلية في نزول إفرازات ذات لون أبيض مائل إلى الرمادي ورائحه كريهة تشبه السمك الفاسد.

4– تناول حبوب منع الحمل

يمكن أن تتسبب هذه الحبوب في إلحاق الضرر والاضطرابات الهرمونية لدى بعض النساء، مما ينتج عنه إصابتهن بإفرازات مهبلية بيضاء تشبه الجبن ذات السمك البسيط قبل الدورة الشهرية، فتعد هذه الإفرازات أحد الآثار الجانبية التي تحدث بشكل طبيعي بعد تناول حبوب منع الحمل، نتيجة تغير مستويات إفراز بعض الهرمونات بالجسم.

5– تناول بعض المضادات الحيوية

حيث تتسبب بعض المضادات التي تتناولها بعض النساء خاصةً السيدات المصابات بمرض السكرى في نزول هذه الإفرازات البيضاء، حيث تقوم هذه المضادات الحيوية بقتل البكتيريا النافعة داخل المهبل مما ينتج عنه نزول تلك الإفرازات.

6– إصابة المرأة بأمراض ضعف المناعة

تؤثر بعض أمراض ضعف المناعة لدى بعض السيدات على الهرمونات الموجودة بأجسامهن، مما يكون أحد أسباب نزول إفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية.

7– التهاب الحوض

يمكن أن يكون التهاب الحوض لدى المرأة أحد أسباب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية، والذي يحدث بسبب العدوى المنتقلة عبر الاتصال الجنسي، حيث ينتج عنها إفرازات ذات رائحة كريهة وسميكة.

اقرأ أيضًا:إفرازات بيضاء في اليوم 20 من الدورة وأسبابها وطرق علاجها

طرق علاج نزول إفرازات بيضاء مثل الجبن قبل الدورة

بعد ذكر أسباب نزول إفرازات بيضاء مثل الجبن قبل الدورة، يجدر بنا ذكر طرق العلاج للتخلص من هذه الإفرازات، حيث إنها متنوعة فقد يكون العلاج بالأدوية أو بالأعشاب أو عن طريق اتباع نظام التنظيف المهبلي أو غيرها من الطرق الأخرى التي سوف نعرضها بشكل من التفصيل في الفقرات القادمة.

الطرق العلاجية بالمنزل

من طرق العلاج لنزول الإفرازات بطريقة سهلة وبعض العادات المنزلية هي:

1- تناول الحلبة حيث تعتبر الحلبة من إحدى الحبوب التي تساعد على تنظيف الرحم والمهبل بشكل عام، كما أنها تسهل فترة الدورة الشهرية وتقوم بتنظيف الرحم من الدم وجميع الفطريات والبكتيريا.

بجانب ذلك تعمل الحلبة على تحقيق التوازن الهرموني، وذلك عن طريق تناولها ثلاثة مرات يومياً مع الوجبات أو من خلال غليها في ماء وتناولها كأحد السوائل الساخنة.

2- الحرص دائمًا على ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، ويفضل القيام بغليها أو غسلها في ماء ساخن أو تعريضها للشمس حتى تجف، حتى تعمل الحرارة على قتل جميع الميكروبات الموجودة بها وعدم عودتها مره أخرى عند ارتدائها.

3- استخدام فوط صحية تستعمل في فترة نزول الإفرازات، يمكن الحصول عليها من الصيدليات.

4-الحفاظ على تنظيف المهبل بصورة جيدة، ومن الأفضل عدم الإكثار من استخدام مستحضرات الغسل المهبلي بشكل مفرط فيه حتى لا يتسبب ذلك في تغير طبيعة المهبل.

5- تنشيف منطقة المهبل جيدًا بعد استخدام المرحاض والحفاظ عليها جافة ن المياه قبل ارتداء الملابس الداخلية، حيث إن تراكم المياه يسبب نمو بعض البكتيريا المسببة للرائحة وكذلك نزول الإفرازات.

6- تناول ورق التوت حيث يعمل كمنشط للرحم لما له من قدرة على تقليل الإفرازات المهبلية المفرطة، كما أن ورق التوت يعمل بشكل فعال على تقوية عضلات الرحم والحوض خاصاً في الحالات المصابة بالتهاب الحوض.

يمكن تناول ورق التوت بإضافة ملعقة أو ملعقتين منه إلى كوب من الماء المغلي وتركها حتى تذوب لمدة ربع ساعة، ثم يمكن تناولها.

7- التقليل من استخدام الحمامات الساخنة بطريقة مفرط فيها.

اقرأ أيضًا:إفرازات بيضاء متجبنة من علامات الحمل

الطرق العلاجية طبية بالأدوية

يتم العلاج بتناول الأدوية حسب الحالة المرضية إن كانت بسيطة أو معقدة، كما أن لكل حاله مرضية أو سبب نتج عنه نزول هذه الإفرازات دواء معين لتجنب السبب الذي أدى لنزولها.

ذلك يتم أولاً بأخذ مسحه مخبرية من هذه الإفرازات لفحصها، ثم يتم تحديد العلاج طبقًا للنتيجة المخبرية، ومن هذه الأدوية طبقاً للحالة والإصابة التالي:

  • في حاله العدوى البسيطة يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية، التي تكون في شكل أقراص تتخذ عن طريق الفم منها على سبيل المثال: دواء بوتوكونازول.
  • قد يكون العلاج باتخاذ بعض المراهم أو الكريمات موضعية لتخفيف الحكة والالتهابات وقتل الفطريات والبكتيريا الضارة.
  • في حاله العدوى المعقدة قد يتم أخذ بعض الأدوية في شكل خطة علاجية قد تستمر لمدة طويلة قد تصل لأسبوعين أو 6 أسابيع، وذلك يتوقف على مدى شدة الإصابة بالإفرازات.

إن أسباب نزول الإفرازات البيضاء على المرأة عديدة ومختلفة منها الطبيعي ومنها غير الطبيعي وذلك ما يستدعي الحصول على الاستشارة الطبية في حالة كانت الإفرازات غير طبيعية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.