دواعي استعمال ديسفلاتيل مضغ ام بلع

ديسفلاتيل مضغ ام بلع نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه أحياناً ما نصاب بانتفاخ في المعدة وألم والتهابات وتقلصات وتشنجات معدية ونحتاج من وقت إلى أخر إلى علاجات تساعد في تقليل الالتهابات والتقلصات والتخلص من تلك الانتفاخات والغازات التي تسبب الألم والقلق والحالة النفسية السيئة بسبب انتفاخ البطن المستمر سواء بفعل الغازات أو بفعل التهاب القولون العصبي الذي يسبب الكثير من الهياج في المعدة وتتسبب في الكثير من الألم.

ومن أكثر الأدوية فاعلية في علاج تقلصات المعدة والألم الذي يسببه التهاب القولون هو دواء ديسفلاتيل وهو من الأدوية التي يتم مضغها للحصول على الاستفادة من المادة الفعالة الموجودة فيه والتي تعمل على تهدئة التقلصات والانتفاخات في وقت قصير؛ وسوف نتعرف في المقال التالي على دواء ديسفلاتيل وطرق ودواعي استخدامه وموانع استعماله أيضاً.

ديسفلاتيل مضغ ام بلع

أقراص ديسفلاتيل تحتوي على مادة فعالة وهي دايميثيكون والتي تعمل على التخلص من الغازات والانتفاخات الموجودة في الجهاز الهضمي وأيضاً يحتوي دواء ديسفلاتيل على مادة ثنائي أكسيد السيليكون والتي لها تأثير مضاد للانتفاخات والغازات ويعتبر دواء ديسفلاتيل من الأدوية الفعالة التي تساهم في تقليل أثر الإنتفاخ وألم المعدة إلى جانب التخلص من الغازات المؤلمة وبفضل المادة الفعالة دايميثيكون والتي تعمل على علاج ومضاد للالتهابات وتعمل على حماية الجسم من الغازات والانتفاخات والتقلصات المؤلمة والتي قد تسببها تقلصات وألم التهاب القولون المزمنة.

دواعي استخدام واستعمال دواء ديسفلاتيل

  • يستخدم دواء ديسفلاتيل في العديد من الحالات والعلاجات التي تساهم في تقليل الألم والانتفاخات والتقلصات وتعمل على تقليل أثر التهاب القولون ومن أسباب استخدام دواء ديسفلاتيل حالة ابتلاع الهواء وهي طبيعة تحدث في حالات كثيرة ومنها بعض الناس التي تبتلع الهواء في وقت النوم أو من خلال تناول الطعام أو حتى في الحديث وتتسبب كمية الهواء الموجودة في المعدة إلى امتلاء المعدة بالغازات والهواء الذي يحدث الألم.
  • اضطرابات المعدة التي تحدث بسبب اضطراب في عمل الجهاز الهضمي والتي تتسبب في تعثر عملية الهضم وعدم قدرة المعدة على الهضم والامتصاص بشكل طبيعي وحدوث الكثير من المشاكل في المعدة مع كل وجبة وتتسبب في صعوبة الهضم والامتصاص.
  • حالات الانتفاخ والتي عادة ما يكون السبب فيها القولون العصبي الذي يلتهب من وقت لأخر بفعل الألم والمشاكل التي يمر بها القولون من وقت لأخر.
  • حالات عسر الهضم التي ترتبط بحساسية تناول بعض الأطعمة ومنها الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من الجلوتين والتي تتسبب في تهيج في المعدة وألم مزمن وعسر في هضم الكربوهيدرات والدهون.
  • قصور في عمل البنكرياس والذي يتسبب في الكثير من الأمراض ومنها مرض السكر وقصور البنكرياس يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية والمضاعفات بسبب القصور في عمل أحد أهم مكونات الجهاز الهضمي.
  • حالات الانسداد المعوي أو وجود بعض التورمات الليفية أو المشاكل الصحية التي تتسبب في انتفاخات القولون وغيره.
  • حالات التخلص من الغازات المستمرة في المعدة والهواء الكثير في الجهاز الهضمي ويستخدم قبل عمل التصوير الإشعاعي والأشعة فيتم تناول الدواء في حالات ما قبل العمليات الجراحية أو إجراء الأشعة.
  • يعالج دواء ديسفلاتيل القرحة الهضمية التي تتسبب فيها أحيانا مشاكل القولون العصبي أو القصور في بعض وظائف الجهاز الهضمي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ماذا يحدث إذا أخذ شخص سليم دواء خافض للضغط ؟ ما هي الأثار الجانبية

جرعات دواء ديسفلاتيل

تختلف جرعات تناول دواء ديسفلاتيل من الكبار للصغار فالدواء يتم تناوله من خلال المضغ وليس البلع حتى يكون هناك فرصة للاستفادة من المادة الفعالة الموجودة فيه ومن المهم الحصول على الاستشارة الطبية قبل تناول الدواء للتعرف على الجرعة المناسبة والتي تتناسب مع كل حالة على حدا وعادة ما تكون الجرعة المعتادة عبارة عن قرص واحد أو قرصين يتم مضغهم بعد الأكل وقبل النوم لمدة يومين أو ثلاثة أيام على حسب نصيحة الطبيب للمريض.

وهناك دواء نقط من ديسفلاتيل يتم إعطائه للأطفال الرضع الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي وبعض الانتفاخات والتقلصات والفطريات والبكتيريا في المعدة والتي تسبب لهم الأرق والألم في النوم وتسبب لهم ويتم إعطائه للأطفال في صورة نقاط يتم تناولها من خلال الفم ولكن بالجرعات التي يحددها الطبيب.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل من خلال: دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية وما هى مضاعفات قصورها

الأعراض الجانبية من تناول دواء ديسفلاتيل

في الكثير من الأحيان لا يتسبب دواء ديسفلاتيل في أي أعراض جانبية للمرضى من خلال تناوله ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة الأخرى ومنها الشعور بالقليل من الحرقان في المعدة والمريء والاحمرار في الجلد والشعور بالتهيج وفي بعض الأحيان تصل الأعراض الجانبية إلى الإسهال وبعض الاضطرابات في عمل الجهاز الهضمي وأحياناً قد تظهر بعض الأعراض غير المحتملة على المريض والتي تحتاج إلى اللجوء الفوري للطبيب للوقوف على المشكلة وعلاجها أو تقنين عدد مرات تناول الدواء للتقليل من أثاره الضارة على المريض.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل الأخرى من خلال: تناول أكثر من دواء في وقت واحد ومتى يمنع تناولها؟ وكيف تتناولها بشكل أمن؟

حالات موانع استخدام دواء ديسفلاتيل

بالطبع هناك الكثير من الموانع والحالات التي لا يسمح بتناول دواء ديسفلاتيل فيها وهي بعض المرضى الذين يعانون من بعض أنواع من الحساسية لبعض المكونات والمواد الفعالة الموجودة في الدواء والتي قد تسبب لهم المزيد من الحساسية والالتهابات وأيضاً هناك الكثير من الدراسات التي لا تسمح بتناول دواء ديسفلاتيل للسيدة التي ترضع بسبب المخاوف الكثيرة من تأثيره على حليب الأم وما قد يتسبب في تغيير طعم لبن الأم ونفور الطفل منه وقد يصل للدم ليمتصه ويؤثر على الأم ومن المهم على الأم المرضع أن تستشير الطبيب قبل تناول الدواء.

وأيضاً للمرأة الحامل لم تثبت الدراسات تأثيره على المرأة الحامل إن تناولته في فترة الإمساك أو الشعور بتقلصات في المعدة والغازات بسبب فترة الحمل الأولى والتي تتسبب في إفراز كمية كبيرة من هرمون البروجسترون التي تتسبب في حدوث الإمساك والتقلصات والانتفاخات إلا أنه ومن المهم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول الدواء وخاصة للحامل وأنه قد يتعارض مع بعض الأعراض الأخرى التي قد تشعر بها الأم في فترة الحمل.

نصائح لاستخدام دواء ديسفلاتيل

هناك الكثير من البدائل المتاحة والتي تحتوي على ذات المادة الفعالة الموجودة في دواء ديسفلاتيل ومن هذه الأدوية الموجودة في الأسواق أقراص مضغ فلاتيديل flatidyl؛ أقراص جاسيوفلاتيكس gaseoflatex؛ دواء أوكاربون eucarbon؛ أقراص ديفلات  deflat

أثبتت الكثير من الدراسات أن دواء ديسفلاتيل لا يتسبب في زيادة الوزن لمن يتناوله ولم تثبت الدراسات التي تدل على تأثيره على بعض المرضى وزيادة الوزن؛ إلى جانب أنه من الأدوية التي لا تتسبب في أعراض جانبية أو مشاكل صحية للمرضى إلا بعض الأعراض التي من الممكن التغلب عليها.

وهناك الكثير من الطرق التي بها يكون من السهل التغلب على حدوث انتفاخ في المعدة ومنها تناول الكثير من الألياف والخضراوات في الوجبات اليومية والبعد عن الأطعمة الحارة التي تتسبب في تهيج القولون والجهاز الهضمي وكذلك البعض عن الأطعمة الدهنية والتقليل من تناول المشروبات الغازية والقهوة والعمل على ضبط الوزن للمعدلات الطبيعية حتى لا يكون السبب في ألم المعدة ومن الممكن الحصول على استشارة الطبيب أو الصيدلي للتعرف على طريقة علاج مشكلة عسر الهضم والانتفاخ والتقلصات وعلاجها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ديسفلاتيل مضغ ام بلع وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.