علاج الناسور العصعصي بدون جراحة والعوامل التي تساعد على ظهوره وهل هو خطير؟

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة والعوامل التي تساعد على ظهوره وهل هو خطير؟ يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه إذا كنت تعاني  من آلام مزعجة في منطقة أسفل الظهر أو ما تعرف بمنطقة العصعص، فعليك قراءة هذا المقال لتتعرف على كيفية علاج الناسور العصعصي بدون جراحة، وكيفية التغلب على هذه الآلام الحادة والمزعجة دون الحاجة إلى اللجوء للعمليات الجراحية الخطيرة والمكلفة.

هل ترغب في التعرف على: شكل الناسور العصعصي في بدايته وأعراضه واهم اسبابه

ما هو الناسور العصعصي؟

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

هو أحد الأمراض الجلدية المزعجة، يظهر في منطقة العصعص، ويتكون على هيئة جيب أوكيس به فوهة تنزل منها إفرازات صديدية أو دموية ذات رائحة منفرة كما يعرف أيضًا باسم الناسور الشعري أو كيس الشعر، وبالرغم من ظهور الناسور العصعصي غالبًا في منطقة أسفل الظهر إلا أنه أحيانًا قد يظهر في مناطق أخرى من الجسم كمنطقة أسفل الذراعين أو ما تعرف بمنطقة الإبط وكذلك منطقة السرة.

يصحب ظهور كيس الشعر آلام شديدة وقد يظهر على هيئة أورام والتهابات تتزايد مع مرور الوقت أو يظهر بشكل مفاجئ على هيئة خراج مزعج شديد الالتهاب، ويلجأ الكثيرين إلى علاج الناسور العصعصي بدون جراحة وذلك نظرًا لارتفاع تكلفة العمليات الجراحية بالإضافة إلى خطورتها.

العوامل التي تساعد على ظهور الناسور العصعصي

توجد نظريات كثيرة حول أسباب ظهور الناسور العصعصي لكنها غير مؤكدة بالفعل، فيعتقد البعض أنه عيب خلقي يولد به الإنسان وبالطبع هذه نظرية مضمحلة، أما النظرية الأكثر دقة فهى أنه ينتج من خلال تجمع الشعر وتراكمه في منطقة العصص محدثًا ما يشبه بالتجمع الدموي أو التورم الملتهب.

ومن الجدير بالذكر أن الرجال لهم النصيب الأكبر في الإصابة بمرض الناسور العصعصي عن النساء، وربما السبب وراء ذلك هو كثافة الشعر لديهم بالإضافة إلي كثرة التعرق، كما يظهر الكيس بكثرة للأشخاص في سن المراهقة إلى أوائل العشرينيات،  بينما يندر إصابة الأطفال وكبار السن به، وبالطبع توجد بعض العوامل التي تساعد على ظهور الناسور الشعري ومنها:

  • الجنس: حيث يندر إصابة النساء بالناسور العصعصي، بينما يصيب الرجاء بمعدل أربعة أضعاف النساء.
  • الجينات الوراثية: حيث تكثر إصابة المرض لمن لديهم تاريخ مرضي له.
  • السمنة وكثرة التعرق: تزيد السمنة من فرط نشاط الغدد العرقية مما يجعل دخول الشعر بها أمر سهل.
  • الكسل وكثرة الجلوس: ذلك أن الأشخاص الذين تتطلب مهنهم الجلوس لفترات طويلة ، تكثر إصابتهم بالمرض.
  •  عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية: يؤدي تراكم الشعر في منطقة العصعص مع عدم الاهتمام بإزالته إلى تجمعه واختراقه للجلد.
  •  الملابس الضيقة: تسبب الملابس الضيقة البكتريا بسبب احتكاكها بالجلد ومن ثم تساعد على ظهور الكيس الشعري.

كما يمكنكم الاطلاع على: ما هو الناسور العصعصي وطرق علاجه

أعراض الإصابة بالناسور العصعصي

يصاحب مرض الناسور العصعصي بعض الأعراض التي تختلف في حدتها وضعفها باختلاف المرحلة التي وصل إليها المصاب ومنها:

  • آلام والتهابات يصاحبها شعور بعدم الراحة في منطقة أسفل الظهر.
  • تهيج الجلد واحمراره.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ظهور التورم أو ما يشبه الدمامل والخراريج.
  • ظهور التجمعات الدموية.
  • الشعور بالحكة الشديدة.
  • خروج الدم أو الصديد.
  • الإصابة بالإمساك.

هل يعد مرض الناسور العصعصي من الأمراض الخطيرة؟

لا يعتبر الناسور العصعصي من الأمراض الخطيرة خاصًة في مرحلته الأولي، إذ أن السبب الرئيسي المسبب له هو نمو الشعر إلى داخل الغدد، وبالتالي يتكون التورم الذي يشبه الخراج ومن ثم يحدث التهابًا وألمًا مزعجًا، وخطورة المرض تكمن في إمتلاء هذا الخراج بالصديد أو السائل الدموي منفر الرائحة.

ويتم اللجوء في الغالب إلى العلاج الطبيعي بعيدًا عن العمليات الجراحية والمضادات الحيوية، ولا يجب إهمال الألم وتجاهله حتي لا يضطر الطبيب اللجوء إلي العلاج الجراحي الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى التأثير بشكل كبير على العمود الفقري، فكلما تم الكشف عن المرض في وقت مبكر كان ذلك أفضل بكثير.

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

في الغالب يحتاج علاج الناسور العصعصي إلى التدخل الجراحي، فلا تعالج المضادات الحيوية الناسور في معظم الحالات، لكن في مراحل المرض الأولية أو في حالة كونه بسيط، فيمكن علاجه عن طريقة إزالة الشعيرات المتوغلة في الغدد العرقية، كما يجب المتابعة الطبية واستشارة الطبيب في حالة حدوث الالتهابات، وتوجد بعض الطرق التي تساعد على علاج الناسور العصعصي بدون جراحة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: ألم مثل لسع الكهرباء في الظهر وأسبابها وكيف تحمي نفسك من آلام الظهر؟

1ـ الاهتمام بالنظافة الشخصية

لا شك أن الاهتمام بنظافة منطقة العصعص وإزالة الشعر الزائد منها باستمرار من أهم الأسباب التي تساعد علي علاج الناسور وتطور الحالة الصحية للمريض، كما يساعد إرتداء الملابس النظيفة والمريحة على عدم تكاثر البكتيريا في منطقة أسفل الظهر، كذلك يجب غسل اليدين جيداً قبل البدء في تنظيف المنطقة المصابة.

2ـ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

تقي الأنظمة الغذائية السليمة الجسم من كثير من الالتهابات، فاتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والأطعمة الصحية يعزز جهاز المناعة ويقلل من خطر تكون تكيسات وعقد دموية.

3ـ الماء

تعتبر الماء هي سر الأسرار لعلاج كثير من الأمراض، وتساعد الماء في علاج الناسور العصعصي بشكل كبير وذلك عن طريق استخدامها ككمدات دافئة بواسطة قطعة من القماش المبلول أو التمدد فيها لتهدئة الأعصاب والتخفيف من الحكة والألم.

ولا يقتصر دور الماء في علاج الناسور على استخدامها كحمامات دافئة فقط، بل إن الإكثار من شرب الماء يعمل على تنظيف الأعماء بشكل مستمر وبالتالي يقلل من فرصة تكون صديد أو تجمعات دموية مزعجة.

4ـ الأعشاب الطبيعية

يعد الزنجبيل  والكركم من أهم الأعشاب المستخدمة في علاج الأمراض والالتهابات، والتي تعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف الآلام، وذلك لاعتبارهم من المضادات الحيوية الطبيعية، ويساعد الزنجبيل أيضًا على الحد من تصلب العضلات والتقليل من القيء والشعور بالغثيان، كما يساعد الكركم في تقوية جهاز المناعة.

5ـ استخدام الزيوت الطبيعية

يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية لعلاج الناسور العصعصي دون الحاجة إلي الاستشارات الطبية، حيث تعمل هذه الزيوت على تهدئة المنطقة المصابة وتخفيف الآلام وبالتالي تساعد على عملية الشفاء بشكل أسرع، والمدهش في استخدام هذه الزيوت أنها ليست لها آثار جانبية بالإضافة إلى قلة تكلفتها.

ويعد زيت الخروع وزيت الكركم وزيت شجرة الشاي من أشهر أنواع الزيوت المستخدمة في علاج الناسور العصعصي بدون جراحة، باعتبارهم زيوت مضادة للبكتيريا ولما لهم من خصائص مضادة للالتهابات المختلفة، ويمكن مزج الزيوت مع بعضها ودهن المنطقة المصابة أكثر من مرة ،كما يمكن استخدام نوع واحد فقط.

الثوم

يساعد الثوم في علاج الناسور العصعصي بدون جراحة لاحتوائه على خصائص المضادات الحيوية الطبيعية، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام الثوم على المنطقة المصابة حيث قد يزيد الثوم من التهاب منطقة العصعص، كما قد يتفاعل بشكل سيء مع بعض الأدوية، ويتم سحق فص الثوم ثم وضعه على المنطقة المصابة، كما يمكن تغطية المنطقة لبضع دقائق ثم شطفها بالماء الدافئ.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: علاج الناسور العصعصي بالثوم وأسباب الناسور العصعصي

إهمال علاج الناسور العصعصي

علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

يبدء الناسور العصعصي على هيئة كيس أو جيب صغير أسفل الظهر، وتصحب الناسور العصعصي في البداية آلام ليست شديدة، لكن في حالة تجاهل الآلام وعدم اللجوء الى الاستشارة الطبية والاعتناء بالمنطقة، فقد يتفاقم الأمر ويتحول هذا الجيب الصغير إلى مجموعة من الدمامل والخراريج والتي قد لا يجدي معها العلاج بالطرق الطبيعية.

وأحيانًا كثيرة يتحول الناسور العصعصي من الحالة البسيطة إلى حالة مزمنة ومتكررة، وقد تنتشر العدوى في أماكن أخرى مثل تحت الإبطين أو السرة، ويعتقد البعض أن الأشخاص الذين يعانون من الباسور العصعصي أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية وهي حالة نادرة الحدوث.

كما يمكنكم التعرف على: علاج العصعص بعد السقوط وأسبابه والوقاية منه

تلخيص موضوع علاج الباسور العصعصي بدون جراحة في 7 سطور

  1. يتكون الباسور العصعصي في أسفل الظهر محدثًا تكتلات دموية وأورام مزعجة.
  2. يصيب الباسور العصعصي الرجال بمعدل أربعة أضعاف النساء.
  3. تجاهل الآلام قد يحول المرض من الحالة البسيطة إلى الحالة الحرجة.
  4. للزيوت الطبيعية والأعشاب دورًا كبيرًا في علاج الباسور العصعصي بدون جراحة.
  5. يجب اللجوء إلى الاستشارة الطبية عند الحاجة إليها.
  6. على الشخص أن يكثر من تناول السوائل وأن يتبع نظام غذائي صحي.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.