هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم 

هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم قد يرغب البعض في ذلك بدل من إجراء سلسلة من الإجراءات الآخرى، ولكن مع قيام تحليل الدم يجب أن يتم أيضاً عمل كافة الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود سرطان الرئة، وهذا ما سوف نقدمه من خلال موقع زيادة عبر السطور التالية لمعرفة هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم.

تشخيص مرض سرطان الرئة

تتنوع الطرق المستخدمة في بتحديد سرطان الرئة، كما أن الأطباء غير متأكدين من أنه إجراء فحوص المسح أم لا وهذا من أجل الكشف عن سرطان الرئة، وذلك في أكثر الحالات عرضة لسرطان الرئة فيفضل القيام بعدد من الفحوصات الأولية وعمل تصوير مقطعي محوسب ثم القيام بعمل الأشعة السينية لتوضيح وجود الورم ومدى انتشاره.

وعند الشعور بالأعراض الخاصة بسرطان الرئة يفضل التوجه إلى الطبيب لعمل مجموعة من الفحوصات اللازمة للكشف عن وجود أي من الخلايا السرطانية من عدم وجودها وهذه الفحوصات هي (فحوصات التصوير، فحص الأنسجة، فحص اللعاب).

كما أنه يفضل القيام بعمل مجموعة الفحوصات السابقة ومن أهمها فحص التصوير بالأشعة السينية، وكذلك التصوير المقطعي للأشخاص الذين يقومون بتدخين أكثر من 30 سيجارة خلال اليوم الواحد وعلى مدار 15 سنة، للتأكد من سلامة الرئة من وجود أي خلايا سرطانية.

اقرأ أيضًا: هل يشفى مريض السرطان بعد الكيماوي

هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم

توجد دلالات لسرطان الرئة أو الواسمات الرئوية Tumor Markers، التي من الممكن الكشف عنها في الدم المحيطي، ويتم في معظم الأحيان اللجوء إلى تحديد هذه المواد وهي NSE، والإنولاز العصبي النوعي  CEA وكذلك المستضد السرطاني المضغي Cyfra 21-1، حيث أنه جزء هام من  Cytokeratin 19 ولكن يعتمد اكتشاف بعض من علامات سرطان الرئة على تركيب البنية النسيجية للورم.

كما يرتفع الـ NSE في حالات كثيرة أثناء سرطان الخلايا الصغيرة، وغالباً ما يكون المستوى العالي لـ CEA دليل على وجود أحد السرطانات الغدية أو أحد سرطان الخلايا الكبيرة، Cyfra 21 هو عبارة عن واسمة تزداد في جميع أنواع الأورام.

وحتى يمكن الحصول على صورة كاملة للبيانات وتكون  أكثر دقة، يجب أن يتم اختبار جميع واسمات السرطان الثلاثة وهذا يكون في وقت واحد، ومع هذا فإن خصوصية الاختبار تكون في الغالب منخفضة، لهذا تأتي الإجابة على هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم؟ نعم ولكنه لا يؤكد التشخيص حيث أنه وجود أن المستوى المرتفع لِواسمات السرطان يكون بسبب سرطان الرئة، ولكن كما ذكرنا لا يؤكد التشخيص وعادة في المراحل الأولى، زيادة نسبة واسمات السرطان يمكن أن يسببها أي من الأمراض الغير السرطانية، أو سرطان مستوطن في أي مكان آخر في الجسم.

اقرأ أيضًا: كيف يموت مريض السرطان

إجراء تحليل الدم لسرطان الرئة

يتم إجراء تحليل الدم في عدد من الحالات التي يتم من خلالها إعطاء صورة مبدئية للتشخيص، ومنها :

  • أثناء التشخيص الأول لتحديد مؤشرات أخذ الخزعة، وعند اكتشاف العلامات الأولى لتشكيل الورم وذلك بمساعدة الأشعة السينية حتى يتم تقييم مدى فعالية العلاج الجراحي.
  • يستخدم فحص الدم لتقييم احتمالية حدوث انتكاسة الورم بعد العلاج، وهذا يكون بعد الإصابة بسرطان الرئة عدد متكرر من المرات ويكون ذلك بتوضيح نسبة الواسمات قبل ظهور العلامات الأخرى.
  • حدوث تنبؤ بالمرض وذلك عن طريق تقدير نسبة الواسمات السرطانية بصورة ديناميكية.

هل من الممكن تحديد سرطان الرئة من خلال صورة الدم الكاملة

يكون من الصعب لأي تحليل التعرف بشكل دقيق على سرطان الرئتين كما أنه يصعب الشك به، لأن هذا يتطلب كشف جهازي مستهدف، لذلك عند السؤال هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم، نعم بنسب معينة ودلالات خاصة حيث أنه إذا أجرى الشخص تحليل شامل للدم، فإنه سيظهر انخفاض مستوى الهيموجلوبين وكذلك خلايا الدم الحمراء في حالة وجود سرطان الرئة، ويكون بالأخص في حالة وجود  نفث دم.

كما أنه غالباً ما يتم رصد زيادة في الـ ESR في وجود سرطان الرئة، مع هذا فإن  كل هذه العلامات غير مخصصة وتظهر في مئات الأمراض الأخرى المختلفة التي تتعرض لها عدة أجهزة أخرى من الجسم.

تحاليل يمكن أن تظهر سرطان الرئة

في بعض الأوقات نجد أن الدراسات السريرية ليست مفيدة للغاية، فيجب القيام ببعض الاختبارات التي يتم وصفها لسرطان الرئه، حيث أن لها دور رئيسي في عملية التشخيص وهو ينتمي إلى التشخيصات الجهازية.

لكن التحاليل المخبرية أيضاً نجد أنها ذات أهمية كبيرة للقيام بعملية التشخيص، ومنها الفحص الخلوي للبلغم حيث أنه في وجود السرطان فهو يسمح بتحديد الخلايا غير النمطية في 20%، من خلال  الحالات وأظهرت الورم في موقع مركزي مما يدل أن هذا التحليل يظهر 75% من حالات سرطان الرئة.

يتم عمل هذا التحليل عن طريق جمع البلغم على معدة فارغة ويؤخذ خمس مرات، قبل أخذ البلغم يتمضمض المريض بالماء، وفي خلال ساعة واحدة يتم إرسال هذه المواد إلى المعمل ونقوم بعمل هذا الاختبار لجميع المرضى المشتبه بإصابتهم بسرطان الرئة.

تحديد درجة الإصابة بسرطان الرئة

عند القيام بعمل الفحوصات اللازمة لتأكيد وجود سرطان الرئة من عدم وجوده يفضل القيام بعمل اختبارات لتحديد درجة الإصابة، وذلك لأنها تساعد الطبيب في تحديد ووضع القرارات العلاجية وكذلك الإجراءات اللازمة والطرق الأنسب للعلاج حتى يتم الوصول إلى أعلى نسبة من الشفاء والتخلص من هذه الخلايا السرطانية، وذلك لأن كل حالة لها بروتوكول خاص في العلاج وخاصة في علاج مرض السرطان.

تشمل الفحوصات اللازمة لتحديد درجة السرطان عددًا من الإجراءات، وهي تساعد الطبيب في البحث عن وجود أي علامات لانتشار السرطان خارج الرئتين، وهذا يكون من خلال عمل التصوير بالرنين المغناطيسي، وكذلك التصوير المقطعي الحديث بإصدار البوزيترون.

كما يفضل القيام بعمل مسح للعظام، ولكن يفضل إطلاع الطبيب على الحالة الصحية العامة للمريض وذلك لأنه توجد بعض من الفحوصات تكون غير مناسبة لبعض المرضى.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من السرطان

فحوصات أخرى لفحص سرطان الرئة

توجد عدد من فحوصات أخرى يمكن من خلالها إعطاء صورة عن وجود أورام في الرئة من عدم وجودها حيث يتم عمل دراسة خلوية لمياه الشعب الهوائية.

يتم عمل هذا الفحص كبديل عن الخزعة في الحالات التي يكون من الصعب إجرائها، ولا يظهر سرطان الرئة في هذا الفحص دائماً، ولكنه في عدد من الحالات، يمكن للأخصائية التعرف بوضوح على الخلايا الورمية الفردية.

صورة سرطان الرئة أثناء التصوير الفوتوغرافي

يظل التشخيص الجهازي هو الطريقة الأهم والأنسب في الكشف عن وجود الأورام السرطانية للجهازالرئوي، وذلك لأن  التصوير الفوتوغرافي للصور التنظيرية هو جزء من دراسة الأشعة السينية، حيث أنه يسمح بالاطلاع على صورة مصغرة للصدر، كما أن هذا التصوير يعتبر فحص روتيني في عدد من الدول.

كما أنه يستخدم في تشخيص مرض السل مبكراً، وكذلك سرطان الرئة وكذلك عدد آخر من الأمراض التي تصيب الرئة، كما أنه يظهر وجود الورم المستدير الذي يكون كروياً ويكون بحجم يصل إلى أقل من 2cm، وهذا حتى قبل أن تظهر على المريض أي من الأعراض السريرية، ولكن مع هذا يظل اختبار التصوير الفوتوغرافي غير دقيق في حالة سرطان الرئة ويلزم معه إجراء الاختبارات الأخرى.

هل سرطان الرئة يظهر في تحليل الدم، لا يعد تحليل الدم دقيق في حالات الكشف عن سرطان الرئة لأن الواسمات السرطانية تظهر متشابهه بشكل كبير، بالإضافة إلى أن النتائج تتشابة مع مجموعة مختلفة من الأمراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.