هل تداول العملات حلال أم حرام؟

تداول العملات حلال ام حرام من الموضوعات التي يتساءل عنها العديد من الأشخاص من أجل التعرف على حكم الشرع والدين الإسلامي بشأن هذا الأمر، نظرًا لرغبة الكثير في العمل بسوق العملات حيث أنه السوق الأكبر والأكثر سيولة على مستوى العالم، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على رأي فقهاء الدين في تداول العملات حلال ام حرام عبر موقع زيادة

معنى النقود لغة واصطلاحا

النقود في اللغة خلاف النسيئة والنقد والتنقاد هو تمييز الدراهم وإخراج التالف والردئ منها، أما النقود اصطلاحًا فتعني جميع ما تتعامل به الأمم والشعوب وله قيمة مالية، مثل الدراهم الفضية والدنانير الذهبية والفلوس النحاسية.

تداول العملات

الفوركس أو تداول العملات هو سوق عالمي لا مركزي يتم من خلاله تبادل العملات العالمية والمحلية بين مجموعة من المستثمرين والبنوك والحكومات والمتداولين ، وقد حاز هذا السوق على شعبية هائلة بين الكثير من المستثمرين على مستوى العالم، الأمر الذي جعل معدل التداول اليومي يتجاوز ال 5 تريليون دولار أمريكي.

تتمثل طريقة التداول وتحقيق الأرباح بسوق العملات في القيام بشراء عملة معينة يتوقع لها الزيادة والارتفاع في الفترة المقبلة، وعندما تصل إلى أعلى معدل شراء لها يتم بيعها لتحقيق الربح المادي، الذي يتمثل في الفرق بين ثمن الشراء والبيع.

بدأ العمل بتداول العملات منذ العصور القديمة عندما قام مجموعة من الأشخاص بتبديل المال لأشخاص آخرين، من أجل الحصول على عمولة أو رسوم تبادل.

ولمعرفة كيفية العمل في البورصة نوصي بقراءة هذا المقال: كيف أعمل في البورصة ؟ – دليلك الشامل لمعرفة ذلك

تداول العملات حلال ام حرام

يعد تداول العملات من المواضيع الهامة التي تم مناقشتها في الفقه الإسلامي من أجل الوصول إلى إجماع عام بشأنها، وقد تم إصدار الكثير من الفتاوى المتعلقة بهذا الموضوع والتي تأكد من خلالها أن أغلبية علماء الدين يتفقون على أن العمل بالفوركس حلال، وأن ممارسته تتم منذ سنوات طويلة وقد تم الاعتماد بشأن هذه الفتوى على حديث رسولنا الكريم الذي جاء نصه كالآتي:

روى عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال أن رسول الله صلى الله عليه قال “الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح، مثلًا بمثل، سواء بسواء، يدًا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدًا بيد” (صحيح مسلم 1587).

وبناءً عن ما ورد بالحديث السابق فلا يوجد مشكلة في مثل هذه التعاملات في الشريعة الإسلامية، لأنها تتوافر بها كافة الشروط اللازمة للتعاملات الإسلامية الصحيحة، وأنها لا تحتوي على أمور تتنافى مع الشريعة الإسلامية وأحكامها، لذلك فلا حرج من التعامل في الفوركس لأن هذه التعاملات يُسمح بها وفقًا للشريعة الإسلامية.

ولمعرفة أفضل شركات استثمار الاموال عبر الانترنت نوصي بقراءة هذا المقال: تعرف على أفضل شركات استثمار الاموال عبر الانترنت

تداول الفوركس وفتاوى الحلال والحرام

تم تحريم الربا تمامًا في الإسلام وهو أمر واضح ومتفق عليه من جميع علماء الدين، وهذا الأمر يعني أن أي نوع من الصفقات أو العقود التي تتضمن عناصر ربوية أمور غير جائزة في الإسلام.

وعلى الرغم من أن التعامل في العملات جائز شرعًا كما سبق ذكره، إلا أن المعاملة تنقلب إلى الحرام بدخول الربا والقمار عليها، والتي يشترط بها أن يكون التقابض بعد مرور مدة معينة من العقد وعدم إيداع المبلغ في حساب المتعاقد إلا بعد مرور تلك المدة.

فهذا الشرط يجعل العقد باطل ويجعل الحرام يدخله من عدة أوجه، وقد ناقش علماء الدين هذه المعاملة وأجمعوا على حرمتها.

ولمعرفة كيفية إنشاء محفظة بيتكوين نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية إنشاء محفظة بيتكوين وأهم مميزاتها

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على رأي علماء الدين في تداول العملات حلال ام حرام ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه ونوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.