كيفية التخلص من الفئران باستخدام 8 طرق بسيطة

كيفية التخلص من الفئران وما هي الأضرار التي يسببها وجود الفئران في المنزل؟ إن الفئران من الثدييات صغيرة الحجم ولكن بالرغم من ذلك يسبب وجودها في الأماكن المعمورة بالسكان العديد من الأضرار.

لذا يبحث الكثير من الناس على الطرق التي يستطيعوا من خلالها التخلص من الفئران، لذلك سوف يقدم لكم موقع زيادة كل ما تريد معرفته عن كيفية التخلص من الفئران.

كيفية التخلص من الفئران

كيفية التخلص من الفئران

تسبب الفئران رغم صغر حجمها؛ إزعاج للبشر خاصة في حالة تواجدها في المنازل والأماكن العامة التي يتجول بها الناس بكثره؛ مما يترتب عليها وجود العديد من المشكلات، خاصة لدى سيدات المنازل.

فإن وجود مثل هذا الشيء الصغير في المنزل، يجعل الناس يسارعون في إيجاد طرق للتخلص من ذلك الكائن في أقرب وأسرع فرصة ممكنه؛ لذا سوف نقدم لكم في الفقرات الآتية طرق تساعدك على التخلص من  الفئران.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية التخلص من الصراصير وما أسباب تواجدها في البيت

مصيدة الفئران

يعد استخدام مصيدة الفئران من أشهر وأفضل الطرق للتخلص منهم، والتي لا تطلب منك جهد كبير لكي تستخدمها؛ كل ما عليك فعله هو شراء مصيدة فئران ووضعها في الممر الذي يمر به الفأر بصفة مستمر أو يمكنك شراء أكثر من مصيدة ووضعها في الأماكن التي يحتمل أن يمر منها الفئران.

لكن يجب عليك وضع بعض الطعام داخل المصيدة مثل: فول السوداني والجبن، فهم من أكثر الأطعمة التي تساعد على جذب انتباه الفئران.

يوجد العديد من أشكال مصايد الفئران التي توجد في السوق ومنها: (فخ القفص- مصيدة الفئران بالغراء- مصيدة الفئران الميكانيكية- مصيدة الفئران الكهربائية… إلخ).

غلق الثقوب

يمكنك التخلص من وجود الفئران في المنزل أو أي مكان آخر؛ من خلال إغلاق الثقوب الكبيرة الموجودة في المكان؛ مما يترتب عليه التخلص من الفئران إلى حد كبير، لعدم عثورهم على فتحات يمكنهم المرور من خلالها، والدخول إلى المنزل مرة أخرى.

جهاز الموجات فوق الصوتية

إذا لم يفلح استخدامك لكلًا من غلق ثقوب المكان ومصايد الفئران في التخلص منهم، لذا يمكنك استخدام تلك الطريقة الآتية:

استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية وتعتبر هذه الطريقة من أحدث الطرق المستخدمة للتخلص من الفئران؛ وذلك من خلال إرسال الجهاز ذبذبات أو موجات فوق الصوتية ونشرها في كل أنحاء المنزل.

لا يسبب استخدام هذا الجهاز أي مشكلات على الإنسان؛ وذلك لأن الأذن البشرية لا يمكنها سماع هذه الموجات الصوتية كما يستجب لها الفئران، حيث تستقبل الفئران الموجات الصوتية بصورة قوية تجعلها غير قادرة على تحمل قوتها، وتشعر بالألم بكل سهوله.

كما تعمل هذه الموجات على فقد رغبة الفئران في الأكل؛ ومن ثم تصبح غير قادرة على الحركة أو القيام بأي نشاط مما يترتب عليه تركها للمنزل أو الموت.

كما يستخدم البعض أجهزة الموجات الصوتية كنوع من أنواع الوقاية من اقتراب الفئران من أي مكان معمور بالبشر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  أفضل طعم لصيد الفئران والفرق بين الفئران العادية وفئران المختبر

زبدة فول السوداني للتخلص من الفئران

من المتعارف عليه أن الفئران تفضل تناول الجبن، ولكن لا يعرف العديد من الناس أن الفئران تفضل تناول زبدة الفضول السوداني وأنها عامل جذب لمثل هذه الكائنات.

بل تعد زبدة الفول السوداني عامل جذب للعناكب أيضًا، لذا يمكنك التخلص فورًا من كلًا من الفئران والعناكب من خلال استخدام زبدة الفول السوداني عن طريق تسميم الفأر، كل ما عليك فعله هو وضع السم في زبدة الفول السوداني، وتركه في المكان الذي يتردد عليه الفأر، فيأكله ومن ثم يموت.

رائحة زيت الزيتون

يتساءل العديد من الناس عن كيفية التخلص من الفئران؟ فيمكن الإجابة على ذلك السؤال من خلال زيت النعناع، حيث يعد زيت الزيتون من الزيوت التي تتمتع برائحة نفاذة للغاية يستطيع أي أحد شمها بكل سهولة، ولكن تستجيب الفئران لرائحة زيت الزيتون بطريقة أقوى؛ وذلك لزيادة حاسة الشم لدى الفئران؛ مما يجعلها تهرب بعيدًا عن تلك الرائحة.

لذا يمكنك وضع زيت النعناع في الأماكن التي يتواجد بها الفئران، بالإضافة إلى أماكن الثقوب والخزانات، كما يمكنك رش زيت النعناع على الأرض الزراعية إذا كان لديك حديقة.

استخدام البصل والثوم لطرد الفئران

إن البصل والثوم من الخضروات التي تعمل على التخلص من الفئران؛ ويرجع ذلك إلى رائحتهم المزعجة؛ لذا يمكنك قطع بصلة أو فصوص ثوم ووضعهم في جوانب المطبخ.

من ثم يقوم الفأر بشم الرائحة ثم الهروب من الرائحة في التو والحال، كما يفضل أن يقوم الشخص بترتيب وتنظيف المنزل بصفة مستمرة؛ حتى لا تأتي الحشرات والفئران، بالإضافة رمي القمامة بصفة مستمرة أول بأول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  كيف أقضي على الفئران في بيتي وخطورة وجود الفئران في حياتنا

السم لقتل الفئران

يمكنك شراء السم ومن ثم وضعه في الأطعمة التي يفضل تناولها الفأر مثل وضعة في قطعة جبن، ويعد ذلك النوع الأول من السموم، أما عن النوع الثاني وهي السموم الطبيعية؛ فيعد الخيار وقشوره من الأطعمة التي تسبب الوفاة للفئران.

ذلك لأن الخيار يحتوي على مكونات تعد سامة بالنسبة إلى الجرذان، ولبعض الحشرات؛ لذا بمجرد تناول الفأر للخيار يسبب له حالة من التسمم ومن ثم يموت.

الفلفل الأسود والبابونج

يستخدم أيضًا كلًا من الفلفل الأسود والبابونج للتخلص من الفئران، بهما يشكلان ثنائي ذو رائحة كريهة ومزعجة للبشر وللقوارض أيضًا، لذا يمكن عمل خلطة من الاثنين كالآتي:

دمج كلًا من الفلفل الأسود وعشبة البابونج؛ من ثم وضعها في أركان المنزل أو المكان الذي توجد به القوارض، فإن استنشاق الفأر لمثل هذه الرائحة التي تنبع منها تسبب لها الموت.

سوف نعرض لكم فيما يلي أضرار الفئران استكمالًا لموضوعنا عن كيفية التخلص من الفئران؟

الأضرار التي تسببها القوارض

إن الفئران من الحيوانات التي يسبب وجودها العديد من المشكلات، في أي مكان يوجد به البشر بصفة خاصة، فهي ينتج عنها مخاطر يهدد حياة الإنسان من أمراض.

حيث تعمل القوارض على نقل الجراثيم والميكروبات والأمراض الخطيرة، سوف نذكرها لكم في النقاط التالية، وهي:

  • التهاب السحايا والمشيمات اللمفاوي Lymphocytic choriomeningitis Virus.
  • فيروسات هنتا Hantavirus.
  • الطاعون Plague.
  • داء السالمونيلا Salmonella.
  • حمى عضة الجرذ Rat bite fever.
  • حمى لاسا Lassa fever.

بالإضافة لكونها تسبب مشاكل اقتصادية نتيجة لتناولها النباتات في الأراضي الزراعية مما يتسبب في موتها، وتتغذى على علب وأغلفة العبوات الغذائية؛ مما يتسبب بفساد العبوات الغذائية وتلوث الحبوب.

كما أنها تتسبب في إتلاف الأجهزة الكهربائية والكابلات، مما يترتب عليه حدوث أعطال في المنشئات، بالإضافة لحفرها للعديد من الثقوب التي يمكن لها أن تتسبب في تعرض المباني للانهيار.

لذا من الأفضل إتباع الطرق التي ذكرناها للتخلص من الفئران في حالة إذا كانت توجد لديك؛ حتى تتفادى أي مخاطر أو أمراض قد تتعرض لها نتيجة لوجودها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  ما الذي يكرهه الفئران في المنزل؟ وعلامات وجود الفئران

عرضنا لكم في هذا الموضوع كل ما تريدون معرفته عن كيفية التخلص من الفئران، كما أجبنا على السؤال من خلال ذكر مجموعة من الطرق المستخدمة للتخلص من القوارض، ومنها مصيدة الفئران واستخدام زيت النعناع، بالإضافة إلى ذكر الأضرار التي تسببها الفئران ومنها مرض فيروسات هنتا، نرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.