كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين؟ وما هي مضاعفاتها؟ وكيف يتم تشخيصها؟ دوالي الخصيتين أحد الأمراض الشائعة في الآونة الأخيرة، و90% من المصابين يتعرضون للدوالي في الجزء الأيسر، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على إجابة سؤال كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين.

كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين

يجب على كل رجل أن يكون على دراية تامة بأي تغيير يحدث لجسده، تغيير في حجم الخصية، وجود أوعية دموية بارزة، وحتى تتمكن من التعرف على إجابة سؤال كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين تابع الأعراض التالية:

  • تظهر دوالي الخصيتين في جزء الصفن ويمكن الشعور به عند الفحص، ومن الممكن أن تُلاحظ بالعين المجردة عند الوقوف، وهناك آلام في منطقة الخصيتين وقد تخل بقدرة الرجل على الإنجاب، ليس من الضروري ظهور أعراض لها وإن ظهرت فتلك هي الأعراض.
  • تضخم في الأوعية الدموية وتظهر بتوسيع واضح في منطقة كيس الصفن بسبب توسع الأوعية الدموية بشكل كبير عن الطبيعي.
  • ظهور الألم في منطقة الصفن وهذا بسبب تجمع الدم بشكل كبير في منطقة كيس الصفن.
  • بسبب الدوالي في الخصيتين يحدث انخفاض في هرمون التستوستيرون الذي يشكل تأثير كبير على الرجل، يعمل على عجز الرجل في تحقيق الانتصاب الطبيعي، يسبب قلة التركيز وانخفاض الرغبة الجنسية.
  • يحدث تغيير في شكل الخصية المصابة بالدوالي، في الغالب تصبح الخصية المصابة بالدوالي أصغر من الخصية السليمة.
  • مع حدوث توسيع في الأوعية الدموية في منطقة الخصية هذا يُزيد من حرارة تلك المنطقة ويؤثر بالسلب على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • كذلك الإصابة بدوالي الخصيتين يؤثر بشكل كبير على المناعة التي يحدث بها خلل فتبداُ في مهاجمة الحيوانات المنوية.
  • يشعر الرجل بالألم عند الوقوف كثيرًا، ويرتاح عند الاستلقاء على ظهره، وحدوث الألم بعد ممارسة الرياضة، ومع زيادة درجات الحرارة.
  • تتراكم الفضلات عند إنتاج المني وعدم تصريف الدم من منطقة الخصيتين.

فور ملاحظتك لأحد الأعراض السابق ذكرها ستتمكن من الإجابة على سؤال كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصيتين

مضاعفات الإصابة بدوالي الخصية

دوالي الخصية من الأمراض الخطيرة التي تصيب الرجال، تعني حدوث اتساع في الأوردة الدموية وتصبح في شكل غير شكلها الطبيعي، أسباب حدوث الدوالي أن يكون هناك استعداد وراثي أو انسداد في البطن يضغط على كيس الصفن يعمل على تمدده وتوسيعه.

1- صغر حجم الخصية

أكبر جزء من الخصية هو عبارة عن أنابيب تنتج الخلايا المنوية وعندما تبدأ المناعة في مهاجمة الحيوانات المنوية هذا يؤدي إلى صغر حجم الخصية بسبب تراكم الدم فيها وعدم القدرة على إخراج المواد الضارة مما يعمل على موت الخلايا المنوية.

2- التأثير على الخصوبة

دوالي الخصية تسبب ارتفاع في درجة حرارة الخصية، فتتسبب في قتل الحيوانات المنوية ويصبح الحيوان المنوي غير قادر على اختراق البويضة، وتسبب تشوه وضعف الكثير من الحيوانات المنوية، تؤخر الحمل والانجاب، الدوالي ليست سبب في العقم، فهي قد تؤخر من عملية الإنجاب ولكن ليست سبب رئيسي في العقم.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية

في أغلب الأوقات يتم تشخيص الدوالي في وقت مبكر بسبب ثقل الخصية، وملاحظة المريض لتغيير في شكل الخصية، على أن تشخيص الإصابة يتم كما يلي:

  • يكون التشخيص عبارة عن فحص سريري والشخص في حالة الوقوف، ويبدأ في تحسس الأوردة المتوسعة حول الخصية ويطلب الطبيب منه الضغط على البطن من الأسفل لإبراز الأوردة.
  • إذا ثبت وجود الأوردة في الفحص السريري إذًا يتم إجراء موجات فوق الصوتية على كيس الصفن والعمل على قياس حجم الأوردة، وإذا نتج عن فحص الموجات فوق الصوتية نتيجة أن الأوردة حجمها من 3 مللي إلى أكثر هذا يؤكد وجود الدوالي.

اقرأ أيضًا:

أسباب دوالي الخصية

دوالي الخصية لها أسباب وراثية أو حسب طبيعة الجسم، أو ربما نتج الأمر عن عادات خاطئة، على أن الأسباب الشائعة لدوالي الخصية تتضح فيما يلي:

  • بالنسبة لدوالي الخصية يحدث خلل في تدفق الدم مما يتسبب في توقف الدم عن التدفق في الخصية مما يسبب تجمعات دموية تؤدي إلى تورم في جزء الصفن.
  • الزيادة في تناول الأطعمة الضارة والسريعة.
  • شُرب الكثير من الكحول.
  • ارتداء الملابس الضيقة مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الخصية والضغط عليها مما يؤدي إلى حدوث دوالي في الخصية.

علاج دوالي الخصية

بما أن سبب حدوث دوالي الخصية هو تجمع الدم فيها وعدم القدرة على تدفقه إلى الجهاز التناسلي، إذًا علاج دوالي الخصية هو عبارة عن إخراج الدم الزائد من الخصية، هذا ما يتم من خلال الطرق التالية:

1- التدخل الجراحي

هي عملية جراحية تحدث تحت تخدير المريض، يبدأ الطبيب في محاولة الوصول إلى الدوالي عن طريق الفخذ أو أسفل البطن، يُستخدم في العملية المجاهير الجراحية، يعمل الطبيب على إغلاق الأوردة المصابة في الخصية، ويُعيد مرور الدم عبر الأوردة السليمة.

2- الجراحة بالمنظار

يقوم الطبيب بفتح جزء صغير في البطن ومن خلال ذلك الجزء يمرر منها المنظار حتى يصل الى الأوردة المصابة، يبدأ الطبيب في قطع الأوردة المتضخمة التي تمنع تدفق الدم، وغلقها عن طريق الحرارة، ثم يقوم بإنهاء العملية، من الممكن أن تحدث مشاكل بعد تلك العملية وهي أن الدوالي مازالت موجودة ولم يتم الشفاء منها والإصابة في شريان الخصية.

3- إجراء قسطرة لدوالي الخصية

في يوم العملية يأتي المريض إلى المستشفى ولابد أن يكون صائم لمدة أربع ساعات، يأتي الطبيب ليفحص الرقبة والساق للعثور على الوريد المناسب ليتم إدخال القسطرة منه، وعندما يجد الطبيب الوريد المناسب يضع المخدر فوق الوريد الذي سوف يدخل القسطرة منه.

يُدخل إبرة في ذلك الوريد ويقوم بإدخال أدوات العملية من خلاله، وبعد أن يأخذ الطبيب عدد من الصور للخصية يطلب من المريض أن يتوقف عن التنفس للحظات، من الممكن للمريض أن يعود إلى عمله بعد يوم من الراحة.

4- علاج دوالي الخصية بالأدوية

توجد بعض الأدوية التي تعمل على علاج دوالي الخصيتين دول اللجوء إلى التدخل الجراحي، ووصف الطبيب الدواء للمريض يساعده على زيادة نسبة الخصوبة، الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها تعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية، وزيادة الخصوبة عند الرجل.

من الممكن الشعور ببعض الألم فيمكن حينها اللجوء إلى المسكنات، من الأدوية التي تعمل على علاج دوالي الخصية هي الأدوية التي تضم ضمن مكوناتها مضادات الأكسدة وذلك لدورها الفعال في تقليل الإجهاد التأكسدي في الخصيتين.

تأثير عملية دوالي الخصية على الخصوبة

يذهب المريض لعمل تحليل للسائل المنوي لمعرفة نسبة نجاح عملية دوالي الخصية، وتنجح نسبة كبيرة من تلك العمليات في زيادة الخصوبة ورجوع تدفق الدم بشكل طبيعي، مع القدرة على الإنجاب وممارسة الحياة الطبيعية بدون ألم.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ الخصيتين بعد عملية الدوالي

نصائح لتجنب الإصابة بدوالي الخصية

للوقاية من الإصابة بدوالي الخصية يجب الابتعاد عن بعض العادات التي تسبب دوالي بالخصية، مع اتباع ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم لتحريك الأوعية الدموية وتنشيط تدفق الدم، على أن تكون الرياضة جزء أساسي من روتين اليوم.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات فهما يساعدان على إعاقة الدورة الدموية عن طريق إتلاف الأوعية الدموية.
  • يجب الاعتماد على الطعام الصحي، الذي يتطلب التقليل من الدهون المشبعة والوجبات السريعة ولا ينصح بتناولها خصوصًا للذين يعانون من مشكلة في كيس الصفن.
  • تجنب الأماكن الحارة وارتداء الملابس الفضفاضة التي تمنع الاحتكاك وزيادة درجة الحرارة.
  • عمل فحص ذاتي للخصية للاطمئنان أن حجمها طبيعي ولا يوجد تورم في الأوعية الدموية.
  • الاهتمام بوضع الخصية عند الجلوس لأن أوضاع الجلوس تؤثر بشكل كبير على الخصية في حالة الضغط عليها.

دوالي الخصية يمكن علاجها بأكثر من طريقة ولكن الأهم كيف تعلم أنك مصاب بدوالي الخصيتين، هذا يتم عند ملاحظة حدوث أي تغيير على شكل الخصية أو حجمها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.