محتوى يحترم عقلك

أول علامات الحمل بعد التبويض

أول علامات الحمل بعد التبويض واضحة، والتي تظهر بعد حدوث تلقيح للبويضة، فبعد أن يأتي سن البلوغ للمرأة يبدأ المبيض في إنتاج البويضات التي تؤهلها للزواج والإنجاب.

لذلك كل ما يشغل بال المرأة خلال فترة زواجها وبعد العلاقة الحميمة مع زوجها هو أن تعرف ما إذا كان رحمها يحمل جنينًا أم لا. وفي الموضوع التالي من خلال موقع زيادة نعرض لكم أول علامات الحمل بعد التبويض.

أول علامات الحمل بعد التبويض

إن المرأة تولد بمبيضين يحتويان على 2 مليون بويضة، وخلال حياتها في سن البلوغ يكون عددها 4 آلاف بويضة، وطبقًا لأبحاث علمية فإن المرأة تحتاج فقط 400 بويضة ليطلقها المبيضين في حياتها بأكملها.

لذا تسعى دائمًا بعد الزواج أن تعرف أي من تلك البويضات سيكون جنينها، فبعد حدوث العلاقة الحميمة بين الزوجين تبحث في طرق الفحص لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا؟ والأعراض التالية تعتبر من أولى علامات تلقيح البويضة (الإخصاب أو الحمل):

1- حدوث النزيف

بعد تلقيح البويضة تنزل بعض قطرات الدم التي قد تعتقد بعض النساء أنه دم حيض، ولكن ذلك النزيف يستمر 3 أيام، هي عبارة عن كمية صغيرة من الدم تقل تدريجًا عندما تتصل البويضة بجدار الرحم ويبدأ تكوين الجنين.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل بعد التبويض بيوم

2- الشعور بالتعب والإرهاق

عند تلقيح البويضة تُفرز هرمونات تجعل المرأة تشعر بالتعب والإرهاق مثل هرمون البروجستيرون.

3- صداع الرأس

يسبب ارتفاع نسبة بعض الهرمونات في جسم المرأة أثناء فترة الحمل الصداع الشديد في تلك الفترة.

4- تغيرات في الثدي

تحدث تقرحات للثدي ويصبح ملمسه ناعمًا للغاية، أو تورم، أو وخز، ويصبح لون الحلمات داكنًا أكثر، ويكبر حجمها وحجم الثدي نتيجة لإفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن إفراز اللبن.

5- عدم نزول الدورة الشهرية

عند انقطاع الدورة الشهرية أكثر من أسبوع فإنه يجب عمل اختبار حمل للتأكد من وجود الحمل، فهو يعد من العلامات الأولية للحمل.

6- الإفرازات المهبلية

تزداد نسبة الإفرازات المهبلية في هذه الفترة، وهي إحدى أول علامات الحمل بعد التبويض، وتكون هذه الإفرازات بنية مائلة إلى اللون الأحمر.

اقرأ أيضًا: طريقة الحمل بولد مجرب

7- كثرة البرد والسعال

تشعر المرأة بالبرد والسعال الكثير في تلك الآونة دون وجود سبب ملحوظ سوى أن هرمون الحمل يزداد إفرازه، مما يضعف مناعتها فيجعلها أكثر عرضة للإصابة بالبرد والسعال.

8- كثرة التبول

بسبب إفراز هرمون البروجستيرون (هرمون الحمل) كثيرًا ما تشعر المرأة بالحاجة للتبول، وذلك ربما يدل على وجود حمل إذا لم يكن هناك أسباب أخرى لكثرة التبول.

9- النفور من روائح الأطعمة

عادة ما تشمئز المرأة في فترة الحمل من روائح هي معتادة على شمها أو الاشمئزاز من أطعمة كانت تفضلها بدون سبب، فذلك ربما يدل على وجود حمل.

10- الرغبة الشديدة في تناول الطعام

نتيجة لاحتياج الجنين للتغذية ونتيجة لإفراز هرمون البروجستيرون والتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل، فإننا نجد أن شهيتها تزداد أكثر فأكثر.

11- الشعور بالغثيان الصباحي

من أول علامات الحمل بعد التبويض الشعور بالغثيان الدائم خلال النهار بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم.

12- تغيرات في درجة الحرارة

يجب على المرأة متابعة درجة حرارة جسدها باستمرار لمعرفة نسبة الزيادة والنقصان خلال الأيام التي تنقطع فيها الدورة الشهرية، لأنه إذا زادت درجة حرارتها بنسبة درجة إلى درجة ونصف مئوية قد يدل هذا على وجود حمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

13- الإمساك الغير مبرر

من أحد عوارض الحمل الناتجة عن زيادة إفراز هرمون البروجسترون في جسم المرأة، فإنها غالبًا ما تعاني بالإمساك وهذا يلزم له علاج فوري حفاظًا على عدم تسمم الأم أو الجنين.

14- ظهور بعض مشاكل البشرة

قد تظهر بعض البثور وحب الشباب في بشرة المرأة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها إذا كان هناك حمل.

15- زيادة خفقان القلب وخفض ضغط الدم

بداية إذا كانت المرأة من مرضى القلب فيجب عليها مراجعة طبيب إذا شعرت بزيادة خفقان القلب، أما إذا لم تكن تعاني المرأة من مرض القلب فإنه من الطبيعي زيادة خفقان القلب وانخفاض ضغط الدم بسبب تغير في الهرمونات، وبالتالي قد تشعرين بالدوار.

16- تغيرات المزاج

في الأسابيع الأولى من الحمل تحدث تغيرات في هرمونيّ الأستروجين والبروجستيرون، وبالتالي تحدث بعض التقلبات المزاجية مثل أن تكوني أكثر عاطفية أو تشعري بالاكتئاب والقلق.

17- انتفاخ البطن

قبل الوقت المتوقع لنزول الدورة الشهرية قد تلاحظين انتفاخ البطن وهذا مؤشر لأول علامات الحمل بعد التبويض.

18- الشعور بآلام الظهر

نتيجة لوجود البويضة الملتصقة بجدار الرحم تشعر المرأة بآلام في أسفل الظهر، وهي إحدى علامات حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: ايام التبويض عند المراة بعد الدورة

19- زيادة حاسة الشم

تزداد حاسة الشم والتذوق في الفترة المتوقع نزول دم الحيض فيها وهذه إحدى مؤشرات الحمل.

20- ظهور شعيرات بيضاء في البول

ظهور بعض الخطوط الرفيعة التي تميل إلى اللون الأبيض في البول يكون دليلًا على وجود الحمل.

21- تقلصات الرحم

بعد التبويض تحدث تقلصات للرحم لتغذية البويضة وآلام في المبايض، وقد تعتقد المرأة أنها آلام الحيض ولكن لا يتم نزول دم الحيض، وهذه التقلصات تكون نتيجة لاستعداد الرحم لاستقبال الجنين.

22- شعور بالوحم

يمكن أن تشتهي المرأة بعض الأطعمة في غير موسمها وتصر على أن تأكل منها، وهذا يُسمى الوحام وهو من أول علامات الحمل بعد التبويض.

23- الشعور بالمغص أسفل البطن

تشعر المرأة في أشهر الحمل الأولى ببعض الآلام أسفل البطن نتيجة لوجود البويضة المخصبة في الرحم عند تلك المنطقة.

وقت حدوث التبويض

التبويض هو خروج البويضة من المبيض بعد وصولها لأقصى مراحل نضجها، حيث تكون جاهزة لأن تخصَّب بالحيوانات المنوية.

  • يمكن معرفة وقت التبويض للمرأة عن طريق حساب الدورة الشهرية المنتظمة، وتختلف تلك الفترة من امرأة لأخرى، وعملية التبويض تحدث للمرأة بعد أربعة عشرًا يومًا من انتهاء الدورة الشهرية، والتي تكون فيها البويضة جاهزة ويتم دفعها لقناة فالوب.
  • بعد أن تصل البويضة لقناة فالوب وخاصة الثلث الأول منها من الأفضل أن يتم تخصيبها في ذلك الجزء ليتم تلقيح البويضة بسهولة حيث إن فترة التبويض تستمر لمدة لا تقل عن يومين أو أربعة أيام بحد أقصى.
  • إذا لم تخصب البويضة في ذلك الوقت تستكمل رحلتها داخل الرحم وتنزل الدورة الشهرية.
  • يحدث التبويض للأنثى من سن بلوغها وحتى سن يأسها، ولكن من الأفضل أن يتم تلقيح البويضة (أي تتزوج) في السنوات ما بين 20 إلى 25 عامًا.

طريقة معرفة الحمل بعد التبويض مباشرة

هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن أن تستخدمها المرأة في معرفة إذا ما كانت حاملًا أم لا، مع الوضع في الاعتبار أن تلك الطرق ربما تكشف عن حمل حقيقي أو ربما يكون حملًا كاذبًا.

خاصة إذا قامت المرأة باتباع تلك الطرق في الأيام الأولى بعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث إنه لا يجب أن تلجأ لهذه الطرق إلا بعد مرور أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية، وأشهر هذه الطرق هي:

1- معرفة الحمل من البول

لمعرفة أول علامات الحمل يمكن أن تقوم المرأة بعدة خطوات بعد التبويض؛ عن طريق وضع كمية من الكلور على بعض من بول المرأة ويتم تقليبهما أو رجهما معًا، وإذا تكونت رغوة كثيفة فربما يكون هناك حمل، وإذا تكونت رغوة قليلة للغاية فإنه لا يوجد حمل.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع إفرازات الحمل

2- الاختبار المنزلي للحمل

من أفضل الأجهزة التي يمكن استخدامها للكشف عن وجود حمل هو اختبار الحمل المنزلي، وذلك عن طريق وضع القليل من قطرات البول على المكان المخصص في الجهاز وعند ظهور علامتين فإنه ربما يوجد حمل، ولكن إذا لم تظهر سوى علامة واحدة فإن الحمل كاذب.

من الضروري أن تلم المرأة بأعراض الحمل بشكل جيد؛ حيث تتضمن علامات الحمل الصحيح والكاذب، خاصة خلال الفترة المبكرة من الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.