محتوى يحترم عقلك

كم مفصل في جسم الإنسان

كم مفصل في جسم الانسان نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعتبر الجسم البشري واحد من أهم إثباتات عجيب قدرات الله عز وجل ففكي جزء من أجزاء الجسم وفي كل قطرة من الدم وفي كل خلية وفي كل جهاز في الجسم فيه عجيب قدرات الله وكما قال المولى سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن بديع خلق الإنسان في العديد من الأيات ومنها (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها).

كم مفصل في جسم الانسان

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِن سلالة مِّن طِينٍ* ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً في قَرَارٍ مَّكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخالقين* ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذلِكَ لَمَيِّتُونَ* ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ* وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طرائق وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غافلين} وفي المقال التالي سوف نتعرف أكثر على عجائب قدرات الله عز وجل ونتعرف أكثر على عدد المفاصل في الجسم البشري وأهميتها ودورها في أداء الجسم لكامل وظائفه.

كم مفصل في جسم الإنسان ودورها الهام

لقد جعل الله المفاصل في جسم الإنسان حتى يكون في مقدرته الحركة بسهولة وحتى يستطيع الأنسان التحكم في أنماط الحركة المختلفة والتي يحتاجها الإنسان كل يوم في حياته اليومية وفي كافة أنواع الأنشطة ومنها صعود السلم وثني الظهر ورفع القدم وتحريك الذراع وغيرها من الأنماط ولا يتثنى هذا الدور من دون أهمية الغضاريف التي تحتوي على سوائل تساعد في الحركة ولكن من دون المفاصل لن يستقيم جسم الإنسان على الحال الموجود عليه ولا يستطيع الإنسان الوقوف بشكل مستقيم وطبيعي.

وتعتبر العظام في جسم الإنسان من أهم أجزاء الجسم ومن دونها لا يستطيع الجسم والإنسان الحركة والعظام ليست حكراً فقط على البشر ولكنها موجودة لدى الحيوانات الفقارية أيضاً وبشكل عام ومن دونها لا تستطيع هذه الكائنات الحركة بشكل طبيعي وهي التي تعطي الجسم القوة اللازمة والشكل المستقيم الذي يبدو عليه الجسم البشري وتوفر العظام حماية ضرورية لأهم أجهزة الجسم الحيوية ومنها عضلة القلب المهمة والرئتين وحماية الأنسجة الداخلية وتعمل العظام على حماية الكليتين والكبد.

وهي المسؤولة عن حركة الظهر والدوران والصعود والثني والفرد وهناك الكثير من أشكال العظام ولكل منها دور هام وضروري في استقامة الجسم وفي عملها أيضاً.

الهيكل العظمي في جسم الإنسان يتكون من 206 عظمة تتراوح بين أشكال وأحجام مختلفة منتشرة في أنحاء متفرقة من الجسم؛ وتوجد أشكال مختلفة أخرى في أجسام العديد من الكائنات الحية الأخرى وهناك العديد من المناطق الموجودة في الجسم والتي يتجمع فيها أكثر من عظمة وتتلاحم سوياً من الولادة إلى مرحلة المراهقة مثل عظام الحوض وعظام الجمجمة وعظمة اللوح.

والمفصل هو عبارة عن التقاء عظميتن مع بعضهما البعض في نقطة والعظام تختلف عددها من مرحلة الولادة إلى ما بعد الولادة مروراً بالتقدم في العمر ومع التقدم في العمر قد يحدث تأكل أو هشاشة في العظام أو تقلص وضمور يكون له الدور في قلة عدد العظام عن المعتاد من الولادة ويبلغ عدد المفاصل في جسم الشخص البالغ حوالي 220 مفصل وتختلف المفاصل ودورها وحجمها على حسب الموضع الموجودة فيه والهدف من وجودها في منطقة ما في الجسم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن جسم الإنسان من خلال: اكبر عضلة في جسم الانسان وأقوى عضلة في جسم الإنسان

ونرشح لك المزيد من المعلومات عبر: جسم الإنسان من الداخل وأهمية الأجهزة الحيوية به

أنواع المفاصل في الجسم البشري

لكل مفصل من المفاصل الموجودة في الجسم البشري دور هام وفعال لكل منطقة معينة في الجسم لها مفصل يساعدها في دورها وأنواع المفاصل في الجسم البشري كالأتي:

  • المفاصل الثابتة: وتتميز بأنها لا تساعد في الحركة في جسم الإنسان إلا أنها مهمة حماية الأجزاء الداخلية الموجودة في داخل العظام؛ ومنها الموجودة في عظام الجمجمة وعظام الحوض ومنذ الولادة عادة ما تكون هذه العظام لينة ولكن مع التقدم في العمر تتحول هذه العظام إلى عظام ثابته لا تتحرك بفعل أنها تتداخل في بعضها البعض بفعل التلاحم وتعتبر عظام الجمجمة في عظم الطفل أبلغ دليل على تلاحم عظام الجمجمة عند الطفل بعد الولادة.
  • مفاصل غضروفية: هي نوع من المفاصل الذي يمكن الإنسان من الحركة المحدودة وليست الواسعة وتتميز بوجود طبقة غضروفية ليفية بين العظمتين المتقابلتين ومنها مفاصل الركبة والظهر.
  • مفاصل غير محدودة الحركة الزلالية: هي مفاصل حرة الحركة تتحرك في كافة الاتجاهات وهي من أكثر المفاصل المنتشرة في جسم الإنسان ومن أهمها والموجودة في عظام الرقبة والحوض والكتف وتتميز هذه المفاصل بوجود كبسولة تحتوي على مادة زلالية أو غضروفية تساعد في الحركة وتحمي العظام من التأكل ومن الألم نتيجة احتكاك المفاصل مع بعضها البعض.

عوامل خطورة تؤثر على مفاصل الجسم البشري

  • زيادة الوزن تتسبب في زيادة الحمل والضغط والمجهود على المفاصل التي هي أهم أجزاء الجسم البشري وقد يتسبب في تأكل تلك المفاصل مما يؤدي إلى تأكل الطبقة الزلالية وتزيد الاحتكاك بين المفاصل ويتسبب في ضمور المفاصل والألم الشديد في العظام؛ ويعتبر كل كيلو زائد في الجسم عن الوزن الطبيعي بما يعادل قيمة 15 كيلو زائد على مفصل الركبة وباقي المفاصل الأخرى ولذلك حماية المفاصل بالمحافظة على الوزن يقلل من فرص التأكل ويحمي الجسم والمفاصل من الأمراض المزمنة والتي تتسبب في هشاشة العظام وصعوبة الحركة.
  • ارتداء الكعب العالي لدى الكثير من السيدات يتسبب في إجهاد كبير على مفصلي الركبة ومفصل القدم ويزيد الضغط على القدم والكعب وخاصة في ظروف العمل التي تمتد إلى ساعات طويلة إلى جانب الإجهاد المستمر والضغط الزائد الذي يتسبب في الكثير من الأثار السلبية على المفاصل وقد يأذي عظمة الفخذ ولذلك من المهم تقليل ارتداء هذه الأحذية والتعامل مع الأحذية الأخرى من وقت لأخر.
  • ارتداء الأحذية التي لا تحتوي على دعم أو فرش داخلي تزيد من فرص الاحتكاك مع العظام مع بعضها البعض وتعمل على تأكل الغضاريف الموجودة في المفاصل وبالتالي تؤثر على الركبة حال الحركة المستمرة والحركة على الحصى الموجود في الأرض وصعود السلم وغيره ولذلك من المهم التأكد من وجود فرش في الحذاء لحماية القدم.

وللمزيد أيضًا يمكنكم الاطلاع على: أين يقع الكبد في جسم الانسان وماهي وظيفة الكبد ووظائف الكبد في جسم الإنسان

أمراض تصيب المفاصل

  • يعتبر التهاب المفاصل من أحد أشهر الأعراض والأمراض التي قد تصيب المفاصل وهذا الالتهاب يتسبب في التهاب وتصلب في العظام مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض النقرس ومرض هشاشة العظام ومرض التهاب الجراب وهو عبارة عن التهاب وتهيج وتورم يشعر به المريض في وتر المفصل الموجود في الركبة.
  • التهاب الأوتار الموجودة في الكوع والركبة وأيضاً من الممكن أن يحدث تهيج وألم وتورم في هذا المكان.
  • وهناك بعض الإصابات والأمراض والعمليات الجراحية السابقة والتي قد يكون علاجها سيء ويتسبب في تفاقم المشكلة ولا يعود المفصل إلى حركته الطبيعية كما كان وأيضاً حدوث التواء عرضي من المشي أو من خلال حدوث إجهاد في الأربطة والأوتار والعضلات القريبة أو كسر في العظام والإصابات التي تحدث في الملاعب أو الناتجة عن المجهود الزائد والتي تحدث كعرض طبيعي لممارسة رياضة بعينها وهي التي تسببت في ذلك.
  • من المهم عند حدوث أي إصابة أو مشكلة في المفصل اللجوء الفوري للطبيب المعالج للعمل على حل المشكلة في أولها وحتى لا تتسبب في تأكل الغضروف.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كم مفصل في جسم الانسان وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.