هل يزول الاكتئاب بدون علاج

هل يزول الاكتئاب بدون علاج أم لا بد من الإشراف الطبي وتلقي أدوية مضادات الاكتئاب، وما هي أساليب علاج الاكتئاب بدون دواء، وهل يوجد أعشاب تساعد على علاج الاكتئاب، كل هذه الأسئلة يمكنك التعرف على إجابتها من خلال متابعة مقالنا اليوم الذي يتحدث عن هل يزول الاكتئاب بدون علاج عبر موقع زيادة

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة لسؤال هل يزول الاكتئاب بدون علاج ؟ وفي الحقيقية أنه يمكن علاج الاكتئاب بدون علاج في الحالات البسيطة عن طريق التعرف على السبب الذي أدى إلى الإصابة به، وتغيير نمط الحياة، وأسلوب التفكير السلبي الذي يؤدي إلى الحزن والإحباط، أما الحالات المتوسطة والحادة فتستلزم الإشراف الطبي.

ويقوم أشهر الأطباء النفسيين في الوقت الحالي باتباع أسلوب علاج الاكتئاب بدون دواء؛ نظرًا للآثار السلبية الناتجة عن استخدام أدوية مضادات الاكتئاب، وذلك بعد معرفة سبب الاكتئاب الذي قد يكون بسبب مشكلات خاصة بالعمل، أو مشكلات زوجية، أو مادية.

أساليب علاج الاكتئاب بدون دواء

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء باستخدام عدة أساليب مختلفة، وتتمثل هذه الأساليب فيما يلي:

أولًا: علاج الاكتئاب باستخدام الكلام

وجد العلماء أنه يمكن علاج حالات الاكتئاب عن طريق الكلام بعد 6 جلسات من العلاج النفسي، ويلجأ العديد من الأطباء النفسيين إلى استخدام هذا الأسلوب لتخفيف أعراض الاكتئاب.

قامت الكلية الملكية للأطباء النفسيين بإجراء تجربة لتوضيح أثر علاج الاكتئاب باستخدام الكلام، حيث أحضروا 20 مريض من مرضى الاكتئاب، و10 منهم خضعوا للعلاج الدوائي، و10 خضعوا للعلاج باستخدام الجلسات النفسية، وكانت مدة الجلسة ساعة واحدة.

وتبين من التجربة أن الأشخاص الذين خضعوا للعلاج الدوائي ازداد لديهم معدل تدفق الدم لمناطق محددة بالمخ، والأشخاص الذين خضعوا للجلسات النفسية ظهر لديهم تدفقات أيضًا في مناطق محددة بالمخ، ويتضح من ذلك أن العلاج باستخدام الكلام أثبت فعاليته، وهو ما يسمى بالعلاج النفسي التفاعلي.

يجب ألا تكون المناقشات في الجلسات النفسية سريعة، فالحديث يجب أن يكون مكثف؛ حتى يتمكن المريض من إخراج المشكلات المدفونة في أعماقه، وفي حالة عدم اللجوء إلى طبيب نفسي، فيجب أن نتحدث مع شخص على درجة عالية من الإدراك والوعي.

ثانيًا: علاج الاكتئاب باستخدام الحيوانات الأليفة

تؤثر الحيوانات الأليفة على علاج حالات الاكتئاب، وذلك على النحو التالي:

  • يساعد اقتناء حيوان أليف على تقليل الشعور بالتوتر والضغط.
  • يساعد اقتناء حيوان أليف على تحسين الحالة المزاجية للمريض بصورة واضحة.
  • يساعد اقتناء حيوان أليف على تحسين الصحة العامة لصاحب هذا الحيوان.
  • يساعد اقتناء حيوان أليف على تقليل معدل تكرار الأزمات القلبية لدى الأشخاص المصابين بها.

ثالثًا: علاج الاكتئاب باستخدام الموسيقى

الموسيقى لها قدرة كبيرة على الوصول إلى أعماق النفس البشرية، وترتبط الموسيقى ارتباطًا وثيقًا بأحداث أو تجارب شخصية معينة؛ لذا فإن الطبيب في حالة استخدام العلاج بالموسيقى يطلب من المريض أن ينتج مجموعة من الأغاني أو المقاطع الموسيقية المرتبطة بحياته، وتقسم هذه المجموعة إلى 3 أنواع، وهي:

  • النوع الأول: عبارة عن مجموعة من الأغاني أو المقاطع الموسيقية التي تشعر المريض بالحزن، وغالبًا ما تكون هذه الأغاني أو المقاطع إيقاعها بطيء، ويجب أن يكون انطباع هذه الأغاني يعود بالمريض إلي الماضي.
  • النوع الثاني: عبارة عن مجموعة من الأغاني والمقاطع الموسيقية التي تشعر المريض بتقلبات مزاجية، وغالبًا ما تكون هذه الموسيقى أو الأغاني مناسبة للحالة التي يمر بها المريض، فهي ليست حزينة أو سعيدة، ولكنها تعني شيئًا لهذا الشخص.
  • النوع الثالث: عبارة عن مجموعة من الأغاني والمقاطع الموسيقية التي تعود بالمريض إلى أوقات السعادة، وغالبًا ما تكون إيقاعها سريع، ومفعمة بالحيوية والمشاعر، وتشعر الشخص بالفرح والسرور.

وبعد قيام الشخص بتجميع هذه الأغاني والمقاطع الموسيقية على أسطوانة، يطلب منه الطبيب سماعها بنفس الترتيب الذي ذكرناه، وتكرر هذه العملية عدة مرات أسبوعيًا، وتستمر فترة العلاج لأسابيع قليلة، وبعدها سيكتشف المريض أن حالته النفسية قد تحسنت، واستطاع التخلص من الاكتئاب.

رابعًا: علاج الاكتئاب باستخدام التدليك

قامت كلية ميامي الطبية بإجراء دراسة، ووجدوا أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب بعد خضوعهم لجلسات التدليك انخفضت لديهم هرمونات الضغط، واستطاعوا النوم بشكل أفضل، ويمكن اتباع طريقة التدليك الهندي للرأس في المنزل، وخطواتها كالآتي:

  • قم بارتداء ملابس واسعة، وضع قدميك على الأرض.
  • يتم تدليك فروة الرأس بأصابع اليدين؛ للتخلص من أي شعور بالتوتر.
  • قم بتدليك المنطقة الموجودة بين عينيك وأذنيك بأسفل كفيك بحركات دائرية.
  • حرك رأسك إلي الأسفل، وقم بتدليك مؤخرة الرأس، ابتداءً من منطقة أعلى الرقبة، وفي اتجاه الأسفل، واستخدم يد واحدة في البداية، ثم استخدم اليدين بعد ذلك، وقم بتكرار هذه العملية عدة مرات.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج الاكتئاب بدون دواء

تجربتي مع علاج الاكتئاب بدون دواء

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

تقول إحدى مريضات الاكتئاب أنها خاضت تجربة علاج الاكتئاب بدون أدوية، حيث اتبعت الإجراءات التالية خلال رحلة العلاج:

أولًا: قمت بمعالجة أسباب الاكتئاب

قالت صاحبة التجربة أن الطبيب الذي لجأت إليه لعلاجها، سألها عن سبب اكتئابها، ولكنها لم تكن تعرف سبب محدد لإصابتها بالاكتئاب، حيث تعرضت لعدة عوامل أحبطتها، وأفقدتها الثقة في نفسها، واستطاعت مع العلاج النفسي أن تضع يدها على الأسباب الحقيقة، ونجحت في التعامل معها بنظرة أخرى.

ثانيًا: قمت بزيادة نشاطي البدني

حيث قمت بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا خارج المنزل، ومارست تمارين الكارديو التي ساعدت على تقليل الشعور بالاكتئاب؛ وذلك بسبب دورها في رفع هرمون الدوبامين بالجسم، كما مارست رياضة اليوجا والتأمل، فكل ما عليك فعله هو الجلوس بشكل مريح، في مكان هادئ، واغماض العينين، والتنفس بعمق.

ثالثًا: خضعت للعلاج السلوكي المعرفي

ساعدني هذا البرنامج على تغيير أسلوب تفكيري، وتغيير نظرتي للأشياء من حولي ولنفسي؛ حيث ساعدني على التركيز على نقاط القوة التي امتلكها،  وعدم التفكير في نقاط الضعف في شخصيتي.

رابعًا: توقفت عن مقارنة نفسي بالآخرين

إن مقارنة نفسك بالآخرين، والشعور بأنك أقل منهم شيء مزعج جدًا؛ لذا قررت التوقف عن مقارنة نفسي بالآخرين، وبدأت أنظر لنفسي فقط، وأتعرف على نقاط ضعفي بدون مقارنة نفسي بأحد، فكل إنسان لديه مواهب وقدرات بداخله تساعده على النجاح، وهذه القدرات تختلف بالتأكيد من شخص إلى آخر.

خامسًا: حددت أهداف صغيرة أرغب في تحقيقها

كان الشعور بالفشل والإحباط هو الشعور المسيطر على نفسي؛ الأمر الذي جعلني عاجزة عن فعل أبسط الأشياء، فأردت التخلص من هذا الشعور، وقمت بتحديد بعض الأهداف البسيطة التي أرغب في تحقيقها بنفسي دون مساعدة من أي شخص، فبدأت ثقتي بنفسي تعود لي واندمجت مع الحياة مرة أخرى.

سادسًا: حددت الأشياء التي تسعدني وأمتلكها في حياتي

إن شعوري دائمًا بعدم الرضا عن حياتي، وأن هناك دائمًا شيء ناقص، كان يزيد من شعوري بالاكتئاب أكثر؛ لذا قررت أن أنظر إلى الأشياء التي أمتلكها وأسعد بها، مثل سيارتي، هاتفي، الصحة، الأبناء، وبذلك اعتاد عقلي على التفكير بشكل إيجابي، بدلًا من النظر إلى الحياة من منظور ضيق، وبذلك ازداد شعوري بالرضا والسعادة.

سابعًا: تخلصت من عزلتي

كان اختلاطي بالناس من حولي من الأشياء التي تسبب لي الازعاج، فكنت أفضل العزلة دائمًا، ولا أرغب في المشاركة في النشاطات الاجتماعية، ولكن نصحني الطبيب المعالج لي أن أعود تدريجيًا لمن حولي، وأن أخصص يوميًا دقائق قليلة للسؤال عن أصدقائي وأفراد عائلتي، وأن أعطيهم الوقت الكافي للحديث عن أنفسهم، وأقوم أنا بالاستماع إليهم؛ الأمر الذي لا يضطرني إلى الحديث الذي لم أكن أرغب فيه في هذا الوقت.

ثامنًا: غيرت نظامي الغذائي

قمت بتغيير نظامي الغذائي، فكنت أعتمد على تناول القهوة بكثرة خلال اليوم، فقمت بتقليلها إلى كوب واحد في اليوم، وقمت بإدراج فيتامين د في النظام الغذائي الذي اتبعته، وقمت بزيادة تناول الفاكهة والخضراوات والأسماك، والمكسرات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 التي تزيد من إطلاق النواقل العصبية وهي المسؤولة عن الشعور بالسعادة؛ الأمر الذي أدى التقليل من الشعور بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فيتامين د والاكتئاب

تاسعًا: حافظت على نظام نومي

من أكثر الأشياء التي كانت تزيد من شعوري بالاكتئاب هو عدم القدرة على النوم بشكل جيد أثناء فترة الليل، الأمر الذي أدى إلى تحول الليل إلى نهار والنهار إلى ليل، فحاولت إعادة ضبط ساعتي البيولوجية مرة أخرى، فقمت باتباع ما يلي:

  • قمت بتحديد وقت معين للنوم والاستيقاظ، وكنت أضبط المنبه على هذا الوقت؛ لكي لا أخالفه أبدًا.
  • قمت بالابتعاد عن أي شيء يسبب لي التشتت الذهني، مثل جهاز التلفاز، والأجهزة الإلكترونية.
  • كنت أقرأ كتاب قبل الخلود إلى النوم؛ حيث يساعد ذلك على سرعة الاسترخاء.
  • كنت أحرص على جعل غرفة النوم هادئة، وإضاءتها خافتة.

الأعشاب التي تساعد على علاج الاكتئاب

يوجد بعض الأعشاب التي تساعد على تقليل الشعور بالاكتئاب، وتساعد على منح الشعور بالراحة والاسترخاء، ومنها ما يلي:

  • الشاي الأخضر.
  • الزعفران.
  • عشب سانت جونز.
  • البابونج.

اقرأ أيضًا: طرق وأساليب علاج الاكتئاب بالطب النبوي

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد تقديم إجابة عن سؤال هل يزول الاكتئاب بدون علاج وتعرفنا على أساليب علاج الاكتئاب بدون دواء، وقدمنا تجربة لعلاج الاكتئاب بدون دواء، والأعشاب التي تعالج الاكتئاب، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.