تجربتي مع القرفة للسكري

تجربتي مع القرفة للسكري ناجحة وفعالة للغاية، وذلك لأن القرفة تعد من أهم التوابل التي لديها العديد من الفوائد الصحية والعلاجية لصحة الجسم، والتي من ضمنها قدرتها على خفض مستويات السكر في الدم؛ لذا من خلال موقع زيادة سوف أعرض لكم تجربتي مع القرفة للسكري بشكل مفصل، بالإضافة إلى أهم فوائد وأضرار وطرق استخدامها المختلفة وذلك من خلال السطور القادمة.

ستجد في هذا الموضوع..

تجربتي مع القرفة للسكري

تجربتي مع القرفة للسكري

أعاني منذ سنوات من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو الذي ورثته عن والدي منذ صغر سني، واستقر المرض في جسدي لسنوات عديدة، وبدأت أعاني من مضاعفات هذا المريض اللعين.

كنت دائمًا احتاج لكميات كبيرة من الأنسولين، من أجل امداد جسدي بكمية السكر اللازمة له، فكنت أتناول العديد من الأدوية المختلفة التي أثرت على صحتي بشكل سلبي للغاية، واصبحت أعاني من الضعف والهزلان والتعب والإرهاق بشكل دائم.

لذا قررت التوقف عن تناول هذه الأدوية، وتوجهت إلى الطب البديل للبحث عن أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج أعراض مرض السكر بشكل قوي وفعال.

أثناء رحلة البحث وجدت مسحوق القرفة، الذي تحدث عنه الكثيرون وبدأت في الاستماع إلى تجاربهم الفعالة معه وكيف استطاع السيطرة على مرض السكري والتقليل من أعراضه المؤذية للجسم.

بدأت على الفور في تناول وصفات القرفة المختلفة بشكل يومي، ومع مرور الوقت شعرت بتحسن كبير في صحتي، بالإضافة إلى علاج مشكلات صحية أخرى كنت أعاني منها خلال الفترة الأخيرة.

لذا من خلال تجربتي مع القرفة للسكري، أنصح كل من يعاني من أعراض السكر الشديدة من تناول القرفة بشكل منتظم ومستمر، للحصول على أفضل نتائج مضمونة وفعالة خلال فترة زمنية قصير.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب القرفة قبل النوم

فوائد تناول القرفة لصحة الجسم بشكل عام

بعد أن تعرفنا على تجربتي مع القرفة للسكري، هناك العديد من الفوائد الصحية والعلاجية التي تمنحها القرفة لصحة الجسم بالكامل بجانب علاج مرض السكر، ومن ضمن الفوائد ما يلي:

1- تساعد القرفة على تنظيم مستوي السكر في الدم

أثبتت الدراسات الطبية احتواء أعشاب القرفة على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول، وهي تساعد بشكل كبير على تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

2- تقلل القرفة من مستوي الكوليسترول الضار في الدم

من خلال تجربتي مع القرفة للسكري، تجدر الإشارة إلى أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والألياف، مما يجعلها قدارة على التخلص من أملاح الصفراء من داخل الجسم، وعندئذً يصبح الجسم قادر على تكسير الكوليسترول من أجل إنتاج الأملاح الصفراوية جديدة.

وفقًا للعديد من الدراسات المختلفة، تساعد هذه العلمية على خفض مستوي الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

3- تساعد القرفة على الوقاية من أمراض السرطان

أثبتت العديد من الدراسات الأمريكية قدرة أعشاب القرفة على تقليل فرص إنتشار خلايا السرطان في الدم والأورام اللمفاوية، وذلك بفضل احتواء القرفة على إنزيمات تلعب دور كبير في انقسام الخلايا.

بالإضافة إلى ذلك تعد القرفة مصدر هام وغني بالكالسيوم والألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الأملاح الصفراء وطردها خارج الجسم، وبالتالي تعمل على منع تلف خلايا القولون العصبي، مما يقلل من الإصابة بسرطان القولون.

4- تنشط القرفة من الدورة الدموية في الجسم

تحتوي أعشاب القرفة على نسبة عالية من مركب يسمى الكومارين، وهو يساعد بشكل كبير على منع تجلط الدم مما يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين، وعلى الرغم من ذلك يجب الحذر عند تناول القرفة من الإصابة باضطرابات النزيف الناتج من تناول القرفة بجانب الأدوية التي تساعد على منع تجلط الدم.

5- تساعد القرفة على علاج التهابات المفاصل

تحتوي القرفة على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تساعد بشكل كبير على التخفيف من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل وتصلب العضلات، كما أثبتت العديد من الدارسات المختلفة قدرة القرفة على علاج هذه الآلام في غضون أسبوع واحد فقط.

6- تمنع القرفة من انتشار الفطريات والبكيتريا في الجسم

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة قدرة القرفة على علاج الفطريات التي يطلق عليها الكنديدا البيضاء، وهي عبارة عن فطريات تنشأ في الأمعاء وتنتشر بداخل جميع أجزاء الجسم وليس في مهبل المرأة فقط كما يعتقد البعض، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الفطريات تنشأ نتيجة لتناول المضادات الحيوية المختلفة وأدوية منع الحمل وأدوية الروماتيزم، والخمور.

اقرأ أيضًا: فوائد القرفة للرحم والمبايض

7- تساعد القرفة على علاج مشكلات الجهاز التنفسي

أثبتت العديد من التجارب السابقة قدرة القرفة على علاج نزلات البرد الشديدة والمزمنة، بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من التهاب الحلق واحتقانه، وذلك من خلال تناولها بشكل يومي مع العسل في مشروب يستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة.

8- تساهم القرفة في تحسين وظائف الجهاز الهضمي

تساعد القرفة بشكل كبير على تحسين عمليات الجهاز الهضمي، وذلك من خلال إزالة الغازات المتراكمة بداخل المعدة، بالإضافة إلى ذلك تساعد القرفة على التخلص من الحموضة والإسهال المزمن والغثيان الصبحي؛ لذا أطلق عليها المنشط الهضمي.

9- تقلل القرفة من الآلام المصاحبة لفترة الطمث لدى النساء

تعد القرفة من أهم المشروبات الساخنة التي تساعد على تقليل الآلام والأوجاع المصاحبة لفترة الطمث، بالإضافة إلى قدرتها على التخلص من الآلام والتقلصات بعد إجراء عملية الولادة.

10- تستخدم القرفة لتخفيف آلالام الأسنان

عبر تناول تجربتي مع القرفة للسكري، تعد القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد بشكل قوي وفعال على علاج الآلام الناتجة من الأسنان وذلك من خلال إعداد عجينة من القرفة والعسل ويتم وضعها على منطقة الآلام أكثر من مرة على مدار اليوم مما يقلل من شدة الآلام.

11- تساعد القرفة على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم

تحتوي القرفة على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد بشكل كبير على تقوية الجهاز المناعي، والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى ذلك تحتوي القرفة على العديد من الخصائص التي تساهم في تقليل فرص ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن.

12- تزيل القرفة روائح الفم الكريهة

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة القرفة على التخلص من البكتيريا الضارة المتواجدة بداخل الفم والتي تؤدي إلى ظهور رائحة فم كريهة، ويتم ذلك من خلال استخدامها لعمل غرغرة بالإضافة إلى العسل، والماء بشكل يومي من أجل الشعور بالانتعاش.

13- تقلل القرفة من التهابات المسالك البولية

أثبتت الدراسات الطبية الأمريكة أن أعشاب القرفة تساعد بشكل كبير في علاج الآلام الناتجة من الإصابة بالمسالك البولية، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بها بشكل كبير.

14- تعالج القرفة أعراض الصداع المزمن

تساعد القرفة بشكل كبير على علاج الأعراض الناتجة من الصداع المزمن الناتج من التعرض إلى الهواء البارد، وذلك من خلال وضع عجينة ناعمة من القرفة والماء على الرأس أو منطقة الجبين لبعض الوقت.

اقرأ أيضًا: فوائد القرفة للدورة الشهرية المتأخرة

15- تحسن القرفة من الذاكرة

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن القرفة تساعد على تحسين وظائف الإدراك، وذلك بفضل احتوائها على رائحة ونكهة مميزة تعمل كمادة منبه للعقل، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة، بالإضافة إلى تحسين الوظائف الدماغية وأجهزة البصر.

أضرار تناول القرفة لصحة الجسم بالكامل

من خلال تجربتي مع القرفة للسكري، وعرض أهم فوائدها، تجدر الإشارة إلى أنه هنالك العديد من الأضرار لصحة الجسم الناتجة من تناولها بكميات كبيرة، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:

  • تتسبب القرفة في مشاكل القلب: في حالة تناول القرفة بكميات كبيرة، قد يؤدي ذلك إلى زيادة عدد ضربات القلب، مما قد يعرض القلب إلى الإصابة بالجلطات المفاجئة.
  • تناول القرفة خطر بعد إجراء عمليات جراحية: عادة ما ينصح الأطباء بعدم تناول أعشاب القرفة بعد القيام بالعمليات الجراحية المختلفة، وذلك نظرًا لقدرتها على زيادة سيولة الدم، مما قد يعرض الشخص إلى الإصابة بالنزيف الداخلي نتيجة إلى قلة عدد الصفائح الدموية.
  • القرفة خطر على المرأة الحامل: عبر تناول تجربتي مع القرفة للسكري، تعد القرفة من أهم المشروبات التي تساعد على تدفق الدم لتحفيزه على النزول خلال عملية الطمث؛ لذا لا ينصح بتناولها أثناء فترة الحمل، لأنها قد تتسبب بشكل مباشر في حدوث الإجهاض.
  • بالإضافة إلى ذلك تساعد القرفة على تنشيط عضلات الرحم التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف داخلي للمرأة يؤثر على صحة الأم والجنين بشكل كبير، وفي معظم الأحيان يؤدي إلى حدوث الإجهاض.
  • قد تتسبب القرفة في الإصابة بأعراض الحساسية: عادة ما ينصح بعدم تناول أعشاب القرفة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه التوابل المختلفة، فعند استخدامهم للقرفة بكميات كبيرة قد تتسبب في الإصابة بأعراض الحساسية المختلفة، مثل (تورم الوجه واليدين والغثيان والقيء وتقرحات العين).
  • قد تتسبب القرفة في بعض المشكلات الجلدية: لا ينصح باستخدام زيت القرفة بالشكل المركز له دون تخفيف على بشرة الجلد، وذلك لأنه قد يؤثر بشكل سلبي على البشرة مما يعطي أعراض الحرقان والاحمرار الشديد في الجلد.
  • تؤثر القرفة بشكل سلبي على مستوي السكر في الدم: إن تناول القرفة بكميات كبيرة قد يؤثر بشكل مباشر وسلبي على معدلات السكر في الدم، خاصة عند تناولها بجانب الأدوية الخاصة بمرض السكري، مما قد ينتج عن ذلك الشعور بالدوار بسبب حدوث هبوط مفاجئ لمعدلات السكر في الدم.

أضرار أخرى للقرفة

من خلال تجربتي مع القرفة للسكري توصلت إلى أن يوجد عدد من الأضرار الأخرى الخاصة بالقرفة، وتتمثل هذه الأضرار في:

  • قد تتسبب القرفة في تلف الكبد: تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من مادة الكومارين والتي تؤثر بشكل سلبي على الكبد، وذلك نظرًا لاحتواء مادة الكومارين على نسبة من السمية، فعند تناول القرفة بكميات كبيرة قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بتليف الكبد وتضخمه.
  • قد تتسبب القرفة ف الإصابة بقرحة الفم: تحتوي القرفة على كمية كبيرة من مركب السينامالديهيد، وهو عبارة عن مادة تساعد على زيادة فرص الإصابة بقرحة الفم عند تناول كميات كبيرة من القرفة وتراكمها من ضمن اللعاب بداخل الفم.

بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب هذا المركب في إصابة اللثة بالتورم الشديد والشعور بالحرقان والحكة ويحدث ذلك للأشخاص الذين يستخدمون زيت القرفة بكثرة.

  • يمكن أن تصيب القرفة الجهاز التنفسي ببعض المشكلات: نظرًا لاحتواء القرفة على مركب السينامالديهيد الذي يتسبب في حدوث تهيج للنفس والحلق، وينصح عادة بعدم استنشاق القرفة الناعمة خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض حساسية الصدر والربو أو أي أمراض تنفسية أخرى.
  • تتفاعل القرفة بشكل كبير مع الأدوية الكيماوية: نظرًا لاحتواء القرفة على نسبة كبيرة من مادة الكومارين، قد يؤدي ذلك إلى تفاعل القرفة مع الأدوية الخاصة بمرض السكري وأمراض القلب والكبد، مما يتسبب في حدوث العديد من الأضرار لأصحاب الامراض السابقة.

على الرغم من أن تعد القرفة من أهم المشروبات التي تفيد أصحاب مرض السكري، ألا أنها لا ينصح بتناولها بجانب تناول الأدوية الخاصة بالمرض، لأنها قد تتسبب في خفض معدلات السكر في الدم بشكل كبير مما يؤدي إلى الإصابة بالهبوط المفاجئ.

  • قد تتسبب القرفة في حدوث مشكلات في الكلي: تعد الكلية من أهم الأعضاء في الجسم والتي تساعد على طرد السموم والفضلات؛ لذا عادة ما ينصح بعدم تناول القرفة بكميات كبيرة، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة فرص إصابة الكلي بالتلف؛ لذا يجب تناولها بعد استشارة الطبيب أولًا.

اقرأ أيضًا: اضرار الزنجبيل مع القرفة

كيفية تناول القرفة لأصحاب مرض السكري

بعد أن تناولنا تجربتي مع القرفة للسكري، وذكر أهم الفوائد والأضرار الناتجة من القرفة لصحة الجسم بشكل عام، من المهم معرفة الطرق الصحيحة لتناول القرفة والتي من ضمنها ما يلي:

وصفة مشروب القرفة لعلاج مرض السكري

يتم تحضير مشروب القرفة في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

تتمثل أهم المقادير التي تستخدم في تحضير الوصفة فيما يلي:

  • عدد 3 عيدان من القرفة الطازجة
  • عدد 2 كوب كبير الحجم من الماء الفاتر
  • معلقة واحدة كبيرة في الحجم من العسل الأبيض

طريقة التحضير

يتم تحضير مشروب القرفة في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع عيدان القرفة والماء في وعاء معدني مناسب في الحجم على نار متوسطة في درجة الحرارة.
  2. يترك وعاء المكونات على النار لمدة لا تقل عن 10 دقائق، إلى أن يصل لمرحلة الغليان.
  3. يتم بعد ذلك رفع الوعاء من على النار، ويتم تغطيته ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق تقريبًا.
  4. بعد مرور الوقت اللازم يتم تصفية المشروب، ويوضع بداخل الكوب المخصص له، بإضافة العسل مع التقليب الجيد للمكونات، ويتناول المشروب بشكل ساخن.

وصفة مشروب القرفة والزنجبيل لعلاج مرض السكري

يمكن تحضير مشروب القرفة والزنجبيل في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

تتمثل أهم المقادير التي تستخدم في تحضير المشروب فيما يلي:

  • عدد 3 عيدان من القرفة الطازجة
  • عدد 2 ملعقة كبيرة في الحجم من الزنجبيل الناعم
  • كوب كبير في الحجم من الماء الفاتر
  • عدد 1 ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون الطازج
  • ملعقة واحدة كبيرة في الحجم من العسل الأبيض

طريقة التحضير

من خلال المكونات السابقة، يتم تحضير مشروب القرفة في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع القرفة والزنجبيل والماء معًا في وعاء معدني مناسب في الحجم على نار متوسطة في درجة الحرارة.
  2. يترك خليط القرفة والزنجبيل على النار لمدة لا تقل عن 20 دقيقة تقريبًا.
  3. بعد مرور الوقت اللازم، يتم تصفية المشروب بشكل جيد، ويوضع بداخل الكوب المخصص له بإضافة العسل مع التقليب ويتم تناوله وهو ساخن بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع

وصفة مشروب القرفة والشاي الأخضر لعلاج السكري

من خلال تجربتي مع القرفة للسكري، يمكن تحضير مشروب القرفة والشاي الأخضر في المنزل لعلاج أعراض مرض السكري، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

تتمثل أهم المقادير التي تستخدم في تحضير مشروب القرفة فيما يلي:

  • عدد 4 عيدان من القرفة الطازجة
  • عدد 4 أكياس من الشاي الأخضر
  • 3 ملاعق كبيرة في الحجم من عصير الليمون
  • عدد 4 حبات من القرنفل
  • عدد 2 ملعقة صغيرة في الحجم من العسل الأبيض

طريقة التحضير

يتم تحضير مشروب القرفة والشاي الأخضير في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

  1. يتم وضع عيدان القرفة والقرنفل في وعاء بإضافة الماء على نار متوسطة في درجة الحرارة.
  2. يترك خليط القرفة والقرنفل على النار لمدة لا تقل عن 10 دقائق تقريبًا، إلى أن يصل لمرحلة الغليان.
  3. يتم رفع خليط المكونات من على النار، ويتم وضع أكياس الشاي الأخضر بداخله.
  4. يترك الشاي الاخضر بداخل القرفة لمدة لا تقل عن 5 دقائق، مع مراعاة تغطية الوعاء بشكل جيد.
  5. بعد مرور الوقت يتم تصفية المشروب، ثم إضافة العسل وعصير الليمون، ويتم وضع خليط المكونات مرة أخرى على النار إلى أن يصل لمرحلة الغليان، وينصح بتناول مشروب القرفة بشكل مباشر وهو ساخن.

وصفة مشروب القرفة بالحليب لعلاج مرض السكري

يتم تحضير مشروب القرفة بالحليب في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

تتمثل أهم المقادير التي تستخدم في تحضير المشروب فيما يلي:

  • عدد 2 من عيدان القرفة
  • نصف ملعقة كبيرة في الحجم من مسحوق القرفة الناعمة
  • عدد 3 كوب من الحليب كامل الدسم
  • عدد 3 ملاعق صغيرة في الحجم من السكر الأبيض

طريقة التحضير

يتم تحضير مشروب القرفة بالحليب في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع عيدان ومسحوق القرفة والحليب مع بعضهم البعض داخل وعاء مناسب في الحجم ويتم التقليب بشكل جيد، ثم يتم وضعهم على نار متوسطة في درجة الحرارة.
  2. يترك خليط القرفة والحليب على النار إلى أن يصل لمرحلة الغليان، مع مراعاة تقليب المكونات من وقت للأخر.
  3. يتم بعد ذلك تصفية خليط المكونات بشكل جيد، ثم تتم إضافة السكر مع التقليب الجيد، ويتناول المشروب بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل القرفة باللبن

بذلك أكون قد أوضحت لكم تجربتي مع القرفة للسكري بشكل مفصل، والتي تضمنت أهم فوائد وأضرار تناولها على صحة الجسم بالكامل، وذكر أكثر من وصفة لتناولها، وأتمنى أن أكون قد قدمت لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.