أكل الايسكريم بعد خلع الضرس

أكل الايسكريم بعد خلع الضرس من الأكلات المناسبة، فإن خلع الضرس من الأمور الشائعة والتي يتم إجرائها لأسباب متعددة تختلف على حسب حالة المريض، وبعد الخلع يصاب المريض ببعض الأعراض الجانبية التي تحدث عقب خلع الضرس؛ ولذلك سنقدم لكم في موضوعنا من خلال موقع زيادة الأكلات التي ينصح بتناولها بعد الخلع والأكلات التي يجب تجنبها حتى لا تحدث مضاعفات.

أكل الايسكريم بعد خلع الضرس

أكل الايسكريم بعد خلع الضرس

خلع الضرس هو إحدى الجراحات التي تتم بسبب وجود خلل ما في الضرس مثل: إصابة الضرس بعدوى بكتيرية، وعندما تصل العدوى إلى لب الضرس فيضطر الطبيب إلى خلعه لتجنب انتشار العدوى بين الأسنان المجاورة.

قد يكون خلع الضرس بسبب إصابته بتسوس شديد، ولا تفلح معه طرق العلاج الطبيعية، وفي العادة يتم خلع الضرس دون الشعور بألم شديد وبسهولة نتيجة لاستخدام البنج الموضعي الذي يقوم بتخدير الفم فبالتالي لا يشعر المريض بألم.

إن مشكلة خلع الضرس لا تكمن في عملية الخلع نفسها، بل تكمن في أعراض الخلع الجانبية التي يعاني منها المريض بعد العملية مثل الشعور بألم بمكان الضرس المخلوع، أو حدوث نزيف في اللثة أو الإصابة بعدوى بكتيرية في مكان الضرس، وقد تحتاج تلك الأعراض إلى التعامل معها بطريقة سليمة؛ حتى لا تحدث أي مضاعفات.

إن الأكلات الباردة بشكل عام كالأيس كريم أو غيره تساهم في انتعاش الفم وتقلل من الإحساس بعدم الراحة، ولكن يشترط ألا تكون تلك الأكلات باردة بدرجة مبالغ فيها؛ لكي لا تؤلم الأسنان.

من الممكن وضع الأيس كريم أو غيره من الأكلات الباردة خارج الثلاجة لفترة قصيرة قبل تناوله؛ لكي تضمن أن درجة حرارته باردة ولكن بشكل لا يؤذي الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل يجوز شرب القهوة بعد خلع الضرس

متى أستطيع الأكل بعد خلع الضرس؟

بعد خلع الضرس ينبغي الانتظار إلى أن يزول أثر البنج الموضعي تمامًا قبل تناول أي أطعمة، من ثم فيمكنك تناول الأطعمة ولكن يجب الابتعاد عن الأطعمة الساخنة، فهي تعمل على زيادة تدفق الدم؛ مما قد يؤدي لحدوث نزيف ومضاعفات أخرى.

كما يجب الابتعاد أيضًا عن الأطعمة الصلبة مثل الجزر، فتلك الأطعمة تحتاج لضغط قوي من الأسنان لكي يتم مضغها، فبالتالي يجب تجنبها بعد إجراء جراحة خلع الضرس؛ كي لا تتسبب في نزيف باللثة، ويمكن تناول الأطعمة اللينة مثل أكل الايسكريم بعد خلع الضرس وغيره من الأطعمة.

الأطعمة التي يجب تجنبها بعد خلع الضرس

يجب الانتباه للأطعمة التي تتناولها عقب خلع الضرس، خاصةً في أول 24 ساعة من الخلع فإن اللثة تحتاج لعناية، خاصةً إلى أن يعود الفم لحالته الطبيعية؛ ولذلك فيجب الابتعاد عن الأطعمة التي بإمكانها أن تؤذي اللثة والفم وتسبب مضاعفات وتلك الأطعمة تتمثل فيما سنشير إليه عبر السطور المقبلة.

1- الأطعمة المقرمشة

إن الأطعمة المقرمشة أو المقرمشات من الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا بعد خلع الضرس، وخاصةً في أول 24 ساعة بعد الخلع، وتلك الأطعمة مثل المكسرات والبندق والمقرمشات المصنعة وغيرها من الأطعمة التي قد تسبب مضاعفات وتؤذي الجرح.

2- الأطعمة أو المشروبات الساخنة

إن تناول الأطعمة الساخنة أو المشروبات قد يسبب نزيف في مكان الضرس، حيث تعمل الأشياء الساخنة على زيادة تدفق الدم فبالتالي يحدث نزيف؛ ولذلك فيجب الابتعاد عن تناول تلك الأطعمة أو المشروبات حتى تتماثل للشفاء.

3- الأطعمة القاسية أو الصلبة

المأكولات الصلبة مثل الخيار والجزر تحتاج لضغط قوي من الأسنان حتى يتم تقطيعها ومضغها؛ فلذلك يجب تجنبها فإن أي ضغط في مكان الضرس المخلوع قد يسبب نزيف للثة.

4- أطعمة أخرى

هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يجب تجنبها أيضًا، بعد خلع الضرس وهذه الأطعمة هي كالتالي:

  • الأطعمة السكرية.
  • الأطعمة والتوابل الحارة.
  • المشروبات التي تحتوي على كافيين كالقهوة والشاي.
  • المشروبات الغازية.
  • المشروبات الكحولية.
  • الأطعمة الحمضية فهي تساعد على التهاب مكان الخلع.
  • التدخين.

اقرأ أيضًا: ما هي مدة استمرار الألم بعد خلع الضرس

الأطعمة المناسبة بعد خلع الضرس

من الممكن أكل الايسكريم بعد خلع الضرس فهو من الأطعمة اللينة التي من المناسب تناولها بعد الخلع؛ فأنها لا تحتاج لضغط كبير على الأسنان، ويفضل عند تناول أي أطعمة استخدام الناحية الأخرى التي لا يوجد بها موضع الضرس المخلوع لمضغ الطعام، وتلك الأطعمة تتمثل فيما يلي:

  • الشوربة فهي من الأطعمة المفيدة والتي لا تحتاج إلى مضغ.
  • البطاطس المهروسة فهي من المأكولات سهلة البلع وغنية بالألياف.
  • الزبادي من الأطعمة اللينة وتساعد على انتعاش الفم.
  • فاكهة أو خضراوات مهروسة.
  • جيلي.
  • بيض مخفوق.
  • بقوليات مهروسة.
  • عصائر باردة حيث تساعد على انتعاش الفم وتقليل الألم.

عند شرب أي عصائر أو مشروبات يجب الشرب من الكوب مباشرةً، وتجنب استخدام الماصة حيث يؤدي استخدامها إلى جفاف الفم وقد يسبب جرح في موضع الضرس المخلوع، فبالتالي يؤدي ذلك لحدوث نزيف باللثة.

اقرأ أيضًا: متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس جراحيا

نصائح لتخفيف ألم خلع الضرس

هناك بعد النصائح التي يجب إتباعها لتخفيف الألم بعد الخلع مثل أكل الايسكريم بعد خلع الضرس، وغيرها من النصائح التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تناول أدوية مسكنة للألم مثل إيبوبروفين أو باراسيتامول فتلك الأدوية لا تسبب ضرر إلا أن تم الإفراط فيها؛ فلذلك يمكن تناولها لتخفيف ألم الخلع بشكل مؤقت، لكن أي أدوية أخرى كالمضادات الحيوية لا يجب تناولها إلا بإذن من الطبيب.
  • وضع كمادات ثلج على مكان الجرح؛ حيث إن الثلج يعمل على تخفيف التورم ويقلل من خطر النزيف من خلال تضييق الأوعية الدموية في موضع الخلع، لكن يجب وضع الثلج داخل قطعة قماش وعدم وضعه مباشرةً على الوجه.
  • تجنب إسناد يدك على الخد المتورم.
  • استخدام أكياس شاي، فإن الشاي يحتوي على حمض التانيك الذي يزيد تجلط الدم ويضيق الأوعية الدموية فبالتالي يقلل النزيف.
  • ضرورة أخذ قسط كافي من الراحة بعد خلع الضرس لمدة يوم على الأقل؛ فإن الحركة تزيد من تدفق الدم ويؤدي ذلك لحدوث نزيف، فينصح بالراحة التامة حتى تماثل الشفاء وعودة الفم إلى حالته الطبيعية.
  • النوم على الجانب الآخر الذي لا يوجد به مكان الضرس المخلوع؛ لأن النوم على موضع الضرس يؤدي لزيادة تدفق الدم وتجمعه في ذلك الموضع.
  • مداومة المضمضة بماء وملح وذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة من الملح على كوب ماء والبدء في المضمضة برفق وتحريك الماء داخل الفم يمينًا ويسارًا، ويمكن تكرار ذلك من 4 إلى 5 مرات يوميًا، خاصةً بعد تناول الوجبات وقبل الخلود إلى النوم.
  • تجنب التدخين فإن التدخين ممنوع بصفة عامة بعد إجراء أي عملية جراحية بسبب أن التدخين يؤخر إلتئام الجروح.

إرشادات هامة 

تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك إبلاغ الطبيب بأي مشكلة تعاني منها؛ حتى يتمكن من وصف الأدوية المناسبة لحالتك بعد الخلع، وكذلك توجد بعض الأمراض التي تؤثر على موضع الجرح أثناء الخلع أو بعده فينبغي أن يكون الطبيب على علم بحالتك الصحية.

فعلى سبيل المثال مرضى السكر يستغرقون وقت أطول ليتم التئام الجروح لديهم، وهناك بعض الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم تؤثر على الجرح وتؤدي لنزيف اللثة؛ لذلك فينبغي التوقف عن تناول تلك الأدوية قبل عملية الخلع بفترة فإنها تمنع تجلط الدم، وبالتالي لن يُشفى موضع الضرس بسهولة وتلك الأدوية ستؤدي لاستمرار النزيف من مكان الجرح، وقد يؤدي ذلك لحدوث مضاعفات.

اقرأ أيضًا: أقوى مسكن بعد خلع الضرس

تعرفنا في الفقرات السابقة من موضوعنا هذا على أن أكل الايسكريم بعد خلع الضرس من الأمور التي تمنح الفم شعورًا بالانتعاش، وكذلك تساعد على تخفيف الألم الناتج عن عملية خلع الضرس، كما تعرفنا على بعض الأطعمة الأخرى المناسبة لتناولها عقب الخلع والأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.