الأعداد الزوجية من 1 إلى 100

إن الأعداد الزوجية من 1 إلى 100 لها خصائص معينة، حيث نجد إن الأعداد منقسمة إما أعداد زوجية أو أعداد فردية، وهذه الأعداد العمليات الحسابية تتعلق بهم، لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على معلومات هامة حول الأعداد الزوجية من 1 إلى 100 من خلال الاطلاع على السطور التالية، لنتابع.

الأعداد الزوجية من 1 إلى 100

إن الأعداد الزوجية من 1 إلى 100 هي أعداد لا نهائية متمثلة في: “2 – 4 – 6 – 8 – 10 – 12 – 14 – 16 18-  20-  22 – 24 – 26 28 – 30 – 32 – 34 – 36- 38 – 40 – 42 – 44 – 46 – 48 – 50 – 52 -54 – 56 – 58 – 60 – 64 – 68 – 70 – 72 – 74 –76 – 78 –  80 – 82 – 84 – 86 – 88 – 90 – 92- 94 – 96 – 98-  100”

تجدر الإشارة أن العدد صفر يعتبر من الأعداد الزوجية، وذلك لأن أي عدد يسبق العدد الفردي هو عدد زوجي، وهنا نجد أن العدد (0) يسبق العدد 1، وبناءً على ذلك فأنه عدد زوجي، والعدد صفر يعتبر عدد زوجيًا لأنه يقبل القسمة على رقم 2، ويكون الناتج (0)، وذلك على خلال الأعداد الفردية فهي لا تقبل القسمة على رقم 2.

لكن بالرغم من ذلك نجد أن هناك بعض علماء الرياضة يتعاملون مع الرقم 0 على أنه رقم زوجي والبعض الآخر لا يرونه رقم من الأساس، وهناك من يتعامل مع الرقم صفر على أنه رقم من الأعداد المحايدة.

كما نجد أن الأعداد الزوجية دائمًا ما تكون نتيجتي الضرب والجمع للعملية الحسابية هي ذات النتيجة، ولكن هذه الخاصية لا تنطبق على عمليتي الطرح والقسمة .

اقرأ أيضًا: بحث عن الأعداد المركبة وأمثلتها مع العناصر

حول الأعداد الزوجية

في إطار ذكر الأعداد الزوجية من 1 إلى 100 سوف نتعرف على بعض المعلومات الهامة التي تتعلق بالأعداد الزوجية، حيث تعد الأعداد الزوجية هي مجموعة جزئية من الأعداد الصحيحة التي تقبل القسمة على رقم 2، ولا ينتج عنها باقي.

يمكن التعرف على الأعداد الزوجية بواسطة النظر إلى خانة الآحاد؛ حيث إنه إذا كان الرقم الذي يوجد في خانة الآحاد رقم زوجي، فإن هذا يشير إلى أن هذا الرقم يُصنف أنه عدد زوجي بشكل كامل، مثال على ذلك الرقم 8526، نجد أن الرقم (6) الآحاد في الرقم هو عدد زوجي؛ إذًا فباقي الرقم بالكامل زوجي، ومن الممكن تقسيمة على 2.

كما يمكن معرفة الرقم الزوجي من خلال تقسيمه على اثنين، مثال على ذلك: الرقم 20، فنجد أنه من الممكن أن يتم تقسيمه على 2، ليساوي 10 + 10 = 20، وهما عددان متساويان في نفس الأرقام.

إن عالم الرياضيات الفيلسوف فيثاغورس هو أول من فرق بين العدد الزوجي والعدد الفردي، ونجد أن بعض الدول تفضل الأعداد الفردية عن الأعداد الزوجية، والبعض الآخر يفضلون الأعداد الزوجية أكثر، فنجد مثلًا أن دول الغرب تُفضل الأعداد الزوجية، وفي المقابل فإن دولة اليابان تُفضل الأعداد الفردية.

بالإضافة إلى أن الشعب الياباني يقوم بالاحتفال عند بلوغ الأطفال الذكور عمر الـ 5 سنوات، أما عن الأطفال الإناث عند بلوغهم عمر الـ 7 سنوات، وهناك بعض الدول التي تتشاءم من الأرقام الزوجية، فالشعب الياباني يعتبر أن رقم 2 يعني الفراق والبعد.

اقرأ أيضًا: حل كتاب رياضيات أول ثانوي مقررات

خواص الأعداد الزوجية

إلى جانب عرض الأرقام الزوجية من 1 إلى 100 سوف نتعرف على بعض الخواص التي تمتاز بها الأعداد الزوجية التي تندرج تحت مسمى الأرقام الصحيحة التي تعرف بخواص محددة، إليكم هذه الخواص من خلال النقاط التالية:

  • خاصية التوزيع: هذه الخاصية تعتمد على أن عملية الضرب تصبح بسيطة عن طريق توزيع الرقم الذي نرغب في ضربه على الأعداد التي بينها علامة سواء كانت هذه العلامة هي علامة الجمع أو الطرح.
  • خاصية المحايد: أما عن هذه الخاصية فهي تشير إلى وجود رقم محايد إذا قمنا بجمعه مع عدد زوجي يعطي الرقم ذاته، وهنا يكون هذا الرقم صفر، أما الرقم المحايد في العملية الحسابية (الضرب) هو الرقم 1.
  • الخاصية التجميعية: أما عن هذه الخاصية فهي تنص على أن ناتج عملية جمع أو ضرب 3 أعداد زوجية ينتج عنه النتيجة ذاتها، وهذا بصرف النظر عن موضع الأقواس وأولوية العملية الحسابية.

خاصية العمليات الحسابية للأعداد الزوجية

سوف نستعرض الآن بعض المسلمات عن العلميات الحسابية التي تنتج عن الأرقام الزوجية التي تتمثل فيما يلي:

  • إذا قمنا بجمع عددين إحداهما عدد زوجي والآخر فردي، فإن النتيجة ستكون رقم فردي بالتأكيد.
  • أما إذا قمنا بجمع عددين زوجيين مع بعضهما البعض، فإن النتيجة سوف تكون عدد زوجي بالتأكيد.
  • أما في حال قمنا بجمع رقمين فرديين مع بعضهما البعض، فإن النتيجة ستكون رقم زوجي.
  • في حال قمنا بطرح عدد زوجي من عدد فردي أو قمنا بالعكس؛ سوف تكون النتيجة بالتأكيد عدد فردي.
  • إذا قمنا بطرح عددان زوجيان من بعضهما، فإن النتيجة سوف تكون عدد زوجي بالتأكيد.
  • أما إذا طرحنا عددان فرديان من بعضهما، فإن النتيجة ستكون عدد زوجي.

اقرأ أيضًا: العدد الذي يقبل القسمة على 2 و5

هل الأعداد الزوجية أعداد سالبة

إن الأعداد السالبة يوجد منها أعداد زوجية وأعداد فردية، وفي حال كان الطالب مُدرك مفهوم الأعداد الزوجية والأعداد الفردية، فإنه سوف يتعرف على السبب وراء تواجد الأعداد السلبية الفردية والأعداد السلبية الزوجية،

حيث إن الأعداد التي من مضاعفات الرقم (2) هي عبارة عن أعداد زوجية، أما الأعداد التي ليست لها مضاعفات 2 فهي أعداد فردية، وبناءً على أن الأعداد بشكل عام يوجد منها السلبي والإيجابي، فحتمًا نجد أن الأعداد الفردية والزوجية من الممكن أن تكون أعداد سالبة أو موجبة.

إن معرفة التفرقة بين الأعداد الزوجية والأعداد الفردية من الأمور الهامة تهم الطلاب في بداية مرحلة تعليمهم، وهذا لأن هذه الأعداد هي التي يترتب عليها العلميات الحسابية بالكامل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.