محتوى يحترم عقلك

المياه الزرقاء في العين وأعراضها

المياه الزرقاء في العين أعراضها وأسبابها وطريقة التشخيص والعلاج ، المياه الزرقاء على العين أو المعروفة علمياً بالجلوكوما واهم اسم عام يطلق على مجموعة من الأمراض التي تصيب العين والتي تهاجم العصب البصري وهذا العصب البصري هو المسؤول عن نقل الإشارات العصبية والمعلومات من المخ للعين والعكس والتي تعمل على نقل الإشارات والذبذبات من الجزء الخلفي من العين.

وقد تتسبب المشاكل والأمراض التي تصيب هذا العصب قد تتسبب في الكثير من الأعراض والأمراض الخطيرة مثل فقدان البصر والقدرة على الرؤية بالشكل الطبيعي وتقليل في مستوى الرؤية بالتدريج؛ وفي المقال التالي سوف نتعرف على أسباب المياه الزرقاء على العين والأعراض الخطيرة التي تسببها وطرق العلاج وتقليل المخاطر.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان المياه الزرقاء في العين أعراضها وأسبابها وطريقة التشخيص والعلاج ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هي أسباب مرض المياه الزرقاء في العين؟ ما هي الأعراض وطرق العلاج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة مرض المياه الزرقاء في العين أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

المياه الزرقاء في العين أعراضها وأسبابها وطريقة التشخيص والعلاج

المياه الزرقاء على العين

المياه الزرقاء على العين من الأعراض التي تتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تتفاقم وتتسبب في الكثير من المشاكل التي تصيب العين والقدرة على النظر بشكل طبيعي وقد يكون ترك المشكلة من دون علاج لفترة من الزمن قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل والتأثير على قدرة النظر.

المياه الزرقاء على العين هي عبارة عن مجموعة من الأمراض والمشاكل التي تصيب الخلايا البصرية والأعصاب وتصيب العصب البصري المسؤول عن نقل الإشارات العصبية ويعمل على نقل المعلومات من المخ إلى العين والتأثير عادة ما يكون على الجزء الخلفي من العين وتفاقم المشكلة قد يتسبب في إصابة العصب بالضمور والتأثير على قدرة الشخص على النظر بالشكل الطبيعي.

ويبدأ المريض يعاني من المياه الزرقاء أو التي تسمى بالجلوكوما والتي يكون أعراضها شعور المريض بالتدريج بعدم القدرة على الرؤية بالشكل الطبيعي ويشعر المريض بتضاؤل الرؤية على أطراف العين والمناطق المحيطة بالعين وفي الحالة التي لم يتم معالجة المياه الزرقاء على العين قد يتسبب في تضاؤل الرؤية والكثير من المشاكل ومع مرور الوقت قد يتسبب في الفقدان الكامل للبصر إن لم يتم تدارك المشكلة مبكرا.

وهناك ثلاثة أنواع من المياه الزرقاء على العين النوع الأول منها هو النوع الذي يسمى بزرق مفتوح الزاوية والزرق ضيق الزاوية وزرق خلقي.

كيف نعالج المياه الزرقاء في العين؟ وما هي المضاعفات؟ هذا ما سوف نقدمه لكم أعزائي القراء بالتفصيل في هذا المقال تفضلوا بالمتابعة علاج المياه الزرقاء في العين والسبب في إصابتها ومضاعفاتها

أعراض المياه الزرقاء على العين

الشخص الذي يعاني من المياه الزرقاء على العين أو الجلوكوما يشعر بالكثير من الأعراض وقد يشعر بالتدريج بفقدان القدرة على الرؤية وهو عادة ما يكون العرض الوحيد للمريض الذي يعاني من المياه الزرقاء على العين؛ ويشعر المريض الذي يتفاقم عنده أعراض ومشاكل المياه الزرقاء على العين بزيادة حجم المياه على العين وخاصة في مرض المياه الزرقاء مفتوح الزاوية وفي هذه الحالة يصبح فقدان الرؤية من الأمور الصعبة والخطيرة للغاية والرؤية المحيطة للشخص وقدرته على أن يرى كل شيء محيط به تصبح صعبة.

ولا يستطيع المريض الرؤية الطبيعية للأشياء بوضوح وتتضرر الرؤية المركزية للعين عن الطبيعي وقد يشعر المريض بوجود بقعة على العين والتي تساهم في حجب الرؤية. وأما عن أعراض المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية هي من الأعراض المعتدلة التي تعتبر اقل في الخطورة نوعاً ما عن باقي الأنواع الأخرى ومنها الرؤية المشوشة والضباب أحيانا وقد يؤثر على الرؤية لمدة قصيرة والأعراض تزداد أكثر في المياه الزرقاء ضيق الزاوية الذي يتسبب في ضيق الرؤية والتشويش في مرحلة اعلى وقد يتسبب في احمرار العين وفي ضباب العين والغثيان والقيء والصداع المستمر على العين وتأثيره على الرؤية الطبيعية.

وفي النهاية أعراض مرض المياه الزرقاء الخلقي والتي تشتمل على أن العين مغرورقه وحساسية والشعور بالدموع ونزول المياه من العين بسبب الحساسية من التعرض للشمس أو للضوء المباشر واحياناً ما يصيب هذا العرض الكثير من الأطفال بسبب انه من الأمراض الخلقية التي تصيب الأطفال وقد يتسبب في شعور الطفل في الرغبة في حكة العين وغلق العين طوال الوقت وعدم القدرة على النظر في الضوء.

إذا كنت قمت بعمل عملية المياه البيضاء قريبا عزيزي القارئ أو تنوي عملها فإننا نقدم لك اليوم في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالقراءة متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء ؟

أسباب المياه الزرقاء على العين وعوامل الخطورة

كمية المخاطر والأضرار التي تصيب العصب البصري الهام للرؤية والمسؤول عن توصيل المعلومات البصرية والإشارات من المخ للعين والتي تعمل على تحسين الرؤية والمحافظة على مستوى من البصر بشكل فعال؛ ومن ضمن عوامل الخطورة التي تصيب العين هو الضغط المكثف على العين بسبب كمية المياه الموجودة بشكل زائد على العين والتي تسبب حجب الرؤية والتي تتسبب في عدم قدرة العين على تصريف الرؤية بشكل طبيعي وبتجمع المياه على العين تتسبب في المشاكل والتهاب العصب في العين وعادة ما يوجد في بعض الأحيان الكثير من الضغط على العين والتي لا يعرف فيها المشكلة الحقيقة للمياه الزرقاء على العين وعوامل الخطورة.

والمياه الزرقاء على العين ومشكلة الزرق في العين قد تتسبب وتظهر بسبب عرض لعملية جراحية في العين سابقة وهذا أحد أعراضها وقد تكون بسبب نتاج ورم سرطاني في المخ أو العين وفي بعض الحالات التي يتم تناول بعض الأدوية فيها مثل دواء الكورتيكوستيرويدات والتي تعمل على علاج أمراض التهاب العصب البصري الشديد ويؤدي إلى مرض المياه الزرقاء على العين.

طريقة تشخيص المياه الزرقاء على العين

عند شعور المريض بمشاكل في العين وصعوبة في الرؤية بالشكل الطبيعي يذهب المريض إلى الطبيب المعالج الذي يعمل على توجيه بعض الأسئلة للمريض حول الأعراض التي يشعر بها المريض والتي تعمل على تأكيد الشكوك التي يشعر بها الطبيب عن مشكلة العين عن المريض ومن خلال بعض الفحوصات الطبيعة والإشاعات على العين توضح المشكلة الحقيقية والعمل على علاجها قبل أن تتفاقم بشدة؛ ويتم عمل تصحيح للبصر وللرؤية وعمل معالجة لمياه الزرق في العين ولا يعتبر اختصاصي البصريات المسؤول عن معالجة المياه الزرقة الموجودة على  العين وفي حال الشعور بوجود بقع لونها بني على العين أو حال الشعور بضباب على العين أو صعوبات في الرؤية يجب مراجعة الطبيب على الفور ويجب التعرف على التاريخ الوراثي العائلي للمريض وخاصة لمرضى السكري والمرضى الكبار في السن الذين تخطوا الستين من عمرهم.

ما هي خطورة المياه البيضاء على العين؟ وما الأعراض والأسباب؟ هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة خطورة المياه البيضاء على العين وأسبابها وأعراضها

علاج المياه الزرقاء على العين

علاج الزرق أو المياه الزرقاء على العين عادة ما يكون العلاج بالأدوية مثل قطرات العيون والتي سوف يصفها الطبيب بأنه سوف يتم استخدامها كل يوم وبشكل ثابت وفي الفترات التي يحددها الطبيب المعالج وقد تكون هذه القطرات بشكل دائم طوال عمر الشخص إن كانت المشكلة مزمنة أو خلقية يعاني من المريض من الطفولة وهناك العديد من العلاجات الحديثة في الوقت الحالي التي يتم العلاج فيها من خلال العلاج بالليزر أو العلاجات الجراحية أيضا متاحة في التقدم العلمي الحالي.

واما عن المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو الذين تخطوا الكثير من العمر لن تستطيع العلاجات استرجاع الرؤية للطريقة التي كانت عليها في الأول إلا أن القطرات التي يتم استخدامها للرؤية تعالج القليل من المشكلة وتعمل على المحافظة على المتبقي من الرؤية ولكن العلاج يتم عمله لتوقف التدمير الموجود في العصب البصري للعين ويعمل على تخفيف الضغط على العين قدر الإمكان.

ومن المهم حال وجود تاريخ مرضي بمشكلة المياه الزرقاء على العين أن تتم عمل الكثير من الفحوصات من وقت لأخر للاطمئنان على المشكلة وعلاجها.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن المياه الزرقاء في العين أعراضها وأسبابها وطريقة التشخيص والعلاج ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.