كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟، هو واحد من الأسئلة المهمة التي تشغل عقل المرأة؛ لأنها ما إن تتزوج حتى يزيد شغفها ورغبتها في أن تكون حاملًا وتُرزق بالأطفال الذين سيملأون لها حياتها أنسًا وفرحًا، وسوف نتعرف في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني على إجابة سؤال ” كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟”.

اقرأ أيضا للتعرف على: كيف أعرف أني حامل عن طريق اليد وعن طريق السرة؟ وكيفية التعامل مع الإفرازات

كيفية حدوث الحمل؟

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع؟

قبل الإجابة على سؤال ” كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟” من المهم أن نعلم في البداية كيف يحدث الحمل؟ كما نوضح لكم فيما يلي:

  • لكي تكون الدورة الشهرية منتظمة فإن البويضة تحتاج من وقت تكوينها وحتى تنتقل إلى الرحم 28 يومًا، فإذا لم يأتي الطمث في موعده بعد 28 يومًا فمن الممكن أن يكون هذا التأخير نتيجة حدوث حمل مما أدى إلى استقرار البويضة التي تم إخصابها في الرحم.
  • يحدث الحمل وقت خروج البويضة السليمة الخاصة بالمرأة من المبيض حتى تذهب إلى قناة فالوب، وإذا حدث جماع بين الرجل وزوجته خلال هذا الوقت واتجهت بعض من الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب حتى تتجمع فيها فإنه غالبًا سوف يحصل إخصاب للبويضة الموجودة هناك.
  • بعد ذلك تغير البويضة المخصبة وجهتها لتذهب إلى الرحم وتستقر فيه وتنغرس في جدار الرحم حتى يحدث الحمل ويبدأ الجنين في النمو.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيف أعرف أني حامل وأنا أتناول حبوب منع الحمل وعلامات وجود حمل

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟

ما إن تنقطع الدورة الشهرية حتى تبدأ المرأة في سؤال نفسها ما إذا كانت بالفعل حاملًا أم لا؟، كما أنها من الممكن أن تشعر ببعض الأعراض التي من المفترض تظهر على الحامل خلال مدة الأسبوع الأول من الحمل، فهناك العديد من الأعراض التي من الممكن أن تجيب أي امرأة عن سؤال ” كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟”، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  1. حصول تغيرات ملحوظة في ثدي المرأة الحامل حيث يصبح أكبر في الحجم، ويكون طريًّا، بالإضافة إلى أن لون الحلمة يصبح داكنًا، وهذه التغيرات من الممكن أن تشير إلى حدوث الحمل، لكنها لا تؤكد حدوثه بالفعل.
  2. شعور المرأة الحامل ببعض التقلصات في الرحم يصاحبها نزول كميات صغيرة من الدم نتيجة استقرار البويضة داخل الرحم.
  3. شعور المرأة برغبة كبيرة في الأكل، وبالرغم من أن انفتاح الشهية لا يعتبر من الأعراض الأساسية التي تخبر عن حدوث الحمل، لكن إذا جاءت مع بقية الأعراض فمن الممكن أن تكون بسبب الحمل.
  4. إكثار المرأة من الذهاب للحمام من أجل التبوّل، وهذا يحدث نتيجة إفراز الهرمونات الخاصة بالحمل.
  5. الشعور المستمر بالإرهاق والنعاس، ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة هرمون البروجيستيرون بجسم المرأة الحامل.
  6. شعور المرأة بتغيرات ملحوظة في حاسة التذوق، كأن تشعر بطعم يشبه المرارة في الفم على سبيل المثال.
  7. الشعور المستمر بالغثيان في أوقات الصباح بالذات وهو ما يكون مزعجًا.

طرق التأكد من حدوث الحمل

حتى نعرف بالتفصيل إجابة سؤال ” كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟”، لابد أن نعرف كيفية التأكد من حدوث الحمل لو ظهرت على المرأة بعض الأعراض التي ذكرناها أو كلها.

عندما تلاحظ المرأة غياب أو تأخر دورتها الشهرية ويصاحب ذلك وجود بعض من هذه الأعراض أو كلها، فيجب عليها حينها أن تقوم بعمل واحد من هذه الفحوصات للتأكد من حدوث الحمل:

1- الفحص المنزلي

  • وهذا الفحص موجود في الصيدليات، كما أنه يعطي نتائج دقيقة بعض الشيء كحد أقصى في خلال خمسة أيام.
  • من أهم مميزات هذا الفحص أنه موجود بوفرة في الصيدليات، ويمكن عمله بكل سهولة في المنزل عن طريق عينة من البول كما أنه رخيص الثمن.

2- فحص الدم المخبري

  • هذا الفحص نتيجته أدق من الفحص المنزلي، لكن بالطبع مكلف ويستغرق وقتًا أطول.
  • كما أنه يحتاج لسحب عينة من دم المرأة الحامل من أجل الفحص، ولابد من عمله في المختبر فلا يمكن عمله في المنزل.

3- فحص السونار

  • هذا الفحص يعطينا صورة واضحة للجنين أو بمعنى أدق صورة توضح تكوين كيس الحمل، ولا يحتاج هذا الفحص لعينة من دم المرأة الحامل ولا عينة بول منها، ويقتصر عمله على عيادة الطبيب.
  • قد يتأخر هذا الفحص في إظهار الحمل؛ وذلك لأن الجنين يكون حجمه صغير جدا لا يمكن إظهاره إلا مجهريًّا في البداية وبالتالي لا يمكن أن نرى الجنين إلا في مرحلة لاحقة متأخرة بعض الشيء.

هل ترغب في التعرف على: كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون وهل النتيجة مؤكدة

طرق المحافظة على الحمل

كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع؟

إذا تأكدت المرأة من حدوث الحمل لها، فيجب عليها حينها أن تتخذ بعض الإجراءات المهمة من أجل الحفاظ على جنينها وحتى تعمل على تثبيت الجنين في الرحم، وأهم هذه الإجراءات:

  • أن تذهب إلى الطبيب وتتابع الحمل، وتحرص على أخذ المثبتات لو لزم الأمر.
  • لابد أن تحرص المرأة الحامل على تناول حبوب الفوليك أسيد بصورة منتظمة.
  • من المهم أن تتوقف المرأة الحامل عن التدخين لو كانت مدخِّنة، وتبتعد أيضًا عن التدخين السلبي.
  • لابد أن تبتعد المرأة الحامل عن المواد الكيميائية الضارة وعن المبيدات.
  • لابد من أن تبتعد المرأة الحامل عن القطط ومخلفاتها أيضًا.
  • لابد أن تحرص الحامل على تناول الأغذية المفيدة لها وللجنين.
  • من المهم أن تحرص الحامل على عدم حمل الأغراض الثقيلة وأن لا تجهد نفسها؛ لأن هذا من الممكن أن يؤدي في النهاية إلى إسقاط حملها.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة الأعراض والعلامات

وإلى هنا نكون قد وصلنا أخيرًا إلى نهاية المقال وأجبنا عن سؤال كيف أعرف أني حامل من أول أسبوع ؟، وقد علمنا أنه لو لاحظت المرأة تأخر دورتها الشهرية عن المعتاد وصاحب ذلك وجود بعض الأعراض التي ذكرناها فإن المرأة تقوم ببعض الفحوصات للتأكد من حدوث الحمل حتى تبدأ في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حملها، نتمنى أن نكون قد أجبنا على هذا السؤال إجابة وافية وأن يكون الموضوع قد حاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.