أطعمة تساعد على توسيع الشرايين بسرعة

أطعمة تساعد على توسيع الشرايين هي ما يحتاجها جميع من يعانون من أمراض في القلب والشرايين، حيث يعمل انسداد الشرايين على حدوث مشكلات متعددة للقلب، فانسداد الشرايين لا يرتبط فقط بتقدم العمر، ولكن ترتفع فرص الإصابة في هذه الحالة، ولذا فتزداد الأمراض الخاصة بالقلب والتي من السهل تسبب في الوفاة، لذا فيجب تجنب بعض المأكولات التي تساعد في الانسداد، وفي المقابل هناك عدة أطعمة تجنب حدوث ذلك، نعرضها من خلال موقع زيادة.

أطعمة تساعد على توسيع الشرايين

تستخدم بعض الأطعمة في عملية توسيع الشرايين، ومنها الحبوب، ونعرضها فيما يلي:

الشوفان

ويمتاز بعدة فوائد، ومن أهمها المحافظة على القلب، حيث أنها تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، حيث أنه من السهل على الكوليسترول التسرب للطبقات المتداخلة للأوعية، وتكوين اللوحيات التي تُزيد من سد تلك الشرايين، لذا فهي ضرورية لصحة الشرايين.

الفاصوليا

وبالأخص الفاصوليا السوداء والتي تعتبر مصدراً مهماً لإنتاج الألياف الذائبة، وتساعد في تقليل الضغط، وتمتع الشرايين بالمرونة، وتتضمن في ذاتها العديد من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهي تعمل على محاربة الالتهابات، والتي تتسبب في إلحاق الفرد بأمراض القلب المختلفة.

العدس

من المتعارف عليه أن العدس يحتوي على كميات مرتفعة من الألياف، بالإضافة إلى البروتينات، وكذلك نسبة بسيطة من الدهون، ويتشابه في ذلك مع الفول، لذا فهو يساعد بشكل جيد في تقليل ضغط الدم، وتخفيض نسبة تعرض الشخص لأي أضرار قد تحدث في الأوعية الدموية، ويتضمن العدس أيضاً البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن المختلفة، والتي تهدف إلى تقليل الضغط.

الفستق

ويحتوي على عناصر غذائية هامة، وتساعد في مساعدة القلب بشكل جيد، وتعمل على الوقاية من انسداد الشرايين، وتعد مصدراً مهماً للدهون الصحية، وكذلك فهي تتضمن عناصر تعمل على تعزيز تقليل الكوليسترول، وتمنع امتصاصه عن طريق الأمعاء، لذا فمن الضروري تناول كمية من المكسرات باختلاف أنواعها كل يوم، وذلك لضمان تمتع الشخص بصحة وقلب جيدين.

اقرأ أيضاً: علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحه وهل هناك طرق طبيعية لفتح الشرايين؟

بعض الأعشاب المستخدمة لتجنب انسداد الشرايين

يبحث الكثيرون عن أطعمة تساعد على توسيع الشرايين حيث أثبتت صلاحيتها ومدي قدرتها على ذلك، ومن أهمها العناصر التالية:

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين الغنية بمضادات الأكسدة المتعددة، والتي تسهم في رفض التسربات الموجودة بالشرايين، وبالتالي تمنع انسدادها، ولذا فيمكن إضافته إلى مختلف أشكال الطعام.

الهليون

والذي يعد من أحسن النباتات، والتي تقدم ضماناً للقلب بالحفاظ عليه، فهي عبارة عن سيقان ليفية، وأيضاً غنية بالعديد من المغذيات النباتية، والتي تساعد في منع ترسيب الدهون الموجودة في الشرايين، لذا فمن المهم أن يضاف إلى مختلف الأطباق.

اقرأ أيضاً: علاج انسداد الشرايين في الرجل واعراضها وأسبابها

استخدام الفواكه في توسيع شرايين القلب

تعد الفواكه من ضمن أطعمة تساعد على توسيع الشرايين، وتتضمن ما يلي:

أطعمة تساعد على توسيع الشرايين

الأفوكادو

يتضمن بعض الدهون المشبعة، وكذلك الدهون الأحادية والتي تعد مهمة للمحافظة على قلب الشخص، حيث تساهم في تقليل الكوليسترول المضر الموجود في الدم، وتقوم برفع النسبة الجيدة منه، وكذلك فهو غني بالألياف المختلفة.

البطيخ

عند ارتفاع الضغط تتأثر كل الأوعية الدموية بذلك، وتصبح أقل قدرة ومرونة للقيام بوظائفها بشكل جيد، مما قد يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية، ويعمل البطيخ على تجنب حدوث كل تلك المشكلات، حيث يعد المصدر الرئيسي لمادة السترولين، والذي يتكون من حمض أميني، يتم استخدامه في خلق أكسيد النيتريك، وهذا ما يضمن استمرار الأوعية مرنة ومرتخية.

اقرأ أيضاً: علاج الدهون الثلاثيه والكلسترول وتصلب الشرايين خلال اسبوعين

وختاماً، لقد ذكرنا لكم أطعمة تساعد على توسيع الشرايين والتي تتضمن بعض الحبوب والبقوليات مثل الفاصوليا والشوفان والعدس، بالإضافة إلى استخدام الأعشاب المختلفة مثل الكركم، وكذلك بعض الفواكه وتأثيرها على القلب وصحته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.