محتوى يحترم عقلك

جدول غذائي للحامل بتوأم

جدول غذائي للحامل بتوأم من دوره أن ينظم تناول الأطعمة التي يحتاج إليها جسد المرأة في هذه الفترة، فمن أهم ما يجب على الحامل بتوأم أن تنتبه له هو الحفاظ على نظام غذائي صحي يلبي لجسدها كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وبذلك يكون قادر على إمداد الأجنة بما يكفي من الغذاء والأكسجين اللازمين للنمو بشكلٍ صحي، لذا ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم العناصر الهامة التي يجب أن يتضمنها هذا الجدول.

أهمية النظام الغذائي للحامل بتوأم

من أول ما ينصح به الأطباء المرأة الحامل في توأم هو اتباع نظام غذائي صحي يشتمل على كل العناصر الغذائية الضرورية لإبقاء جسدها في حالة جيدة وتبقى الأجنة بصحة وسلامة، والتقصير في هذا الأمر من أول المسببات وراء حدوث مضاعفات الحمل في توأم وفقر الدم وأمراض سوء التغذية بشكلٍ عام.

هناك العديد من السيدات يعتقدن أنه من الضروري أن يكون هناك نظام غذائي واحد وثابت يجب أن تتبعه أي امرأة تكون حامل في توأم، لكن هذا الأمر غير صحيح، فتناول الأطعمة والشهية تجاه البعض منها تختلف من سيدة لأخرى.

كذلك احتياجات الجسد والعناصر الغذائية التي تنقصه ليست واحدة لدى الكل، لذا يجب على كل سيدة أن تكون على دراية بما يحتاجه جسدها وذلك من خلال إجراء التحاليل اللازمة لذلك ثم استشارة أخصائي التغذية ليدلها على نظام غذائي يناسبها.

لكن بشكلٍ عام وفي الحالات الطبيعية التي لا يكون الجسم فيها بحاجة إلى عنصر غذائي معين من الممكن أن يتم وضع جدول غذائي للحامل بتوأم عام يحمل بعض المقترحات التي يمكن أن تساعد المرأة في معرفة الأطعمة التي يجب عليها تناولها بالكميات المحددة لذلك، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم هذه الصورة العامة لجدول غذائي للحامل بتوأم.

اقرأ أيضًا: قلة النوم عند الحامل في الأشهر الأولى

جدول غذائي للحامل بتوأم

يشتمل هذا الجدول على بعض العناصر الغذائية بالكميات التي ينصح الأطباء بتناولها وكذلك بعض أنواع الأطعمة التي يكون من الأفضل الابتعاد عن تناولها قدر الإمكان، وهذا الجدول يتمثل فيما يلي:

نوع الأطعمة المطلوبة الكمية أو عدد الحصص خلال اليوم بعض المقترحات لهذه الأطعمة
الحبوب الأساسية والغنية بالألياف والخبز والأرز والمكرونة وغيرها. عشر حصص يومية. ·         شريحتين من الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل.

·         ثلثي كوب من الشوفان المسلوق.

·         نصف كوب من المكرونة المطبوخة بأي طريقة.

·         كوب من الأرز يوميًا.

·         المقرمشات المخبورة بدقيق القمح الكامل.

الخضراوات والفواكه. تسع حصص يومية. ·         مقدار نصف كوب من الخضراوات المسلوقة أو التي تم طهيها باستخدام البخار.

·         مقدار كوب واحد من السلطة.

·         ثمرة واحدة من الفاكهة ذات الحجم المتوسط مثل الموز أو التفاح.

·         ثمرتان من الفاكهة صغيرة الحجم مثل البرقوق أو الخوخ.

·         ثلاثون جرامًا من الفواكه المجففة.

منتجات الألبان من الحليب النباتي أو الحيواني أو أنواع الجبن المختلفة. من ثلاث إلى أربع حصص يوميًا. ·         كوب واحد من الحليب البقري.

·         كوب واحد من حليب الصويا أو حليب الأرز أو حليب الشوفان المدعم بعنصر الكالسيوم.

·         كوب من الزبادي.

·         شريحة واحدة أو شريحتين من الجبن قليل الملح.

·         ثلاث ملاعق كبيرة من الجبن القريش الطازج.

الدجاج واللحوم والأسماك والبقوليات والبذور والمكسرات والفول. من أربع إلى خمس حصص يوميًا. ·         خمسة وستون جرامًا من اللحم بعد طهيه.

·         ثمانون جرامًا من لحوم الدجاج أو الديك الرومي.

·         مائة جرام من لحوم الأسماك.

·         بيضتان يوميًا.

·         مائة وسبعون جرامًا من التوفو.

·         كوب من أي نوع من البقوليات مثل العدس المطبوخ وغيره.

·         ثلاثون جرامًا من المكسرات أو البذور أو الطحينة.

المياه والسوائل عامةً. زيادة المعدل الطبيعي من السوائل التي يتم تناولها خلال اليوم إلى الضعف وزيادة. ·         مقدار 10 أكواب من المياه تقريبًا أو أكثر على مدار اليوم.

·         كوبان من أي نوع من العصائر الطازجة.

·         كوب واحد من الحليب.

الأطعمة الأخرى. يكون من الأفضل الحد من تناولها قدر المستطاع. ·         الدهون والزيوت.

·         الكعك أو البسكويت.

·         كافة أنواع الأطعمة المقلية.

·         رقائق البطاطس.

·         المشروبات الغازية.

 الوجبات اليومية المختلفة للمرأة الحامل في توأم

بعد التعرف إلى جدول غذائي للحامل بتوأم، سيكون من الجدير بالمعرفة أنه من الطبيعي أن تقوم المرأة بالتنويع بين هذه الأطعمة السابق ذكرها على مدار اليوم وخلال الوجبات الثلاثة وكذلك الوجبات الخفيفة.

لأن هذا التنوع هو الطريقة الأفضل ليكون الجسم قادر على الحصول على أكبر قدر من الفائدة من هذا الطعام، لذا ومن خلال الفقرات التالية سنعرض لكم أمثلة لكل وجبة من الوجبات الثلاثة وما يمكن أن تحتويه من أطعمة مما سبق ذكرها في جدول غذائي للحامل بتوأم.

أولًا: وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار أول وجبات اليوم وأهم الوجبات التي يجب تناولها وعدم إهمالها وكذلك يجب أن تكون الوجبة كاملة محتوية على كل العناصر الغذائية المطلوبة، ومن الممكن أن تشتمل على:

  • شريحتان من الخبز المعد من دقيق القمح الكامل.
  • شريحتان من الجبن قليلة الملح.
  • ثمرة متوسطة من الفاكهة.
  • كوب من الحليب خالي الدسم.
  • كوب من المياه أو العصير.
  • بيضة طازجة مسلوقة.

اقرأ أيضًا: سبب الإسهال عند الحامل في الشهر الخامس

ثانيًا: وجبة الغداء

أما الغذاء فهي الوجبة الرئيسية التي تحتوي على أهم العناصر الغذائية التي تم إمداد الجسم بها على مدار اليوم، ومن الممكن أن تكون وجبة الغداء محتوية على:

  • حصة من الأرز أو المكرونة وليس كلاهما.
  • حصة من لحم الدجاج أو اللحم أو السمك بالمقدار الذي سبق ذكره في الجدول.
  • طبق كبير من السلطة الخضراء.
  • ثمرة متوسطة من الفاكهة.
  • شرب المياه بعد الوجبة أمر أساسي.

ثالثًا: وجبة العشاء

الوجبة الأخيرة في اليوم من المفترض أن تكون وجبة غير دسمة لكيلا تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي قبل الخلود إلى النوم، ومن الممكن أن تشمل هذه الوجبة كلٍ من الأطعمة الآتية:

  • بيضة واحدة مسلوقة.
  • قطعة من الخبز مع الجبن قليل الملح مع الفلفل أو الخس.
  • كوب من الحليب خالي الدسم.

بالطبع ليست هذه الثلاث وجبات فقط التي يمكن تناولها خلال اليوم، بل بين كل وجبة وأخرى يكون هناك وجبة خفيفة في حال الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول أي نوع من التسالي، وقد تحتوي هذه الوجبة الخفيفة بعد كل وجبة رئيسية على أيٍ من المواد الغذائية الآتية:

  • كوب من العصير الطازج.
  • ثمرة واحدة من الفاكهة كبيرة الحجم.
  • القليل من حبات المكسرات.
  • قطعة من الكيكة الإسفنجية خفيفة القوام.
  • كوب من المشروبات الدافئة مثل الكاكاو المضاف إليه القليل من الحليب خالي الدسم.
  • قطعة من التوست الأسمر الغير محتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.
  • حبة من ثمار الخضراوات مع قطعة من الجبن خفيف الملح.

نصائح غذائية عند الحمل في توأم

في إطار عرض جدول غذائي للحامل بتوأم، سنتعرف معكم من خلال النقاط التالية إلى أهم النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي في هذه الفترة والتي يجب أخذها في الاعتبار عند الحمل في توأم، وهذه النصائح تتمثل في كلٍ مما يلي:

  • يجب على المرأة الحامل ألا تجبر نفسها على تناول الطعام فقط لأن جسدها يحتاج إليه، بل تتناول الطعام عندما تشعر بالجوع والرغبة في ذلك والتوقف عن تناوله عند الشعور بالاكتفاء والشبع.
  • كما سبق وذكرنا أنه من الضروري إحداث التنويع بين أصناف الطعام المختلفة وبالأخص المجموعات الأساسية من الخضار والفاكهة والبروتينات والنشويات ومنتجات الألبان.
  • يكون الجنين بحاجة مستمرة للحصول على عنصر اليود الموجود بنسبة كبيرة في الأطعمة البحرية بكافة أنواعها، لذا من الضروري أن تتناول الأم هذا النوع من الأطعمة بانتظام على مدار الشهر.
  • يجب أن يتم استخدام الأطعمة الطازجة والابتعاد عن تناول الأطعمة المُعلبة التي تحتوي على نسب كبيرة من المواد الحافظة التي تسبب الضرر للأم والأجنة، وكذلك تكون الزيادة في الوزن الناتجة عن تناول الأطعمة الطازجة نسبية وتدريجية على عكس تناول الأطعمة المعلبة.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة المحلاة وأنواع الحلويات المختلفة وكذلك العصائر المحتوية على نسب كبيرة من السكر.

اقرأ أيضًا: هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الثالث

نصائح عامة للحمل في توأم

هناك العديد من النصائح العامة الأخرى التي لا تتعلق بالغذاء والتي من دورها أن تساعد المرأة الحامل في الحصول على فترة حمل سالمة دون التعرض لأيٍ من المضاعفات الخطرة للحمل في توأم، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • زيادة الوزن بالمعدل المقبول أثناء الحمل، حيث تعد زيادة الوزن من الأعراض الواضحة التي تظهر على كل سيدة أثناء فترة الحمل سواءً كانت حاملًا في توأم أو في طفلٍ واحد، لكن في جمع الأحيان يجب عليها أن تنتبه ألا يزداد وزنها عن المقدار المحدد لذلك أثناء الحمل، وفي حال وجدت أنها تتجاوز هذا المقدار يجب عليها اللجوء لطبيب التغذية لوضع حمية تساعدها في الحفاظ على وزنها، وهذه النسبة الآمنة في زيادة الوزن تختلف حسب وزن الجسم في الأساس قبل حدوث الحمل.
  • الحركة باستمرار أو ممارسة بعض الرياضات الخفيفة التي من دورها أن تساعد على إبقاء الجسم والعضلات مرنة ويكون الجسم على أتم استعداد إلى حين حدوث الحمل.
  • النوم على الجانب أثناء الليل وذلك لتجنب الضغط الحادث على الأوعية الدموية نتيجة زيادة حجم الرحم والذي قد يسبب خلل في عملية تدفق الدم.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن مسببات القلق والتوتر أو أي نوع من الصدمات النفسية.
  • اللجوء إلى أحد الأخصائيين النفسيين في حال أصبح الأمر أسوأ وأصبحت المرأة بحاجة ماسة للحصول على الدعم النفسي.
  • الاهتمام بشرب الماء خلال فترة الحمل من أهم ما يجب على المرأة الانتباه له.

الحمل بتوأم من أكثر ما يسبب عبء كبير على الأم من الناحية الصحية والغذائية وضرورة توفير كافة العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الأجنة بشكلٍ صحي، وهنا يأتي دور جدول غذائي للحامل بتوأم الذي سيساعد كثيرًا في حل الكثير من المشكلات التي قد تواجه الأم من حيث التغذية الصحية بالحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.