متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات يتردد هذا السؤال بكثرة عند معظم الأمهات، حيث أن ظهور الشعر عند البنات واحدة من علامات البلوغ عند الإناث فيختلف نمو الشعر من أنثى لأخرى، لذا سنوضح في هذا المقال الرد العلمي على سؤال متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وأبرز علامات البلوغ عند الإناث عبر موقع زيادة

متي يبدأ ظهور الشعر عند البنات

وفيما يلي سنوضح الرد على سؤال متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات ؟ فيظهر الشعر في البداية شعرًا خفيفًا وقليلًا ولكنه يبدأ أن يزداد تدريجيًا مع زيادة العمر، فمن الممكن أن ينمو شعر العانة والإبط مباشرة بعد كبر حجم الثديين وقد يتغير الأمر أحيانًا وينمو الثديين أولًا عند بعض الفتيات ثم نمو الشعر تحت الإبط ومن الأمور الطبيعية ظهور شعر على الشفة العلوية لدى بعض الفتيات، فهذه من علامات البلوغ عند الإناث.

» نوصي أيضًا بقراءة: السن الطبيعي للبلوغ عند البنات

علامات البلوغ عند الإناث

تتغير هذه العلامات ويختلف وقت حدوثها من فتاة لأخرى وتأخر هذه العلامات بعض الوقت لا يعني تأخر سن البلوغ ولكن يحدث هذا نتيجة بعض التغييرات الهرمونية لدى الفتاة، وسوف نوضح لكم كل هذه العلامات بالتفصيل فيما يلي:

1- كبر حجم الثدي

يعتبر نمو الثديين أول علامات البلوغ عند الأنثى فيحدث انتفاخ بسيط أسفل الحلمتين ويطلق على ذلك براعم الثدي.

ومن الممكن الشعور بالألم والحكة عند بداية نمو الثديين بسبب تمدد الجلد، ومع مرور بعض الوقت تختفي هذه الآلام ويزداد كبر حجم الثدي ويزداد حجم الحلمتين ويصير لونها أغمق.

ويعد من الأمور الطبيعية نمو أحد الثديين بسرعة أكبر من الآخر وبعد مرور الزمن يتساوى حجم الثديين، ولا تقلق من  استمرار وجود فرق بين حجم الثديين بحيث أن أحدهما يصبح أكبر قليلًا من الآخر وهذا يرجع إلى زيادة وزن الجسم ونمو الخلايا الدهنية.

2- حدوث تغيير لشكل الجسم

يحدث بعض التغييرات في جسم الفتاة عند البلوغ كزيادة الوزن والطول، حيث أن يزداد وزن الجسم بمعدل 7 كيلو جرام أثناء مرحلة البلوغ وتتوزع هذه الزيادة في الجسم بأكمله ويصبح الوركان أكثر استدارة ويصبح الخصر ضيقًا عن الأول.

ويجب أن لا تقلق الفتاة عند زيادة الوزن عند البلوغ ولكن في حالة زيادة الوزن بشكل كبير يجب مراجعة الطبيب المختص وممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري مع تناول غذاء صحي بكميات مناسبة حتي يصل جسمك إلى الوزن المناسب.

3- ظهور حب الشباب

أثناء مرحلة البلوغ لدى الفتيات تحدث بعض التغييرات الهرمونية التي تنتج مادة زيتية يطلق عليها الزهم للحفاظ على نضارة الجلد ولكن يحدث في مرحلة البلوغ زيادة نشاط هذه الغدد بالتالي يزداد حجم هذه الغدد ويزداد الزهم الناتج عنها ويتدفق هذا الزهم ببطء مما يؤدي إلى إغلاق مسامات الجلد وظهور بثور يطلق عليها حب الشباب.

وتعاني بعض الفتيات من حب الشباب لفترة طويلة مما يتطلب الأمر إلى الرجوع إلى الطبيب المختص لتناول العلاج المناسب للقضاء على هذه الحبوب.

وبسبب زيادة إفرازات الهرمونات التي تؤثر على الغدة العرقية فيعمل ذلك على زيادة في نسبة العرق وظهور رائحة كريهة نتيجة البكتريا الموجودة على الجسم.

4- حدوث زيادة كبيرة في النمو

أثناء مرحلة البلوغ يصبح النمو بشكل سريع ويزيد الطول من 5 سنتميتر إلى ما يقارب 20 سنتميتر وأيضًا يحدث زيادة حجم اليد والقدم بشكل سريع للغاية وغالبًا تكون هذه الفترة قبل بداية الدورة الشهرية بسنة واحدة ويتوقف النمو بعد بداية الدورة الشهرية بعامين.

5- الإفرازات المهبلية

نتيجة التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الفتاة أثناء مرحلة البلوغ يقوم الجسم بالإفرازات المهلبية بفترة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة قبل بداية الدورة الشهرية.

وتقوم هذه الإفرازات بالحفاظ على صحة المهبل، ويتغير لون هذه الإفرازات إلى اللون الأبيض وتزداد كثافتها من الرقيقة إلى اللزجة، حيث أن كل هذه التغيرات تختلف من فتاة لأخرى.

ولا تسبب الإفرازات المهبلية أي رائحة كريهة أو حكة ولكن أحيانًا تؤدي هذه الإفرازات إلى هيجان الجلد والشعور بالحرقة نتيجة لرطوبته.

6- الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية واحدة من أعراض البلوغ عند البنات وتبدأ عند بلوغ 12-13 عام من عمر الفتاة ولكن أحيانًا تبدأ مبكرًا عند بلوغ 9 سنوات ومن الممكن أن تتأخر عند بلوغ عام 15 عام وتستمر مدة الدورة الشهرية فترة تتراوح ما بين يومين إلى ثمانية أيام وفي الغالب تحدث الدورة الشهرية مرة واحدة في الشهر، وتستغرق الدورة الشهرية في البداية بعض الوقت للتنظيم حتى يتكيف الجسم مع التغيرات الفسيولوجية التي تمر بها الأنثى.

ومن الطبيعي اختلاف الإفرازات الخاصة بالدورة الشهرية بين النساء فقد يظهر الدم باللون الأحمر لدى البعض وأحيانًا يظهر باللون البني المحمر لدى البعض الآخر، وكل ذلك الاختلافات من الأمور الطبيعية، وتشعر الفتاة بالألم والإرهاق وتقلصات في البطن فترة الدورة الشهرية ويحتاج الأمر إلى تناول بعض الأدوية المسكنة مثل الآيبوبروفين.

ويقوم أولياء الأمور بتوعية بناتهم والحديث معهم عن طبيعة الدورة الشهرية وأنها من الأمور الطبيعية التي تمر بيها جميع الفتيات ومن الضروري منح الفتاة الثقة لطرح أي استفسارات خاصة بمرحلة البلوغ.

7- التغيرات النفسية والاجتماعية

تشعر الفتاة في هذه الفترة بالرغبة في الاستقلال وتعاني الفتاة بالحساسية الشديدة من التغيرات الجسدية التي تظهر عليها وقد تمر الفتاة بالعديد من التغيرات المزاجية.

» نوصي أيضًا بقراءة: علامات البلوغ عند البنات وما هي العوامل التي تؤثر على مرحلة البلوغ لدى الفتيات؟

بعض التغيرات الأخرى أثناء مرحلة البلوغ

توجد الكثير من التغيرات التي تمر بها الفتاة أثناء مرحلة البلوغ فمنها:

  • تغيرات الدماغ: تستطيع الفتاة خلال هذه المرحلة ضبط النفس والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة الخاصة بها وأيضًا تحسين مهاراتها الاجتماعية.
  • أجهزة الجسم والعظام: يزداد حجم جميع أعضاء الجسم كالرئتين والرحم والمبيضين لدى الإناث وأيضًا يزداد سمك العظام وتنمو الأطراف بشكل سريع.
  • القوة الجسدية: تزداد قوة الفتاة الجسدية خلال هذه المرحلة مع تطور المهارات الحركية مع مرور الوقت.

ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص

من الضروري اللجوء إلى الطبيب المختص في حالة البلوغ المبكر أو المتأخر عن الوقت المعتاد وسوف نتحدث عن ذلك كما يلي:

1- في حالة تأخر البلوغ

يتمثل تأخر مرحلة البلوغ في تأخر نمو الثدي بعد 14 عام او تأخر الدورة الشهرية لمدة خمس سنوات بعد الميعاد الطبيعي لبدايتها، ومن الممكن أن يرجع سبب تأخر البلوغ إلى عدم تناول طعام بشكل صحي بالكمية المطلوبة.

2- في حالة البلوغ المبكر

يحدث البلوغ المبكر لدى بعض الفتيات ويتمثل في نمو الثدي وظهور شعر خفيف في جسم الفتاة وظهور حب الشباب ويرجع ذلك إلى الكثير من العوامل فمنها عوامل وراثية أو بيئية مثل زيادة وزن الجسم خلال هذه الفترة ولا يستدعي ذلك القلق فهذه تغيرات جسدية تمر بها جميع الفتيات.

أما في حالة بلوغ الفتاة قبل عمر ال7 سنوات ورافق ذلك نمو الجسم بشكل سريع مع كبر حجم الثدي،  يجب التوجه مباشرًة إلى الطبيب لتناول العلاجات المناسبة التي تقلل تأثير الهرمونات الأنثوية لفترة محددة.

» نوصي أيضًا بقراءة: ظهور حبوب تحت الابط وأسبابها وطرق الوقاية منها

دور الوالدين لتخطي مرحلة البلوغ

يتحمل الوالدين دور كبير لمعاونة الفتاة على تخطي هذه المرحلة بثقة كبيرة في النفس ويتمثل هذا الدور في الحديث مع الفتاة عن التغيرات الجسدية والشكلية التي تمر بها خلال هذه الفترة وأن هذه الأشياء من المور الطبيعية لدى كل الفتيات، كما يجب على الوالدين إعطاء الحرية لبناتهم مع احترام خصوصياتهم.

في نهاية مقالنا تمكنا من معرفة الرد على سؤال متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وكل ما يتعلق بخصوص مرحلة البلوغ وما يحدث خلال هذه المرحلة من تغيرات جسدية ونفسية لدى الفتاة وأيضًا تحدثنا عن دور الأهل في توعية بناتهم والحديث معهم حول هذه المرحلة التي تعد من أهم الفترات التي تمر بها الفتاة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.