دعاء ختم القرآن لابن تيمية طويل مكتوب

دعاء ختم القرآن هو ما يبحث عنه الكثيرين في هذه الأيام المباركة وزار موقع زيادة ، وخاصة مع انتهاء أيام شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، حيث نبتهل إلى الله أن يتقبل منا صالح الأعمال ويتجاوز عن تقصيرنا، وأن يكتبنا مع عتقائه من النار، ويرضينا بما قسمه لنا، لذا يسعى الكثيرين إلى ختم المصف الشريف وقراءة ما جاء من أدعية عنه ختمه.

في ختام شهر رمضان الكريم ندعوا الله ونبتهل أن يكون قد تقبل الله منه هذا الشهر الكريم، ولذا يبحث الكثيرين عن دعاء آخر يوم في رمضان والذي قد جمعناه لكم عبر موضوع: دعاء اخر يوم في رمضان

حقيقة أدعية ختم القرآن

قد يكون مفاجئ لبعض منا أنه لم يرد بشكل صحيح دعاء مخصص لختم القرآن الكريم عن الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم، بل أن كل ما جاء أنه عليه السلام كان عندما يختم قراءة القرآن كان يقوم بجمع اهل بيته والدعاء بما يخرج من القلب دون وجود صيغة محددة لهذا الدعاء، كما روى عن أنس رضى الله عنه.

دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب

يوجد في نهاية كل مصحف شريف دعاء طويل موجود بعنوان دعاء ختم القرآن الكريم، ومن المحير أن هذا الدعاء لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا تساءل الكثيرين عن مصدر هذا الدعاء، وحقيقة الأم أن هذا الدعاء قد قام بوضعه العلامة الكبير ابن تيمية ولكن من جهة أخرى لم ينكره أحد، لذا قد تم وضعه في نهاية المصحف.

دعاء ختم القرآن

  • اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لي حجة يا رب العالمين.
  • اللهم ارحمني بالقرآن وأجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة.
  • اللهم أصلح لي ديني الذى هو عصمة أمرى، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادى، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.

هناك العديد من الأادعية التي يستحب قرائتها خلال شهر رمضان الكريم، ومنهاأدعية شهر رمضان من اليوم الأول إلى الثلاثين

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب

من الأدعية التي قد وردت في كتب الصالحين أنه يمكن ذكرها واعتبارها أدعية لختم القرآن الكريم، ويمكن ذكرها وترديدها بين المسلمين بعد ختم كتابه الكريم، ما يلي:

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • لا إله إلا الله المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده، “الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً”.
  • لا إله إلا الله ربّ الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب، سبحان من لانت لقـدرته الشـدائد الصلاب، “غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ”.
  • “لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ”.

لمن يبحث إلى التقرب إلى الله عن طريق الدعاء، والابتهال له بأدعية مذكورة في الكتاب والسنة أو وردت في الأثر، قد جمعنا له أدعية شهر رمضان المعظم مكتوبة عبر موضوع: أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

دعاء ختم القرآن ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، وقد فضلها الله سبحانه عن غيرها من الليالي نظرا لأهميتها، حيث يتنزل فيها الرجمات ويغفر الله لعباده، وفيها يكون عتقاؤ من النار جعلنا الله وإياكم منها، ويمكنك فيها ذكر بعض الادعية ومنها:

  • للهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللهم إنا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك.
  • نسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم.
  • اللهم انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي أيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائل سبحانه: “فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ”.
  • أحسن كتبك نظامًا وأفصحها كلامًا وأبينها حلالًا وحرامًا، ظاهر البرهان، محكم البيان، محروس من الزيادة والنقصان، فيه وعد ووعيد، وتخويف وتهديد، “لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ”.
  • اللهم ذكّرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.

دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا.
  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها خلال شهر رمضان الكريم، كما أن هناك أدعية خاصة بأيام محددة بهذا الشهر، ومنها دعاء اليوم الثاني والعشرين والذي قد جمعناه لك عبر موضوع: دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان وأدعية شهر رمضان الكريم

دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

يمكنك ذكر دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح لزيادة طلب التقرب من الله سبحانه والتودد له عن طريق الدعاء، كما أمرنا سبحانه وتعالى، كما يلي:

“اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونُثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير.

لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال.

لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق، والساعةُ آتية لا ريب فيها”.

في نهاية رحلتنا مع دعاء ختم القرآن ادعوك للاغرف على المزيد من الأدعية التي وردت في العديد من المواضيع ولأجل الكثير من الأخر والتي قد جمعناها لك عبر موقعنا وعلى صفحاته ليسهل علينا جميعا الوصول لها، دمتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.