أذكار الصباح والمساء للأطفال مكتوبة

اذكار الصباح والمساء للاطفال نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من الأشياء الهامة الواجبة على كل مُسلم، لأن الحفاظ عليها في أول اليوم وآخره له الكثير من الفوائد، ويجب على الآباء والأمهات تعويد ابنائهم على أذكار الصباح والمساء بشكل يومي، فهي تُحصنهم من شر الشيطان الرجيم، وتقربهم من الله عز وجل، وتحفظهم من فواجع الأذكار، وسوف نتعرف معاً على أذكار الصباح والمساء للأطفال.

اذكار الصباح والمساء للاطفال

بالطبع إن أفضل ما يمكن ذكره على لسان الإنسان بشكل عام، سواء كان من الأطفال، أو شخص بالغ ذكر الله عز وجل، والتسبيح بحمده والصلاة على سيد الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وتُعتبر هذه الأذكار من العبادات السهلة التي تُقرب العبد من ربه، فهي لا تحتاج مجهود كبير في حفظها، بالمقارنة مع فضلها العظيم، ودرئها للهم والغم، وجلب السعادة، والطمأنينة، وراحة النفس، عند قراءتها بشكل مستمر في خشوع للخالق عز وجل.

لذلك يجب المداومة على قول أذكار الصباح والمساء في بداية ونهاية اليوم، لتحصين النفس بأسماء الله الحسنى، والتقرب منه، والمساعدة على التفاؤل طوال اليوم حتى استقبال يوم جديد، وسوف نتعرف على أذكار الصباح والمساء للأطفال بالشكل الصحيح.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: دعاء الصباح اصبحنا واصبح الملك لله وأهمية الأدعية في حياة الإنسان

ونرشح لك المزيد عبر: الاستغفار بالاسحار وتحقيق المستحيل وسعادة القلب

اذكار الصباح للأطفال 

اذكار الصباح والمساء تساعد على جلب الخير والرزق وتجنب الشرور، وسير الإنسان في طريق السلامة، وقد ترك لنا الرسول الكريم العديد من الأذكار التي يمكن قولها في صباح كل يوم، ويمكن تعلمها للأطفال، حيث يمكن قول بعضها منذ آذان الفجر، وحتى الظهر من كل يوم، وهي بعض آيات القرآن الكريم، وبعضها أذكار كان يرددها الرسول الكريم ومن أهمها ما يلي:

آيات أذكار الصباح 

  • قراءة اية الكرسي مرة واحدة فقط، وآية الكرسي من الآيات التي تقي الانسان جميع ما هو شر في صباحه وحتى حلول المساء.
  • بعد ذلك يتم قراءة سورة الإخلاص ومن بعدها المعوذتين حيث يتم قولهم 3 من المرات، ويقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أن هذه السور كافية للمسلم من جميع الشرور.

كما نرشح لك المزيد من خلال: الأذكار بعد الصلاة المفروضة آيات وأحاديث

 الادعية التي يجب قولها في أذكار الصباح

  • قول ،” اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ” فمن قالها في الصباح فمات دخل الجنة، مرة واحدة في الصباح.
  • بعد ذلك نقول، “أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر”، وذلك لمرة واحدة أيضاً.
  • نقوم بترديد هذا الدعاء، “اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك”، مرة واحدة.
  • قول “رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً”، ثلاثة من المرات.
  • للتخلص من هموم الدنيا قول،” حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم” .
  • يجب على كل مسلم شكر الله سبحانه وتعالى على نعمه الكثيرة عليه وذلك من خلال قول هذا الدعاء،،” اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر”.
  • لحمد الله على نعمه الكثيرة ترديد،،” يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ”.
  • لطلب العافية للجسد عند الخروج في الصباح، “اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـت اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ”، ثلاثة من المرات.
  • وكذلك لطلب العافية للجسد قول،” اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي”. .

أذكار المساء الصحيحة للأطفال

يوجد الكثير من أذكار المساء والأدعية الواردة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، ومنها قول المعوذتين وسورة الاخلاص ويجب تحفيظهم للأطفال كالتالي:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

  • {قُلْ هُوَ ألله أَحَدٌ، الله الصمد، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن له كُفُوًا أحد}.
  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ في ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ}.

وبعدها قول،( رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً).

 أذكار المساء

  • (اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر).
  • (حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم).
  • (بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم).
  • (اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ).
  • (أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ).
  • (سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه).
  • (أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا).
  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

فوائد المحافظة على أذكار الصباح والمساء

تُعم الكثير من الفوائد على الإنسان عند المداومة على قول أذكار الصباح والمساء ومنها ما يلي:

  • إبعاد الشيطان عن مسار حياة المسلم، ونيل رضا الله سبحانه وتعالى.
  • التخلص من الحزن، وإبعاد الهم عن القلب.
  • جلب السعادة والراحة لحياة الإنسان وإبعاده عن الشرور والمعاصي.
  • إنارة قلب، وعقل، ووجه المسلم المطمئن لوجود الله تعالى عند ذكره بشكل دائم في الصباح والمساء.
  • سعة الرزق، ونيل البركة في جميع أعمال المسلم.
  • استشعار المسلم لوجود الله تعالى بجانبه في جميع الأوقات، ومراقبته له، مما يجعله من الخيرين والعابدين لله عز وجل باستمرار.
  • الاقتراب بشكل كبير من الله سبحانه وتعالى، وذكر الله تعالى لمن يذكره من عباده في الصباح والمساء، حيث يقول الله تعالى في الحديث القدسي عن عبده الذي يذكره بشكل دائم، “فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم”.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اذكار الصباح والمساء للاطفال وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.