هل المس يسبب الخوف

هل المس يسبب الخوف؟ وما هي أعراض المس؟ إن الخوف شعور يؤدي إلى تغير سلوكيات الإنسان وبوجوده لا يتمكن الإنسان من ممارسة أنشطة يومه بشكل طبيعي، ويؤثر الخوف على صحة الإنسان النفسية والجسدية، فهل المس يسبب الخوف، هذا ما سنجيب لكم عنه عبر موقع زيادة.

هل المس يسبب الخوف

إن وسوسة الشيطان للإنسان أو ذكره حتى بإمكانه أن يُخيف الإنسان، ولكن لا يخيف إلا الإنسان الضعيف الذي يبتعد عن ذكر الله، أما الإنسان المؤمن الذي يخاف الله وحده لا يخاف أبدًا من الشيطان، ودليل على ذلك قول الله تعالي في كتابه العزيز إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ” آل عمران 175

تبعث الصلاة الراحة والطمأنينة وراحة البال وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فزعه أمر فأقبل إلى الصلاة، لذلك إذا شعرت بالخوف يومًا عليك بالصلاة لتزيل عنك ما تجده من الخوف.

كما يجب عليك التوكل على الله في كل أمورك ولا تخف ويمكنك دائمًا اللجوء إلى الله عز وجل فيقول الله تعالي “فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ” (البقرة 38)

كما يقول الله تعالي أيضًا في كتابه العزيز مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أنثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً” (النحل 97).

إذن فإن إجابة هل المس يُسبب الخوف تتفاوت بحسب الشخص الممسوس ومن حوله إن كانوا مؤمنين أم لا.

اقرأ أيضًا: أسباب الشعور بالخوف المفاجئ

أنواع الخوف

هناك عدة  أنواع من الخوف تصيب الإنسان، ويكون غير قادر على عيش حياة طبيعية ومن أنواع الخوف ما يلي ذكره في النقاط اللآتية:

  • الخوف الذي يكون ناشئ من وسواس مرضي: كالخوف من الموت، أو الخوف من المرض، أو الخوف من التلوث.
  • الخوف الناشئ من الوهم: كالخوف من الدخول إلى عمل جديد، أو الخوف من انعدام الثقة، أو الخوف من الخرافات، أو الخوف من مخلوق أو وحش ضار.
  • الخوف الناشئ من النظير: كالخوف من الناس، أو الخوف من الأرقام المشؤمة، أو الخوف من رؤية جنازة، أو الخوف من النار.
  • الخوف الناشئ عن مرض بدني: كالخوف من تلعثم الكلام، أو الخوف من المشي، أو الخوف من السقوط.

ما هو المس؟

بعن علمنا إجابة سؤال هل المس يسبب الخوف، دعونا الآن نوضح لكم ما هو المس، حيث إن المس عبارة عن أذية الجن للإنسان، ويكون عبر دخوله إلى جسده أو تلبسه بشكل دائم ويكون السبب هو إلحاق الضرر به وهناك أنواع من مس الجن للإنسان ومنها:

  • النوع الأول: وهو المس الخارجي ويكون إصابة الجن للإنسان من الخارج ويسمى بالتابع ويكون رغبة هو الحاق الضرر به ويزول المس بزوال السبب الذي أتى من أجله.

فإن كان سببه التسلط هو العين فلا يزول إلا بزوال العين وإن كان سببه السحر فيزول بزوال السحر.

  • النوع الثاني: المس الداخلي أو ما يسمى أيضًا بالمس العارض، ويكون عبر دخول الجن إلى عضو من أعضاء الجسم ويسمى بالمس الجزئي، أو ينتشر بشكل كامل في الجسم ويسمى مس كلي.

يكون تأثيره على الممسوس عبر التحكم بمشاعره حسب الصلاحيات التي أُعطيت له، وفي المس الداخلي يحضر الجن على لسان المريض عند الرقية أو ممكن أن يحضر أحيانًا بدون رقية.

  • النوع الثالث: وهو المس من الجن الطائف، ويحدث عند نوم الشخص في مكان به جن طواف فيحدث له أذى يتمثل في كوابيس أو جاثوم أو يصل إلى اعتداءات جنسية، ويحدث الأذى عند اليقظة مثل الشعور بضيق في التنفس أو تنمل أو قشعريرة أو وقوف في شعر الجسم ويزول بشكل سريع ويزول الجن الطواف مع أول رقية.
  • هناك تصنيفات المس بالجن وهو الاقتران الدائم للجن بالشخص، ولا يحدث أذى لهذا الشخص ولكن تكون رغبة الجن الأول هي مصاحبته.
  • هناك اقتران مؤقت ويكون الجن في هذه الحالة بالذهاب والعودة إلى الشخص مجددًا ولا يتأثر الشخص سو عند الرقية ويشعر برعشة خفيفة في الأطراف.

أسباب تلبس الجن للإنسان

بعد إجابتنا عن سؤال هل المس يسبب الخوف، يكون من أسباب تلبس الجن للإنسان ما يلي:

  • العشق والهوى: ويسمى أيضًا بالمس العاشق.
  • السحر: ويتلبس الجن الإنسان بسبب السحر ويسمى الجن في هذه الحالة بالجن الخادم.
  • العين والحسد: إذا كانت العين الحاسدة قوية فهي تفتح للجن منفذ ليتلبس الشخص المصاب بالعين ويسمى في هذه الحالة بشيطان عين أو شيطان حسد.
  • الانتقام: ويكون في هذه الحالة أن ينتقم الجن بالإنسان ويكون سببه عند سكب ماء ساخن عليه أو يلقي عليه بالحجارة أو صراخه في الليل أو ضرب حيوان بالليل أو الصراخ في الأماكن المهجورة.
  • توريث السحر: مثل تسليم الساحر لأبنائه أو أحفاده للشياطين لتعليمهم السحر.
  • ومن الأسباب أيضًا الأكل من جلسات الزار أو القرابين التي تقدم للشياطين في حاله العشق أو الانتقام، فيتم ملازمة الجن للإنسان خارج جسده حتى يجد الفرصة المناسبة لاختراقه.

من هذه الفرص هي الانفعالات الشديدة كالحزن أو الخوف الشديد أو الغضب، فيحدث خلل في حصن الإنسان وكيمياء البدن فتعطى للجن فرصة في الدخول.

أعراض المس بالجن

بالحديث عن هل المس يسبب الخوف، لا توجد أعراض ثابتة لحدوث المس، ولكن من هذه الأعراض ما يلي:

  • من أعراض المس بالجن الخارجي، وجود الكوابيس أو ظهور مشاكل في بداية النوم كحضور الجاثوم أو الأحلام التي يكون بها السقوط من مكان مرتفع، أو سماع الشخص لأحد يناديه باسمه لكن لا يسمع أحد.
  • التعطيل في أمور الحياة كالزواج أو العمل، وشعور الإنسان بأن الناس لا ترتاح لوجوده.
  • أعراض المس الداخلي، الإحساس بوجود روحين داخل الجسد أو الصرع وفي بعض الأحيان خروج الجن على لسان المصاب سواء في وقت الرقية أو خارجها.
  • ظهور بعض السلوكيات الغريبة على الشخص المصاب مثل خروج بعض الكلمات لا اراديًا والإحساس بحركة داخل الجسم مثل حركة البطن أو الرجل وكأن شيء غريب يتحرك.
  • الانزعاج عند الاستماع للقرآن أو الصلاة أو وقت الأذان، وخروج بعض الكلمات التي تشير إلى ضيق الشخص بها ومحاولة الحوار مثل الشتم والسخرية أو التشنج ببعض أطراف الجسد.

حضور الجن على الإنسان

إجابةً عن سؤال هل المس يسبب الخوف، يكون حضور الجن على الإنسان حضور بشكل كلي ولا يشعر المريض بما يقوله الجن على لسانه ويلعب في جراحه ويمكن أن يصيبه ببعض الجروح مثل فقدان الوعي ويضربه ولكن لا يشعر المريض بالضرب.

هناك نوع آخر وهو الحضور المزدوج، وهو حضور الجن حيث يتكلم على لسان المريض وضربه لن لا يفقد المريض وعيه ويشعر بالضرب لكن لا يستطيع التحكم في جسده ويكون منع تكلم الجن يحتاج إلى مجهود كبير.

أما النوع الثالث من حضور الجن وهو حضور موضعي أو يكون جزئي، فيصيب بجزء من الجسم ويشعر المريض باهتزاز وتشنج في المنطقة المصابة، ويكون الشخص المصاب بكامل وعيه، لكن يكون الجني هدفه التخفي أو عاجز عن الحضور أو الاختفاء لكن مع حضور حصص الرقية يحضر الجن ويمكن أن يتكلم ويخرج أو الخروج بدون كلام.

اقرأ أيضًا: هل القلق يسبب تنميل الوجه

الإشارات التي تصدر من الجني

في محاولة معرفة الإجابة عن سؤال هل المس يسبب الخوف، هناك ثلاث أنواع من الإشارات تصدر من الجن وتكون على شكل كلام أو تحريك الأصابع أو الجسد.

الإشارة الأولى: وهي تكون عبارة عن ديانة الجن أو نوعه فمن خلال أصابع المريض أن يرمز بالصليب ويكون ديانته المسيحية أو علامة قرني الشيطان ويكون ديانته عبدة الشيطان أو يفعل المريض بعض الحركات مثل الزحف فيدل على ذلك أن الجن من نوع الأفعى أو دواب.

يرفع المريض يديه محاولًا الطيران وذلك يكون دلالة على نوع الدن وهو من الطيار.

الإشارة الثانية: وتكون عبارة عن طقوس سحرية، إن كان الجن ساحر عليم بطقوس السحر فيقوم بعمل طقوس سحر أثناء القيام بالرقية الشرعية فيعمل على تبطيلها وحماية الأسحار الداخلية في البدن من أن تُبطل.

الإشارة الثالثة: وتكون عبارة عن إشارات توصيل بين الراقي أو خادم السحر خارج البدن.

أسباب حضور الجن بدون رقية

في صدد معرفة إجابة سؤال هل المس يسبب الخوف، هناك بعض الحالات التي لا تحتاج إلى رقية لحضور الجن ويسرع الجن بها في الحضور على لسان المصاب ومنها الانفعالات والغضب الشديد أو الخوف المفزع فيحدث خلل في كيمياء الجسم ويكون ضعيف فيحضر العارض ويفضح عن نفسه.

يعتمد الجن على الحضور لكي ينتقم من المصاب وفعل أذية له أو يكون بهدف حمايته والدفاع عنه إذا تم إهانته من قبل شخص آخر ويكون ذلك في حالة الجن العاشق.

يكون حضور الجن أيضًا إذا شعر بتهديد على المصاب أو إذا ظهر شخص مصاب آخر بالقرب منه أو وجود سحر.

كيفية صرف الجن من الشخص المصاب

بالحديث عن سؤال هل المس يسبب الخوف، يجب أن تكون النية حاضرة ليتم صرف العارض ويجب معرفة اسم العارض ليتم مناداته لحضوره مع ضرب خفيف على الوجه، يجب أن يُهدد الجن ونهره مع تلاوة آيات التهديد والعذاب إذا لم يريد الانصراف.

تلاوة الأذان على الأذن اليمني أولًا ثم اليسرى مع التكرار.

يتم رش المريض على وجهه بماء مرقي عليه آيات الله مع شم الروائح التي يكرها الجن مثل المسك الأسود أو الفجل.

يتم بالنقر على جبهة المريض بالإصبع نقرات قوية مع الضرب على الصدر والظهر مع قراءة القرآن.

الحماية من المس

بعد معرفتنا لهل المس يسبب الخوف، يجب أن نعلم أفيد الطرق ألا وهي المحافظة على الصلوات الخمسة مع الجماعة، وقراءة أذكار الصباح والمساء بشكل منتظم.

قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين بعد كل صلاة وعند النوم وقراءة آخر آيتين من سورة البقرة في كل ليل وقول لا إله إلا الله وحدة لا شريك له مائة مرة في كل يوم.

عند الدخول إلى المسجد يجب قول أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.

فمن داوم على هذه العادات حفظه الله بإذنه ويكون تحت حمايته من كل شر ومن مس الشيطان.

داوم على قراءة القرآن وتخصيص ورد كل يوم مع الترتيل وختم القرآن كل شهر، فيمكنك قراءة جزء كل يوم لمدة نص ساعة أو أن لم تستطع يمكنك قراءة عشر صفحات أو نص جزء أو ربعه مع مراعاة التدبير والتفسير لآيات الله.

أكثر في حضور مجالس العلم أو سماعها عبر طريق الإنترنت أو الراديو.

حافظ على وضوئك الدائم، فالوضوء هو سلاح المؤمن يحميك من الشياطين ووسوستها.

أهمية الأذكار

إن للأذكار لها عدة  فوائد، لذا يجب الحصول على بركات الأذكار ونتائجها لأنها تصرف السوء والأذى، ومن أهم فوائد الأذكار ما يلي:

  • الشعور بالاحتياج إلى الله والافتقار لتحقيق النفع وصرف الأذى.
  • التصديق والإيمان بأن الله تعالى هو السبب في جلب النفع والضرر، وما ضرك إلا لينفعك وتذكيره لتغفير من ذنبوك.
  • التصديق في أن الأذكار هي منجاك، وافتقار وإلحاح على الله في مناجاته، واليقين بأن هذه الأذكار تجلب لك الخير في يومك والانتفاع ببركاتها.
  • قول الأذكار بطرف اللسان وحضور القلب.

اقرأ أيضًا: هل المرض النفسي يسبب آلام في الجسم

علاج المس نهائيًا

الشيطان أضعف من الإنسان ولا يستطيع أن يضره إلا بأمر الله ويمكنك علاج المس والوسوسة عن طريق:

  • أن تقرأ الرقية الشرعية، أو تجعل أحد يقرأها عليك أو حتى تشغلها بصوت أي شيخ، وهذا متاح بكثرة على منصة اليوتيوب، ومن أفضلها رقية الشيخ محمد جبريل فهي تحتوي على آيات الله والأذان وآية الكرسي مكررة مع الأذان.

الصلاة والزكاة وقراءة القرآن وقراءة أذكار الصباح والمساء من الأمور التي يجب المحافظة عليها في حياتنا لتحمينا من وسوسة الشيطان فهي بمثابة درع للإنسان.