أمثلة عن الاستعارة المكنية

أمثلة عن الاستعارة المكنية سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية أو في أبيات الشعر، حيث تعتبر الاستعارة لغة من ضمن اللغات ويتم التعبير في هذه اللغة عن بعض الأشياء من خلال أشياء أخرى، وبالتالي نقول إن الشخص انتقل من صفة المستعار إلى صفة المستعير، اعرف أكثر عن أنواع الاستعارة معنا على موقع زيادة.

أمثلة عن الاستعارة المكنية

أمثلة عن الاستعارة المكنية

بناءً على المصطلحات المرتبطة بأهل البلاغة تعتبر الاستعارة المكنية تشبيه ولكنه خالي من الأركان الخاصة به وهذه الأركان هي أداة التشبيه، بالإضافة إلى وجه التشبيه والمشبه به، ويوجد العديد من الأمثلة التي ذكرت في كتاب الله عز وجل عن الاستعارة المكنية ومنها ما يلي:

  • جاءت الاستعارة المكنية في قول الله عز وجل “واخفض لهما جناح الذل من الرحمة” حيث تعتبر استعارة مكنية جاء الذل فيها كأنه طائر ولكن لم يذكر المشبه وتم استبعاده وهو الطائر.
  • من أمثلة الاستعارة المكنية في القرآن أيضاً قول الله تعالى “ولما سكت عن موسى الغضب” حيث صور الله عز وجل الغضب في هذه الآية بالشخص الذي يمتلك العقل.
  • استخدامها الله عز وجل أيضاً في كتابه الكريم الاستعارة المكنية بشكل كبير وخاصة في الأمور المتعلقة بالعلاقات الجنسية، حيث يستخدم فيها الكناية بدلا من التصريح المباشر ومن بين ذلك ما يلي:
  • قول الله سبحانه وتعالى “ولا تواعدوهن سراً إلا أن تقولوا قولاً معروفاً ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله” حيث استخدمت الاستعارة المكنية حتى يتم التصريح بشكل غير مباشر عن العلاقة الزوجية.
  • جاء في قوله تعالى “فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً” حيث صرح الله سبحانه وتعالى في هذه الآية عن المباضعة بالمس أو باللمس وبالتالي لم يذكر الفحشاء بشكل مباشر بل قام باستخدام الألفاظ التي لا تسبب إثارة الغريزة.
  • جاءت الاستعارة في القرآن الكريم أيضاً في الآيات التي تعبر عن الأفعال المحرمة منها على سبيل المثال المنكر والزنى وكذلك الفحشاء، وبالتالي فإن الله عز وجل لم يستخدم الألفاظ بشكل صريح وقد جاء ذلك في قوله تعالى “محصنين غير مسافحين”.

بمزيد من الاستفادة: الطبق في اللغة العربية وما هو سبب وجود أسماء متعددة للطباق في اللغة العربية؟

أمثلة عن الاستعارة المكنية من الأحاديث النبوية الشريفة

 بعد أن ذكرنا أمثلة عن الاستعارة المكنية في القرآن الكريم نستطيع ذكر بعض الأمثلة الموجودة في الأحاديث النبوية، ومن بين هذه الأمثلة ما يلي:

  • جاء في الحديث الشريف الذي يقول بني الإسلام على خمس، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم شبه هنا الإسلام كأنه بناء يوجد له خمس أركان وبالتالي فإنه ذكر المشبه ولكنه لم يذكر المشبه به وبالرغم من ذلك فقد ظل بعض اللوازم الخاصة به والمتمثلة في كلمة بني.
  • ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث الخاصة به أيضاً، حيث قال” إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريباً ” وبالتالي يكون المشبه هنا هو الإسلام ولم يتم ذكر المشبه به الذي ينبغي أن يكون الرجل، وبالتالي يوجد هناك تشبيه للدين الإسلامي بأنه رجل غريب.
  • يوجد أيضًا أمثلة عن الاستعارة المكنية في الحديث النبوي الشريف الذي يقول فيه الرسول الكريم (إن الدِّينَ يُسرٌ وَلَن يُشادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلا غَلَبَهُ فسَدِّوا وقارِبوا وأبشِروا واستَعينوا بالغَدُوَةِ والرَّوحَةِ وشيءٍ من الدلجة) حيث تكون بداية الاستعارة المكنية هنا في كلمة أشاد وجاء المشبه بشكل صريح وهو الدين الإسلامي، ولكن لم يتم ذكر المشبه به الذي ينبغي أن يكون الكائن العظيم وتم التعبير بدلا منه عن كلمة يشاد.

سر جمال الاستعارة المكنية وتاريخها

أمثلة عن الاستعارة المكنية

بعد أن ذكرنا أمثلة عن الاستعارة المكنية نستطيع الآن توجيه الحديث عن تاريخ هذه الاستعارة وسر جمالها، حيث يمكنك قول ما يلي:

  • الاستعارة المكنية عبارة عن تشبيه لا يوجد في هذا التشبيه الطرفين الخاص به كذلك لا يوجد الأداة.
  • عندما نقول أحمد بحر تكون الجملة الأساسية هي تشبيه أحمد كالبحر في عطائه ولكن حذف في هذا المثال وجه الشبه وهو العطاء، بالإضافة إلى حذف الأداة نفسها وبالتالي لم يتبقى من الأركان المرتبطة بالتشبيه إلا ركن واحد وهو المشبه به.
  • يوجد فرق كبير جداً بين التشبيه التمثيلي والاستعارة التمثيلية.
  • حتى يتم التوضيح أكثر عن الاستعارة نذكر مثال آخر فعندما نقول مثلا محمد أسد فهذا المثال يرمز إلى القوة فبدل من قولنا محمد كالأسد في قوته قمنا بحذف وجه الشبه وهو القوة بالإضافة إلى حذف الأداة وبالتالي أصبحت الجملة محمد أسد.

للمزيد من الاستفادة: في البلاغة هو اتفاق كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى

كيفية التفريق بين الاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية

أمثلة عن الاستعارة المكنية

يوجد أنواع مختلفة للاستعارة، فمن الممكن أن تكون استعارة تصريحية ويمكن أيضاً أن تكون استعارة مكنية  ونستطيع أن نفرق بينهما من خلال ما يلي:

  • عندما نريد معرفة الفرق بين الاستعارة التصريحية والمكنية فإننا نبحث عن استخدام المشبه به، ففي حالة وجوده تكون الاستعارة تصريحية، أما إذا لم يوجد واستخدمت الرمزية مكانه ففي هذا الوقت تكون الاستعارة مكنية.
  • سر الجمال في الاستعارة المكنية يؤكد المعنى ويوضحه، حيث يعتبر حقيقة من بين الحقائق المؤكدة ولكن بشكل آخر.
  • في حالة ملاحظة المعنى المجازي والحقيقي للاستعارة المكنية نجدها عبارة عن حقيقة وبالتالي لا يمكن استعارة شيء معين من أحد إلا في حالة وجود صلة معنوية بينهما.

يعتبر الجاحظ من أهم الأشخاص المتفوقة في البلاغة، حيث ركز على الاستعارة وعرفها من خلال استخدام أمثلة عن الاستعارة المكنية وخاصة المثال الذي يوجد في الأبيات الشعرية التالية:

  • يا دار قد غيرها بلاها كأنما بقلم محاها.
  • أخربها عمران من بناها وكر مسماها على مغناها.
  • وطفقت سحابة تغشاها تبكي على عراصها عيناها.

استخدم الجاحظ في هذه الأبيات صفة البكاء، حيث شبهها بالسحاب وبالتالي فإنه استخدام الاستعارة لأنه قام باستخدام الشيء في غير موضعه، ويستخدم أيضاً الجاحظ في بعض التعليقات الأدبية الخاصة به أسلوب الاستعارة ولكن يكون في شكل تشبيه حتى يتم توصيل المعنى المرغوب.

بعض الأبيات الشعرية التي جاء فيها الاستعارة المكنية

مثلما جاءت أمثلة عن الاستعارة المكنية في القرآن الكريم والسنة النبوية فقد جاءت أيضاً في أبيات بعض الشعراء ومن بينها ما يلي:

  • ذكر أبو ذؤيب الهذلي في الأبيات الخاصة به والتي تقول “وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع”
  • شبه الشاعر في هذه الأبيات المنية بالحيوان المفترس وبالتالي فإنه وضح المشبه وهو المنية ولكنه لم يذكر المشبه به الذي ينبغي أن يكون الحيوان المفترس وقام بوضع شيء يدل على ذلك وهو الأظفار.
  • جاء في أبيات أحمد شوقي الذي يقول فيها “دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثواني”
  • حيث يذكر أحمد شوقي الاستعارة المكنية هنا من خلال تشبيهه لدقات قلب المرء أنه إنسان يستطيع أن يتحدث وبالتالي فإنه ذكر المشبه وحذف المشبه به ودل عليه بكلمة قائلة.

أمثلة جملة مركبة عن الاستعارة

نستطيع ذكر مجموعة من الجمل التي يوجد فيها الاستعارة والتي من خلالها نفهم الاستعارة بشكل كبير ومن بين هذه الجمل ما يلي:

  • طار الخبر في المدينة: في هذه الجملة جاء الخبر كأنه طائر يطير ولكن لم يتم ذكر الطائر وهو المشبه به مع وجود الخبر وهو المشبه.
  • كشر الدهر عن أنيابه: حيث شبه الظهر في هذه الجملة بالحيوان ولكن تم حذف المشبه به وذكر المشبه بطريقة مباشرة وهو الظهر، بالإضافة إلى ذكر الشيء الذي يدل على المشبه به وهذا الشيء هو الأنياب.

للمزيد من الاستفادة: في البلاغة هو اتفاق أواخر الجمل في الحرف لعبة الكلمات متقاطعة

توجد الاستعارة المكنية في اللغة كثيراً وتعود في الأصل إلى أنها تشبيه بليغ، حيث يعتبر التشبيه والاستعارة بحث من أهم البحوث المرتبطة بعلم البيان، ويوجد العديد من أمثلة عن الاستعارة المكنية في الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وليس هذا فحسب بل توجد أيضاً في أبيات متعددة من الشعراء القدامى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. Malek يقول

    شكرا عالجمل

  2. غير معروف يقول

    شكرا جزيلا جزاك الله خيرا💪

  3. غير معروف يقول

    شكرا كان مفيدا