كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟ وهل يمكن تحقيق ذلك دون اتصال الهاتف بالإنترنت؟ سؤال متداول بين الكثيرين خاصة إن كانوا خارج المنزل، حيث إن تحديد اتجاه القبلة يعتبر شرط من أهم الشروط الواجب توافرها حتى تكون الصلاة صحيحة ومقبولة.

لذا نقدم لكم من خلال موقع زيادة كيفية التعرف على اتجاه القبلة بواسطة الهاتف المحمول وذلك بطريقة سهلة ميسرة.

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟

القِبلة تعريفها والمقصود منها هو موضع الكعبة الشريفة، تم تسمية القِبلة بهذا الاسم وذلك لأن المُصلي يقوم بمقابلتها عند الصلاة، ويمكن أيضًا اعتبار المكان الذي يوجد فوق الكعبة إلى السماء يمكن أن تتم تسميته بالقِبلة.

يمكن تسمية المكان الذي يوجد أسفل الكعبة بالقِبلة أيضًا، فيمكن أن يقوم المُصلي بالصلاة على الجبال أو في الآبار وتكون صلاته صحيحة ما دامت وجهته في صلاته في اتجاه القِبلة واتجاه الكعبة المشرفة.

فاستقبال القٍبلة أي قيام الشخص بتحديد القِبلة للصلاة في اتجاهها من أهم الشروط التي يجب أن يقوم بها المُصلي قبل الصلاة، فهو من شروط صحة الصلاة ونقوم بالاستدلال على هذا الكلام من خلال قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 150:

(وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)

أتاحت لنا التكنولوجيا الحديثة إمكانية التعرف على اتجاه القبلة الصحيح في أي مكان وزمان، وتتضح خطوات تحديدها وما يتعلق بذلك في الفقرات التالية:

تحديد اتجاه القبلة بواسطة الأجهزة الحديثة

الأجهزة الحديثة أصبح لها العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد تحديد القبلة باستخدام تقنيات تمكن المستخدم من تحديد موقع مكان يريده عن طريق استخدام خطوط الطول ودوائر العرض ومن أمثلة هذه التقنيات تقنية GPS والتي توجد في العديد من الهواتف الحديثة.

يوجد في العديد من الهواتف الحديثة تطبيقات ذكية مخصصة بتحديد اتجاه القِبلة ومن أمثلة هذه التطبيقات تطبيق البوصلة الإلكترونية الذي يقوم بتحديد القِبلة في أي مكان وزمان.

يوجد أيضًا العديد من المواقع الإلكترونية التي تم إنشاؤها من أجل إرشاد المُصلين إلى الاتجاه الصحيح للقبلة، والإجابة على سؤال كيف أعرف اتجاه القِبلة عن طريق الجوال؟ وذلك عن طريق تحديد موقع المصلي بالتالي تحديد اتجاه القِبلة له، ويمكن الوصول إلى موقع تحديد القبلة عبر الضغط “هنا“.

كما يمكن تحميل برنامج تحديد البوصلة عبر الضغط “هنا” لأجهزة الاندرويد، أو الضغط “هنا” لأجهزة الآيفون.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

مميزات تطبيق القبلة بدون نت

استكمالًا للإجابة عن كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟ يوفر تطبيق القبلة على الجوال دون الاتصال بالإنترنت العديد من المزايا والخدمات، ومنها الآتي:

  • يمكنه أن يقوم بتحديد اتجاه القِبلة بدون إنترنت، ويعمل نفس عمل البوصلة.
  • لا يحتاج التطبيق إلى مساحة تخزين كبيرة.
  • التطبيق مناسب لجميع إصدارات الأندرويد المختلفة.
  • يدعم التطبيق اللغة الإنجليزية واللغة العربية.
  • توفر استخدام التطبيق بدون إنترنت هو ما أكسبه الشهرة، حيث يمكن للمستخدمين فتحه واستعماله في أي وقت ومكان.
  • بعد تثبيت التطبيق سوف تظهر الشاشة الرئيسية، والتي يوجد بها العديد من الأيقونات المتضمنة تحديد القِبلة عن طريق البوصلة وبذلك معرفة كيفية تحديد القبلة بالجوال.

كيفية استخدام التطبيق في معرفة اتجاه القبلة

يمكن أن يقوم المُصلي باستخدام البوصلة الموجودة في التطبيق للإجابة على سؤاله كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟ وللقيام بتحديد المواقع والاتجاهات وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • تحتوي البوصلة على تدريج كل درجة من درجاته، حيث تقوم بالإشارة إلى دولة معينة من دول العالم المختلفة.
  • يوجد بعض البوصلات التي تحتوي على سهم يوضح اتجاه الكعبة.
  • البوصلة تقوم بالتأثر بالدوائر الكهربية والأدوات الحديدية وبالتالي لا تقرأ قراءة صحيحة، لذلك يجب الابتعاد عن هذه الأشياء عند القيام باستخدامها.
  • يجب الوقوف باتجاه الشمس وتدوير البوصلة باتجاه عقارب الساعة أو في الاتجاه المعاكس.
  • يجب ارتداء ساعة حتى تقوم بتوجيه الهاتف نحو اتجاه عقارب الساعة، وسوف تلاحظ بأن السهم يقوم بالتحرك في اتجاه القِبلة وذلك عند تحريك الهاتف.

يتم تحديد اتجاه القِبلة بالشكل الصحيح عن طريق تكرار الخطوات السابقة لحين الحصول على اتجاهات متطابقة، وقتها يكون هذا الاتجاه هو الصحيح وبذلك نتعرف على طرق تحديد القبلة بالهاتف.

اقرأ أيضًا: اتجاه القبلة بالبوصلة كيف يتم تحديده

تحديد القبلة عن طريق البوصلة

البوصلة تعتبر من أهم وأدق الطرق لتحديد اتجاه القبلة، عن طريق البوصلة يمكن على المصلي أن يعرف اتجاه القبلة من أي مكان، وطريقة تحديد اتجاه القبلة بالبوصلة هي:

  1. يجب على المصلي أن يقوم بتحديد اتجاه مكة بالنسبة إلى البلد التي يقيم فيها وتحديد إذا كانت مكة تقع شمال البلد التي يقيم فيها أم جنوبها أم شرقها أم غربها.
  2. يقوم المصلي بوضع البوصلة بشكل مسطح على اليدين أو على أي سطح آخر متساوي، وأن يراعي أن تكون البوصلة مُثبتة ولا تتحرك.
  3. يقوم المصلي بالتأكد من عدم حركة البوصلة وذلك يهدف إلى جعل البوصلة تستقر على الاتجاهات الأربعة بشكل صحيح، وتقوم بتحديد اتجاه القبلة حسب الاتجاه الذي توجد فيه مكة المكرمة.
  4. إن كانت مكة تقع في اتجاه الشمال يقوم المصلي بالنظر للبوصلة لمعرفة إلى أين يتجه فيها السهم الذي يشير إلى الشمال؟ فتكون القبلة في الاتجاه الذي قام السهم بالإشارة إليه.
  5. يوجد العديد من التطبيقات التي تحتوي على بوصلات الكترونية ويمكنها أن تقوم بتعليمنا كيف نحدد القبلة بالهاتف، والتي تتضمنها إجابة كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟

اقرأ أيضًا: متى حولت القبلة من بيت المقدس الى الكعبة؟

حكم استخدام البوصلة لتحديد القبلة

البوصلة هي الجهاز الذي يقوم بتحديد الاتجاهات الجغرافية الأربعة وقد اتفق الحنفية على جواز استخدام البوصلة، كما اتفق الحنفية والشافعية على أن معرفة القبلة يمكن أن تتم عن طريق تحديد النجوم أو الشمس أو القمر.

إن لم يتمكن المصلي من تحديد اتجاه القبلة عن طريق إحدى الطرق السابقة فيمكنه استخدام البوصلة، وذلك للتيسير على المصلي وتمكينه من معرفة اتجاه القبلة بسهولة وفي وقت قليل.

يمكن أن يقوم المصلي بترك استقبال وتحديد القِبلة في صلوات النوافل في حالة السفر من مكان إلى مكان آخر، ويمكنه تركها سواء كان السفر في طائرة أو في سيارة فوقتها يمكن أن يقوم المصلي بالصلاة في أي جهة كان عليها.

هكذا فإن استخدام البوصلة الموجودة على الأجهزة الإلكترونية يعد من الإجابات المهمة على سؤال كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال؟

الصلاة هي أهم ركن من أركان الإسلام ويجب على جميع المسلمين تأديتها ولا يمكن أن تصح الصلاة بدون معرفة اتجاه القبلة، لذلك يجب على المصلين معرفة اتجاه القبلة قبل الشروع في الصلاة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.