دعاء قضاء الدين

دعاء قضاء الدين نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه جاء في السنة النبوية الكثير من الأحاديث الإسلامية التي تتحدث عن كيفية قضاء الدين وقد حذرت الشريعة الإسلامية من الديون ودعت إلى الاحتراز منها بقدر الإمكان لما يترتب عليها من مفاسد على مستوى الفرد والمجتمع وهناك الكثير من الأدعية التي تعين على قضاء الدين وكذلك الكثير من الآيات القرآنية الدالة على تفريج الهموم وإزالة الكروب وهذا الذي سوف نتحدث عنه في المقال.

دعاء قضاء الدين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فرج على مؤمن كربة فرج الله عليه كربة من كرب يوم القيامة وهذا الحديث إنما يدل على فضل عمل الخير للناس ومن أعمال الخير قضاء الدين عن المديونين لأن هناك الكثير في المجتمع ميسورين الحال وأغنياء وهناك الكثير من الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم فيلجئون إلى الديون وقد خلق الله التفاوت في الطبقات حتي يكون هناك تعاون وحب وعطف من الغني على الفقير وأن يساعد الغني أخاه الفقير وأن يسدد ديونه ويفرج كربه ويذهب همه وغمه لأن قضاء الدين يرفع عن المدين الهموم والذل أمام الدائن ويفرج عنه كربته.

كما أنه عندما تساعد الناس بعضها البعض فهذا يمنع حدوث مفاسد على مستوى الفرد والمجتمع فعلى مستوى الفرد فإن الدين يعتبر هم وغم قد يؤدي بصاحبه لأن يحلف لدائنه فيحنث أو يحدثه فيكذب أو يوعده بالقضاء فيخلف وعده أو لا يستطيع أن يؤدي ديونه فيصيبه مرض خطير أو يصيبه القهر والحزن فيموت فيظل رهينة دينه أو ينتقم من الدائن فيقتله أو يسبب له مشكلة كنوع من التخلص بالمطالبة بالدين وكل هذه جرائم حقيقية تحدث في المجتمع ولكن لو كان أفراد المجتمع يتعاونون كل حسب مكانه أن يفرج كرب المكروبين ويسقط الدين عنهم كلما أصبح المجتمع يسوده الحب والمودة والسعادة .

حكم قضاء الدين عن الميت

قضاء الدين عن الميت هو أمر واجب على ورثته إن كان له مال لأنه حق لأصحاب الدين في مال المتوفي ولا يبرأ إلا بأدائه ولا توزع التركة على الورثة إلا بعد تنفيذ وصية الميت وقضاء ديونه المستحقة عليه قال الله تعالى في كتابه الكريم(من بعد وصبة يوصى بها أو دين ءابآئكم وأبنائكم وقد بينت السنة المطهرة أن قضاء الدين للميت مقدم على تنفيذ الوصية ويذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية وأن من مات مدينا فهو في خطر عظيم ففي الحديث الصحيح عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم.

(من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث دخل الجنة) وعن أبي هريرة رضي الله عنه نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضي  دينه.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأدعية من خلال: دعاء قيام الليل مكتوب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

أحكام مختلفة تتعلق بالديون

 كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتنع عن الصلاة على المدين ففي صحيح البخاري عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتى بجنازة فقالوا صل عليها فقال هل عليه دين قالوا لا قال فهل ترك شيئا قالوا لا فصلى عليها ثم أتى جنازة أخرى فقالوا يا رسول الله صل عليها فقال هل عليه دين قيل نعم قال فهل ترك شيئا قالوا ثلاثة دنانير فصل عليها قال صلوا على صباحكم وقال أبو قتادة صلي عليه يا رسول الله وعلى دينه فصلي عليه.

إذا قام الميت ببينة على ميت بمال وكانت صحيحة وجب على من أقامها الحلف بالله على تلك البينة ويقول الرسول ( الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من منح منيحة ورق أو منيحة لبن أو أهدى زقاقا فهو كعتاق نسمة).

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عن الدعاء في الدين من خلال: دعاء تيسير الولادة وبعض الآيات القرآنية للولادة وما يجب على الأم فعله

الدين الصحيح في الشرع

  • أن تحدد المدة التي سيسدد بعدها المدين دينه.
  • إذا كان من يكتب الدين ليس المدين نفسه فعلى المدين أن يملي عليه ما يكتبه.
  • لابد من كتابة الدين بين الدائن والمدين مع كتابة أجله أيضاً.
  • إذا لم يكن المدين قادراً على الكتابة على الكاتب فإن وليه يملي بدلاً عنه.
  • أن يحضر شهود للشهادة على الدين ويجب أن يكونا رجلين أو رجل وامرأتين والدليل على ذلك قول الله تعالى(يا أيها الذين ءامنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه).

حكم التمهل في سداد الدين

  • يحرم على المسلم المماطلة في سداد الدين أو التأخر عن الموعد المحدد أو المكتوب لأن ذلك من الذنوب العظيمة التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنها ويعتبر أيضاً من الكبائر ومن الظلمات.
  • يقول الفقهاء أن التمهل في أداء الدين يعد من الفسوق ولا تقبل شهادة الفاسق لظلمه وتهاونه في حقوق الناس لقول الرسول الكريم أعطي كل ذي حق حقه .
  • يجوز للدائن أن يشتكي المدين في حالة إعطائه فرصة في السداد ولم يقم بالسداد ويجوز للحاكم أن يحبسه لحين أداء الدين واستيفائه ويجوز للدائن أن يدعو على المدين في حالة المماطلة لأنه مظلوم من قبله ودعوة المظلوم مستجابة.
  • أما الغني الذي يملك مالاً يرد به دينه ويماطل في ذلك فهذا مذموم شرعاً ويستحق للتعزيز في الدنيا والعقوبة في الآخرة.

ولمعلومات أكثر عن الأدعية فيمكن من خلال: دعاء استفتاح الصلاة وما هو فضل الدعاء قبل الصلاة

الأدعية المستجابة لقضاء الدين

(اللهم اكفني بحلالك عن حرام واغنني بفضلك عمن سواك)، ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال)،(اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين أصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت)،( اللهم إني عبدك وابن عبدك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم سميته به نفسك أو استأثرت به  في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وشفاء همنا وغمنا).

أنواع الديون حسب الشريعة الإسلامية

الديون العينية:- وهي التي تعلقت بأعيان الأموال وتسمى بالديون الممتازة أو الموثقة والديون العينية تتعلق بالأموال ومن أمثلة الديون العينية  التي تتعلق بهذه العين المرهونة حيث أن حق الدائن المرتهن قد تعلق بالعين المرهونة وأصبح أحق بهذه العين من غيره حتى يستوفي الدين الذي عليه ومثل دين البائع فعندما يشتري شخص شيء ما ومات قبل أن يدفع ثمنها وقبل أن يتسلم الشيء الذي اشتراه فالبائع أحق بالسلعة حتى يستوفي ثمنها.

الديون الشخصية:- وهي التي تعلقت بذمة المدين ولم تتعلق بعين محددة وتسمى بالديون المطلقة لأنها أطلقت وأرسلت عن التقييد بعين من المال.

تنقسم الديون باعتبار صاحبها إلى ديون الله وديون العباد

ديوان الله :- هي تلك التي لا مطالب لها من العباد بل المطالب بها هو الله سبحانه وتعالى وهذه الديون في الأصل تدفع وتعطى للفقراء والمساكين وغيرهم الذين لا يملكون قوت يومهم وقد اقترن اسمها بالله عز وجل لتقدير مكانها .

ديون العباد :- وهي تلك الديون التي لا مطالب من العباد فهي ديون ناشئة عن التعامل بصفة يومية مثل ثمن البيع وبدل القرض وغير ذلك ويحق لصاحب هذا الدين أن يطالب بدينه .

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء قضاء الدين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.