نزول افرازات شفافه مثل الماء قبل الدورة الشهرية للبنات والنساء وأسبابها

نزول افرازات شفافه مثل الماء قبل الدورة الشهرية للبنات والنساء وأسبابها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن الإفرازات المهبلية، عبارة عن سائل يتدفق عبر المهبل لإبقائه نظيفًا ورطبًا ولمنع العدوى، عادة ما تكون الإفرازات الصحية شبيهة بالمخاط وليس لها رائحة، قد يكون صافياً أو أبيض حليبي، في بعض الحالات يمكن أن يكون لزجًا وله قوام أكثر سمكًا، والأن ما هي أسباب نزول افرازات شفافه مثل الماء، وخوص هذه الإفرازات يمكن أن تتغير هذه الخصائص وفقًا لمراحل الدورة الشهرية، ومع ذلك إذا أخذت الإفرازات فجأة رائحة أو لونًا أو نسيجًا غير عادي.

ننصحكم بزيارة مقال: افرازات بيضاء قبل الدورة الشهرية أسبابها وفوائدها وطرق التقليل منها

أساب نزول الإفرازات

قد يشير نزول افرازات شفافه مثل الماء إلى وجود عدوى بشكل خاص إذا كان هناك تهيج المهبل أو الفرج أو الألم أو الحكة مصاحبة للإفرازات، تشمل الالتهابات المحتملة ما يلي:

  • التهاب المهبل الجرثومي.
  • المبيضات.
  • داء المشعرات.
  • الكلاميديا.
  • السيلان.
  • الهربس التناسلي.

إذا اشتبه شخص ما في أن لديه أيًا من الحالات المذكورة أعلاه، فعليه طلب العلاج الطبي الفوري.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: نزول افرازات بيضاء غليظة في الشهر التاسع وأنواعه وأسبابه وطرق التعامل الصحيح مع الإفرازات

نزول سائل شفاف من المهبل قبل الدورة الشهرية

نزول افرازات شفافه مثل الماء

قد يصبح نزول افرازات شفافه مثل الماء في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية، قد يحدث وجود إفرازات مهبلية في أي عمر، حيث تعتمد كمية الإفرازات على عوامل معينة، بما في ذلك مرحلة الدورة الشهرية.

من المحتمل أن يكون لدى الشخص المزيد من الإفرازات في عدد من الحالات مثل الحمل، حيث أن تناول حبوب منع الحمل والتي تعتبر نشطة جنسيا أثناء الحمل ولذلك من المهم جدا أن تكوني على اطلاع إذا كان هناك إفرازات غير عادية أثناء الحمل، فيجب العلم في حالة حدوث تغيرات مثل :

  • اختلاف في الرائحة أو اللون أو الملمس.
  • الألم المصاحب للإفرازات وجع أو حكة في منطقة المهبل هذه يمكن أن تشير إلى حالة طبية ويجب استشارة الطبيب.

تميل الإفرازات الطبيعية إلى أن تكون شبيهة بالمخاط، إذا كانت الكمية المتزايدة من الإفرازات الرطبة تتطلب وسادة أو بطانة، فقد يشير ذلك إلى تمزق الأغشية والمعروف باسم تكسر الماء.

1_ قبل الدورة الشهرية

تتغير الإفرازات المهبلية أثناء الدورة الشهرية، وذلك استعدادًا للإباضة، وأثناء الدورة تميل الإفرازات إلى أن تكون رطبة ومطاطة، حيث يقوم الجسم بانتاج مخاطًا في هذه المرحلة أكثر من بعده.

وتحدث الإباضة بين اليومين 11 و 21 من الدورة الشهرية، غالبًا ما يكون الإفرازات بيضاء أو غائمة، بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

2_ بعد الدورة الشهرية

مباشرة بعد الدورة الشهرية قد تصبح الإفرازات المهبلية بنية اللون بسبب بقايا الدم في المهبل، بمجرد التخلص من هذا قد يقضي الشخص 3-4 أيام دون إفرازات.

النزيف في أوقات غير معتادة من الدورة

يشير مصطلح الإكتشاف إلى نزول افرازات شفافه مثل الماء مهبلية تحتوي على كميات صغيرة من الدم، إذا حدث هذا في وقت غريب من الدورة، فيمكن أن يشير إلى:

  • وجود جسم غريب.
  • خلل هرموني.
  • عدوى أو مشكلة في الرحم.
  • جدير بالذكر أن الأشخاص الذين مروا بسن اليأس، والذي يُعرَّف بأنه مرور 12 شهرًا بدون فترة تبويض، يجب ألا يجدوا الدم في إفرازاتهم، حتى لو كمية صغيرة.

هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل؟

أثناء الحمل، قد يكون من الطبيعي أن تفقد القليل من الدم، خاصة بعد ممارسة الجنس أو فحص الحوض، حيث يتحول لون الدم عادة إلى اللون الوردي الفاتح أو البني.

ويتوقف التدفق بسرعة، إذا كان الدم أحمر فاتح أو إذا كان هناك الكثير من الدم في الإفرازات، يجب استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يشير هذا إلى حدوث إجهاض أو مشكلة في المشيمة.

علاج نزول ماء من المهبل عند البنات

نزول افرازات شفافه مثل الماء

كما ذكرنا أنه يمكن أن تشير الإفرازات غير الطبيعية إلى وجود (عدوى مهبلية، أو التهاب المهبل الجرثومي، أو داء المشعرات، أو داء المبيضات)، ويمكن علاجها بالطرق التالية :-

1) علاج التهاب المهبل الجرثومي

عادة ما يصف الطبيب دواء مضاد حيوي، قد يشمل ذلك كريم (الكليندامايسين) أو (ميترونيدازول) الفموي أو داخل المهبل.

2) علاج داء المشعرات

يتم علاجه بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.

3) داء المبيضات

قد يوصي الطبيب بالأدوية الفموية أو الموضعية، بعض الأدوية الموضعية متوفرة بدون وصفة طبية (OTC) وعبر الإنترنت، فيمكن أن تحل هذه المشكلة في غضون 1-3 أيام، ولكن الأدوية الفموية متوفرة بوصفة طبية.

اقرأ من هنا: افرازات كريمية بيضاء بعد التبويض ما أسبابها ودلالتها وهل يمكن علاجها

بعض النصائح الهامة لتجنب العدوى

تتطلب كلاً من هذه العدوى علاجًا طبيًا، لكن ممارسة النظافة الجيدة يمكن أن تساعد في منع تكرارها، ويمكن ذلك من خلال غسل الأعضاء التناسلية بشكل متكرر إما بدون صابون أو صابون غير مسبب للحساسية، مثل الذي يحتوي على الجلسرين، ويتم تجفيف المنطقة بالتربيت برفق كما تتضمن النصائح الأخرى:

  • تغيير الملابس الداخلية بانتظام.
  • المسح من الأمام إلى الخلف لتجنب التلوث البرازي.
  • غسل اليدين بعد التبول والتبرز.
  • وعلى الرغم من أن هذه الإجراءات قد تساعد، إلا أنها لا تقضي على العدوى.

هل الإفرازات تسبب آلام الحوض عند النساء؟

يصيب ألم الحوض الجزء السفلي من البطن بين السرة والفخذ، عند النساء قد يكون ألم الحوض علامة على تقلصات الدورة الشهرية أو الإباضة أو مشكلة في الجهاز الهضمي مثل عدم تحمل الطعام، يمكن أن تتطور أيضًا بسبب مشكلة أكثر خطورة.

في بعض الأحيان، قد يكون نزول افرازات شفافه مثل الماء وألم الحوض مؤشرًا على وجود عدوى أو مشكلة في الجهاز التناسلي أو الأعضاء الأخرى في المنطقة، في هذه الحالة قد تحتاج المرأة إلى زيارة الطبيب.

ما هي أسباب ألم الحوض عند النساء غير الإفرازات؟

هناك عدة أسباب يمكن أن ينتج عنها ألم في الحوض لدى النساء، مثل :-

1) آلام وتقلصات الدورة الشهرية

تعد آلام الدورة الشهرية والتقلصات سببًا شائعًا لألم الحوض عند النساء، من بين جميع اضطرابات الدورة الشهرية، فإن النساء في الغالب يعانين من الألم.

عادة ما تحدث تقلصات الدورة الشهرية مباشرة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، حيث ينقبض الرحم ويتخلص من البطانة، وقد يكون الألم مشابهًا لتشنج العضلات أو ألم وخز.

2) التبويض

إذا شعرت المرأة بإحساس مؤلم على جانب واحد من حوضها في منتصف الدورة الشهرية، فربما تكون تعاني من ألم التبويض، يمكن أن ينتشر السائل الذي يفرزه المبيض داخل منطقة الحوض، مما يتسبب أحيانًا في حدوث تهيج في الحوض ويؤدي إلى الشعور بالألم.

3) التهاب المثانة الخلالي

من الممكن أيضًا أن تعاني المرأة من التهاب المثانة المستمر بدون سبب معروف، المصطلح الطبي لهذا هو التهاب المثانة الخلالي.

والأطباء غير متأكدين حاليًا من سبب حدوثه، حيث يمكن أن يسبب التهاب المثانة الخلالي ألمًا في الحوض وأعراض أخرى مثل (التبول المؤلم، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر، والألم أثناء ممارسة الجنس).

4) التهاب المثانة أو التهابات المسالك البولية

يمكن أن يحدث التهاب المثانة بسبب عدوى بكتيرية، حيث يحدث هذا لأن بكتيريا المهبل أو المستقيم أو الجلد يمكن أن تدخل مجرى البول وتشق طريقها إلى المثانة.

تحدث عدوى المسالك البولية في أي مكان في النظام، بينما يحدث التهاب المثانة في المثانة فقط، كلا الشرطين شائعان عند النساء.

تزول هذه العدوى أحيانًا من تلقاء نفسها، لكن دورة قصيرة من المضادات الحيوية ستعالج التهاب المثانة والتهابات المسالك البولية الأخرى.

ننصحكم بزيارة مقال: هل الافرازات المهبلية تنقض الوضوء أم لاء

كانت هذه نبذة عن نزول افرازات شفافه مثل الماء حيث يمكنكم التعرف على مجموعة من الأسباب المختلفة التي تسبب نزول الإفرازات وما هي خصائص هذه الإفرازات وهل من الممكن أن تسبب ألم في الحوض أم لا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.