تجربتي مع بذور الشيا للإمساك

تجربتي مع بذور الشيا للإمساك ممتازة، ففي الوقت الذي كثرت فيه المعاناة من الإمساك ومشاكل العظام والمشاكل القلبية وآلام القولون وارتفاع مستوى السكر في الدم والالتهابات المزمنة -كنتيجة لنظام الحياة المعاصر- ظهرت بذور الشيا لعلاج تلك كثيرًا من تلك الأمراض؛ لذا فمن خلال موقع زيادة سأعرض لكم اليوم تجربتي مع بدور الشيا للإمساك.

تجربتي مع بذور الشيا للإمساك

كنت أعاني من الإمساك، ولم أجد علاج جيد، فنصحني أحد أصدقائي بتجربة بذور الشيا، وعندما انتهت تجربتي مع بذور الشيا للإمساك كانت قد عالجت مشكلة الإمساك لدي، بالإضافة الي مشاكل أخرى كنت أعاني منها أبرزها الانتفاخ المستمر كلما أكلت شيء.

لكني كنت سريعة الملل، ولا أحب الانتظام على وصفة واحدة مدة من الزمن، لهذا كنت أنوع في الوصفات، ولا أثبت على وصفة واحدة، فأنا أرى أنه من المهم أن تدخل البذور معدتي، أما عن الكيفية فهي تتعلق بي.

بدأت تجربتي مع بذور الشيا للإمساك بأني كنت أتناول قدرًا يسيرًا من هذه البذور يوميًا، ولأكون دقيقة فكنت أتناول منها حوالي نصف ملعقة، ما فعلته في البداية هو أني كنت أتناول البذور بصورتها الخام -ولكن مطحونة- من خلال ملعقة صغيرة مخصصة للمقادير، فكنت أملأ نصفها وابتلع بماء.

لكني لم أحب هذه الطريقة، لذا اتجهت إلى إعداد المشروبات، وما شجعني على هذا أن مزج مكون ما مع مكون آخر لا يتعارض معه قادر على منح الجسم فوائد المكونين.

ظللت أتبع الوصفات قرابة الشهر، ثم وجدت أني أدخل المرحاض بشكل طبيعي، ولا أعاني من الإمساك المزمن الذي كان يلازمني سابقًا، حيث كنت سابقًا أدخل لأقضي حاجتي مرة أسبوعيًا وأحيانًا أكثر من ذلك بيوم أو اثنان، وكان هذا مسبب لمشاكل كبيرة وله تأثير مؤذي على صحتي.

لذا فكما أفادتني تجربتي مع بذور الشيا للإمساك فقلت لما لا أشارك ما نعمت به من مزايا مع الأخرين، فأنا أدرك جيدًا كم أن هذا الأمر مزعج، أعني الإمساك، لذا وحتى يطمئن الجميع، سأوضح لكم أهم ما يجب معرفته حول هذه البذور، كما سأتناول معكم الوصفات التي اتبعتها، تابعوا معي.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد بذور الشيا ؟

فوائد بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من البذور الطبيعية التي تساهم في حل العديد من المشكلات الصحية؛ لاحتوائها على أحماض الأوميجا 3 الذهنية ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والكالسيوم.

ذلك بالإضافة إلى الماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم، مما يجعلها تساهم في علاج الإمساك المزمن الذي يستمر لفترات طويلة، وتؤدي إلى العلاج السريع؛ لأن بذور الشيا تحتوي علي ألياف غير قابلة للذوبان؛ فتعمل على تحفيز الأمعاء.

أضرار بذور الشيا

علي الرغم من وجود العديد من فوائد بذور الشيا للإمساك، إلا وأنها بها بعض العيوب، وهذه العيوب قد تصيب أصحاب الحساسية من هذه بعض مكونات البذور -لذا يجب تجربة البذور في البداية بمقدار يسير فإن لم تؤذي الشخص يتم الاستمرار في اتباعها-.

كما أن هذه العيوب قد تنجم عن التناول الخاطئ للبذور، كالانتظام في تناولها على الريق، أو الإفراط في استخدامها، أو استخدامها لحالات خاطئة، لذا إليكم أبرز العيوب التي قد تنتج عما سبق ذكره، وذلك في الآتي:

1-آلام في المعدة

أحيانًا قد يشعر بعض الأفراد الذين يقومون بتناول هذه البذور بعدم الراحة، وذلك نتيجة للانتفاخ الذي يصاحب المرء، فبدلًا من التخلص من الإمساك سيزيد انتفاخ المعدة، الأمر الذي قد يوصف فعلًا بالأمر المؤلم جسديًا، وعلى المستوى المعنوي أيضًا؛ لأن سيمنع المرء من مزاولة حياته بشكل طبيعي.

هذه المشكلة يكون المسبب الأكبر لها هو التناول المبالغ فيه لهذه البذور، لذا يجب تناولها باعتدال؛ لأن زيادة الكمية بشكل كبير قادر على إحداث نتائج عكسية.

2-الشعور بالحكة في الجلد

من الممكن أن تسبب بذور الشيا الحساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وقد يزداد الأمر سوءًا ويسبب الحكة.

3-انخفاض ضغط الدم

قد أُجرى بحث في كندا حول أن بذور الشيا يمكن أن تؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم.

4-سرطان البروستاتا

تحتوي بذور الشيا على كميات عالية من حمض ألفا لينولينك الذي من الممكن أن يسبب سرطان البروستاتا لدى الرجال.

5-تؤثر في نسبة السكر في الدم

علي الرغم من أن بذور الشيا تعمل على ضبط مستوى الجلوكوز، إلا أنها قد تجعل الأدوية التي يتبعها مريض السكري غير قادرة على أداء وظيفتها، الأمر الذي يسبب خلل في مستوى السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا مع الماء

كيفية تناول بذور الشيا؟

علمت خلال تجربتي مع بذور الشيا للإمساك أنها تختلف عن بعض البذور التي تحتاج إلى طحنها لكي تحصل على عناصرها الغذائية، ولكن من الممكن استخدام  بذور الشيا مباشرةً، ومن الممكن أكلها نيئة، لذلك من السهل استعمالها.

طريقة استخدام بذور الشيا

كما ذكرت لكم سابقًا فأنا لم أستقر على طريقة تناول واحدة، بل تنقلت بين الطرق، لأني بطبعي أحب التنويع والتغيير، والمريح أن استخدام البذور مرن، أي أنه لا يلزم تناولها في صورة محددة، لذا إليكم الوصفات التي اتبعتها:

وصفة بذور الشيا مع الحليب

الحليب يحتوي علي الكالسيوم والألياف، مما يساعد على التخلص من الإمساك، لذا فدمج المكونين معًا مفيد طبعًا، أما عن خطوات الاستخدام والمكونات فهي كالتالي:

المكونات

  • كوب من الماء
  • كوب حليب (كما أن من الممكن استبداله بعصير إن لم يكن الحليب من المشروبات المحببة للبعض)
  • ملعقة من بذور الشيا

طريقة التحضير

  1. تقوم بنقع بذور الشيا في الماء لمدة 30 دقيقة.
  2. تضاف بذور الشيا إلى العصير أو الحليب بعد تصفيتها من الماء.
  3. تقليب البذور جيدًا مع الحليب.
  4. يتم تناوله، ويُفضل تكرار الوصفة مرة واحدة يوميًا للتخلص من الإمساك.

بذور الشيا مع الليمون

هذه الوصفة وهذا المزيج يحتوي على الماغنسيوم والبروتين والحديد ومضادات الأكسدة، مما يساعد على التخلص من الإمساك، وسأوضح لكم الخطوات فيما يلي:

  1. نقوم بتحضير ملعقة من بذور الشيا، وملعقة من عصير الليمون، وكوب من الماء، ورشة من فلفل كايين.
  2. نقوم بخلط المكونات معًا مع الحرص علي التحريك المستمر لمدة 30 ثانية متواصلة أو أكثر.
  3. تناول هذه الوصفة ليلًا قبل النوم، ويمكن شربها يوميًا لمدة من 3 إلى 5 أيام ثم تناولها بشكل متقطع؛ حتى لا تسبب مشاكلات بالمعدة مع الاستمرار على تناولها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بذور الشيا والزبادي

بذور الشيا مع الماء

بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة، وهذه الطريقة سهلة جدًا، فإليكم طريقة الإعداد والخطوات فيما يلي:

  1. نحضر ملعقة ونص من بذور الشيا، وتضاف إلى كوب من الماء.
  2. يترك الكوب لمدة ليلة كاملة.
  3. يتم تناوله يوميًا علي الريق صباحًا.

هل يسمح للحوامل استخدام بذور الشيا؟

لم يظهر حتى الآن ما يؤكد ضرر بذور الشيا على الحامل، ولكن يفضل أن تبقى الحامل على الجانب الآمن ولا تتناولها بإسراف، ومن الممكن أن تتناولها مع الأطعمة أو العصير أو المشروبات، ولكن بقدر يسير جدًا.

أطعمة يمكن إضافة بذور الشيا إليها

يمكن إضافة بذور الشيا إلى بعض الأطعمة؛ لكي تزيد من أهميتها وفائدتها، وهي كالتالي:

  • إضافتها إلى طبق السلطة (باختلاف نوع السلطة)
  • وضعها على حبوب ورقائق الإفطار الصباحية
  • مزجها مع حبوب الشوفان
  • إضافتها لوجبات الطعام، كحشو السمك المقلي، وكتوابل للحم
  • إضافتها أثناء إعداد الأزر
  • وضعها مع البودنج اللذيذ

طرق طبيعية ونصائح للتخلص من الإمساك

يعد الإمساك من الأمراض التي يمكن علاجها قبل أن يتفاقم المرض، لذلك سنعرض طرق علاجه، ونصائح لنتجنب الإصابة به في الآتي:

  • تناول بذور الشيا بإحدى الطرق التي ذكرناها سابقًا.
  • شرب الماء بوفرة لترطيب الجسم جيدًا، لذا اشربي لترين من الماء يوميًا؛ لتتخلصي من الإمساك.
  • شرب ماء الألوفيرا، فهو من أفضل العناصر الطبيعية لعلاج الإمساك؛ لاحتوائه على 75 نوع من المعادن والفيتامينات والإنزيمات التي بكوب واحد تخلصك من الإمساك.
  • ضرورة تناول الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، وتوجد العديد من أنواع هذه الفاكهة كالفراولة، الكيوي مع قشرته، التين، التفاح، البطيخ، الرمان، التوت.
  • اللبن ومنتجاته الغنية بالبروبيوتيك، فتعد البروبيوتيك بكتيريا جيدة تتواجد في الجسم بصورة طبيعية، تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، ويمكن إيجادها في اللبن ومنتجاته.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، واستبدالها بأنواع أخرى من المشروبات.
  • التأكد من عمل الغدة الدرقية جيدًا
  • تليين الأمعاء عن طريق تدليك البطن
  • شرب الأعشاب الصحية يوميًا
  • تناول الماء بنسبة كبيرة
  • اتباع نظام غذائي، والحرص على تناول الأطعمة الصحية
  • ممارسة الرياضة، أو حتى المشي يوميًا ولو بمقدار ضئيل
  • ضرورة التوجه إلى طبيب عند الإصابة بالإمساك بشكل كبير

اقرأ أيضًا: التخلص من الامساك فورا

بذلك قد وضحت لكم تجربتي مع بذور الشيا للإمساك، مع التطرق لفوائدها، وأضرارها، وطرق استخدامها، ونأمل إفادتكم دومًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.