كيف اطلع البلغم من الرضيع

كيف اطلع البلغم من الرضيع نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن مرض الأطفال الصغار وخاصة من عمر الرضاعة إلى عمر عامين من الأمور العادية والطبيعية التي تحدث للأطفال بسبب ضعف المناعة وعدم تأهيل كافة أجهزة الجسم التأقلم والتعامل مع الجو المحيط والظروف المختلفة؛ ولذلك يصيب الاطفال الصغار الكثير من الأمراض والتي عادة ما لا يستطيعوا التعبير عنها.

كيف اطلع البلغم من الرضيع

والبلغم الذي يصيب الأطفال من أبرز الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي للأطفال والذي يصاحب نزلات البرد في آخر مراحلها؛ وعادة ما لا يستطيع الطفل أن يخرج البلغم الزائد على الصدر من الفم بشكل طبيعي مثلما يحدث مع الكبار وبالتالي يؤثر على تنفسه ونومه في المساء؛ وسوف نتعرف في المقال التالي عن الطرق التي من الممكن أن نساعد أبناءنا عن خروج البلغم من الرضيع.

اسباب البلغم عند الرضع

  • البلغم عند الأطفال هو مادة مخاطية يتم إنتاجها من المجاري الهوائية في الجهاز التنفسي في حالات نزلات البرد والالتهاب الرئوي وامراض السعال الديكي والربو وهو بسبب البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي ومجرى التنفس.
  • ويبدأ السعال عند الأطفال رطب في البداية وينتهي جاف ويبدأ البلغم في الظهور مع نزلات البرد؛ والسعال الرطب هو الذي يتم انتاجه من البلغم ويهبط من الجيوب الأنفية متجهاً إلى الرئتين ويفضل عدم كبت الكحة ويتم خروج البلغم من الرئتين على قدر الاستطاعة.
  • والبلغم عادة ما يأتي من السعال الرطب ولا يأتي من السعال الجاف ويظهر في أخر نزلات البرد أو من خلال التعرض لدخان السجائر السلبي أو من خلال التعرض للتراب أو رائحة المواد الكيميائية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: علاج بحة الصوت والبلغم في المنزل طبيعيا واعراضها واسبابها

ونرشح لك المزيد أيضًا: خروج دم مع البلغم عند الاستيقاظ من النوم واهم اسبابه

طرق علاج البلغم عند الاطفال

  • البلغم عند الأطفال يتسبب في صعوبة التنفس عندهم ويتسبب في صعوبة النوم في المساء وكذلك الأكل وتناول المحلول الملحي للاطفال يعمل على إذابة البلغم ويخفف من لزوجته وسماكته ومن الوصفات المنزلية من الممكن إذابة الملح في كوب من المياه وتقطيره في انف الرضيع مما يقلل من الضيق في المجرى الهوائي للرضيع.
  • ولا مانع من اللجوء لطبيب الأطفال للحصول على دواء لعلاج مشكلة البلغم وهي من الأدوية التي تقلل الالتهابات والمراهم الطبيعية والتي يتم دهنها على صدر الرضيع حتى تقلل من البلغم وتريح الجهاز التنفسي.
  • ومن الوصفات الطبيعية التي من الممكن عملها في المنزل للرضيع والتي تقلل من البلغم هو دهن صدر الطفل في المساء بزيت الزيتون وعسل النحل وتدفئه جسم الطفل في الليل يعمل على تقليل البلغم والشفاء منه في أقرب وقت.
  • إن كان مسموح للطفل بتناول المشروبات الدافئة يمكن للأم أن تعطي طفلها مشروبات دافئة تعمل على إذابة البلغم من صدر الطفل وتقلل من السعال ويسهل خروج البلغم.
  • من الممكن دهن صدر الطفل بزيت الكافور أو زيت السمسم مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية تعمل على التخلص وطرد البلغم في أسرع وقت.
  • يجب على الأم أن تبعد الرضيع عن استنشاق الاتربة ودخان السجائر والمواد الكيميائية المتطايرة مثل دهان العربيات وبعض مواد التجميل ذات الرائحة النفاذة وغيرها من التي تعمل على تهيج الجهاز التنفسي للرضيع.
  • على كل أم المتابعة مع الطبيب إن لم يكن هناك أي تحسن بالطرق الطبيعية والعلاجات العادية من الزيوت والمشروبات وغيرها فقد يكون الحل في تناول الأدوية أو قد يكون هناك أعراض مرضية اخرى غير واضحة لدى الطفل.

ولدينا معلومات أكثر من خلال: أسباب خروج الدم من الفم مع البلغم ومتى يمكن زيارة الطبيب

أسباب تراكم البلغم عن الاطفال

  • البلغم من الأمور العادية والتي تكون في آخر مراحل نزلات البرد التي يمر بها الكبار والصغار؛ ويأتي فقط في حال أن السعال رطبا وليس جافا. وهو قريب من اللون الشفاف يتم خروجه من الفم مع السعال والكبار هم أكثر قدرة على التخلص من البلغم عن الكبار الذين يحتاجون إلى مساعدة للتخلص منه.
  • ومن أسباب البلغم هو إصابة الجهاز التنفسي ونزلات البرد والإصابة بالرشح عادي؛ ووجود التهابات بكتيرية أو فيروسات تنفسيه في مجرى التنفس يزيد من البلغم ويصعب من التنفس بشكل طبيعي.
  • أمراض التهاب القصبة الهوائية وامراض الحساسية مثل الربو وأمراض الالتهاب الرئوي.
  • أمراض التهاب الجيوب الأنفية الموسمي وأمراض توسيع القصبات المزمن وحالات ولادة الأطفال في عمليات القيصرية؛ وأمراض الصدر عند الصغار وأمراض سرطان الرئة.
  • يبدأ البلغم عند الأطفال من خلال الاصابة بنزلات البرد والحساسية والتهاب القصبة الهوائية؛ ويبدأ البلغم في التراكم على الصدر وفي القصبة الهوائية وبالتدريج لا يستطيع الطفل التنفس بشكل طبيعي أو ممارسة حياته بشكل طبيعي مع الشعور بالضيق وصعوبة التنفس.
  • وقد تزيد الأعراض إلى انسداد المجاري الهوائية ولا يستطيع الأطفال التخلص من البلغم من خلال السعال كما يفعل الكبار ومن هنا تكون المشكلة أكبر عند الاطفال.

انواع البلغم عند الرضع

  • هناك أنواع مختلفة من البلغم تصيب الاطفال الرضع ويتم تصنيف المرض عند الطفل تبعاً للون البلغم ومن ضمن انواع البلغم الشهيرة هو البلغم ذات اللون الأبيض الرمادي؛ وهو من انواع البلغم المعتاد ويدل على التهاب مجرى الجهاز التنفسي للطفل أو وجود احتقان شديد في الجيوب الانفية.
  • وسبب اللون الفاتح للبلغم ترجع إلى الرضاعة الطبيعية وحليب الأم الذي يكسبه هذا اللون الفاتح؛ أما البلغم الأخضر أو الرمادي الغامق فيأتي من وجود بكتيريا أو فيروس في مجرى التنفس للرضيع واللون البني بسبب الإشارات العصبية التي يرسلها الدماغ إلى كريات الدم البيضاء والتي تقضي على البلغم في صدر الطفل.
  • البلغم البني وسببه الهواء الملوث الذي يستنشقه الطفل أو بسبب التدخين السلبي الذي يتعرض له الطفل من الأشخاص المدخنين المحيطين له ويدل ايضاً على وجود تجمعات مائية على الرئة وقد تكون مؤشر على وجود نزيف في الرئة أو مشاكل في القلب.
  • البلغم الدموي وهو البلغم الذي يظهر فيه البلغم وبه قطرات أو نقط من المياه والتي قد تكون مؤشر على مجموعة من الأمراض وقد تدل على التهاب كبير ومزمن في القصبة الهوائية للطفل وتتسبب في خروج خيوط دموية في البلغم وقد يكون البلغم مصاحب مع كميات كبيرة من الدم والذي قد يكون مؤشر خطير على وجود درن أو جلطات رئوية خطيرة.

طرد البلغم من خلال الأدوية عند الرضع

قد لا تأتي طرق العلاج الطبيعية والمنزلية التقليدية نفعاً مع الاطفال والرضع وكثيراً ما لا يكون للوصفات المنزلية أثر في التخلص من البلغم عند الاطفال؛ لذلك على الأم مراقبة الطفل حال عدم وجود أي تحسن في طريقة التنفس والسعال عليها أن تخبر طبيب الاطفال عن حالة الطفل حتى يستطيع الطبيب علاج المشكلة.

وسوف يعيد الطبيب تشخيص المشكلة لدى الطفل ويعمل على إعطاء الطفل المضادات الحيوية التي يكون لها العلاج الفعال والسريع لمشكلة البلغم عند الطفل وعلى الأم والأب أن لا يستخدموا الأدوية من دون الحصول على تصريح طبي لأنه قد يكون هناك مشكلة في التنفس سببها عرض أخر يحتاج إلى تشخيص سليم أولا.

وهناك ايضاً انواع من الأدوية التي لا تصلح للأطفال في عمر الرضاعة عن الاطفال في عمر 5 سنوات أو 15 عام وغيره ومن الافضل عدم استخدام مضادات حيوية لتثبيط الكحة والسعال والبلغم عن الاطفال اقل من 4 سنوات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف اطلع البلغم من الرضيع وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.