هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة

هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة الشهرية، لعل عدم نزول الدورة الشهرية تعتبر واحدة من مميزات الحمل التي تريح النساء طوال التسعة أشهر، ولكن بعد ولادة الطفل تعود هرمونات الجسم لأداء وظيفتها من جديد بشكل تدريجي، ولذا تتسأل بعض الأمهات حديثي الولادة بعض التساؤلات الخاصة حول ذلك، ومنها هل يحدث حمل في الاربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة، وللإجابة عن هذا السؤال نرجو متابعة المقال إلى نهايته.

هل يحدث حمل في الاربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة؟ 

هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة
هل يحدث حمل في الأربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة
  • نعم ، من الممكن أن يحدث الحمل بعد الولادة مباشرة حتى قبل نزول أول دورة شهرية، فهناك بعض النساء تحدث لديهن الاباضة قبل الدورة الشهرية، مما يعني احتمالية حدوث حمل بعد الولادة مباشرة دون تفريغ السدادات القطنية.
  • ولذا يجب على المرأة أن تحتاط، وتأخذ الحذر المناسب، لأنها لا تعرف أيهما سيأتي أولاً، الدورة الشهرية أم البويضة المخصبة، فينبغي اللجوء إلى استخدام وسائل منع الحمل المناسبة إلى أن تسترد المرأة عافيتها ونشاطها النفسي والبدني، حتى تستطيع أن تأمل في التخطيط للحمل الثاني بصحة جيدة.

شاهد أيضا: علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل والمدة الطبيعية لتأخرهها

لماذا تتوقف الدورة الشهرية حين يحدث الحمل؟

  • يمر الجسم كل شهر بدورة من التغييرات الهرمونية استعدادًا لحدوث الحمل، ولذلك يطلق أحد المبيضين بويضة، وتقوم الهرمونات بتجهيز المهبل وعنق الرحم لدعم الحيوانات المنوية المنتظرة، ويزداد سماكة الرحم لتغذية الطفل.
  • فإذا حدث الإخصاب أثناء إحدى الدورات، والتقت البويضة مع الحيوانات المنوية، سيحدث الحمل وحينها يحتفظ جسمك ببطانة الرحم طوال فترة الحمل، ولهذا تتوقف الدورة الشهرية أثناء ذلك الوقت؛ فإذا لم يتم الحمل ​​تنتهي الدورة ويتلاشى تبطين بطانة الرحم شيئًا فشيئًا وينزل على هيئة دم الذى يعرف بالدورة الشهرية.

هل يمكن حدوث الحمل أثناء الرضاعة؟

  • نعم من الممكن أن يحدث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، فعلى الرغم من أن الرضاعة الطبيعية تؤخر الإباضة، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة موثوقة لتحديد النسل، لأنه في حالة نزول الدورة الشهرية حتى وإن جاءت غير منتظمة خلال الأشهر الأولى بعد الولادة فهذا يعنى احتمال حدوث الحمل في أي، ولذا يفضل استشارة الطبيب إذا عادت الدورة الشهرية من جديد.
  • كما أنه من الممكن أن يتم الحمل حتى قبل نزول الدورة الشهرية، لأنها علامة غير مؤكدة على نشاط التبويض لدى بعض النساء.

هل يحدث نزيف أثناء الحمل؟

  • على الرغم من توقف نزول الدورة الشهرية عند حدوث الحمل إلا أنه من الممكن أن تتعرض واحدة من كل أربعة نساء لـ “نزيف الحمل” وهذا يرجع لأسباب مختلفة، ولكن ينبغي ضرورة التواصل مع الطبيب المختص إذا لاحظت وجود نزيف مهبلي أثناء الحمل.
  • أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، قد تتسبب البويضة المخصبة في حدوث نزيف عند دخول الرحم، فيما يُعرف هذا باسم “نزيف الانغراس”. ولا يستمر هذا النزيف طويلًا فقد يستغرق بضعة أيام فقط. 
  • ومن الممكن أن يشير النزيف أثناء الحمل المبكر إلى أن البويضة المخصبة قد زرعت نفسها خارج الرحم، وهذا ما يسمى بالحمل خارج الرحم، مما يعنى عدم اكتمال هذا الحمل، وحدوث “الإجهاض”، لهذا نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب المختص، حتى يستطيع تحديد سبب هذا النزيف ووقفه على الفور.

ماذا يحدث بعد الولادة؟

 من الطبيعي أن يحدث نزيف يشبه الدورة الشهرية في الأيام الأولى من الولادة، حيث يقوم الرحم بالتقلص حتى يعود إلى الحجم الذي كان عليه قبل الحمل، ويمكن أن يكون النزيف بعد الولادة غزيرًا إلا أنه يقل تدريجيًا بعد ذلك، وكذلك لون الدم يكون فى البداية أحمر فاتح في أول يومين، لكنه يتحول تدريجياً إلى اللون البني قبل أن يتوقف، كما نلاحظ أن النزيف يصبح أكثر غزارة عند القيام ببعض التمارين الصباحية أو عند الاستيقاظ أو بعد الرضاعة الطبيعية.

قد يكون النزيف الغزير غير المتحكم فيه بعد الولادة مصدر قلق كبير لبعض النساء، والذي يسمى بنزيف ما بعد الولادة، ولذا يفضل استشارة الطبيب المختص على الفور لمعرفة الإجراءات العلاجية اللازمة، وخاصة عند ملاحظتك الآتي:

  • أن تحتاج إلى تغيير الفوطة الصحية من ساعة إلى ساعتين لكثرة تدفق الدم الخارج من الرحم.
  • تدفق الدم بشكل مفاجئ أو خروج جلطات دموية كبيرة غير معتادة.
  • أن يتحول الدم إلى اللون الأحمر الفاتح بشكل مفاجئ.
  • أن تظهر أعراض الدوخة أو الضعف البدني المستمر أو وجود صعوبة في التنفس.

شاهد أيضا: هل كيس الحمل الفارغ ينزل لوحده وما هي أسبابه وأعراضه

متى تنزل الدورة الشهرية مرة أخرى بعد الولادة؟

  • تنزل الدورة الشهرية على المرأة بعد ولادتها وفقًا هرموناتها وصحتها العامة، فمن الممكن أن تعود الدورة الشهرية مرة أخرى في وقت مبكر بعد أربعة أسابيع من الولادة أو وقت متأخر حتى أربعة وعشرون أسبوعًا بعد ولادة الطفل، ويمكن لكِ، ولأى امرأة حديثة الولادة معرفة وتيرة جسدها من الرضاعة الطبيعية.
  • فإذا كنت ترضعين طفلك لبن اصطناعي، فسوف يعود التبويض المنتظم لديك من جديد وتنزل الدورة الشهرية في أقرب وقت ممكن بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الولادة.
  • أما إذا اعتمدت على الرضاعة الطبيعية بشكل أساسي، فقد تتأخر الدورة الشهرية الأولى لعدة أشهر، ومن الممكن أن يصل هذا التأخير لمدة عام إلى عامين في حال استمرار الرضاعة الطبيعية. 

هل تؤثر الرضاعة الطبيعية على فترات الدورة الشهرية؟

  • من الأمور الواردة والمثبتة علميًا أن عدم حدوث الدورة الشهرية أثناء الرضاعة أمر طبيعي لدى كثير من النساء حديثي الولادة، وتعرف هذه الظاهرة بــ “انقطاع الطمث للإرضاع”، وتعتمد المدة التي تستغرقها الدورة الشهرية على عدد مرات الرضاعة، وكذلك يختلف الحال بعد الستة أشهر الأولى أي بعد إدخال أطعمة غذائية أخرى في النظام الغذائي لطفلك.
  • لا يستطيع أحد أن يتنبأ بموعد نزول الدورة الشهرية بعد الولادة، وطريقة الرضاعة ما هي إلا عامل واحد من إحدى العوامل التي تساعد على نزولها من عدمه، وفي العموم بمجرد أن يبدأ الجسم في إطلاق البويضات من جديد، ومن الممكن أن يحدث الحمل بعد الولادة حتى قبل نزول الدورة الشهرية الأولى. 

ما هو الحل الأمثل لمنع حدوث الحمل مباشرة بعد الولادة؟

  • هناك الكثير من الخيارات الآمنة التي تمنع حدوث الحمل بعد الولادة مباشرة، ومن المؤكد وضع ذلك في الاعتبار للحفاظ على صحة المرأة وحماية الرحم ومساعدته على الرجوع إلى وضعه الطبيعي، خاصة إذا كانت الأم تعتمد على الرضاعة الطبيعية.
  • فلا يفضل حدوث الحمل إلا بعد أن تسترد الأم صحتها العامة، ولذا يفضل التحدث إلى طبيبك المختص لمعرفة وسيلة منع الحمل الأكثر أمانًا التي تناسب جسمك قبل العودة إلى الجماع مرة أخرى.

شاهد أيضا: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

هل تؤثر الدورة الشهرية على طعم لبن الثدي؟

  • إن نزول الدورة الشهرية ما هي إلا حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة. ومن الممكن أن تؤثر هذه الهرمونات على مذاق لبن الأم وإمدادات، ومن الممكن أن تلاحظ الأم عدم راحة الرضيع أثناء الرضاعة، فقد يظهر انزعاج الطفل أثناء تناوله اللبن مما يعنى أن مذاقه مختلف.

ما هو افضل وقت لإنجاب الطفل الثاني بعد الولادة؟

  • أكدت الدراسات العلمية ومراكز البحوث أن أفضل وقت لإنجاب الزوجين هو عام كامل على الأقل بين كل طفل والثاني، ويفضل الانتظار إلى ثمانية عشر شهرًا بعد الإنجاب قبل الحمل بطفل، وذلك حفاظًا على صحة الأم والرضيع.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية هذا المقال الذى تحدثنا فيه عن بعض القضايا والأسئلة الهامة التي تخص المرأة الحامل والمرضع؛ ومنها سؤال في غاية الأهمية وهو هل يحدث حمل في الاربعين بعد الولادة وقبل نزول الدورة أم لا، وقد تناولنا ذلك بشكل مفصل ندعو الله أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالقراءة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.