شروط قطع يد السارق

شروط قطع يد السارق نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن السرقة من الأشياء التي حرمها الله في كتابه الكريم وقد أمر الله تعالى بتطبيق الحد عليه في الدنيا وعقوبة النار يعذب بها في الآخرة والسارق هو من يسلب حرز غيره ويأخذ منه بالإكراه والغصب وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده)وسوف نتكلم في هذا المقال عن عقوبة السارق وأنواع السرقة.

شروط قطع يد السارق

  • أن يأخذ المسروق من حرزه والحرز هو المكان الذي يحفظ فيه المال المسروق حيث أن المال يحفظ في أماكن مخصصة هي الخزانة أو الصناديق.
  • أن يؤخذ مختفي عن أنظار الناس فلا يعد من أخذ مال الغير بالنهب أو الغصب سرقة.
  • وأن تتوافر في السارق شروط الأهلية أن يكون بالغ وعاقل.
  • أن يكون السارق غير مكره على السرقة بل من واقع اختياره وبرضاه.
  • أن لا يكون للسارق أسباب ودوافع قوية للسرقة مثل الجوع ولابد من وجود بينة لإثبات ذلك.
  • أن يكون السارق غير مؤتمن على ذلك المال المسروق .
  • أن يكون السارق متوجها ونيته السرقة ومتعمد ذلك وأن تكون السرقة قد حدثت في الخفاء بحيث لا يستطيع المسروق أن يستعين بالغير أو يستنجد بهم ويحاول منعه من السرقة.
  • لابد من تطبيق حد السرقة على السارق إذا بلغ المال المسروق حد النصاب أو أكثر ولنصاب ما يساوي ربع دينار فما فوق والدينار الواحد يعادل ثلاثة دراهم.
  • لا يعتبر سرقة من قام بسرقة ابنه وما يمتلكه أو أحد من فروعه لأن في الأصل ما سرقه من ابنه هو ماله ولا تعتبر سرقة إذا قام الشريك بسرقة مال له في شرك وكذلك كل من له استحقاق في مال فأخذ منه فلا قطع عليه ولكن يؤدب ويقوم باسترجاع  ما أخذه بالإكراه  .
  • لا يطبق على السارق حد السرقة إذا أخذ السارق ما يملكه والده أو أحد من أصوله لقول عائشة رضي الله عنها ( ادرؤوا الحدود ما استطعتم فإن الحاكم لأن  يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة)
  • لابد من تطبيق حد السرقة إذا شهد على واقعة السرقة عدلين وأن يقر السارق بالتفصيل عن قيامه بعملية السرقة واعترافه بالسرقة وهو بالغ وعاقل.
  • لابد من تطبيق الحد على السارق إذا وصل وأشيع خبر السرقة للحاكم أو الرئيس من يقوم بالنيابة عنه.
  • إذا قام المسروق بدعوى قضائية ضد السارق وبعد التأكد من صحة الدعوى وثبوتها على السارق لابد من تطبيق حد السرقة على السارق.
  • أن يكون الشيء المسروق مالا معتبر ومعتد به في الشريعة الإسلامية فلا حرمة لما لا يعد مالا في الشريعة الإسلامية كالخمر والخنزير ولعب الميسر وخلافها.
  • لابد من تطبيق حد السرقة إذا كان يعلم السارق بالتحريم فلا قطع على جاهل بتحريم السرقة.
  • تطبق على السارق حدود السرقة إذا كانت تنتفي الشبهة عن السارق فإن كان له شبه فيما سرق فلا قطع عليه لان الحدود تدرأ بالشبهات .
  • انتفاء الشبهة فلا قطع على الأب أو الأم والابن والبنت ولا على من وجبت عليه نفقته ولا من يعاني من الجوع أو الفقر الشديد ولا سبيل أمامه سوى السرقة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن السرقة من خلال: الاتهام بالسرقة في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

كيفية قطع اليد للسارق

أمر الله عز وجل في كتابه الكريم بإقامة الحد على السارق وذلك بقطع يده والدليل على ذلك قول الله تعالى (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبنا نكالا من الله والله عزيز حكيم فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم ).

وقال الفقهاء جميعا أن المقصود باليد هي اليد اليمنى ولكن اختلفوا في المكان الذي تقطع فيه هل  تقطع من مفصل الكف فمنهم من قال أنها تقطع من منفصل الكف وهم فقهاء الأمصار أما الخوارج فقالوا أنها تقطع من إلى حد المنكب وقيل أنها تقطع من الرسغ ولكن ثبت عن على رضي الله عنه وعمر بن الخطاب أنهما قد قاما بقطع يد السارق من مفصل الرسغ.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الحلم بالسرقة عبر: تفسير حلم السرقة في المنام للعزباء والحامل والمطلقة

الهدف من تحريم السرقة

  • من الأهداف الهامة لتحريم السرقة عدم ترويع وتخويف الآمنين لأن في السرقة الكثير من الرعب والخوف لمن يقوم بسرقتهم وقد يسبب لهم الأذى أو أي مكروه.
  • بعض الناس قد يصابوا بحالة نفسية سيئة بسبب دخول أحد الأشخاص عليهم وسرقتهم وفي بعض الأحيان يقوم السارق بحمل السلاح على المسروقين لتخويفهم وعدم استطاعتهم إبلاغ الشرطة وفي بعض الأحيان قد يطلق السارقين الرصاص على المسروقين عندما يجدون أنهم لا يتمكنوا من السرقة وفي ذلك أذى وتهريب للمسروقين مما يسبب لهم حالة من الجنون أو فقدان العقل.
  • عندما يتم وضع حد للسرقة وعقاب السارق بأشد أنواع العقاب فهذا يجعل كل من تسول إليه نفسه فعل السرقة أو ارتكاب أي من أنواع الجرائم أن يخاف عند القيام بفعل تلك الأفعال.
  • مما يحد من وقوع الجريمة وانتشارها في المجتمع فلو لم يتم تحريم السرقة لانتشر الفساد والإرهاب والفوضى في المجتمع وانتشر السطو على المنازل وانتشر الخوف والهلع بين المواطنين.
  • في تحريم السرقة وسيلة لعدم تحريض السارقين على الكسب الحرام وحثهم وتشجيهم على الاجتهاد والعمل المشروع والكسب الحلال .
  • في السرقة حمل للسلاح على الغير وإيذائه وفيه تعريض لحياة الآخرين للخطر والأذى وقتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق.

كما ندعوك إلى التعرف على المزيد من الأحكام الإسلامية من خلال: حكم زواج المطلقة بدون علم اهلها أو بدون علم أهل الزوج وأراء العلماء في تزويجها

حكم المال المسروق

  • إذا كان المال المسروق موجود فلابد على السارق أن يرده لصاحبه وإن كان قد تصرف فيه السارق وبدد المال فلابد على السارق أن يضمن قيمته لقول الله تعالى(إن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة) ولا يمنع قطع يد السارق أن يرد المال الذي سرقه لأن الضمان حق الآدمي والقطع ذلك حق الله فيمن يسرق فلا يمنع أحدهما الآخر.
  • أما من سرق من بيت المال فهو من الذنوب الكبيرة لأن بيت المال هذا حق لجميع المسلمين ولابد على السارق أن يرد ما سرقه من بيت المال ولا تقطع يده لأن له نصيب من ذلك المال الذي قام بسرقته ومثله إذا سرق من الغنيمة أو الخمس.
  • أما إذا اشترك أكثر من شخص في السرقة فإن بلغ المال المسروق لكل واحد من السارق النصاب فلابد من تطبيق الحد على كل واحد منهم وإن كان المال المسروق كله نصاب واشترك أكثر من واحد في سرقة ذلك المال.
  •   فلا يقطع كل واحد منهم لكن يعزرهم الحاكم لأن كل سارق لم يبلغ المال الذي سرقه النصاب الذي يوجب القطع لذلك فلا قطع لهم والدليل عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا .
  • أما من سرق الثمر من ملك الغير فهذا حرام لأنه أخذ من مال الغير دون أن يستأذنه فعليه الغرامة بالمثل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم  شروط قطع يد السارق وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا