علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل بالطرق الطبيعية والعلاجية، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بدون حمل، كما أن هناك مدة طبيعية تتأخر الدورة الشهرية فيها وإن زادت عن هذه المدة يجب التوجه إلى الطبيب.

من خلال موقع زيادة سنعرض إليكم ما هو علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل في السطور التالية.

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

قد يحدث تأخر في الدورة الشهرية بسبب بعض المشكلات الصحية التي يجب على المرأة الاهتمام بها، كما أن العلاج يتم وفقًا لسبب تأخرها، ويقوم الطبيب بإعطاء العلاج المناسب لحالة، ومن هذه العلاجات:

  • العلاجات التكميلية.
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج الجراحي.
  • تغييرات على نمط الحياة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أنزل الدورة الشهرية إذا تأخرت (الدورة المحتبسة) بأفضل الوصفات

العلاجات التكميلية

يمكن علاج تأخر الدورة الشهرية من خلال العلاجات التكميلية، لكن لا يجب الخضوع لهذه الطرق إلا بعد التشخيص من قِبل الطبيب اولًا، ومن هذه الطرق:

  • إذا كانت المرأة تعاني من نقص في الوزن أو انخفاض في الدهون، يمكن تناول مكمل غذائي ذات سعرات حرارية عالية.
  • محاولة منع فقدان العظام والذي يعد مرتبطًا بانقطاع الطمث، وذلك عن طريق تناول من 800 إلى 1500 من الكالسيوم، ومن 400 وحدة حتى 800 وحدة دولية من فيتامين د بشكل يومي.

العلاج الهرموني

يمكن علاج تأخر الدورة الشهرية من خلال العلاج الهرموني، والذي يتكون من هرموني البروجستين للمصابات بنقص الاستروجين، على الأغلب لا تظهر على أغلب النساء أي أعراض تدل على نقص هرمون الاستروجين.

لذا فيجب أن تتعرض المصابات بفشل في الخصائص الجنسية الثانوية إلى جرعات منخفضة من هرمون الاستروجين، والتي تعادل حوالي 25 ميكرو جرام في اليوم الواحد عبر الجلد من الإستراديول ، والتي تتم من خلال إشراف الطبيب المختص.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

العلاج الجراحي

تعد هذه الطريقة من الطرق الغير شائعة لعلاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، لكنه قد يوصى به في بعض الحالات المرضية، ومن أبرزالمشكلات التي تحتاج إلى التدخل الجراحي:

ظهور ورم في الغدة النخامية

لا تعد هذه الأورام سرطانية، لكن من الممكن أن تتسبب في العديد من المشكلات في فترة نموها عند المرأة، فيقوم الطبيب بتقليص حجم الورم من خلال العلاج الإشعاعي.

تندب الرحم

يحدث تندب الرحم بعد أن يتم إزالة الأورام الليفية الرحمية أو من الممكن أن يحدث بعد العملية القيصرية، حيث يتم إزالته عن طريق استئصال الرحم بواسطة المنظار، والذي يمكن من خلاله استعادة الدورة الشهرية.

تغييرات على نمط الحياة

يكون تأخر الدورة الشهرية عادةً ناتج عن نمط الحياة التي تعيشها الفتاة، فيمكن أن يتم تعديل نمط الحياة بواسطة:

  • تعديل مستوى النشاط البدني خلال اليوم، بما يتناسب مع بدء وتنظيم الدورة الشهرية.
  • يجب أن يتم التخلص من جميع الضغوطات العصبية التي تتعرض لها الفتاة والتي تسبب التوتر لها، عليها أن تتخلص من كافة الضغوطات التي تمر بها في حياتها.
  • النحاف الشديدة والوزن الزائد يؤثروا على موعدالدورة الشهرية، فالوزن الصحي والحفاظ عليه له دور كبير في موازنة مستويات الهرمونات في الجسم، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل مشروبات تساعد على نزول الدورة الشهرية بسرعة

العلاجات المنزلية لتأخر الدورة الشهرية

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

هناك العديد من العلاجات الفعالة التي يمكن اللجوء لها بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة شهر، لكن إن زادت عن هذه الفترة يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور، ومن هذه الطرق:

  • قومي بتناول 8 أكواب ماء يوميًا، فهي تقوم بتنظيم الدورة الشهرية.
  • يمكن غلي القرفة والزنجبيل معًا وتناول كوب منهم يوميًا، حيث تقوم بتنظيم معدل الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى تنظيم السكر.
  • تناول المكملات الغذائية وبالأخص حمض الفوليك، يفضل تناولها في شكلها الطبيعي وذلك لأنها تقوم بتنظيم الدورة الدموية في الجسم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن الثلاثين وطرق العلاج بالتفصيل

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بدون حمل

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بدون حمل، ومن أهم هذه الأسباب:

نشاط الغدة الدرقية

من الممكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها على الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى عدم انتظامها أو انقطاعها، هذه الغدة تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وإذا حدثت مشكلة بها يؤثر على الهرمونات التي توجد في الجسم بشكل عام.

حالة تكيس المبايض

إذا كنتِ تعانين من تكيس المبايض (عبارة عن زيادة انتاج الجسم هرمون الذكورة) يؤدي ذلك لحدوث خلل في الهرمونات؛ فيؤثر على انتظام الدورة الشهرية أو توقفها، وتعد من أكثر الأسباب التي تؤدي لانقطاع الدورة بدون حمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وعلاجها وأضرارها

الأمراض المزمنة

تؤثر الأمراض المزمنة على انتظام الدورة الشهرية عند السيدات كمرض السكري وأمراض الاضطرابات الهضمية المزمنة، فكلًا منهما مرتبطان بالهرمونات التي توجد في الجسم، والتي تؤدي إلى حدوث خلل في نظام الإباضة، والذي يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها.

انخفاض في الوزن

يعد من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية، فمن تعانين من اضطرابات الطعام كالشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي، يعدوا أكثر عرضة لانقطاع الدورة أو تأخرها، في هذه الحالة يمكن الاستعانة بطبيب تغذية.

الإجهاد والتوتر

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تؤثر على يومك وعلى المزاج العام الذي تمر به، وقد يؤدي إلى الأمراض المزمنة بعد ذلك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كتمة وضيق تنفس قبل الدورة الشهرية (أسبابها وعلاجها)

السمنة المفرطة

من الممكن أن تتسبب زيادة الوزن في حدوث عدة تغيرات هرمونية، والتي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، فمن الأفضل لكِ ولصحتكِ بشكل عام هو اتباع نظام غذائي صحي مناسب.

حبوب منع الحمل

تؤدي حبوب منع الحمل  إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية وذلك لأنها تحتوي على هرموني البروجسترون والاستروجين، وهما المسئولان عن منع المبايض من اخراج البويضات.

سن اليأس

النساء اللائي تعانين من تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية في سن الأربعين، يحدث لهن انقطاع الدور الشهرية مبكرًا، مما يعني انخفاض في إنتاج البويضات، والتي يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تنزل إفرازات الحمل؟: الفرق بين إفرازات الحمل وبين إفرازات الدورة الشهرية

المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية

عادة تتكرر الدورة الشهرية لدى العديد من النساء كل 28 يوم، وأحيانًا قد تحدث بين 21 و35 يوم، ويتم حساب موعدها من اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية حتى آخر يوم قبل نزول الدورة التالية.

من الطبيعي أن تنزل الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي من كل شهر، أو قبل موعدها بعدة أيام قليلة، لكن إذا تأخرت عن 35 يوم عن موعدها الطبيعي يعد من الأمور الغير طبيعية ويجب أن يتم البحث عن السبب الرئيسي لهذا، أو يتم الذهاب إلى الطبيب على الفور لمعرفة السبب الرئيسي.

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هو علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، وما هي المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية ومتى يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب، وما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات بدون حدوث حمل، بالإضافة إلى ذكر العديد من طرق طبيعية في المنزل يمكن من خلالها مساعدة الدورة الشهرية في النزول على الفور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.