كيف اعرف رصيد شخص في البنك

كيف اعرف رصيد شخص في البنك بهدف معرفة مدى الأمان المالي الخاص به؟ فقد لا يلتزم العديد من الأشخاص بسداد القروض أو المدفوعات المالية خاصتهم، ولهذا تطلب الشركات الائتمانية والبنوك من بعض الوكالات المسؤولة عن تقديم التقارير الائتمانية، تقرير ائتماني مفصل للفرد ، للتأكد من حالته المادية.

سنتناول في هذا الموضوع إجابة سؤال كيف اعرف رصيد شخص في البنك، والاستعلام عن أرصدة المتوفى، والمستندات المطلوب إدراجها مع طلب الاستعلام على موقع زيادة.

كيف اعرف رصيد شخص في البنك

 

هناك العديد من المواقف المختلفة التي يحتاج فيها الفرد إلى معرفة رصيد شخص آخر في البنك، ففي حالة موت صاحب الحساب، يحتاج أقرباؤه إلى معرفة رصيده الخاص في البنك، أو في حالة وجود مستأجر جديد راغب في تأجير شقة في بنايتك.

لنجيب على سؤال كيف أعرف رصيد شخص في البنك، فيجب أن تعرف أن الحصول على كشف حساب رصيد شخص آخر في البنك ليس بسهولة حصولك على كشف حساب رصيدك الخاص، حيث إن الطريقة القانونية الوحيدة لمعرفة رصيد شخص في البنك، هي عن طريق الحصول على إذن الشخص نفسه أو  في حالة توفي الشخص صاحب الحساب ويريد أفراد عائلته الاطلاع على رصيده الخاص.

قدم البنك المركزي المصري خدمة الاستعلام الفوري لمعرفة أرصدة المتوفين، وذلك عن طريق تطبيق تليفون مخصص للرد على العميل فوريًا بدلًا من الروتين والإجراءات التي كانت متبعة سابقًا، وقد حقق البنك المركزي ذلك للتيسير على المواطنين، وتبسيط الإجراءات.

طريقة الاستعلام عن رصيد المتوفى في البنك

يواجه أقرباء المتوفى أزمة عند محاولة الاطلاع على أرصدة وحسابات المتوفى، ولهذا قام البنك المركزي بإصدار خدمة للاستعلام عن رصيد الشخص المتوفى بشكل فوري، على عكس السنوات السابقة حيث كان يتطلب الأمر شهور  لمعرفة رصيد الفرد، ويرجع ذلك نتيجة الإجراءات الورقية بالإضافة إلى طلبات الحصول على الموافقات .

أكد العديد من العاملين في القطاع القانوني، أن لأهل المتوفى القدرة على الاستعلام عن رصيده في البنك المصري، حيث يتم تقديم طلب استفسار عن الرصيد إلى البنك المركزي، ثم يقوم المدير المسؤول بإعلام جميع البنوك في مصر لفحص الطلب والرد إذا وُجدت أرصدة بنكية أم لا، بهذا تكون إجابة أولية لسؤال كيف أعرف رصيد شخص في البنك.

المستندات المطلوب إدراجها مع طلب الاستعلام

حدد البنك المركزي عدد من المستندات الواجب إدراجها مع طلب الاستفسار للحصول على أرصدة المتوفى وهي:

  • يجب على مقدم الطلب امتلاك صورة ضوئية من إعلام الوراثة، بالإضافة إلى إحضار الأصل للاطلاع عليها.
  • يجب على مقدم الطلب إحضار صورة من شهادة وفاة الشخص.
  • إحضار صورة بطاقة شخصية للشخص الراغب في الحصول على كشف حساب أرصدة المتوفى، مع إحضار أصل البطاقة للاطلاع.
  • أن يمتلك مقدم الطلب صورة البطاقة الشخصية للمتوفى، أو الرقم القومي.
  • أن يسدد المستعلم الرسوم المطلوبة بطلب الاستعلام.
  • يجب على المستعلم استخراج إعلام للوراثة.

إن إعلام الوراثة من أهم الوثائق للحصول على كشف حساب بأرصدة المتوفى، حيث يمكنك استخراجه بالطريقة التالية:

  1. أن يقدم أحد أقرباء الشخص المتوفى طلب لمحكمة الأسرة، واضحًا فيه اسم المتوفى، تاريخ الوفاة، أسماء الورثة، بهدف التحقق عن أحقيتهم للميراث .
  2. يقدم أحد أقرباء المتوفى شهادة وفاة مع الطلب.
  3. صورة البطاقة الشخصية لمن قدم الطلب، وذلك بهدف تحقيق أقرب جلسة لإعلام الوراثة.
  4. إعلام كل الورثة بميعاد انعقاد الجلسة، وإلزام حضورهم للتأكد من كونهم هم الورثة.

الإجراءات المتبعة بعد إعلام الوراثة لمعرفة أرصدة المتوفى

بعد تحقيق عملية إعلام الوراثة في المحكمة، يطلب مقدم الطلب صورة أو مستخرج رسمي من الوثيقة الأصلية لإعلام الوراثة، إذا امتنع أحد الأفراد من أهل المتوفى عن تسليم الميراث، يقرر المحامي رفع دعوة إنذار، في حالة وجود أراضي زراعية في الورث يقدم المستعلم طلب معاينة للجمعيات الزراعية وبه صورة شخصية للمتقدم.

الاستعلام عن رصيد شخص آخر في بعض الدول الأجنبية

في بعض الدول عندما تقرر تأجير ملكيتك الخاصة لشخص ما، يسمح لك القانون بطلب نسخة من رصيد من حسابهم الشخصي، لكنك ستحتاج إلى أصالة توقيع من الشخص صاحب الحساب، أي أنه يجب عليك الحصول على إذن موقع من الفرد صاحب الحساب للاستعلام عن رصيدهم، فهذا الطلب ليس فقط صحيحًا وقانونيًا ولكنه يعد أمر منطقي للمالك القيام به.

يُسمح لأصحاب العمل الحاليين والمحتملين بطلب تقرير ائتماني للفرد وذلك بعد الحصول على إذن كتابي منه أولًا، حيث إنه هناك أشياء معينة لا يمكن لوكالات إعداد التقارير الائتمانية مشاركتها مع صاحب العمل المحتمل، بما في ذلك العمر أو العرق أو الحالة الاجتماعية للموظف المحتمل.

يمكن لشركات التأمين ووكلائها المعتمدين أيضًا طلب نسخة من تقرير الائتمان للفرد الذي قد يفكرون في تأمينه، حيث إنهم يبحثون عن سجل ثابت للمدفوعات في الوقت المحدد، مما يشير على الأرجح إلى الاستقرار وليس المخاطرة.

يمكن لوكالات دعم الطفل وحماية الطفل أيضًا طلب نسخة من تقرير ائتمان الفرد بهدف تحديد معلومات الدخل والديون، وعادةً ما يتم تقديم هذه الطلبات من قبل المحاكم ولا تتطلب من الفرد تقديم تفويض كتابي منه.

تتمتع شركات الرهن العقاري بإمكانية الوصول إلى تقرير الائتمان للفرد عند ملأ طلب القرض، ولكن هذه الفئة من الطلبات تنطبق أيضًا على الشركات والمالكين الفرديين الذين لديهم “حاجة تجارية مشروعة” للوصول إلى تقرير شخص ما، أي شخص قد يكون لديك تعاملات تجارية معه، لديه الحق بطلب تقرير الفرد الائتماني بعد الحصول على إذن كتابي منك.

الاستعلام عن التقارير الائتمانية لمعرفة رصيد الحساب

 

يعد التقرير الائتماني أحد الوثائق التي تتضمن معلومات خاصة بالهوية الشخصية للفرد أو الهوية الخاصة بالشركة، هذا بالإضافة إلى معلومات خاصة عن القروض والبطاقات الائتمانية للعميل، كما أنها تمنح معلومات عن الشيكات المرتجعة وتاريخ المدفوعات الخاصة بالفرد، فإن كنت على دراية بالمبلغ المتواجد في الحساب وقد حدث وأن نقص دون انتباهك، يمكن أن تُفيدك تلك التقارير…

حيث تُعد تلك التقارير هي طريقة غير مباشرة للإجابة عن سؤال كيف أعرف رصيد شخص في البنك، تجمع المؤسسات المالية ومؤسسات الإقراض المعلومات في التقرير الائتماني وذلك طبقًا للقانون الاتحادي للمعلومات الائتمانية، كما أنه تقدم العديد من الشركات والمؤسسات خدمة الاستعلام الائتماني مثل وكالات إعداد تقارير المستهلكين أو مكاتب الاستعلام الائتماني.

في الغالب تكون تلك المؤسسات هادفة للربح في العديد من البلدان، بينما في عدة بلاد أخرى تكون جزء تابع للبنك المركزي أو الحكومي.

الشركة المصرية للاستعلام الائتماني توفر العديد من الخدمات منها خدمة تحضير وإعداد التقارير الائتمانية، وتعد الشركة المصرية للاستعلام الائتماني ( (I-score هي جزء من مجموعة مؤسسات المالية والتي تضم البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى مؤسسات التمويل متناهي الصغر.

تساعد وكالات إعداد التقارير الائتمانية الشركات التي ترغب في الاستعلام عن التقييم الائتماني للعميل، كما أنها تساعد المقرضين على عدم منح القروض للأفراد غير الملتزمين بالسداد، كما أنها تحدد القيمة الكلية للقرض والمعدل العائد وكل المعلومات الخاصة بالشروط والأحكام التي تتعلق بالتمويل.

تجمع وكالات إعداد التقارير الائتمانية في التقرير الائتماني الخاص بالأفراد المعلومات التالية:

  • البيانات المالية والشخصية للعميل.
  • معلومات عن المدفوعات السابقة للعميل مثل (المقرضين، شركات المرافق، وكالات تحصيل الديون).
  • السجلات العامة المحتوية على تفاصيل وتواريخ السداد.
  • أرصدة الحسابات والحدود الائتمانية سواء المرتفعة منها أو المنخفضة.

تقوم شركة I-score)) بتجميع بيانات العملاء الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد، حيث إنها تقوم بعملية تجميع المعلومات عن طريق البنوك والجهات التي تشارك بشكل مباشر مع شركة I-score بشكل مستمر، وعن طريق البيانات المقدمة للبنك المركزي المصري كسجل مخاطر الائتمان والإجراءات القانونية والقوائم السلبية.

الحصول على التقرير الائتماني لأفراد العائلة في بعض الدول

يحق لأفراد الأسرة وأولياء الأمور طلب نسخة من تقرير الائتمان لأطفالهم القصر، وكذلك للآباء المسنين، تعد هذه فكرة جيدة للقيام بها بشكل دوري، خاصةً وأن لصوص الهوية والاحتيال يستهدفون الأفراد الأصغر أو الأكبر سنًا الذين تقل احتمالية اكتشافهم لمثل هذه السرقات.

هناك شركات متخصصة في الحصول على التقارير الائتمانية لأسباب تجارية صحيحة، ومع ذلك يجب أن تكون حذرًا من الشركات التي تدعي أنها تستطيع الوصول إلى تقرير ائتمان أي شخص مقابل رسوم.، حيث يمكن أن يؤدي الحصول على تقرير ائتمان شخص ما واستخدامه بشكل غير قانوني إلى رفع دعوى قضائية مما قد يكلف الفرد مبالغ طائلة من المال.

هكذا نكون قد تناولنا إجابة سؤال كيف اعرف رصيد شخص في البنك، والمستندات المطلوبة للاستعلام عن أرصدة الشخص المتوفى، والإجراءات المتبعة بعد إعلام الوراثة لمعرفة أرصدته البنكية، كما أننا أوضحنا كيفية الاستعلام عن التقارير الائتمانية، بالإضافة إلى الاستعلام عن رصيد شخص آخر في بعض الدول الأجنبية، وكيفية الحصول على تقرير ائتماني خاص بأفراد العائلة لضمان سلامتهم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.