كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين

كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين بكل سهولة، حيث يتساءل عنها كل مبتدئ في ارتداء العدسات، حيث يترك لديهم احتمالات مرعبة جراء عدم القدرة على نزعها، وعليه يجب ألا يتردد في توجيه الأسئلة إلى الطبيب المختص.

لذا أعددنا المقال عبر موقع زيادة حتى نسهل على مرتديها معرفة الطريقة المثلى لذلك، من حيث التكيف عليها واعتيادها بشكل طبيعي، مع ضرورة اتباع التعليمات والنصائح والتي نعرضها تفصيلًا خلال مقالنا.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف مدة صلاحية العدسات اللاصقة

كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين

كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين

بالبداية لابد من الالتزام بالاسترخاء، حتى يسهل الأمر عليك لحين التمرن عليه واعتياده، فلا داعي لوجود أي قلق تجاه الأمر، ويمكن التعرف على كيفية إزالتها في السطور التالية:

قبل إزالة العدسات اللاصقة

  • من الأمور الهامة بالبداية غسل يديك بالماء بأي من المواد المطهرة مثل الصابون، وحتى تتمكن من سهولة إزالة العدسات اللاصقة.
  • عليك تجفيف كلتا اليدين بشكل جيد حتى لا تصل المياه إلى عدساتك، وللمحافظة عليها دون تعرضها إلى الماء.
  • مع ضرورة مراعاة نزع العدسات اللاصقة من خلال نفس العين التي تبدأ بها في كل مرة، وذلك لتجنب حدوث أي تغيرات مفاجئة قد تطرأ، مع الاعتماد على ذلك الأمر دومًا.

نزع العدسات اللاصقة

هل أنت على أتم الاستعداد لإزالة عدساتك اللاصقة؟ لننطلق!:

  • أولًا عليك الوقوف بثبات أمام مرآة مضاءة بشكل سليم.
  • هنا لابد من النظر إلى الأعلى.
  • مع القيام باستخدام أصبع السبابة حتى الوصول إلى رفع الجفن العلوي لزيادة حيز العين.
  • بتلك الخطوة عليك استعمال اليد الأخرى لخفض منطقة الجفن السفلي مستخدماً الأصبع الوسطى.
  • من خلال باطن الأصبعين الوسطى والإبهام، يمكنك الضغط على العدسة بغرض السحب لأسفل خارج حيز عينيك.
  • مع ضرورة عدم إحكام مسكها بشدة عن طريق الضغط عليها ولكن يقتصر على حملها فقط.
  • هنا تكون أزلت العدسة ويمكنك وضعها على راحة يدك الأخرى، وعليك تركها بالوعاء المخصص.
  • هنا انتهيت من الأمر! إنه يعد من أسهل الأمور.

كيفية تنظيف العدسات اللاصقة

تعد عملية إمساك العدسات اللاصقة وكذلك عملية التنظيف من الأمور الهامة جدا لما قد يترتب عليهما من إصابة العين بالعدوى والأمراض الأخرى، ويمكن التعرف عليها عن قرب بالفقرة اللاحقة:

  • ففي حالة كونك ترتدي العدسات اللاصقة التي تنزع بشكل يومي، فإن أفضل الأفعال التي عليك نهجها لحماية عينيك هو أن تضع التنظيف أولى الإجراءات الهامة من الروتين اليومي لإزالة العدسات اللاصقة.
  • تنظيف العدسات من الأمور السهلة والبسيطة، فحينما تصبح عدساتك اللاصقة فوق راحة يدك، عليك وضع المنظف على سطحها.
  • مع القيام بفرك العدسة من خلال باطن أصابعك لمدة تصل إلى 30 ثانية وذلك الأمر ينطبق على جانبي العدسة.
  • هنا كل ما عليك وضع العدسة في الوعاء المعد لذلك، وقم بوضع كمية من المحلول بالعلبة تغطي العدسة، ثم احكم غطاء العلبة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع العدسات اللاصقة الملونة بالصور

هل تعاني من مشكلات في نزع العدسات اللاصقة؟

في حالة كونك أحد الأشخاص الذي يعانون من مشكلات بنزع العدسة اللاصقة يمكنك متابعة السطور التالية:

  • إذا كنت تعاني من جفاف عينيك فهنا سوف تلتصق العدسة بشدة ويصعب إزالتها، ولتفادي ذلك يمكن إعادة ترطيب العينين من خلال القطرات التي يصفها الطبيب.
  • لابد من عدم التعجل في الحكم على العدسات اللاصقة بالبداية وامنح نفسك وقت حتى تستطيع الاعتياد على استخدامها.
  • يمكن تزليق العدسة باتجاه الحيز الأبيض من العينين، وبالأخص عندما تكون مبتدئ أو لديك شعور بالقلق والانزعاج حيال الأمر.
  • بالإضافة إلى إمكانية إزاحة العدسة إلى الجزء السفلي من الجفن حتى يسهل نزعها.
  • هناك بعض الحالات التي تلتصق فيها حافتي العدسة ببعضها البعض مما يستوجب إضافة قطرة من المحلول الخاص بالتنظيف مع الفرك البسيط حتى تنفصل عن بعضها البعض.
  • ألا تزال تجد صعوبة في نزع العدسات اللاصقة؟ ففي حالة كانت الإجابة بنعم فكل ما عليك هو التحدث مع الطبيب المختص والذي قد يقر عليك ضرورة استخدام أدوات طبية متخصصة مثل ملاقيط لينة أو أدوات شفط صغيرة الحجم.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع العدسات لتكبير العين

طريقة استخدام العدسات اللاصقة بأمان

يمكن الاستخدام الآمن لها من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي يمكن عرضها أثناء جولتنا حول كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين، ونوضحها في السطور التالية:

  • ممنوع النوم بالعدسات: سطح العين يحتوي على مجموعة إنزيمات وبعض الأجسام المضادة التي تقي العين وتحميها، والتي تحتاج إلى الأكسجين للقيام بمهامها، وخلال وضع العدسات ينخفض نفاذ الأكسجين إلى العينين مما يعرضهما لخطر العدوى.
  • ضرورة تغيير المحلول بشكل يومي: لابد من الحرص على تغيير المحلول الموجود بالعلبة التي يوضع بها العدسات وعدم إضافة الجديد إلى ما تبقى من القديم، فلابد بعد وضع العدسات شطف العلبة وتفريغها وتركها لتجف لانتظار وضعها مرة أخرى.
  • الحذر من استخدام العدسات فترات طويلة: ينصح باستخدام العدسات فترة لا تتعدى 14 ساعة في اليوم الواحد، مع إمكانية وضع النظارة بدلًا منها.
  • لابد من الالتزام بالتاريخ المدون لصلاحية العدسة: حيث أن استخدام العدسات بما يتعدى تلك الفترة يسبب أضرار على العين ويحدث التهابات شديدة ويمكن أن تتفاقم الحالة وتسبب عدوى مزمنة.
  • لا يفضل الاستحمام أو السباحة مع وجود العدسات: كافة الأبحاث والتقارير الطبية تحذر من استخدام العدسات وملاصقتها للماء لتجنب حدوث أي عدوى أميبية قد تؤدي إلى أضرار جمة مثل العمى.

جدير بالذكر أنه يمكن استخدام نظارات السباحة المخصصة لذلك الغرض والقيام بوضعها فور الانتهاء من السباحة والخروج من الماء.

اقرأ أيضًا: أفضل ألوان عدسات لنس مي 2022

أسئلة شائعة حول ارتداء العدسات اللاصقة

أسئلة شائعة حول ارتداء العدسات اللاصقة

خلال اطلاعنا على كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين، علينا أن نتطرق لبعض الأسئلة التي قد تتبادر إلى أذهان الكثير من مرتدي العدسات اللاصقة، ونتناولها على النحو التالي:

هل العدسات اللاصقة تسبب ضعف النظر؟

العدسات ما هي إلا أداة طبية تعمل على إيضاح الصورة أمام الشبكية حتى نستطيع النظر من خلال الصورة الكاملة الغير مشوشة، وليس لها أدنى علاقة بزيادة قصر النظر، أو تحسينه وإنما تحافظ على ثباته.

هل تسقط العدسات اللاصقة من العين؟

أحد الأسئلة الهامة التي يجب أن يعيها من يرتدي العدسات، حيث لا يمكن حدوث ذلك الأمر لأن سطح العين لا يحمل من الرطوبة التي قد تجعل العدسات اللاصقة تنزلق بسهولة، لكنها قد تحيد قليلًا عن مكانها.

ماذا يحدث إذا ضاعت العدسة داخل العين؟

في حالة الشعور بأن أحد العدسات وكأنها غير موجودة بالعين، والتي قد تحدث في حالة فرك العين، فلابد من معرفة أن العدسة ممكن أن تنزاح قليلًا عن القرنية وتكون تحت الجفن العلوي أو حيز آخر، وحينها سوف تشعر بوجود شيء داخل العين.

هل العدسات اللاصقة تسبب العمى؟

يوجد بعض الحالات التي لم تلتزم بما يقره الطبيب عند ارتداء العدسات اللاصقة وهو ما قد يعرض العين لعدوى بكتيريا الأميبا مما يسبب التهاب سطح العين ومن ثم وصول الالتهاب للقرنية وحدوث العمى.

اقرأ أيضًا: أفضل ألوان عدسات لنس مي 2022 الجديدة

في نهاية مقال كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين، تذكر أن كافة العدسات اللاصقة تعد من الأدوات الطبية الرقيقة التي لابد من استخدامها بعناية من خلال التعليمات التي يمدك بها طبيب العيون، مع ضرورة الالتزام بما قدمناه من تعليمات، ونود منكم مشاركة المقال حتى تعم الفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.