أسرع طريقة للتخلّص من الحموضة

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة هي ما يبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مجموعة من الأعراض كخروج الرائحة الكريهة أو حدوث ارتجاع المريء أو التهابات في منطقة المعدة، مما يجعلهم يشعرون بالعديد من الآلام والحموضة التي تؤدي للإصابة بأمراض متنوعة في الجهاز الهضمي، لذا هي بنا لنتعرف على كيفية التخلص منها عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضا: طريقه للتخلص من الحموضة بسرعة بدون آثار جانبية

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

يستطيع الإنسان استخدام بعض الحلول المنزلية البسيطة للتخلص من مشكلة الحموضة، دون الحاجة للذهاب للطبيب، حيث أبتت هذه الطرق السريعة فاعليتها، بالإضافة إلى بساطتها وقلة التكلفة، ومن هذه الحلول المتنوعة ما يلي:

1ـ شرب المياه

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

يعد تناول المياه النقية أسرع طريقة للتخلص من الحموضة، فلابد للإنسان من تناول مقدار مناسب من الماء يوميًا، بحيث لا يقل هذا المقدار عن 3 لتر بمعدل كوبين كل 4 ساعات للحفاظ على مستوى الأحماض بشكل مستقر داخل المعدة.

فإذا كنت ترغب في معرفة أسرع طريقة للتخلص من الحموضة، عليك بالحرص على تناول الكثير من الماء على مدار اليوم، هذا بالطبع إلى جانب الفوائد الجمة الأخرى التي تحتوي عليها المياه.

2ـ أوراق الريحان

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

يعتبر الريحان من الأعشاب الطبيعية المعروف عنها بأنها مقاومة للحموضة بشكل فعال، ويتم ذلك من خلال تحضير المشروب الخاص بها بالطريقة الآتية:

المكونات

  • 4 أوراق من الريحان.
  • كوب ماء مغلي.
  • ملعقة من العسل الطبيعي( يفضل الاستغناء عنها).

طريقة التحضير

  • ضع أوراق الريحان في كوب زجاجي نظيف.
  • ثم اسكب الماء المغلي فوق الورق وعليك تغطيته جيدًا لعدم تطاير السوائل.
  • يمكنك تناوله باردًا أو دافئ حسب الرغبة.

اقرأ أيضا: أسماء أدوية الحموضة

3ـ شاي الشمر

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

يعد الشمر ضمن مجموعة أسرع طريقة للتخلص من الحموضة، فهو يقاوم الآلام التي يشعر بها الشخص نتيجة عسر الهضم أو الحموضة، بسبب الزيوت الموجودة في نبات الشمر الطبي، هذا إلى جانب مذاقه المفضل لدى الكثيرين.

4ـ القرفة

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

هي من المعالجات الطبيعية لمشاكل الانتفاخ والحموضة، والتي تنظم العمليات الغذائية التي تحدث في الجهاز الهضمي بالمعدة، ومن الممكن تناولها كمشروب طبيعي، أو إضافتها إلى الطعام أو حتى الحلويات كنكهة مميزة.

5ـ القرنفل

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

من أكثر الأعشاب الفعالة في القضاء على الحموضة والانتفاخ، ويتم ذلك بواسطة إضافته للأطعمة التي يتناولها الشخص مع الكثير من العشاب الأخرى كحب الهال أو ما يطلق عليه الحبهان الذي يقاوم الرائحة الكريهة بصورة سريعة جدًا.

6ـ الكمون

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

من أشهر التوابل الموجودة في كل بيت، ولكن يفضل استخدام الكمون غير المطحون فهو يساعد على تحسين عملية الهضم ويقلل إفرازات الأحماض في المعدة إذا قام الشخص بتناوله عن طريق إضافة نصف ملعقة كمون لكوب ماء مغلى، كما أثبتت كثير من التجارب أن الكمون الحصى يعتبر أسرع طريقة للتخلص من الحموضة.

اقرأ أيضا: أفضل علاج للحموضة والارتجاع

7ـ الزنجبيل

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

وهو من التوابل والأعشاب الممتازة أيضًا في علاج حموضة المعدة ،ويتم تناوله من خلال استخدام عصير الزنجبيل مرتين في اليوم صباحًا ومساءً مع الماء المغلي، كما يمكن إضافته إلى الطعام للحصول على فوائد أكثر.

هذا وينصح بتناول الزنجبيل بصورة غير متصلة(يوم بعد يوم)، ذلك أنه قد يتسبب في بعض المشاكل في المعدة، لاسيما لمن يعانون من تقرحات المعدة.

8ـ اللبن البارد

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

من أقوى العناصر التي تقوم بحماية جدار المعدة من الحموضة، بسبب عنصر الكالسيوم الطبيعي في مكوناته فيقوم بتحريك الأحماض ومنع ترسبها، ويفضل دائمًا تناول اللبن في الصباح الباكر وبدون تحلية.

9ـ الموز

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

يعتبر الموز من الفواكه المليئة بالكالسيوم الطبيعي المعروف بوظيفة خلق جدار حماية للمعدة من الحموضة التي تتعلق به، ويتم ذلك من خلال الحرص على تناول حبة موز يوميًا، وينصح بعدم الإكثار من تناول الموز، ذلك أن الاعتدال في تناوله هو الحل الأمثل للحصول على أكبر قدر من الفوائد التي يحتوي عليها.

10ـ الخل الأبيض

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

يعتبر من أكثر العناصر قدرة على علاج الحموضة فهو يعالج جميع المشاكل المتعلقة بفيروسات وديدان المعدة التي تهاجمها، ويفضل وضع الخل مع معظم الأكلات والأطعمة التي نتناولها للوقاية من الأمراض.

اقرأ أيضا: علاج الحموضة عند الحامل بالطب البديل

11ـ الفواكه والمكسرات

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

هي من الأطعمة التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم من الإصابة بالحموضة، ونجد هذه العناصر موجودة في اللوز و عين الجمل وعصير الليمون وكذلك البطيخ، فكلها عوامل حماية طبيعية تقوم بمنع تكون رواسب حمضية في المعدة.

إرشادات وتحذيرات للتخلص من الحموضة

لكي تنجح العلاجات السابقة في التأثير على حموضة المعدة والتخلص منها نهائيا، ينبغي اتباع العديد من الوسائل التي تحمي من الأضرار والمخاطر على النحو التالي:

  • لا ينبغي على الشخص تناول المشروبات الغازية والكافيين(كالشاي والقهوة)، فكلها منتجات تساعد على زيادة الحموضة في المعدة.
  • ينبغي تعويض الجسم بكميات كبيرة من الماء يوميًا واختيار مشروبات كلها من الأعشاب والفواكه الصحية، كما يفضل دائمًا تحضير المشروبات منزليًا وبطريقة صحية.
  • الجوافة والخيار من أهم الخضروات والفواكه المليئة بالألياف الطبيعية التي تحمي الجسم من الأمراض، ولذلك ينبغي الاعتماد كثيرًا عليها في النظام الغذائي.
  • الحرص على تناول مشتقات الحليب فهو من أغني العناصر بالكالسيوم لذلك يجب الحرص على تناول الجبن القريش أو الزبادي.
  • لا ينبغي الأكل في فترات قريبة جدًا من بعضها بما يسمح للمعدة أن تستريح من عملية الهضم الغذائي، كما يجب تنويع الأطعمة المتناولة على مدار اليوم ما بين الصلب والسائل.
  • الابتعاد عن المخللات والأطعمة الحارة، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة السريعة وغير الصحية كالبيتزا والهوت دوج.
  • الاعتماد دائما على أوراق النعناع في معظم أنواع المشروبات، كما يفضل إضافتها إلى المأكولات.
  • اللجوء إلى القرنفل فهو مفيد جدًا، سواء عند مصه أو شربه، ذلك أنه من الأشياء التي تعالج الحموضة، كما أن استخدامه مع الليمون والزبادي يعتبر كملين طبيعي وفعال للمعدة.
  • ينبغي الابتعاد عن التدخين مع تجربة مضغ اللبان مما يقلل من مشكلة حرقة المعدة، كما أن مضغ اللبان يعتبر أسرع طريقة للتخلص من الحموضة وفقًا لبعض التجارب.
  • ممارسة أي رياضة خفيفة قبل النوم، كتحريك الجسم لمدة 5 دقائق متواصلة أو حتى القيام ببعض الأعمال المنزلية البسيطة.

اقرأ أيضا: علاج الحموضة في الحلق

أسباب الحموضة المستمرة

أسباب الحموضة المستمرة

هناك بعض الأسباب التي تؤدي للحموضة طويلة المدي التي تؤثر على صحة الإنسان، لذلك ينبغي على كل شخص معرفتها، حتى يتجنبها قدر المستطاع، فمن المعروف أن مشكلة الحموضة قد تؤثر تأثيرًا كبيرًا على الحالة الصحية والنفسية للفرد، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • سوء التغذية واعتماد الإنسان على المأكولات الضارة كالشكولاتة والأطعمة المليئة بالدهون والفواكه الحمضية وغيرها.
  • الإكثار من تناول القهوة والشاي، وللأسف كلها عناصر مليئة بالكافيين، وحرص بعض الناس على تناول الثوم والبصل النيئ بصورة مستمرة مما يجعل المعدة ملتهبة.
  • الإصابة بجرثومة المعدة وداء مرئ باريت الذي يربط ما بين الفم والمريء، فيحدث به انسداد بسبب الضغط على المعدة بكثرة الطعام أو أسلوب خاطئ، مما قد يجعل الشخص عرضة في المستقبل للسرطان.

اقرأ أيضا: متى تبدأ الحموضة عند الحامل

ختامًا يمكن القول أن مشكلة الحموضة هي مشكلة بسيطة في الأصل، ولا يتطلب علاجها سوى اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن، كما أننا حرصنا على تقديم أسرع طريقة للتخلص من الحموضة حتى نساعدكم على الحفاظ على صحتكم، فالصحة تاج  على الرؤوس، تتطلب الحمد وتوجب حسن المراعاة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.