كيف أجعل المكيف يبرد ؟ وكيف يتم التحكم في تبريد المكيف ؟

كيف أجعل المكيف يبرد ؟ يعتبر الصيف من فصول السنة التي لا يستغني عن استخدام المكيف فيه، نظراً لفاعليته الكبيرة في ترطيب الجو الحار عن غيره من الأجهزة الأخرى، وعادة يتعرض المكيف لعطل في عملية التبريد، وكيف أجعل المكيف يبرد؟، من أهم الأسئلة التي يريد الكثير معرفة تفاصيلها.

 هناك العديد من الأعطال التي قد تظهر في المكيفات في الفترة الحالية وخاصة مع زيادة استخدامها، وللتعرف على هذه الأعطال وكيفية علاجها والتعامل معها، قد أعددنا لك مقال: اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

كيف اجعل المكيف يبرد ؟

  • نظراً لارتفاع حرارة الجو بشكل كبير في فصل الصيف، يلجأ الكثيرون إلى تظبيط المكيف على درجة تبريد ملائمة لتبريد الجو بشكل مناسب.
  • تتعرض معظم المكيفات إلى مشاكل تعمل على تقليل قوة التبريد، وتجعل وجود المكيف مثل عدمه.
  • قد يكون العطل الحادث بالمكيف والذي يجعله لا يبرد بشكل سليم هو انسداد ملحق بالفلاتر الداخلية للمكيف، تعرض المكثف، توقف في الكمبروسر، وغيرها من الأسباب الأخرى التي سوف نقدم شرحها لكم بالتفصيل في السطور القادمة.

كيف يتم التحكم في تبريد المكيف ؟

يتم التحكم في تبريد المكيف عن طريق الضغط على الزر mode واختيار كلمة تبريد أو cool ، بعد ذلك يتم التحكم في ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة التبريد عن طريق أسهم التزويد و التقليل في الريموت الخاص بالمكيف.

كما أن هناك العدديد من الفوائد التي يمكنك الاستفادة منها عند شرائك مكيف جديد أو حتى المستعمل منه، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب اجتنابها، لذا قد اعددنا لك هذا المقال: كيف اعرف المكيف 18 او 24 وأضرار المكيف على الجسم

أهم أسباب تعطل المكيف عن التبريد

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب عطل في تبريد المكيف، فبعضها يمكن السيطرة عليه من البداية بالصيانة المستمرة، والبعض لا يحتاج إلى أي جهد مبذول، فهو يزول بطريقة سهلة، والبعض يحتاج إلى مجهود كبير قد يجعلك تعرضه على شخص متخصص، ومن أهم هذه الأسباب:

1ـ حدوث انسداد في الفلاتر الداخلية للمكيف

  • يعتبر من الأسباب العادية التي يتعرض لها المكيف، حيث لا يستطيع العمل بشكل سليم نتيجة لاتساخ الفلتر وتراكم الأتربة عليه.
  • قد تجد بعضها يصل، والبعض الآخر يصل إلى ثلاثة أشهر وينتهي استخدامه، بينما يوجد أنواع أخرى يتم إعادة استخدامها مرة أخرى عن طريق تنظيفه من الأتربة.
  • يتم معرفة إذا كان الفلتر بحاجة إلى تنظيف أم لا من خلال مراقبة ضوء يمر من خلال، واذا لم يظهر هذا الضوء، فإن الفلتر يحتاج إلى تنظيف.
  • قد يسبب هذا الاتساخ أيضاً حدوث عطل في وحدة التيار المتردد.

2ـ حدوث تسرب للمبردات

  • عندما يحدث تسريب في المبرد الموجود في المكيف، فإنه لا يستطيع أن يعمل بشكل مناسب، ودرجة تبريد المكيف سوف تنخفض بشكل ملحوظ، ولا يحدث تبريد للمكان.
  • هذا التسريب قد يكلف صاحبه مبلغ مالي كبير، لذلك من الضروري فحص المكيف بشكل دوري كل عام.

3ـ منظم الحرارة ليس في الإعداد السليم

قد يكون مشكلة التبريد نتيجة للإعداد الغير صحيح لمنظم الحرارة، الذي يجب التأكد منه باستمرار، وإذا استمر هذا العطل من الضروري استشارة متخصص.

4ـ اتساخ ملفات المكثف

يعتبر تنظيفها شيء سهل ولا يحتاج إلى مجهود، ولكي يتم الحصول على التبريد المناسب، ويتم تنظيفها بالمياه.

5ـ تصريف المياه

يصعب تصريف المياه بسبب تعرض مكان التصريف لانسداد ناتج عن تجمع الأتربة و الأوساخ فيه، وسوف تزداد المياه في خط التصريف ويحدث لها تسرب داخلي، قد ينتج عنه ضرر لوحدة التيار، علاوة على توقف المكيف.

6ـ حدوث خلل في الصمامات

تعتبر الصمامات هي العامل الأساسي لحماية المكيف من أي حرارة مرتفعة، وحدوث تلف فيها يعرضه لمشاكل تصنيع متعددة، فيجب في هذه العملية الذهاب إلى شخص محترف في هذا المجال.

لو كنت ترغب في شراء مكيف لأول مرة هناك عدد من الأشياء التي يجب عليك التعرف عليها حتى تستطيع التعامل مع هذا الجهاز المميز بكل سهولة والاستمتاع بالهواء المنعش فيه، لذا قد اعددنا لك مقال خاص عن كيفية ضبط ريموت المكيف على البارد عبر مقال: كيفية ضبط ريموت المكيف على البارد

7ـ تعطيل في الكومبروسر

  • يعتبر الكومبروسر من الأجزاء المهمة في جهاز المكيف، فهو القاعدة الأساسية التي يقوم عليه الجهاز.
  • يعمل الكومبروسر على ضغط الغاز الخاص بالتبريد و يغيره إلى سائل، بعد ذلك تزداد درجة حرارته ويسير هذا السائل داخل مكثف الهواء والذي يعمل على حدوث تبادل حراري ويقوم بتبريده، حيث ينتشر في المكان الذي يوجد فيه المكيف على شكل هواء بارد ومنعش.
  • يعتبر حدوث خلل في الكومبروسر ناتج عن  تعرض الفيوزات الكهربائية إلى عطل، فلا تستطيع الوصول إلى الجهاز، وبذلك لن يستطيع الجهاز أن يشتغل، كما يعتبر انتهاء مدته الافتراضية هي سبب عطله.

في نهاية رحلتنا مع كيف أجعل المكيف يبرد ؟ يعد المكيف جهاز أساسي يجب توافره في كل بيت، نظراً لدرجة الحرارة المرتفعة التى نعيشها في فصل الصيف، حيث يعمل على ترطيب هذه الحرارة، وجعلها هواء بارد، ولكن توجد بعض الأسباب التى تعمل مشكلة في عملية التبريد، وتجعل الكثير من الناس يسأل سؤال ، كيف اجعل المكيف يبرد؟.

قد يعجبك أيضًا