محتوى يحترم عقلك

جدول تختيم المعاصر ٦ بلس

جدول تختيم المعاصر ٦ بلس سنوضحه بطريقة منظمة وسهلة واقتراحات أخرى، ففترات الامتحانات من الفترات الصعبة على الطلبة وأولياء الأمور لذلك يقوم الطلاب وأولياء الأمور بتوفير كافة سبل الراحة من أجلهم، فهي فترة مليئة بالتوتر والقلق ولا تنتهي إلا بمعرفة نتيجة المجهود المبذول، ومن خلال موقع زيادة نستعرض معكم أساليب للاستذكار لمساعدتكم ومساعدة أبنائكم على رفع الحصيلة المعلوماتية لديهم.

جدول تختيم المعاصر ٦ بلس

نعرض لكم طريقة لإنهاء مذاكرة كتاب المعاصر 6 بلس، وهذه الطريقة هي:

الأيام الصفحات الأيام الصفحات
1 16
2 17
3 18
4 19
5 20
6 21
7 22
8 23
9 24
10 25
11 26
12 27
13 28
14 90
15 30

 

نموذج آخر لجدول التختيم

نستعرض معكم طريقة أخرى جدول تختيم المعاصر ٦ بلس، لتقسيم الكتاب وهذه الطريقة يمكن شرحها كالآتي:

الأيام الصفحات الإنجاز
1 من 8 إلى 30
2 من 30 إلى 60
3 من 60 إلى 100
4 من 100 إلى 130
5 من 130 إلى 180
6 من 180 إلى 230
7 من 230 إلى 300
8 من 300 إلى 400
9 من 490 إلى 500
10 من 500 إلى 595

 

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل قرين الانثى في الليل

تعريف مهارات الحفظ

أثناء التعرف على طريقة جدول تختيم المعاصر ٦ بلس، فإن الحفظ هو أحد المهارات الرئيسية التي يجب على الطالب أن يتقنها من عملية التعلم الخاصة به، وذلك لمساعدته على تذكر دروسه في أيام الامتحانات.

كيفية المذاكرة بطريقة فعالة

في إطار حديثنا عن جدول تختيم المعاصر ٦ بلس، فيجب الانتباه أنه عند البدء في الجلوس للمذاكرة يمكننا اتباع مجموعة من الإرشادات التي تساعد في زيادة كمية التحصيل وتكون كالآتي:

1- إدارة الوقت

القيام بعمل جدول شهري أو أسبوعي من أجل الاستذكار من الأمور التي تساعد على تنظيم الوقت وتجميع أكبر كمية معلومات ممكنة في وقت قصير، كما أنها تساعد في تحسن علاماتك النهائية.

2- التمهل

التمهل في اختيار طريقة الاستذكار، واختيار الطريق الأكثر فاعلية لجمع أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير تساعد في توفير الجهد والتحصيل بطريقة أكبر.

3- الحصول على قسط كاف من النوم

أهم ما في الاستذكار هو الحصول على وقتك الكافي من النوم حتى يستطيع المخ الاستراحة ومراجعة ما تم استذكاره وحفظ ما يراه مهم والتخلص من الأمور الغير مهمة الأخرى.

4- تصفية الذهن

حاول تصفية ذهنك بأفضل طريقة ممكنة، وذلك يتم من خلال كتابة كافة ما يدور في الذهن من أمور للتخلص منها، وتصفية الذهن للبدء بالاستذكار.

5- تجهيز مكان المذاكرة

العثور على مكان مناسب للمذاكرة يعد من أهم الأمور الواجب مراعاتها للحصول على الراحة والتركيز، فإذا كان الطالب يكره الجلوس على مكتب فيمكنه استبداله بطاولة أو المشي أثناء الاستذكار.

6- تناول وجبة خفيفة

تناول الوجبات الخفيفة الصحية يساعد في الحفاظ على رطوبة جسمه ونشاطه مما يساعده على الاستذكار، والأفضل تجنب الكافيين ومشروبات الطاقة.

7- الاستماع إلى صوت في الخلفية

تساعد الأصوات الخافتة في الخلفية الطالب على زيادة التركيز وتسهل عملية التذكر حيث إن أصوات الطبيعة تساعد على الاسترخاء والتركيز فيما يتم القيام به والابتعاد عن الضوضاء الأخرى.

اقرأ أيضًا: جدول جاهز لتنظيم الوقت للمذاكرة

أساليب المذاكرة الفعالة

بعد تعرفنا على طريقة عمل جدول تختيم المعاصر ٦ بلس، تنوعت أساليب المذاكرة الفعالة والتي يمكن أن تكون سهلة على العديد من الطلاب ويستطيعون تطبيقها والنجاح في الامتحانات، وهذه الطرق هي:

1- فهم الدرس ومذكراته

يتم ذلك من خلال أخذ فكرة عامة عن الدرس المراد بالاطلاع عليه ومعرفة محتوياته وفصل العناوين الرئيسية عن الفرعية، ويجب في البداية أن تتم قراءة الدرس قراءة سريعة لمحاولة فهمه وربط المعلومات، ويجب أن يتم ربطهم ببعضهم.

2- حفظ الدرس

حفظ الدروس لا تقل عن أهمية فهمه فهناك مجموعة من المعادلات أو التعريفات تكون معلومات دقيقة يجب أن تعاد كتابتها بحذافيرها، ويمكن حفظ هذه المعدلات أو التعريفات من خلال كتابتها أكثر من مرة، ويفضل أن يبدأ الطالب بالدروس الكبيرة حتى ينتهي منها ويتشجع في باقي الدروس الصغيرة.

3- مراجعة المعلومات

هي أحد المراحل الخاصة بالمذاكرة فبعد أن تتم المذاكرة والفهم، على الطالب أن يقوم بمراجعة تلك المعلومات قبل موعد الامتحان للتأكد من تذكرها، ويتم عملها من خلال إعادة التأكيد على المعدلات والتواريخ والعناوين الرئيسية.

4- تدوين الملاحظات

كتابة مجموعة من الملاحظات حول الدرس الذي يتم استذكاره بصورة يدوية يساعد في تذكرها بشكل أفضل وهي من الطرق الكلاسيكية الفعالة التي يتم تداولها بين الطلاب حتى الآن، كما يمكن استخدام الأقلام الملونة من أجل التركيز على المهم أثناء مرحلة المراجعة.

5- الدراسة بصوت مرتفع

استخدام الصوت العالي في قول المعلومات يساعد الذاكرة على تذكرها في وقت لاحق، كما يسمح له بالتأني في التفكير فيها وتحليلها داخل المخ من أجل ربطها بمعلومة أخرى مما يساعد على تذكرها بشكل أقوى.

6- استخدام التكنولوجيا

استخدام الأجهزة المحمولة واللوحية، حيث يمكن للطالب أن يقوم بتنزيل المادة الدراسية والبحث عن كتب أخرى تساعد في فهم المادة، ويمكن استخدام البرامج الناطقة من أجل تذكر المعلومات فيما بعد.

7-  شرح المعلومات

من الممكن أن تكون هذه الطريقة أكثر الطرق فاعلية في المذاكرة من خلال شرح المعلومات التي يتم استذكارها مع أحد أفراد المنزل أو أحد زملاء الدراسة، مما يساعد على ترسيخها في الذاكرة الخاصة بالطلبة جميعهم.

اقرأ أيضًا: كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت

أسباب غياب الرغبة في المذاكرة

بعد أن رأينا طرق مختلفة لعمل جدول تختيم المعاصر ٦ بلس، يواجه العديد من الطلبة أوقات الضغط التي تسبب لهم ضغط هائل يوصلهم إلى مرحلة عدم الرغبة في الدراسة وإن تم إجبارهم تكون المحصلة صفر في النهاية، وتكون الأسباب للوصول إلى هذه المرحلة ما يلي:

1-  غياب الدافع

شعور الطالب بعدم الرغبة في المذاكرة وأنه لا فائدة من الدراسة تؤدي إلى قلة استذكاره واستيعاب المخ للمعلومات، فيجب أن يكون للطالب دافع مثل رغبته في الحصول على مركز أول أو الدخول إلى كلية معينة وهؤلاء من أهم أنواع الحوافز للطالب لجعله يؤدي أفضل في عملية الاستذكار.

2- الانشغال بأشياء أخرى

النظر في الهاتف الذكي أو الأجهزة والتشتت في مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى تشتت الطالب مما يؤدي إلى عدم قدرته على الاستذكار وأيضًا قلة التركيز مما يجعله ليلة الامتحان في موقف صعب ومشتت.

3- اتباع طرق لا تناسب الطالب

الجلوس على المكتب في نفس الغرفة لعدد ساعات طويلة قد يؤدي إلى الشعور بالملل والرتابة مما يؤدي إلى عدم قدرة الذاكرة على الاستيعاب أكثر لذلك ينصح دومًا بتغيير أماكن الدراسة من فينة إلى أخرى.

4- صعوبة المادة

تقل رغبة الطالب في الاستذكار في حال معرفته أن تلك المادة صعبة، ولكن على الطالب القيام بتشجيع نفسه من أجل التغلب عليها ويمكن الاستعانة بالأهل أو الأصدقاء للمساعدة، وقد تؤدي في النهاية إلى نتيجة أفضل من المواد التي كان يعتقد أنها سهلة.

5- ظروف الأسرة

في بعض الأحيان ترتبط مشكلة فقدان الرغبة في المذاكرة ارتباط وثيق بالأسرة إذا كان هناك مشكلات أو ضغط من قبل أفرادها، فإذا كانت أمور المنزل لا تسير على ما يرام يبدأ الطالب بالانشغال بأمور والانصراف عن المذاكرة.

6- انعدام الحافز

عدم وجود الحافز من قبل الدائرة الحميمية للطالب تدفعه إلى عدم القيام بهذه المهمة لذلك يجب أن يكون لدى الطالب محفز مادي أو معنوي من أجل البدء بالمذاكرة وتحقيق نتيجة جيدة.

نصائح هامة للمذاكرة

بعد عرض نماذج جدول تختيم المعاصر ٦ بلس، نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في جعل المذاكرة فعالة، ويمكن استعراض النصائح بالشكل التالي:

  • تقسيم المواد والوحدات من الطويل إلى القصير.
  • الإجابة عن التدريبات العامة الموجودة في نهاية الكتب.
  • محاولة كتابة أسئلة منوعة عن المعلومات بأكثر من صيغة.
  • الثقة بالنفس والابتعاد عن التوتر والقلق.
  • عدم دراسة جميع المواد في نفس اليوم.
  • اختيار منضدة وكرسي مخصصين للمذاكرة، والجلوس بطريقة صحيحة.
  • تجنب تناول المنبهات كالشاي والقهوة بكثرة واستبدالها بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • التوقف فورًا عند الشعور بالملل وعدم القدرة على استيعاب معلومة.

اقرأ أيضًا: دعاء المذاكرة والحفظ وعدم النسيان

أدعية تساعد في المذاكرة

بعد تقديم نماذج جدول تختيم المعاصر ٦ بلس مميزة، الأفضل للطالب أن يقوم بالدعاء أيضًا بمجموعة من الأدعية حتى يبارك الله في عمله ويساعده ويعينه على تذكر ما اجتهد فيه، وهذه الأدعية هي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وأنت حسبنا ونعم الوكيل.
  • اللهم أنت ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري كله إليك، فلا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.
  • اللهم أدخلنا مدخل صدق واخرجنا مخرج صدق، واجعل لنا من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم اشرح لنا صدورنا ويسر لنا أمورنا.
  • اللهم احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم إني استودعك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

على الطالب استشعار أهمية تعليمه وأهمية المرحلة الدراسية التي يدرس فيها، وأنه طالب علم وطلاب العلم عند الله عز وجل لهم أجر عظيم، وثواب كبير في مجهودهم المبذول من أجل الاستذكار والتأكد أن الله لا يضيع تعب أحد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.