محتوى يحترم عقلك

دعاء بين السجدتين

دعاء بين السجدتين الدعاء أحد العلامات  التي تبين القرب من الله عز وجل، حيث يتقرب العبد من ربه من خلال التوجه إليه والثناء عليه، ومعرفة أن كل ما في الكون هو تبعًا لإرادة الله عز وجل، لذلك يفضل للمسلم أن يدعوا الله في كل وقت وحين، كما يعتبر الدعاء بين السجدتين في الصلاة من الأمور المحببة والتي جاءت في السنة الشريفة، لذلك نقدم في هذا المقال دعاء بين السجدتين، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنك التعرف على كيفية ذكر دعاء مستجاب يوم الجمعة قصير وما فضل الدعاء يوم الجمعه عبر مقال: دعاء مستجاب يوم الجمعة قصير وما فضل الدعاء يوم الجمعه

حكم دعاء السجدتين

يتسائل العديد من الناس حول دعاء السجدتين، وهو الدعاء الذي يقوله المسلم عند القيام من السجدة الأولى من الصلاة، حييث يجهل الكثير من المصلين حكم هذا الدعاء، وهذا الدعاء من السنة النبوية، وقدورد على عدد من الألفاظ في السنن المحمدية، وينبغي للمسلم أن يحرص على تجميع الألفاظ وقولها في الدعاء بين السجدتين إقتداءًا بالنبي محمد صل الله عليه وسلم.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

المسلم يعيش في هذه الدنيا وهو يعرف أنه إلى الله عز وجل راجع، ولابد له من الأعمال الصالحة التي تقربه إلى الله تعالى، لهذا يجب أن يعرف أنه عليه أن يتحلى بالأعمال الصالحة، وأفضل الأعمال الصالحة هي الدعاء حيث أنه أساس كل عمل صالح فالتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء يعين الإنسان على العمل الصالح نفسه، فالدعاء طلب العون من الله تعالى.

ولا يفوتكم قراءة موضوع دعاء حسن الخاتمة وعلامات حسن الخاتمة والدليل على حسن وسوء الختام من الكتاب والسنة: دعاء حسن الخاتمة وعلامات حسن الخاتمة والدليل على حسن وسوء الختام من الكتاب والسنة

أفضل أوقات الدعاء

يستجيب الله عز وجل الدعاء من العبد المسلم في كل وقت، ولكن هناك بعض الأوقات التي أبلغنا بها النبي محمد صل الله عليه وسلم، حتى تكون أوقات ننتظرها ونقوم بالدعاء فيها، وأفضل هذه الأوقات عند السجود لله تعالى في الصلاة، فالعبد يكون أقرب ما يكون لله عز وجل، بالإضافة إلى الثلث الأخير من الليل وقبل التشهد وعند السفر وعند المرض، وغيرها من الأوقات التي يجب أن يحرص المسلم على الدعاء فيها.

هناك العديد من الآيات القرآنية التي قد تم استخدامها في الأدعية من أجل تيسير الأمور وقضاء الحاجة، وقد جمعنا لك البعض منها عبر مقال: ايات تيسير الامور وأدعية لقضاء الحاجة

دعاء بين السجديتن

هناك بعض الأدعية التي يفضل للمسلم أن يدعوا بها في السجديتن، وقد وردت بعض الأدعية بنصوص مختلفة عن صيغ الدعاء للمسلم في السجدتين، والتي نوضحهما في التالي:

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: “رَبِّ اغْفِرْ لِي، رَبِّ اغْفِرْ لِي “رواه النسائي وابن ماجه وصححه الألباني.

عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ: ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي”رواه الترمذي وصححه الألباني.

وروي هذا الحديث بألفاظ مختلفة، وفي بعضها زيادات على بعض عند أبو داود والترمذي وابن ماجه، وحاصل ما روي في هذا الدعاء سبع كلمات: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، وَارْفَعْنِ.

في بعض الأوقات يشعر الإنسان بالضيق والهم، ويبحث عن أفضل الطرق لتفريج القلب، وإذا كنت تبحث عن أدعية مجربة في هذا المنوال، يمكنك زيارة مقال: دعاء تفريج الهم والكرب مجرب ادعية لتسهيل الامور

أدعية الصلاة

تعتبر الصلاة هي الركن الأول في الإسلام، والتي يجب أن يحافظ عليها المسلم في كل وقت، حيث تعتبر الصلاة المفروضة أكثر الأعمال الصالحة التي تطهر القلب والنفس، وينبغي أن يتم الدعاء بها حتى يجمع المسلم الخير ومن أفضل أدعية الصلاة:

  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،ومن عذاب جهنم،ومن فتنة المحيا والممات ،ومن شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعملت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  • اللهم أعني على ذكرك ، وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من ابخل وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني ما علمت الوفاة خيراً لي ، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب، والشهادة، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى،  وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك من غير ضرَّاء مضرة ولا فتنة مضلة.
  • اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك الله لا إله إلا أنت،الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
  • اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِن خَطَايَايَ كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي مِن خَطَايَايَ بالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ.
  • اللَّهمَّ لكَ الحمدُ، مِلءَ السَّماواتِ و مِلءَ ما شِئتَ مِن شَيءٍ بَعدُ، اللَّهمَّ طهِّرني بالبَرَدِ و الثَّلجِ و الماءِ الباردِ، اللَّهمَّ طهِّرني مِنَ الذُّنوبِ و نقِّني كما يُنَقَّى الثَّوبُ الأبيَضُ من الدَّنَسِ.
  • اللَّهُمَّ لكَ سجَدتُ، وبكَ آمَنتُ، ولكَ أسلَمتُ، سجَدَ وَجهي للذي خلَقَه، وصَوَّرَه فأحسَنَ صُوَرَه، وشَقَّ سَمْعَه وبصَرَه، تبارَكَ اللهُ أحسَنُ الخالقينَ.

يشمل الدعاء بين العبد وربه العديد من الطرق التي يتمكن من خلالها العبد بتقريب نفسه من الله سبحانه وتعالى، واستجابة دعائه، ومن ضمن هذه الأدعية أدعية طلب الرزق والحصول على عمل، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: دعاء للحصول على عمل وقواعد طلب الرزق

أفضل ما يقال في الصلاة

الدعاء يعمل على زيادة الصلة بين الإنسان وربه، والصلاة هي العهد بين الإنسان وربه لذلك فإن الدعاء في الصلاة هي عبادة عظيمة، ومن أجمل الأدعية التي يجب أن تقال في الصلاة:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ المَأْثَمِ والمَغْرَمِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسنِ عبادَتِكَ.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من البخلِ، وأعوذُ بك من الجبنِ، وأعوذُ بك من أن أُرَدَّ إلى أرذلِ العمرِ، وأعوذُ بك من فتنةِ الدنيا وعذابِ القبرِ.
  • عن عائِشةَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في رُكوعِه وسُجودِه: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ المَلائكةِ والرُّوحِ.
  • عن عائشةَ قالَت كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ في رُكوعِهِ وسجودِهِ سبحانَكَ اللَّهمَّ ربَّنا وبحمدِكَ اللَّهمَّ اغفر لي.
  • كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول في سجوده: اللَّهُمَّ لكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَصَوَّرَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخَالِقِينَ.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ: في سُجُودِهِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ.
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: فقَدْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةً مِنَ الفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي علَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ وهو في المَسْجِدِ وهُما مَنْصُوبَتَانِ وهو يقولُ: اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن أضل، وأو أن أزل، أو أن أظلم، أو أن أُظلم، وأعوذ بك من أن أٌجهل أو يجهل علي” اللهم إني أعوذ بك من سخطك، وأعوذ بك ربي من عقوبتك، وأعوذ بك يالله من لا أحصي نعمك إلهي أعوذ بك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن الدعاء الذي لا يُسمع، ومن النفس التي لا تشبع.
  • اللهم إني أسألك خير السؤال، وأسألك الخير كله، إلهي أطلب منك أن تقضي لي حاجتي، وأنت أعلم بها يالله مني.
  • يا ودود يا رحمن، يا فعال لما تريد، يا من تقول للشيء كن فيكون، يا من تحرك الجبال بقدرتك وعظمتك، اصلح لي شأني كله، اغفر لي واعف عني، اقض حاجتي، فرج كربي، فإنك أنت العليم القدير، فبكرمك وحكمتك أستجير.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، أعوذ بك يا الله من العجز والكسل، كما أعوذ بك ربي من الجبن والبخل، وأعوذ بك يا الله من فتنة المحيا، ومن فتنة الممات، ومن فتنة المسيخ الدجال، يوم لا منقذ إلا أنت يا الله.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع دعاء ليلة القدر مكتوب قصير وما فضل هذه الأدعية: دعاء ليلة القدر مكتوب قصير وما فضل هذه الأدعية

وفي نهاية مقالنا حول  دعاء بين السجدتين نكون قدمنا كل المعلومات حول المقال، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.