شروط القبول في الكلية الحربية 2021

شروط القبول في الكلية الحربية ونبذة عن الكلية الحربية وكيفية التقديم فيها ، لقد أوصى  الرسول صلى الله عليه وسلم  بمصر وشعبها وجندها لأنهم في رباط إلى يوم القيامة، فجنود مصر هم من يمتازون بالشجاعة والإقدام، فهم لايهابون الموت ويتسابقون من حين لآخر لنيل الشهادة فهم يعرفون الأجر العظيم الذي يناله الشهيد من ربه، وهم في سبيل ذلك يتهافتون على الإلتحاق بالجيش من خلال الطرق والوسائل المختلفة التي يقدمها الجيش للالتحاق بصفوفه.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الشباب فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان شروط القبول في الكلية الحربية ونبذة عن الكلية الحربية وكيفية التقديم فيها ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هي الكليات العسكرية المتاحة لخريجي الثانوية؟ وما هي شروط التسجيل فيها؟. كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة الكليات العسكرية لخريجي الثانوية وشروط التسجيل

شروط القبول في الكلية الحربية ونبذة عن الكلية الحربية وكيفية التقديم فيها

من ضمن الطرق التي يمكن من خلالها التقدم للجيش المصري هي الإلتحاق بالكلية الحربية، لذا نجد الكثير ممن يريد الإلتحاق بصفوف الكلية الحربية يبحث جاهدا عن شروط الإلتحاق بها، فهو يريد أن يكون على الوجه الأكمل واللازم للقبول بالكلية الحربية، فسوف نوفر في هذا المقال الشروط الواجب توافرها في من يريد الإلتحاق بالكلية الحربية، ولكن في البداية سنقدم بعض المعلومات عن الكلية الحربية لتوضيح المكانة العريقة التي تتمتع بها تلك الكلية، كيف أن هذه المكانة المرموقة للكلية الحربية ليست وليدة اللحظة أو وليدة هذه الأيام، وإنما كانت مكانة الكلية الحربية عالية وواضحة للجميع منذ أن وجدت.

نبذة عن الكلية الحربية

إن تأسيس الكلية الحربية بدأ منذ القدم حيث كانت في البداية تسمى بالمدرسة العسكرية عندما أنشأها محمد علي باشا إبان حكمه لمصر وذلك في عام 1811، وذلك في محاولة منه لتخريج الضباط على كفاءة عالية لمواجهة الأخطار التي كانت تواجه الدولة المصرية في هذه الفترة، وكان مقرها في بادئ الأمر بالقاهرة وظلت تتنقل من مكان لآخر حتى أنها كانت في بعض الأحيان موجودة في صعيد مصر مماترتب عليه بعض الظروف الصعبة التي كانت تواجه طلابها سواء بالمناخ السيء أو صعوبة التنقل من شتى أنحاء مصر للصعيد، ولكنها الآن توجد في القاهرة الجديدة.

كما أن الكلية الحربية مرت بعدة مراحل من التطور في النظام الدراسي الخاص بها على مر العصور، حيث كانت في البداية تهدف إلى تخريج ضباط مشاة متخصصين ثم تركز نظام الدراسة فيها على دراسة الأنظمة العسكرية الأساسية، وكانت هناك بعض العوامل التي أثرت في تطور النظام الدراسي للكلية الحربية مثل حرب 1967 وحرب أكتوبر المجيدة في عام 1973، كما أن التطور الهائل في الأنظمة العسكرية العالمية كان له دور أيضا في ذلك.

تمتد الدراسة في الكلية الحربية لأربع سنوات دراسية أو ثلاث سنوات ميلادية، يتم فيهم دراسة العلوم العسكرية الأساسية كما اوضحنا بالإضافة إلى بعض الأنشطة التطبيقية مثل فرقة الصاعقة وفرقة المشاة وفرقة المظلات، وهي بذلك تهدف إلى تأهيل الطلاب ليكونوا مقاتلين قادرين على القيادة والتوجيه بعد توزيعهم على وحداتهم الفرعية بعد انتهاء الدراسة بالكلية الحربية.

ولقد قدمت الكلية الحربية من بين خريجيها العديد والعديد من القادة الذين قدموا العديد من التضحيات في سبيل الوطن، ومن هؤلاء الخريجين الضباط الذين أسسوا تنظيم الضباط الأحرار والذي عمد على تخليص مصر من ذل العبودية الملكية، كما حررها أيضا من أوثان الاحتلال البريطاني لمصر والذي دام أكثر من خمسين عام، وبذلك بدأت مصر مرحلة جديدة من تاريخها.

كما قدمت أيضا قادة كبار أسهموا بمجهودهم في إنتصار أكتوبر المجيد والذي أعاد إلى مصر الهيبة والعزة، وهزموا الجيش الإسرائيلي المغرور، ولم تقف الكلية الحربية عند هذا فحسب فمازالت تقدم العديد من المقاتلين الأقوياء لمصر، فهم يمثلون خط دفاع قوي وعنيد في مواجهة أي خطر يأتي على مصر ولايهابونه أبدا مهما كنت النتائج.

لذا حان الدور الآن لنوضح ماهي الشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم للكلية الحربية حتى يظفر وينال الفرصة العظيمة لخدمة وطنه.

ما هي نظام الكلية الحربية في الدراسة؟ وما هي التخصصات الموجودة والأنشطة المختلفة؟ كل هذه الأسئلة سوف نقوم بالإجابة عليها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة أعزائي القراء نظام الدراسة في الكلية الحربية والتخصصات الموجودة في الكلية والأنشطة المختلفة

شروط التقديم في الكلية الحربية

بالطبع يجب أن يستوفي المتقدم للكلية الحربية الشروط التي تتطلبها الكلية من اجل القبول بها، ومن تلك الشروط ما يلي:

  • يجب أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو الشهادة الأزهرية أو مايعادلهما من الشهادات الأخرى، وبشرط ألايقل المجموع الذي حصل عليه الطالب عن 70%.
  • ألا يكون قد مر على حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها أكثر من عام واحد، فإن مر عليها أكثر من عام واحد وجب أن يكون ذلك الطالب مقيد بإحدى الكليات أو المعاهد الجامعية ومع إجتياز الصف الدراسي المقيد به.
  • أن يكون المتقدم للكلية مصري الجنسية ولأبوين مصريين وأجداد مصريين، كما يجب ألايكونوا متقدمين بطلب للحصول على جنسية أخرى.
  • أن يكون حسن السير والسلوك.
  • لا يجب على المتقدم أن يكون قد سبق عليه الحكم بعقوبة مخلة بالشرف أو بعقوبة جنائية.
  • لا يجب على لمتقدم أن يكون متزوجا أو سبق له الزواج، كما يتم أخذ تعهد عليه بعدم الزواج طوال مدة الدراسة.
  • ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أي كلية أو معهد أو مدرسة عسكرية لأي سبب كان.
  • ألا يكون قد تم إعفاءه من الخدمة العسكرية لأسباب تتعلق بالحالة الصحية الخاصة به.
  • ألا يقل طول الطالب المتقدم عن 70سم.
  • أن يكون المتقدم لائق من الناحية الطبية والتي يتم إقرارها من القومسيون الطبي الخاص بالقوات المسلحة، حيث لايجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم تمتعه باللياقة الطبية اللازمة أثناء الاختبارات.

ماذا تعرف عزيزي القارئ عن كلية الملك عبد العزيز الحربية؟ ما شروط القبول وما التعليمات الخاصة بها؟ هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال هذا المقال بالتفصيل كلية الملك عبد العزيز الحربية شروط القبول والتعليمات الخاصة بالكليات الحربية العسكرية

  • أن يتمكن المتقدم من إجتياز جميع إختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتميز، ولايجوز أيضا إعادة تلك الإختبارات في نفس الدفعة المتقدمة في نفس العام في حالة عدم اجتيازه الاختبارات.
  • أن يكون قادر على النجاح في إختبار قفزة الثقة في حمام السباحة وذلك من خلال إرتفاع يبلغ 4.5 متر من المرة الأولى وفي زمن لايزيد عن 3 ثواني فقط من إصدار الأمر بالقفز.
  • كما يجب أن يجتاز الإختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية في إختبار السمات، وكذلك أيضا في كشف الهيئة وفقا لتقييم لجنة الاختبار.
  • أن يجتاز العرض الطبي العام والتحاليل الطبية المتقدمة والتي تشمل بعض التحاليل التخصصية المتقدمة، كما يحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وذلك بعد المعادلة الخاصة بالمجموع.
    وننتقل الآن للحديث عن كيفية التقديم بشكل سليم لتجاوز الاختبارات الخاصة بالكلية الحربية.

كيفية التقديم للكلية الحربية

بعد انتهاء اختبارات الثانوية العامة أو الأزهرية يتجه كل من ينتوي التقديم للكلية الحربية إلى كيفية التهيئة والإستعداد حتى يلقى القبول للدخول إلى الكلية الحربية، فيشرع في تجهيز الأوراق اللازمة للتقديم كما يبدأ في التدرب على الإختبارات البدنية الخاصة بالكلية الحربية، والتدرب في حمامات السباحة على قفزة الثقة.

وهناك خطوات تحتاج الإنتباه إليها مبكرا مثل تجهيز القيد العائلي الخاص بالوالد وكذلك القيد العائلي الخاص بالوالدة لأن تلك المتطلبات تأخذ وقت كبير لإستخراجها إذا كانت صحيحة وسليمة، أما إذا كانت بها بعض الأخطاء فقد تحتاج إلى وقت مضاعف للحصول عليها بشكل سليم وصحيح، ولتجنب تلك المشكلة يحاول البعض البدء في إتخاذ تلك الإجراءات أثناء الدراسة في المرحلة الثانوية.

كما يتم تحديد موعد معين يتم من خلاله سحب الملفات الخاصة بالتقديم ومن خلال أماكن معينة ومحددة وذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص بالقوات المسلحة.

وفي النهاية يجب على المتقدم أن يعي جيدا أنه يقوم بعمل شريف من أجل وطنه الذي يملك أيادي الفضل عليه.

ما هي شروط القبول في الكلية الحربية السعودية؟ تفضل عزيزي القارئ بقراءة هذا المقال والاطلاع على كل المعلومات التي تخص هذا الموضوع شروط القبول في الكلية الحربية السعودية ومعلومات هامة عنها

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن شروط القبول في الكلية الحربية ونبذة عن الكلية الحربية وكيفية التقديم فيها ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.