محتوى يحترم عقلك

أسعار التأمين الشامل للسيارات 2022

أسعار التأمين الشامل للسيارات 2022 تختلف على حسب نوع شركة التأمين التي ترغب في العمل معها، حيث شاعت الشركات في هذا المجال كثيرًا، مما تسبب في تشتت العملاء عند اختيار نوع التأمين الذي يرغبون فيه، لذا سيعرض لكم موقع زيادة أسماء هذه الشركات وأسعارها.

أسعار التأمين الشامل للسيارات

هناك الكثير من الشركات التي أصبحت تعمل في مجال التأمين، لذا سنعرض لكم الآن أسعار التأمين الشامل للسيارات في الشركات الكبرى في هذا المجال فيما يلي:

اسم الشركة السعر بالريال السعودي
شركة ميدغلف للتأمين 660
شركة اتحاد الخليج للتأمين 895
شركة أسيج للتأمين 750
شركة وفاء للتأمين 1050
شركة المتحدة للتأمين 1600
شركة الدرع للتأمين 1350
شركة التعاونية للتأمين 6000

أسباب اختلاف اسعار التامين الشامل

من خلال حديثنا حول أسعار التأمين الشامل للسيارات، فكما سبق وعرضنا الاختلافات في الأسعار بين شركات التأمين، فبالتالي سيكون هناك سبب وراء هذا الاختلاف بينهم، سنعرضه لكم فيما يلي:

  • المدينة التي تتواجد بها السيارة، حيث توجد مدن تكون طبيعتها الجغرافية صعبة بعض الشيء، فبالتالي ستؤثر ذلك على حجم الكوارث التي يُمكن أن تحدث للسيارة، لذا ففي هذه الحالة سيكون سعر التأمين فيها باهظ عن المدن المُعتدلة جغرافيًا ومُناخيًا.
  • نوع السيارة نفسها، حيث تختلف الأنواع كثيرًا طبقًا لأسعار قطع الغيار التي يتم استخدامها للسيارة عند إلحاق الضرر بها، فيُمكننا القول إن السيارات الشبابية والرياضية هي الأعلى سعرًا.
  • سنة التصنيع الخاصة بالسيارة، وذلك لاختلاف المواصفات والمعايير من سنة للأخرى.
  • صاحب السيارة وعمره، فكما سبق القول إن السيارات الشبابية يكون سعر التأمين الخاص بها أعلى من سعر التأمين العادي، وذلك لكثرة الحوادث التي تحدث بسبب التهور والسرعة وعدم الخبرة الكافية في السواقة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تأمين السيارة

أنواع تأمين السيارات

يظن البعض أن تأمين السيارات ينحصر في شيء مُعين، ولكن في واقع الأمر تُتيح شركات التأمين الكثير من البرامج والأنواع للتأمين سنعرضها لكم الآن فيما يلي:

  • التأمين الإلزامي: وهو ما يُطلق عليه التأمين ضد طرف ثالث، وهو يتحمل التكاليف التي تقع على المؤمن في حالة إذا حل الأذى بسيارة أخرى غير سيارته، ويكون المبلغ بحد أقصى 10 ملايين ريال سعودي.
  • التأمين الشامل للسيارة: يضمن هذا النوع من التأمين التحمل بالتكاليف التي تخص السيارة المؤمن عليها، والسيارات الأخرى التي حل بها الضرر بسبب صاحب السيارة أي المؤمن عليه، ويكون بحد أقصى كذلك 10 ملايين.
  • برنامج التأمين ذو المنافع الإضافية: هو برنامج إضافي على الأنظمة الأساسية السالفة الذكر، حيث يقوم الشخص المؤمن عليه وعلى سيارته بدفع مبلغ إضافي للحصول على مزايا إضافية، ومن الجدير بالذكر أنها تتمثل في الحوادث التي تتم بسبب الكوارث الطبيعية وما تلحقه من أضرار بالسيارة.

شروط التأمين على السيارات

من خلال حديثنا حول أسعار التأمين الشامل للسيارات، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط والتعليمات التي يجب أن تكون منطبقة على المنتفع، ويكون على علم بها، حتى يتمكن من الاستفادة بجميع مزايا التأمين، لذا سنعرضها لكم فيما يلي:

  • يجب العلم أن التأمين الشامل ليس له دخل في انخفاض القيمة السوقية للسيارة أو ارتفاعها.
  • لا يتضمن التأمين أي أضرار تلحق بالإطارات الخاصة بالسيارة، مهما كان نوع الضرر الواقع عليها.
  • في حالة حدوث أي أضرار للسيارة أثناء القيادة تحت تأثير الخمر أو الكحوليات أو أي نوع من المُخدرات عامةً، لا يتحمل التأمين تكاليف الضرر الناتج عنها.
  • إذا تعرضت السيارة إلى ضرر بالغ، وكان السبب وراء هذا الشيء قيادة شخص غير مؤهل للقيادة، أو شخص لا يحمل رخصة القيادة على حد السواء، فلا يتحمل التأمين أي تكاليف أيضًا.
  • لا يتحمل التأمين أضرار الحوادث التي تقع خارج نطاق الحدود المُحدد للنطاق الجغرافي للوثيقة التأمينية.
  • يُمكن للتأمين الشامل أن يعوض الخسائر المادية للسيارة، أي ما يتمثل في فقد أي جزء من أجزائها أو سرقتها بالكامل كذلك.

اقرأ أيضًا: أرخص تأمين للسيارات الكورية في السعودية

تعريفة التأمين الشامل

في إطار حديثنا حول أسعار التأمين الشامل للسيارات، فقد تم تحديد التعريفة الخاصة بالتأمين الشامل، وهو ما يتضمن جميع الأمور الخاصة بالأقساط، والمبلغ الأساسي للتوكيل وما إلى ذلك، لذا سنتطرق للحديث عنه فيما يلي:

  • يصل مُعدل القسط إلى 3% من القيمة الأساسية للسيارة.
  • معدل الإهلاك يصل في بعض الشركات من 5% إلى 7% في السنة الواحدة، أما بالنسبة للمعدل الإجمالي فهو يصل إلى حوالي 50%.
  • يتم خصم 10% من قيمة الفاتورة الأساسية للتأمين، وذلك للحفاظ على التوكيل الخاص بشركة التأمين.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن وثيقة تأمين سيارة في السعودية

المسؤول عن التأمين بعد مبايعة السيارة

بعد بيع السيارة يتساءل صاحبها عن التأمين الخاص بها، هل سيتم تسليمه إلى المُشتري، أم يجب أن يتنازل عنه البائع قبل بيعها، فقد تم تحديد هذا الشيء من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وهي المنصة الرسمية لأغلب الخدمات الحكومية للمملكة العربية السعودية.

فقد قالوا إن التأمين بمجرد بيع السيارة وذهاب ملكيتها إلى شخص آخر، ستتوقف الخدمة التأمينية عليها، إلى حيث ذهاب المالك الجديد لها، وقيامه بالإجراءات الخاصة بالتأمين مرة أخرى، أي لا يكون هناك تأمين عليها.

يضمن التأمين على السيارات دفع التكاليف الكاملة الناتجة عن أضرار الحوادث الوخيمة، وهناك أنواع للتأمين تتحمل عواقب الكوارث الطبيعية التي تؤثر على السيارات بالسلب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.