محتوى يحترم عقلك

كم عدد ركعات صلاة العشاء السنة والفرض

كم عدد ركعات صلاة العشاء السنة والفرض، صلاة العشاء إحدى الصلوات الخمس المفروضة على كل مسلم بالغ عاقل، وعدد ركعاتها من المعلومات التي لا تخفى على المسلم والتي نتعلمها منذ نعومة أظفارنا.

ولكن هناك حالات خاصة تصبح فيها صلاة العشاء ركعتين بدل من أربع، تعالوا نتعرف على تلك الحالات، وأيضاً نجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول صلاة العشاء، مثل أفضل وقتها، وعدد ركعات سنة صلاة العشاء فهيا بنا.

كم عدد ركعات صلاة العشاء السنة والفرض

صلاة العشاء هي أخر صلاة مفروضة يؤديها المسلم في يومه وليلته، عدد ركعاتها الواجبة على كل مسلم بالغ عاقل مقيم أربع ركعات مثل صلاة الظهر وصلاة العصر، وتنفرد كونها صلاة ليلة وجهرية، بمعنى يجهر بها الإمام في أول ركعتين ويسر في الركعتين الأخيرتين، وفي حالة صلاة المسلم منفرداً فهو بالخيار إما يصليها جهراً أو سراً.

وعن فضل صلاة العشاء فيكفينا ذكر كلام معلمنا ومرشدنا صل الله عليه وسلم:

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا)؛ متفق عليه.
  • في صحيح مسلم من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من صلى لعشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).
  • وأما كيفية صلاة العشاء وسائر الصلوات فنجدها في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناحية المسجد، فصلى ثم جاء فسلم عليه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعليك السلام، ارجع فصل فإنك لم تصل. فرجع فصلى ثم جاء فسلم فقال: وعليك السلام فارجع فصل فإنك لم تصل. فقال في الثانية أو في التي بعدها: علمني يا رسول الله. فقال: إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تستوي قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها) متفق عليه.

وفي موضوع كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم وشروط أدائها ستجد بإذن الله كل التفاصيل المتعلقة بأركان وسنن وهيئات الصلاة.

وقبل التعرف على أفضل وقت لصلاة العشاء، يجب معرفة شروط صحة صلاة العشاء والتي لا تصح إذا سقط شرطٌ منها.

شروط صحة صلاة العشاء

صلاة العشاء كغيرها من باقي الصلوات الفريضة أو النافلة، لا تصح إلا بشروط معينة يجب توافرها قبل الشروع في الصلاة وهي إجمالاً دون تفصيل:

  • دخول الوقت لقوله تعالى : ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ).
  • ستر العورة؛ فلا تصح صلاة من شخص عورته مكشوفة لقول الله تعالى : ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) الأعراف.
  • الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر، وكذلك طهارة الثوب وموضع الصلاة من النجاسات.
  • استقبال القبلة؛ لقوله تعالى : ( فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ).
  • النية؛ فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) رواه البخاري.

بالإضافة للشروط العامة للعبادات وهي ( الإسلام، العقل، والتمييز).

من الاحكام التي يجهلها الكثير هو حكم صلاة المرأة في البنطال فـهل يجوز الصلاة بالبنطلون الضيق أو الواسع وماهي آداب الصلاة ؟

متى يبدأ وقت صلاة ا لعشاء؟

وقت صلاة العشاء يبدأ عند مغيب الشفق، والمراد به الشفق الأحمر أو الحمرة التي تظهر في السماء بعد غروب الشمس.

  • والدليل من السنة ما جاء في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن وقتِ الصلواتِ، فقال: (وقتُ صلاةِ الفجرِ ما لم يَطلُعْ قرنُ الشمسِ الأوَّلُ، ووقتُ صلاةِ الظهر إذا زالتِ الشمسُ عن بَطنِ السَّماءِ، ما لم يَحضُرِ العصرُ، ووقتُ صلاةِ العصرِ ما لم تَصفَرَّ الشمسُ، ويَسقُط قرنُها الأوَّلُ، ووقتُ صلاةِ المغربِ إذا غابتِ الشمسُ، ما لم يَسقُطِ الشفقُ، ووقتُ صلاةِ العشاءِ إلى نِصفِ اللَّيلِ).

 ما هو أفضل وقت لصلاة العشاء؟

من المستحب عند صلاة العشاء، تأخير أدائها حتى الثلث الأول من الليل، إذا لم يكن في ذلك مشقة على الناس، كصعوبة تجمع الناس للصلاة الجماعة أو الخشية من نسيانها، أو حشية أن يغلب الإنسان النوم دون أدائها في حالة التأخير.

ومن الأدلة من السنة على استحباب تأخير صلاة العشاء إلى الثلث الأول من الليل:

  • قول النبي صل الله عليه وسلم (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه) رواه الترمذي.
  • وعن جابرِ بنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُؤخِّرُ صلاةَ العِشاءِ الآخِرةِ) رواه مسلم.

ولكن لا يجوز تأخير صلاة العشاء إلى منتصف الليل لأن ذلك يخرجها من وقتها كما قال بعض الفقهاء، الذين استدلوا بقول النبي صل الله عليه وسلم: (وقتُ العِشاءِ إلى نِصفِ اللَّيلِ الأَوسطِ) رواه مسلم.

كم عدد ركعات صلاة العشاء السنة

نافلة صلاة العشاء سنة راتبة بعديّة، أي تؤدي بعد صلاة الفريضة، وهي من السنن المؤكدة التي كان النبي صل الله عليه وسلم يواظب عليها.

وهي ركعتين بعد صلاة العشاء، لقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح) متفق عليه، واللفظ للبخاري.

صلاة الوتر من السنن المؤكدة والتي تؤدى بعد صلاة العشاء تعرف معنا على كيفية صلاة الوتر وأهم الأحاديث التي ورد فيها فضل صلاة الوتر وأهميتها

كم عدد ركعات صلاة العشاء السنة والفرض في حالة السفر

هناك حالات خاصة شرع رب العزة فيها قصر الصلاة الرباعية (الظهر، العصر، العشاء) إلى ركعتين بدل من أربع ركعات، ومنها حالة السفر، قال تعالى: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ).

وثبت عن النبي صل الله عليه وسلم قصر صلاة الظهر والعصر والعشاء إلى ركعتين بدل من أربع ركعات في حالة السفر، أما صلاة المغرب فتصلى ثلاث ركعات في حالة السفر والإقامة، وكذلك صلاة الفجر فلا قصر فيها وتصلى ركعتين في حالة السفر والإقامة.

ومن الرخص التي شرعها الله في حالة السفر هو الإفطار في رمضان تعرف على كآفة التفاصيل من موضوع متى يجوز الافطار في السفر الشروط كاملة وحكم الافطار بعد الوصول 

تعرفأيضاً على أركان الصلاة عند المالكية

وصلنا لختام موضوع اليوم الذي كان إجابة لسؤال كم عدد ركعات صلاة العشاء السنة والفرض، حاولنا قدر الإمكان الإجابة باختصار وتقدم معلومة موثوقة نرجو بها وجه الله تعالى، وفي  الختام ما كان في المقال من توفيق فمن الله عز وجل، وما كان من تقصير فمن نفسي ومن الشيطان، ونسأل الله العفو والمغفرة.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.