كيفية تنسيق الكتابة على الوورد

كيفية تنسيق الكتابة على الورد نجيب عليه عبر موقعنا زيادة حيث أن الكتابة على الوورد لم تعد من المهارات الفائقة التي توجد عند البعض ولا توجد عند غيرهم ومع تطور الحياة وانتشار الكثير من البطالة في الوقت الحالي وأيضاً مع قدوم فيروس كورونا القاتل أدى إلى الكثير من الناس أن يفقدوا أعمالهم على حين غفلة ومنهم من طرد من العمل بشكل نهائي ولم يصبح لديه فرصة أو فرص أخرى للحصول على عمل يأكلون منه العيش ويصرفون على أسرهم.

كيفية تنسيق الكتابة على الورد

إلا أنه ومن فترة ليست ببعيدة والجميع يسعى إلى تعلم برنامج الوورد والكتابة عليه من خلال الحصول على الدورات التعليمية من خلال اليوتيوب أو من خلال الذهاب إلى مراكز التعليم للكمبيوتر للحصول على تعلم طريقة الكتابة على الوورد إلى جانب طريقة الكتابة السليمة واحتراف الكتابة السريعة على الوورد وبذلك يكون لديك مجال مفتوح للعمل على الورد في الكثير من المجالات ومنها إدخال البيانات وكتابة الملفات والمرافعات والأوراق الرسمية.

وترجمتها على الوورد وأيضاً في العمل من المنزل من خلال كتابة المقالات وغيرها من المجالات التي سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي الذي سوف يوضح أهم النقاط التي دائماً ما تسأل عنها الناس عن طريقة التنسيق الصحيحة لبرنامج الوورد وللقطع الكبيرة حتى تكون سهلة على القارىء والمتلقي وحتى تكون ذات منظر جيد ومقبول للمستند على الوورد.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات والتفاصيل من خلال: كيفية الكتابة على الورد Microsoft word

طريقة تنسيق الفقرات على الوورد

هناك الكثير من الإصدارات من برنامج الوورد وهو أحد تطبيقات شركة مايكروسوف العالمية والتي تحتوي على حزمة من التطبيقات المميزة التي لا غنى عنها في كافة الأعمال والمكاتب والشركات وفي كل شيء في الحياة في الوقت الحالي؛ وطريقة تنسيق الفقرات على الوورد حالها حال الكثير من الميزات التي تقدمها مايكروسوفت وود والتي تجعل من الكتابة على الوورد أمر سهل والتعامل معه من الأمور البسيطة والهينة.

ولا تحتاج إلى مجهود كبير وبمجرد التعرف على مكان وجود بعض الميزات والتي توجد في بار أو لوح التحكم الموجود أعلى تطبيق الوورد يكون بعدها من السهل الذهاب إليها وفي أثناء العمل أيضاً؛ ويعتبر التنسيق والمحاذاة من أكثر الأدوات التي تحتاجها دائماً وباستمرار كل من يحتاج إلى تنسيق موضوع تعبير أو قطعة كبيرة من الكتابة تحتاج إلى مظهر جيد وتحتاج إلى أن يكون الكلام منسق وغير خارج عن حدود الكتابة الجيدة والمنسقة.

ولذلك التعرف على الطريقة السليمة التي بها من الممكن عمل تنسيق للكلام على برنامج الوورد لا تختلف كثيراً من إصدار إلى أخر من الإصدارات المحدثة التي تفعلها شركة مايكروسوفت لبرامجها المختلفة وحزمة الأوفيس باستمرار وأن كافة التحديثات ما إلا تحديثات تعمل على استجابة كافة المقترحات وحل كافة المساوئ الموجودة في كافة التعديلات السابقة والعمل على تسهيل كافة الإصدارات الحالية في التحديثات الجديدة.

ولذلك لن تجد صعوبة في التعامل مع تطبيق مايكروسوفت سواء أكنت تتعامل مع إصدار 2007 أو إصدار 2016 أو غيره من الإصدارات التي توجد تباعاً فقط سوف تستطيع الوصول بسهولة إلى التعديلات الجديدة من خلال القسم الخاص بالأدوات والموجود في TOOL PAR وتعتمد المحاذاة على طريقة الكتابة سواء الكتابة باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية ومن خلال اختيار تبويب home من صفحة الكتابة على الوورد الرئيسية وفي الجزء الخاص ب paragraph  والموجود في أعلى الشاشة من على اليمين.

وسوف تظهر لك ثلاث اختيارات ومنها اختيار المحاذاة على اليمين أو اليسار أو المحاذاة في الوسط أو اختيار النافذة الصغيرة مع الأسهم والتي تتيح إمكانية التنسيق بالطريقة التي تتناسب مع الكتابة سواء الكتابة بالرموز والكتابة بالإنجليزية وغيرها.

وفي المحاذاة إلى اليمين تتم من خلال محاذاة الرموز والكتابة مع الهامش الأيمن للكتابة ومن خلال استخدام التنسيق للنصوص المكتوبة باللغة العربية ومن خلال تنسيق الكلمات بناء على التذييل أو الرأس وغيرها؛ ومن خلال المحاذاة إلى اليسار يتم تنسيق الكتابة من اليسار لليمين من خلال محاذاة النصوص إلى الجهة اليسرى لمحاذاة الهامش الأيسر.

وكذلك التنسيق والمحاذاة مع الهامش في الوسط؛ ومن خلال اختيار التنسيق بضبط النص سواء باللغة العربية أو الإنجليزية justify  يقوم التطبيق بتوزيع النصوص فيما بين الهوامش على هيئة شكل متساوي والذي يعطي النص مظهر مقبول ومرتب وجيد.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: إطارات وورد مفرغة للكتابة عليها وما هي استخدامات ميكروسوفت وورد

طريقة التحكم في المسطرة indents

تعتبر المسطرة مهمة للغاية في الكتابة وللتحكم فيها؛ والمسافة البادئة هي أو المساحة الفارغة عبارة عن الفصل بين الهامش والفقرة والتي تعتبر من الأدوات الهامة التي تسهل التنسيق والمحاذاة ومن خلال التعامل مع المسافة البادئة والتي تفصل بين السطر الأول والذي يليه وتفصل بين كل كلمة والذي يليها وهي تتميز بالمرونة التي تصلح للتعامل مع كافة ظروف وأسباب الكتابة على حسب الطريقة والهدف الذي ترغب في كتابة النص من أجله.

وبعد اختيار المسطرة أو المسافة المطلوبة والضغط على حفظ سوف يظهر لك أن علامة المسطرة تحولت إلى سهمين مقلوبين إلى أسفل وهو دليل على بداية المحاذاة والكتابة ومن السهل التحكم فيها من دون اللجوء إلى الإعدادات من خلال التحم في المسطرة من أعلى من خلال الماوس وهي طريقة عملية وسريعة للكتابة بسهولة وتعمل على مساعدات في الكتابة بطريقة عملية وسهلة.

ومن خلال الضغط على مفتاح ال tap وهو من أهم المفاتيح المستخدمة في تطبيق الوورد وأنه يعمل مع المسطرة على إعطاء مسافة بين الكتابة ويساعد على التحكم والتجول بين السطور والرجوع في المسافة إن أردت ومن خلال النقر على الاختيار الصحيح يتم الضغط على change back to tap وفيه سوف تعود المسافة إلى وضعها الطبيعي قبل الكتابة ومن خلال رغبتك في التوقف عن المسافات من الممكن النقر على stop setting change back وهناك نوع يساعد أيضاً في الكتابة والمحاذاة وهو المسافات البادئة hanging indent وهي التي تكون مسؤولة عن المسافات بين السطور بعضها البعض ولكنها لا تتعامل مع الهامش الأيمن والأيسر ولا تتعامل مع السطر الأول.

ويمكن التعرف على المزيد أيضًا عبر: مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت وعيوب وسلبيات العمل على الإنترنت

طريقة التباعد بين الأسطر

من خلال الدخول عبر الإعدادات واختيار paragraph واختيار line spacing  وفيها يوجد العديد من الخيارات المميزة التي تساعد في ضبط إعدادات الكتابة لكي تتناسب مع الطريقة التي ترغب الكتابة بها والتي تتناسب مع عملك ومنها:

  • Single: وهو يعمل على التباعد بين السطر والأخر على حسب السطر الذي ترغب في تباعده وحده من دون باقي السطور وينسق على حسب الخط ومساحته وحجمه.
  • Lines 1.5: ويتم من خلال الحصول على تباعد بين الصور بمسافة 1.5 بين السطر والذي يليه.
  • Double: ويعمل على التباعد بين السطور ضعف التباعد الموجود في السطر الواحد.
  • At least: وه يعطي الحد الأدنى للتباعد على أساس النقاط والتي تكون أكبر من الحجم العادي للكتابة وإن كانت الكتابة بحجم 13 نقطة ومن الممكن استخدام التباعد على أساس 17 و 15 و 16 نقطة.
  • Exactly: وهو الذي يعمل مسافات محددة تقاس بالنقاط والتي عادة ما تكون أكبر من الحجم العادي للخط.
  • Multiply: وهو من خلاله يتيح للمستخدم استخدام وتحديد المسافة التي يرغب فيها على حسب الطريقة التي يرغب فيها مثل قيمة مسافة 1.2.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيفية تنسيق الكتابة على الورد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.