علاج الدوخة بعد شرب القهوة

علاج الدوخة بعد شرب القهوة عبر موقع زيادة صُنّفت القهوة من السلع الغذائية الأكثر استهلاكًا حول العالم في 2021، حيث تُعد القهوة من المشروبات التي تُعزز نشاطك اليومي، ولكن بعض الناس تُسبب لهم دوخه رغم حبهم لتناولها؛ لذلك يبحثون عن علاج الدوخة بعد تناول القهوة خاصةً صباحًا، حتى يكون في استطاعتهم احتساء قهوته اليومية كما اعتادوا، وآخرون يحبون مذاق القهوة ولكن الشعور بالدوخة يجعل تناول القهوة بالنسبة لهم أمرًا صعبًا، تابع معنا التقرير الطبي التالي.

تعرف أيضًا على: علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة وتأثيرها وهل يحدث تداخلات دوائية مع القهوة؟

ما هو علاج الدوخة بعد شرب القهوة ؟

يُمكنك علاج الدوخة بعد شرب القهوة من خلال إتباع النصائح التالية:

  • أتبع نظام سحب الكافيين ببطء من جسمك، قلل نسبة 25% من نسبة تناولك الأسبوعي للقهوة.
  • يجب عليك زيادة شرب الماء والسوائل حتى لا تصاب بالجفاف، يُنصح بـ شرب ثمانية أوقية من الماء على الأقل في يومك.
  • قُم بتغيير روتينك في المشروبات، وعوضا عن القهوة تناول مشروبات طبيعية مثل الشاي والشكولاتة، أو تناول القهوة منزوعة الكافيين.

ضيق التنفس بعد شرب القهوة

  • قد يختلف رد فعل الناس بعد تناول القهوة، فبعض الناس يصابون بضيق تنفس بعد شرب القهوة، لكن غالبا هؤلاء حالات فردية ترتبط بطبيعة أجسامهم.
  • ولكن في حقيقة الأمر القهوة السوداء تساعد في علاج ضيق التنفس؛ لان القهوة السوداء تحتوي على الكافيين الذي يعمل على تهدئة عضلات مجرى الهواء، مما يدعم التنفس بشكل أفضل وتسهيل دخول الهواء وخروجه.
  • ويُحدث ذلك بسبب انبساط العضلات بمجرى التنفس، لذلك يرى العلماء أن الكافيين يعمل بشكل جيد ويحسن من حالات الربو حتى وأن كان تحسن بسيط ولكن له دور في تهدئة أعراض الربو وسهولة التنفس.

علاوة على ذلك، يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بضيق التنفس بعد شرب القهوة لأنها في الغالب حالة فردية ربما يكون لها سبب مرضي، ويجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود آفة قلبية أو اضطراب الغدة الدرقية، وخاصةً إن كان هناك تاريخ مرضي للعائلة.

الخمول بعد شرب القهوة

عادةً يتناول الناس القهوة لدعم نشاطهم اليومي؛ وذلك لأنها تزيد من نسبة الانتباه والتركيز في أداء مهامهم اليومية بنشاط وحيوية أكثر، حيث أن الكافين الموجود بالقهوة يجعل الشخص مفعمًا بالطاقة والحيوية.

ورغم ذلك هناك بعض الأشخاص ينتابهم الكسل والنعاس والخمول عند شرب القهوة، يرجع النشاط والحيوية التي يدعمها الكافيين إلى زيادة إفراز الهرمونات في جسم من يتناول القهوة، مما يزيد من سرعة ضربات القلب وسرعة وصول الأكسجين لأنسجة الجسم، لذلك تزيد من انتباه ونشاط الشخص.

على عكس ذلك قد يُسبب تناول القهوة، زيادة ضربات القلب، التي بدورها قد تصيبهم بالتوتر العصبي والقلق، والبعض الأخر شرب القهوة يسبب لهم الشعور بالنعاس والكسل.

ويكون السبب وراء هذا هو الإفراط في تناول القهوة، حيث يعمل فقط على اختفاء أعراض الرغبة في النوم، ولكن بمجرد زوال مفعول الكافيين الذي لا يستمر كثيرًا، يشعر الشخص بالكسل والخمول أكثر من قبل، لان الجسم لم يأخذ بالفعل كفايته من ساعات النوم اليومية.

شاهد أيضًا: تأثير القهوة على الضغط الدم المرتفع والمنفحض وما هي بدالها

تأثير القهوة على جسم الإنسان

علاج الدوخة بعد شرب القهوة

تؤثر القهوة على الجسم بشكل مختلف من شخص لأخر وفيما يلي سنتناول تأثير القهوة

1_ القهوة وتأثيرها على الغدة الكظرية

القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كما نعرف، وذلك يساعد على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، وهرمون الأدرينالين هو الهرمون الذي يفرز عند الخوف، فيعمل على زيادة سرعة ضربات القلب وسرعة التنفس، مما يعمل على ضخ الدم بشكل أسرع للعضلات والأنسجة.

هرمون الأدرينالين يفرز عند الشعور بالخوف أو التعب والإجهاد الشديد، فعند الإفراط في تناول الكافيين، يؤثر ذلك على الغدة الكظرية ويتسبب في استنزافها وإرهاقها، ولذلك تصبح فيما بعد أقل نشاطا، ويؤدي ذلك إلى إفراز هرمون الأدرينالين بنسبة الأقل، مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق وقلة النشاط.

تعرف أيضًا: ضيق التنفس بعد شرب القهوة ما أسبابه وطرق التغلب عليه

2_ القهوة وتأثيرها على نسبة الأنسولين في الجسم

يؤثر الإفراط في تناول القهوة على نشاط الشخص، فيؤدي إلى شعوره بالكسل والتعب والنعاس، وذلك بسبب تأثير الكافيين على الأنسولين، حيث أن الكافيين يعمل على كل عملية تحويل السكر إلى طاقة في الجسم، مما يسبب الشعور بالنعاس والكسل.

3_ القهوة وتأثيرها على النوم

تسبب القهوة اضطرابات في النوم، بسبب تناولها في أوقات متأخرة قبل النوم، فتجعل الشخص يقظا وقت النوم، حتى إذا نام لا ينام النوم العميق الذي يحتاج أليه الجسم، لذلك يستيقظ في الصباح يتبعه الشعور بعدم الراحة والإرهاق لعدم الاكتفاء من النوم وعدم أخذ القسط المناسب لراحة جسمه من الاسترخاء التام.

فوائد شرب القهوة

  • تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.
  • محاربة الجذور الحرة، ومن فوائدها أيضا في الحياة اليومية. تحسين الذاكرة والإدراك.
  • القهوة لها دور فعال في علاج هشاشة العظام .
  • التخلص من التجاعيد الموجودة في البشرة إذا استخدم ماسكات للبشرة، ويساعد في التخلص من الوزن الزائد.

أضرار الإفراط في شرب القهوة

  • قد يؤثر الإفراط في تناول القهوة على المعدة، حيث يسبب اضطرابات هضمية وتهيج المعدة وحموضة وغثيان.
  • الإفراط في تناول القهوة يؤثر على قدرة الكليتين في الاحتفاظ بالمعادن مثل الحديد والكلسيوم والزنك والماغنسيوم، مما يترتب عليه الإصابة بأمراض مختلفة لنقص تلك المعادن في الجسم.
  • الإفراط في شرب القهوة يسبب زيادة التوتر العصبي، وزيادة ضربات القلب وسرعة التنفس.
  • الإفراط في تناول القهوة قد يسبب ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم، ويسبب أيضا زيادة مستوى السكر في الدم.
  • زيادة تناول المرأة الحامل للقهوة، ربما يسبب تشوهات خلقية في الجنين.

عوضًا عن البحث عن علاج الدوخة بعد شرب القهوة أو عن البحث عن حلول الأعراض التي يسببها الإفراط في شرب القهوة، يُرجى تطبيق التوازن في شرب كميات القهوة يوميًا، حتي نستفيد من فوائدها دون الضرر على أجسامنا، فالقهوة سلاح ذو حدين، مفيدة إذا تناولتها بشكل عقلاني وصحي، لذلك خُذ منها فوائدها فقط، بشرب كميات مناسبة لجسمك يوميًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.