شروط الزواج من زوجة ثانية وحكم تعدد الزوجات في الإسلام

شروط الزواج من زوجة ثانية يعتبر تعدد الزوجات هو من الأمور التي يثار حولها الكثير من الجدل، كما أن أعداء الإسلام يتخذون منه مجال للهجوم على الدين الإسلامي وأنه لم يحترم حقوق المرأة، كما أنهم يرون أنه ينحاز إلى حقوق الرجل أكثر من حقوق المرأة ولكن يجب القول إلى أن الإسلام قد شرع موضوع تعدد الزوجات لحكمة بالغة وأن هذا الأمر يحدث وفقاً لشروط معينة وضوابط، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على شروط الزواج من زوجة ثانية، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول  أنواع الزواج في الإسلام وشروط الزواج في الإسلام اقرأ من خلال الضغط على هذا الموضوع: أنواع الزواج في الاسلام وشروط الزواج في الإسلام

حكم تعدد الزوجات في الإسلام

لقد أقر العلماء والفقهاء أن مسألة تعدد الزوجات تندرج إلى حكم الإباحة والحل وأن الدليل على ذلك من كتاب الله العزيز في قوله تعالى (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا).

شروط تعدد الزوجات

  • يجب أن يكون لدى الزوج القدرة المالية والجسدية على الزواج مرة ثانية، حيث يجب أن يكون قادراً على أن ينفق على كل الزوجات بطريقة متساوية، حيث يجب أن يحقق العدل بصورة مادية، وكذلك يجب أن يكون قادراً جنسياً على الزواج من أكثر من امرأة.
  • يجب أن يوفر الزوج العدل بين زوجاته وهذا يعتبر من أهم شروط الزواج من زوجة ثانية، وهذا الشرط ضروري لكي لا تشعر الزوجة بالظلم، والعدل بين الزوجات يحدث عندما يقوم الزوج بعدم الميل إلى زوجة دون عن الأخرى، ومن انحرف عن شرط العدل بين زوجاته أتي إلى الله يوم القيامة وشقه مائل.
  • أن لا يجمع بين أكثر من أربع زوجات في نفس الوقت حيث قد حددت لنا الشريعة الإسلامية منهج العدل وشروط الزواج من زوجة ثانية هو أن يكون أقصى عدد لتعدد الزوجات هو أربع زوجات.
  • أن لا يكون هناك شرط في وثيقة الزواج بين الرجل والزوجة الأولى ينص على عدم زواجه من أخرى، حيث أن العقد في الإسلام هو شريعة المتعاقدين وفي وجود مثل ذلك الشرط لا يجوز للزوج أن يتزوج عليها في السر أو العلن وإذا فعل ذلك يعتبر زواجه قد بطل.
  • يجب أن لا يجمع الزوج بين زوجات تجمع بينهم صلة قرابة قوية جداً حيث قد يؤدي ذلك إلى نشوب الكثير من المشاكل بالإضافة إلى قطع صلة الرحم.

إذا كنت تبحث عن حكم الزواج العرفي بدون ولي وعقد الزواج العرفي مكتمل الشروط والأركان اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: حكم الزواج العرفي بدون ولي وعقد الزواج العرفي مكتمل الشروط والأركان

الحكمة من تعدد الزوجات في الإسلام

لقد أتاح الإسلام للأزواج الجمع بين أكثر من زوجة في نفس الوقت وهو ما يسمى بتعدد الزوجات ولكنه مع ذلك قد وضع لنا شروط الزواج من زوجة ثانية وهي كما عرضناها في الجزء السابق، أما في الجزء التالي سوف نتعرف على الحكمة من تعدد الزوجات في الإسلام وهو:

  • من أجل التكاثر وزيادة أعداد المسلمين حيث أن الزواج هو السبيل لزيادة الأفراد والتكاثر ويزيد ذلك مع تعدد الزوجات.
  • الإنجاب، حيث يحدث كثيراً أن يتزوج الرجل ولا يستطيع أن ينجب بسبب مشكلة ما لدى زوجته حيث من الممكن أن تكون الزوجة عاقر ولا تنجب أو مصابة بمرض ولا يمكن معاشرتها وهنا قد شرع له الإسلام أن يتزوج مع مراعاة شروط الزواج من زوجة ثانية.
  • وقد يكون تعدد الزوجات هو حل لمشكلة قلة الرجال وكثرة النساء في المجتمعات.

هل تعلم ما هي فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى وما أقر تعدد الزوجات في حياة الرجل ؟ اقرأ من هنا: فوائد الزوجة الثانية للزوجة الأولى وما أقر تعدد الزوجات في حياة الرجل ؟

وفي نهاية المقالة نشير إلى أن تعدد الزوجات هو أمر يجب أن تتم دراسته جيداً قبل الخوض فيه حيث يجب أن يستطيع الزوج أن يلبي كل شروط الزواج من زوجة ثانية حتى لا يعرض نفسه للذنوب والآثام التي لا يشعر بها أثناء قيامه بالزواج من زوجة أخرى.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.