اختبار الحمل المنزلي والأودية التي تتعارض معه

اختبار الحمل المنزلي يعد من أسهل الطرق التي يمكن أن تقوم بها المرأة للكشف عن إذا ما كان هناك حمل أو لا، ولكنه مهما حدث فهو لا يمكن أن يحل محل اختبار الدم، ولكن تقوم النساء بتجربته قبل الذهاب إلى طبيب النساء وإجراء تحليل الدم، ويعد من أكثر الطرق التي تقوم النساء باستعمالها وذلك لجودتها وضمان نتائجها بنسبة كبيرة وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة سوف نعرض لكم اختبار منع الحمل وبالإضافة إلى الكثير من الأمور المتعلقة بالحمل.

اختبار الحمل المنزلي

يكون عبارة عن قطعة من البلاستيك والتي تحتوي في منتصفها على تجويف وبداخل هذا التجويف توجد علامتين ويتم وضع بعض القطرات من البول بها وذلك لمعرفة النتيجة فإما تكون إيجابية أو سلبية.

اقرأ أيضًا : ما هي أسباب تأخر الحمل والأمراض التي تسبب تأخر الحمل

فكرة عمل اختبار الحمل المنزلي

يقوم اختبار الحمل المنزلي بقياس نسبة هرمون الحمل الموجود في البول ويسمى هذا الهرمون باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (Human Chorionic Gonadotropin)  والمعروفة بالاختصار HGC وهذا الهرمون يُفرز من خلال البويضة المخصبة وذلك في الفترة من ستة أيام إلى أثنى عشرة يومًا بعد عملية التخصيب.

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

قومي باستخدام اختبار منع الحمل بعد أن تتأخر الدورة الشهرية لديك لمدة يومين عن موعدها الأصلي، وينصح الأطباء بإجراء الاختبار بعد انتهاء موعد الدورة الشهرية بمدة وذلك للتأكد من النتيجة والحصول على نتائج موثوقة، وذلك لأن نسبة الهرمون تكون أكبر مما يزيد من احتمالية الحصول على نتائج دقيقة وفيما يلي سنعرض لكم الطريقة الصحيحة لاستخدام اختبار منع الحمل.

  • أول خطوة: التأكد من درجة حرارة الاختبار وما إذا كان بحاجة إلى أن يتم تخزينه في مكان بارد، وفي أغلب الأحيان يكون هذا المكان البارد هو الثلاجة، واحرصي على قراءة التوجيهات الموجودة مع اختبار جهاز الحمل، بالإضافة إلى التأكد من تاريخ الصلاحية وذلك لاحتوائها على عدد من المواد الكيميائية والتي من الممكن ان تسبب الكثير من المشكلات في حالة استعمالها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها.
  • ثاني خطوة: قومي بإحضار وعاء واغسليه جيدًا وجففيه واحرصي على ألا يكون فيه أي بقايا من الصابون ومن الأفضل عمل اختبار الحمل المنزلي في الصباح ذلك لأن هرمون الحمل يكون في أعلى مستوياته في الصباح.
  • ثالث خطوة: قومي بوضع قطرات من البول في المكان المُعد له في اختبار الحمل المنزلي ومن ثم قومي بالانتظار لمدة 5 دقائق وذلك حتى تتأكدي من نتيجة الاختبار.
  • رابع وآخر خطوة: قومي بتسجيل يوم إجراء الاختبار حيث أنه من الممكن أن يقوم الطبيب بسؤالك عنه.

الوقت الواجب فيه إجراء اختبار الحمل المنزلي

يتم اجراء اختبار منع الحمل بعد أول يوم من غياب الدورة الشهرية ومن الممكن أن تقومي به قبل ذلك حيث أنه بعد مرور القليل من الوقت من التصاق البويضة المخصبة في بطانة الرحم وتسمى هذه العملية بعملية الغرس حيث يحدث انغراس للبويضة ومن خلال هذه العملية تتشكل المشيمة، والمشيمة هي التي تقوم بإنتاج الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG ولكن ينصح بالقيام باختبار الحمل المنزلي بعد أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية وذلك لكي تحصلين على نتيجة دقيقة.

اقرأ أيضًا : حبوب منع الحمل جينيرا فوائدها وآثارها الجانبية وطريقة استعمالها

نتائج اختبار الحمل المنزلي

هناك نتيجتان لاختبار الحمل المنزلي إما أن تكون إيجابية أو تكون سلبية فإذا كانت النتيجة إيجابية فهذا دليل على وجود حمل أما إذا كانت سلبية فهذا يعني عدم وجود حمل وفيما يلي سنعرض لكي كيفية التفريق بينهم.

أولًا النتيجة الإيجابية: بعد أن تقومي بالانتظار لمدة 5 دقائق قومي بالنظر إلى الاختبار فإذا وجدتي علامتين في الاختبار فمعنى ذلك أنه هناك حمل، ومن الأفضل بعدها أن تذهبي لعمل تحليل الدم للتأكد من هذا الأمر وإذا أثبت تحليل الدم الحمل قومي بالذهاب إلى الطبيب لكي يقوم بفحص الرحم لديكِ ومتابعة نمو الجنين.

ثانيًا النتيجة السلبية: بعد أن تقومي بالانتظار لمدة 5 دقائق انظري إلى اختبار الحمل المنزلي إذا وجدتِ خط واحد لا غير على الاختبار فهذا يعني عدم وجود حمل.

تداخل الأدوية مع اختبار الحمل المنزلي

تصل دقة اختبارات الحمل المنزلية إلى 99%، ولكن رغم ذلك يحدث اختلاف في قدرة اختبار الحمل المنزلي على تشخيص حالات الحمل للنساء اللواتي يحدث لهن انقطاع في الحيض فإذا كانت نتيجة الاختبار التي ظهرت لكِ سلبية رغم أنك متأكدة من كونك حاملًا، حينها قومي بإجراء الاختبار مرة أخرى ولكن هذه المرة بعد مرور أسبوع من انقطاع الدورة لديك، حيث أنه من الممكن أن يحدث تداخل بين الأدوية والعقاقير التي تحتوي على HCG واختبار الحمل المنزلي، ولكن فأن أغلب الأدوية بالإضافة إلى حبوب منع الحمل والمضادات الحيوية لا تؤثر بتاتًا على دقة اختبار الحمل المنزلي.

طرق منزلية لكشف الحمل

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن أن تجريها في المنزل لكشف ما إذا كنت حاملًا أو لا وذلك بدون أن تقومي بالذهاب إلى طبيب النساء ولكن تعتبر هذه الطرق بعيدة كل البعد عن الطب فهي تعتمد على عناصر موجودة في المنزل، وكانت تلك الطرق تستخدم من قديم الأزل وقبل اختراع الأجهزة الحديثة لكشف الحمل مثل اختبار كشف الحمل، ونتائج هذه الطرق ليست سليمة 100% حيث أنها كما قلنا طرق بدائية لا دخل لها بالمجال الطبي، لذلك لا يمكنك الاعتماد عليها كليًا ومن الأفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي أو الذهاب للطبيب بعد إجراء أيًا من هذه الطرق التي سنعرضها لكم في الأسطر التالية.

بيكربونات الصوديوم وكشف الحمل

في هذه طريقة لن تحتاجي إلا ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم ومن ثم ضعيهم في وعاء ثم ضيفي عليه عينة قليلة من بول المرأة الحامل، في حال لم يحدث شيء لبيكربونات الصوديوم فهذا يعني عدم وجود حمل أما إذا رأيتِ تكون بعض الفقاعات فهذا دليل على كونك حامل.

معجون الأسنان وكشف الحمل

قومي بوضع ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان في وعاء ثم ضعي عليها القليل من بول المرأة الحامل، ثم انتظري مراقبةً لون معجون الأسنان إذا ظل لون المعجون كما هو فهذا يدل على عدم وجود حمل أما في حال تغير لون المعجون إلى الأزرق فمعنى ذلك وجود حمل.

السكر وكشف الحمل

تعد هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في المنزل كي تعرفي ما إذا كنت حاملًا أو لا وكل ما تحتاجينه فيها هو ملعقة كبيرة من السكر وقومي بوضعها في وعاء وضعي عليها ملعقة كبيرة من عينة البول وراقبي الوعاء بعد إضافة عينة البول وفي حال ذوبان السكر في البول فهذا يدل على عدم وجود حمل أما إذا ظهرت تكتلات من السكر فهذا يعني وجود حمل.

اقرأ أيضًا : متى يظهر الحمل وما مدى دقته وما هي أعراض الحمل

أعراض الحمل

يوجد الكثير من الأعراض التي من الممكن ان تطرأ عليكِ إذا كنتِ حاملًا وفي الأسطر التالية سنقوم بعرض بعضها:

  • الإحساس بالدوار.
  1. وجود آلام في منطقة الثديين وتغير حجمهم.
  2. الشعور بالإرهاق.
  3. وجود نزيف خفيف من منطقة المهبل.
  4. الإصابة بالإمساك.
  5. التقيؤ.
  6. مرور فترة الدورة الشهرية دون مجيئها.
  7. البعد عن الطعام.
  8. زيادة التحسس للروائح.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة والذي تحدثنا فيه عن اختبار الحمل المنزلي كما عرضنا لكم الكثير من الطرق لكشف الحمل بالمنزل بالإضافة إلى الكثير من الأمور المتعلقة بهذا الموضوع ونرجو أن نكون قد افدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.