وظيفة جهاز تخطيط القلب

جهاز تخطيط القلب يعد جهاز تخطيط القلب من الأجهزة المستخدمة في العيادات والمشافي الطبية، وهو مستخدم من أجل قياس النشاط الكهربائي للقلب، كما أن الأطباء يستخدمون جهاز تخطيط القلب قبل العمليات الجراحية حيث يكون قياس تخطيط القلب من الإجراءات الروتينية قبل العمليات، كما يستخدم هذا الجهاز أيضاً للكشف عن الأمراض أو السبب الذي يؤدي لشعور الشخص ببعض الألم في الصدر. 

جهاز تخطيط القلب

يعد جهاز تخطيط القلب من الأجهزة المهمة المستخدمة في جميع العيادات والمشافي، فهو له أهمية كبيرة في قياس تخطيط القلب، فإن كنت تشتكي من بعض الألم بمنطقة الصدر فيتم إجراء الفحص بهذا الجهاز، وإذا كنت تخضع إلى عملية جراحية، فإن قياس تخطيط القلب يعتبر من الإجراءات التي تتم قبل العملية، وهو من الأجهزة التي لا تتسبب في أي وجع أو ألم إلى الأشخاص. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع اعراض انسداد شرايين القلب وأسبابه وكيفية علاجه: اعراض انسداد شرايين القلب وأسبابه وكيفية علاجه

ما هو تاريخ جهاز تخطيط القلب 

  • إن أول جهاز مستخدم في تخطيط القلب كان ظهوره في عام 1903 ميلادياً، وقد تم إختراع هذا الجهاز من خلال العالم أينتهوفن، وأطلق على هذا الجهاز إسم “رسام القلب”.
  • فقد تم أخذ فكرة هذا الجهاز من جهاز “الجلفانومتر” وهو الجهاز الذي يستخدم من أجل قياس شدة التيار الكهربائي،  فقد كان هذا الرسم في البداية يتسم بالضخامة وعدم الإتقان من ناحية التصنيع، ولكن من التطور والتقدم على مر العصور، فتم إدخال الكثير من التطور والتحسين إلى الجهاز إلى أن وصل إلى هذه النتيجة. 

كيفية تصميم جهاز تخطيط القلب 

في شاشة جهاز تصميم القلب يكون هناك خمسة من الأمواج الأساسية التي ترمز كل واحدة من هذه الموجات إلى نقطة محددة بداخل القلب، وتتمثل هذه الموجات في:

  1. موجة p، وهي أول الموجات الظاهرة على جهاز تخطيط القلب، وهي تدل على إزالة الاستقطاب، ويكون هذا بسبب مرور التيار داخل الأذينين، الأذين الأيمن والأذين الأيسر. 
  2. الموجة Q، وهي تشير إلى إزالة الاستقطاب حيث مرور التيار ناحية الحاجز الذي يوجد بين البطينين. 
  3. الموجة R، وهذه الموجة هي الأعلى من ناحية شدة التيار، وتدل على إزالة الاستقطاب من البطينين، الأيمن، والأيسر. 
  4. الموجة S، وهذه الموجة دليل على إزالة الاستقطاب من جدران البطين الأيمن والبطين الأيسر. 
  5. الموجة T، بينما تشير هذه الموجة إلى تعافي الخلايا التي توجد في كلاً من البطين الأيمن والأيسر. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ثقب القلب عند الاطفال وطرق التشخيص والاعراض وطرق العلاج: ثقب القلب عند الاطفال وطرق التشخيص والاعراض وطرق العلاج

وظيفة جهاز تخطيط القلب 

  • إن جميع العضلات الخاصة بالقلب تكون مشحونة بالشحنات السالبة، وهذا الأمر يعني أن إزالة الاستقطاب تكون عن طريق تدفق بعض من الأيقونات الموجبة، والتي تكون “صوديوم وكالسيوم”، وهذه الأيونات تتدفق حتى تصل إلى البطينين، وهذا الأمر يكون من خلال وضع عدد قطبين كهربائيين ناحية جانبي القلب، ولهذا تجد التخطيط ظاهر إما على الشاشة الخاصة بالجهاز أو مرسومة على الورق الحراري الخاص. 
  • ويمكن أيضاً إستخدم أكثر من قطبين للقيام بعمل التخطيط، فإن وضعت أحد هذه الأقطاب على اليد اليمنى، وثاني الأقطاب على اليد اليسرى، بينما يكون الثالث على الساق اليسرى. 

ما هي الحالات الخاصة لإستخدام جهاز تخطيط القلب

هناك بعض الحالات التي يجب أن يستخدم بها جهاز تخطيط القلب من أجل تشخيصها بالشكل السليم، وهذه الحالات تتمثل في:

  • عند الإحساس بالضيق والشعور بالألم في ناحية الصدر. 
  • عند الشعور بعشوائية في ضربات القلب والإحساس بأنها غير منتظمة. 
  • عندما يشعر الفرد بضيق شديد، وصعوبة في التنفس السليم. 
  • الإحساس بالتعب والخمول والإرهاق بالشكل المستمر لوقت طويل، وعدم قدرة الشخص على الحركة.
  • يستخدم أيضاً الجهاز عند تشخيص الأفراد المصابين بأحد أمراض القلب. 
  • يستخدم جهاز تخطيط القلب أيضاً من أجل متابعة القلب، أثناء تناول بعض الأصناف من الأدوية. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع أسباب الم القلب عند الزعل ومدى خطورته وكيفية علاجه: أسباب الم القلب عند الزعل ومدى خطورته وكيفية علاجه

هل هناك أنواع لجهاز تخطيط القلب

إن جهاز تخطيط القلب به أكثر من نوع وكلاً منهم له اسمه ووظيفته، وسوف نذكر هذه الأجهزة:

  1. جهاز رسم القلب المحول، وهذا الجهاز يعرف بإسم “هولتر”، ويكون عبارة عن جهاز ذات حجم صغير، يعلق على الجسم لمدة يوم كامل، من أجل الحصول على تسجيل النشاط الخاص بالقلب بشكل كامل. 
  2. جهاز الرسم بالمجهود، وهذا الجهاز يختص بقياس نشاط القلب ولكن خلال القيام بأي مجهود بدني، مثل المشي أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة أو غيرها. 

ما هي فوائد إجراء تخطيط القلب 

يلجأ الأطباء إلى القيام بتخطيط القلب في بعض الحالات فيمكن تجميع فوائد القيام بتخطيط القلب فيما يلي:

  1. من خلال تخطيط القلب يمكنك تحديد السبب لآلام الصدر. 
  2. يستخدم أيضاً الجهاز في تقييم المشكلات التي تتعلق بالقلب، فمثلاً عند الشعور بالتعب الشديد، أو عند الإحساس بدوخة وضيق في التنفس، يتم إجراء تخطيط القلب. 
  3. يتم التقييم بواسطة هذا الجهاز عند الإصابة بعدم انتظام في ضربات القلب. 
  4. يساهم هذا الجهاز في تقييم الصحة العامة للشخص، وذلك قبل الخضوع إلى عملية جراحية، أو بعد معالجة الإصابة بالنوبات القلبية. 
  5. من فوائد تخطيط القلب أيضاً أن بإمكانه تحديد مدى قدرة وكفاءة عمل منظم ضربات القلب. 
  6. من خلال قياس رسم القلب يستطيع الأطباء تحديد فاعلية الأدوية المختصة بالمصابين بأمراض القلب. 
  7. يعمل أيضاً جهاز تخطيط القلب على الكشف والتحديد عن الإصابة بمرض القلب التاجي، فإن المريض في تلك الحالة، يعاني من مشاكل في تدفق الدم بسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون. 

وللتعرف علي موضوع علاج دقات القلب السريعه بالأعشاب وببعض الطرق المختلفة: علاج دقات القلب السريعه بالأعشاب وببعض الطرق المختلفة

هل هناك عوائق لإجراء تخطيط القلب 

هناك بعض الأمور التي قد يمكن أن تكون تقف عائقاً بدون أن تستفاد من النتائج بالشكل السليم والتي تتمثل في:

  • إن تخطيط القلب قد لا يظهر إصابة الشخص بالأمراض الخطيرة وبالتحديد في بعض الحالات التي لا يصاحبها ظهور أي من الأعراض الأخرى، فمثلاً عندما يعاني بعض المرضى من أمراض القلب التاجية، فإن هذا المرض يرافقه بعض الآلام في الصدر بشكل متقطع، ولكن عندما لا يعاني المريض من أي الام في الصدر فإن الجهاز يظهر رسم القلب كأنه طبيعي وبدون أي أمراض، ولهذا في تلك الحالة يجب إجراء تخطيط القلب عند بذل مجهود، لان إجراء هذا التخطيط عند الراحة لا يظهر أي شئ. 
  • في بعض الحالات قد تكون الأنماط الظاهرة غير طبيعية عند القيام بقياس تخطيط القلب، حيث تكون عبارة عن تغير طبيعي بدون أي مشكلة، ولكن في حين أن البعض الآخر منها يكون غير محد، ولكن هذا لا يدل على وجود خلل ما، فيمكن الملاحظة لهذا الأمر من خلال الظروف والمشكلات المختلفة، ولهذا يتطلب هذا الأمر إجراء بعض الفحوصات الأخرى والمفصلة، حتى يتم تحديد الحالة التي يعاني منها المريض. 
  • في بعض الحالات تظهر النتيجة لتخطيط القلب على أنها طبيعية ولا يكون بها أي شيء، على الرغم من إصابة المريض بمرض ما، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر بعض الفحوصات الأخرى والتقيمات المختلفة لتشخيص حالة المريض بدقة. 

ونرشح لكم قراءة موضوع علاج خفقان القلب عند النوم وأسبابه وأعراضه: فوائد الفلفل الاخضر والقيمة الغذائية للفلفل الأخضر: فوائد الفلفل الاخضر والقيمة الغذائية للفلفل الأخضر

قد وصلنا هنا إلى نهاية المقال الذي تناول موضوع جهاز تخطيط القلب، حيث تحدثنا في هذا الموضوع عن جميع الجوانب المختلفة بشأن جهاز تخطيط القلب، وأنهينا الموضوع بالحديث عن العوائق التي قد تواجه الأفراد عند إجراء تخطيط القلب، ونتمنى أن تستمتع بقراءة هذا المقال، وأن ينال إعجابكم. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.