هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر

هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر سؤال يتم طرحه عند إصابة أحد الأشخاص بمشكلة خوف زائد عن العادة، أو يصبح متوتر دائماً على غير أسلوبه، فيتسأل ما المشكلة التي أصابته، وهل يمكن أن يكون السبب في هذه الحالة هي وجود مشاكل في إفرازات الغدة الدرقية، وللتعرف على إجابة سؤال هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر أم لا يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

معلومات عن الغدة الدرقية

هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر

الغدة الدرقية من أهم الغدد في جسم الأنسان والتي تفرز هرمونات تحفز الجسم على أداء وظائفه الحيوية بانتظام، وحدوث مشكلة في تلك الغدة وإفرازاتها ينتج عنه حدوث الكثير من المشكلات في وظائف الجسم، وسنذكر لكم أهم وظائف تلك الغدة.

  • توجد تلك الغدة في الجزء الأمامي من الرقبة في أسفلها، و هي غدة لا قنوية تقوم بإفراز الهرمونات في الدم مباشرة بدون قنوات، ويوجد في تلك الغدة خلايا تسمى الخلايا الكيسية، وتشبه الغدة الدرقية شكل الفراشة.
  • وتقوم تلك الغدة بإفراز هرمون الثيروكسين، وهرمون كالسيتونين اللذان يقومان بتنظيم وظائف خلايا جسم الأنسان، وضبط التمثيل الغذائي بالجسم.
  • وعندما يزداد إفراز تلك الهرمونات في الجسم تؤدي إلى ما يعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية، وينتج عنها الكثير من الأعراض التي تظهر على الأنسان، ومن أهم هذه الأعراض هو أن الغدة الدرقية النفسية تنشط بزيادة.
  • تظهر تلك الغدة عندما تصاب ببعض الاضطرابات ويتم الشعور بها، ويبدأ أعراض أصابتها بالمرض مثل قلة التركيز، وتقلبات في المزاج، وتلك الأعراض تظهر أيضاً عند إصابة الغدة الدرقية النفسية، حيث إن الغدة الدرقية بينها وبين الحالة النفسية علاقة وطيدة.
  • ووظيفة هرمون الثايروكسين الذي تفرزه الغدة هو زيادة التمثيل الغذائي، وعن طريق تلك العملية يتم تحفيز الطاقة في الإنتاج لتعمل خلايا الجسم وتقوم بوظائفها، وبالتالي يؤثر ذلك الهرمون على جميع أعضاء الجسم ووظائفه حتى المخ، وبالتالي يؤثر على نفسية الشخص، وهذا يجاوب على سؤال هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر.
  • كما يعمل هرمون الكالستونين على إفراز هرمونات التي تحافظ على مستوى الكالسيوم في الجسم، وإذا حدث أي مشكلة للغدة الدرقية في إفراز هذا الهرمون قد يحدث هشاشة عظام للشخص المصاب.
  • يوجد ثلاث أقسام لاضطرابات الغدة الدرقية، وهي خمول الغدة الدرقية، ونشاط الغدة الدرقية، واضطراب بعقيدات الغدة الدرقية، وسنتحدث عن نشاط وخمول الغدة الدرقية تفصيلياً، وهل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر بسبب حدوث خلل فيها أم لا.

ومن هنا سنتعرف على: هل الغدة الدرقية تسبب ألم في الرأس؟.. ما حقيقة هذا الأمر!

أسباب أعراض نشاط الغدة الدرقية

عندما تقوم الغدة الدرقية بإفراز الكثير من هرمون الثيروكسين يحدث خلل في نشاط الغدة الدرقية، ومن نتائج فرط نشاط الغدة الدرقية أنه يسبب نزول الوزن بشكل كبير بسبب زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي، كما يؤدي إلى  حدوث خلل في ضربات القلب.
أن حدوث فرط نشاط في الغدة الدرقية وتضخمها يعمل على ظهور الكثير من أعراض هذا المرض، ولكن ليس شرطاً أن تظهر تلك الأعراض كلها على المصاب، فيمكن أن تظهر الأعراض بشكل مخفف وبسيط، ومن الممكن أن تظهر تلك الأعراض فجأة أو تدريجياً، وأعراض هذا المرض تتشابه مع أعراض لمرض أخر لذلك يجب التنبيه أن تلك الأعراض غير محددة لهذا المرض فقط.

ولذلك عند الشعور بأي مشاكل صحية مثل المذكورة يجب الذهاب إلى الطبيب وإجراء فحص دم لمعرفة إذا كانت تلك الأعراض تخص وجود خلل في الغدة الدرقية، أم بسبب مرض أخر.

ويمكن التعرف على: هل الغدة الدرقية تسبب ألم الأذن

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر

عند حدوث خلل في نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى ظهور أعراض تتعلق بحالة الشخص النفسية، فيشعر المريض بأن عاطفته تغيرت كثيراً، وأن مزاجه مضطرباً جداً، وقد يتغير مزاجه من حال إلى حال بشكل سريع، وتلك الأعراض تظهر على النساء بنسبة أكبر من الرجال، وسنذكر لكم أعراض الغدة الدرقية النفسية.

الإفراط في النشاط النفسي

في بعض الأحيان المريض الذي يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية قد يشعر بأنه يمتلك نشاط نفسي عن غير الطبيعي، ويظهر هذا النشاط على شكل مشاعر سلبية مثل عدم استطاعة الشخص النوم، والعصبية المفرطة، والمزاج السيء، والقلق الغير لازم، وزيادة في ضربات القلب.

ويؤدي أيضاً هذا الخلل إلى الأصابة بعدم التركيز في اداء الأعمال والتصرف بطريقة غير صحيحة، وتحدث مشكلة في القدرات العقلية وفي ذلك الوضع يجب الذهاب إلى طبيب نفسي.

قلة النشاط النفسي

وتلك الحالة عكس حالة الإفراط في النشاط النفسي، حيث في تلك العرض يعاني المريض من الاكتئاب في أكثر الأوقات، ودائماً مزاجه ليس جيداً، ولا يستطيع الاستمتاع بالأشياء والفرحة بها بسهولة، ودائماً يشعر بأنه يريد البكاء، كما يفقد المريض شهيته، ولكن يمكن أن يخفف المريض المصاب بالاكتئاب بتناول الأطعمة الصحية.

مشكلات الصحة العقلية

وتتعلق تلك المشكلة بما يحدث في الذهن والمشكلات النفسية التي تظهر على مريض فرط نشاط الغدة الدرقية مثل عدم التركيز في الأشياء، وعدم تذكر الأحداث والتفاصيل التي حدثت منذ فترة قصيرة، وعدم وجود يقظة عقلية للمريض ونسيان أمور الحياة، وعند ظهور تلك الأعراض على كبار السن يظنون أنهم قد أصيبوا بالخرف، ولكن تكون تلك المشكلة غالباً ما تنبع من خلل في نشاط الغدة الدرقية، لذا يجب استشارة الطبيب دائماً في مثل تلك الحالة.

وبعد ذكر تلك الحالات يفسر هذا إجابة سؤال هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: هل الغدة الدرقية تسبب الوفاة وأسباب اضطرابها وطرق علاجها

الغدة الدرقية و القلق النفسي

عند ظهور بعض الأعراض النفسية الغريبة التي لم يسبق ظهورها عليك من قبل قد تحدث بسبب أن إفرازات الغدة الدرقية تكون غير طبيعية، وهذا ما يظهر أعراض القلق النفسي، والتوتر، وتقلب المزاج المستمر، والخوف بدون سبب، والأشخاص الذين مصابون بمرض خلل نشاط الغدة الدرقية هم أكثر الناس عرضة لإصابتهم بالقلق النفسي عن غيرهم من الناس الأخرين.

كما أن ذلك المرض قد يؤدي إلى حدوث خلل في الذاكرة، والأصابة بما يسمى خلل في العقل، وقد يؤدي إلى أكتسب وزن زائد عن غير قصد، أو يقومون بمحاولة اتباع حمية غذائية للنحافة ويفشلون بسبب هذا الخلل في الغدة الدرقية، ويؤدي هذا إلى القلق النفسي.

كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية في بعض الأحيان يؤدي إلى حدوث خلل في حاسة التذوق، وعدم الشعور بمذاق الأكل بشكل جيد.
كما أنه عند حدوث خلل في نشاط إفرازات الغدة الدرقية سواء يحدث فرط نشاط أو خمول فهذا يؤدي إلى الإزعاج وعدم الاستقرار النفسي للمريض.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: كم يستغرق علاج نشاط الغدة الدرقية

هل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر

عند وجود خلل في نشاط الغدة الدرقية يصاب الأنسان بالمشكلات النفسية التي تظهر له فجأة ويتغير حال هذا الشخص ويزيد لديه النشاط النفسي مثل الخوف من أي شيء والتوتر دون داعي، ويبقى هذا المريض يعاني من اضطرابات نفسية غير مفهومة لديه مثل الرعشة، والقلق من كل شيء حوله.

وكل هذا الخوف والتوتر من أعراض الغدة الدرقية النفسية، حيث تفرز الغدة هرمون الثيروكسين بإفراط، ويزداد سرعة عملية الأيض بالجسم، وبالتالي يزيد الشعور بالتوتر والخوف والقلق والعصبية وتقلب المزاج دائماً عند المريض.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: حالات شفيت من خمول الغدة الدرقية

وفي نهاية هذا المقال قدمنا لكم أبرز النقاط عن معلومات عن الغدة الدرقية، وأسباب أعراض نشاط الغدة الدرقية، وأعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية، وهل الغدة الدرقية تسبب الخوف والتوتر أم لا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    مقالكم مفيد جدا