كيفية زراعة شجرة المورينجا

كيفية زراعة شجرة المورينجا  يسأل العديد من الأشخاص عن هذا السؤال حيث تعد شجرة المورينجا من اكثر واهم الأشجار التي تتميز بانتشارها حول  العالم ، ومن المعروف أن البلد التي تمت إنشاء هذه الشجرة  لأول مرة هي دولة الهند  كما أن لها العديد من الأسماء التي أطلقت عليها،  و هي ؛ شجرة اليسر ، واسم آخر وهو شجرة الألوفيرا ، وايضا  أطلق عليها غصن البان، كما انها لها الكثير من الفوائد وبالأخص في المناطق الاستوائية، وفوائد أخرى في المناطق شبه الاستوائية،  التي يتم تواجدها في بعض القارات منها قارة آسيا وايضا قارة أفريقيا، وقارة أمريكا اللاتينية

تعرف على طريقة زراعة الفراولة بالخطوات من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية زراعة الفراولة في المنزل بالخطوات

كيفية زراعة شجرة المورينجا

  • كيفية زراعة شجرة المورينجا، ليس من الصعب أن تقوم بذراعه شجرة المورينجا، وذلك لأنها تتكيف مع أي بيئة تزرع فيها، كما يمكنها  أن تقوم بالتعامل مع الجفاف، وتتسم بأن لها قدرة هائلة ايضا،  على تحمل اي بيئة، مهي تنمو في العديد من الأماكن المختلفة، و ليس مكان واحد إذا كان في البيئات المعتدل، أو البيئات الدافئة او الجبال والصحاري، والمعروف أن شجرة المورينجا مرتفعة جدا قد تصل إلى  ثلاثة أمتار وأكثر من ذلك.
  • تعد شجرة المورينجا  غير ملتزم بوقت معين لزراعتها يمكن أن تزرع  في أغلب شهور السنة، و في أي وقت، وبالأخص في فصل الخريف، كما أن اوراقها يستفيد منها كثير لان بها الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان إذا كان للبشره والشعر، فإن بها الحديد والبروتين والفسفور، ومعدن البوتاسيوم ،  كما تعددت  استخدامها، لذلك قد يستخدمها بعض الاشخاص مطبوخة والبعض الآخر من الممكن أن يقوم باستخدامها كتوابل، في جميع المأكولات، فهي مفيدة جدا وليس بها اي اضرار.

يمكنك التعرف على افضل الطرق للعناية بشجرة البرتقال من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية العناية بشجرة البرتقال وماهى خطوات زراعته

طريقة زراعة المورينجا كغصن أو كاستال

كثير من الأشخاص يتساءلون عن كيفية زراعة شجرة المورينجا، وهي من أسهل ما يمكن التعرف على خطواتها وهي كالتالي:-

  • يجب أن نقوم باختيار مكان، لا يمكن أن يتعرض له الرياح ويكون مناسب جدا لوصول أشعة الشمس فيه، كما أن الرياح من الممكن أن تقوم بكسرها أثناء  زراعتها في الفترة الأولى.
  • عندما يصل قطر شجره المورينجا 2 سم، وذلك على الأقل  يمكنك أن نقوم بقطفها.
  • ولكن لابد أن يكون في هذا المكان حفرة يصل قطرها إلى  1 متر وعمقها  أيضا،  متر اخر.
  • وبعد ذلك نقوم بوضع الرمال، مخفوقة بالتربه، وايضا مضاف إليه كمية من السماد العضوي الخاصة لشجرة المورينجا.
  • نقوم بعدها بتثبيت التربة جيدا والضغط عليها وبعد ذلك نقوم بسقيها بكمية من الماء.

تعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن زراعة شجرة الليمون من خلال هذا الرابط: متى تثمر شجرة الزيتون وما هو المناخ المناسب لزراعتها

طرق زراعة بذور المورينغا

من الممكن أن نقوم بزراعة المورينجا في أي وقت طوال فصول العام،

ولكن الشرط الوحيد من زراعتها أن تكون ناضجة جدا، حتي تنمو في أي وقت ممكن  بشكل احسن واسرع، ولكن ليس مرتبطة بفترة او وقت معين ولكن الزراعة التي قد تكون بالطريقة الصحيحة التالية:

  • لابد أن يوجد مكان متوفر فيه إشاعة الشمس ويكون مناسب لزراعة المورينغا.
  • وبعد ذلك يمكنك أن تقوم بحفر حفرة عميقة قد تصل إلى 30 سم من عمقها، وايضا 30 سم مربع  من قطرها .
  • لابد من توفر السماد التي يمكن وضعها حتى تنمو بطريقة أفضل كما أن شجرة المورينجا ليس مرتبطة، بتربه معينة من الممكن أن تنمو في تربة فقيرة.
  • يمكنك أن تقوم أثناء زراعة شجرة المورينجا أن تضع 5 بذور أو 4 من المورينجا داخل الحفرة وذلك لكي تنضج بطريقة سريعة، وصحيحة، ولكن لابد من  وجود مسافة قد تصل الى  5 سم بين كل بذرة والثانيه.
  • لا يمكن أن نقوم بوضع مياه كثيرة في التربة لكي لا تفسد بذورها وتتعفن.
  • ولكن البذور قد تصل الى 15 سم، عند بداية تكونها، وبعد ذلك يمكنك أن تقوم بالاحتفاظ بشتلة واحدة والتخلص من الآخرين.
  • ولكن كل ما عليك ان تقوم بالتخلص من جميع النباتات الأخرى والحشائش التي يتم تواجدها لحماية الزرع.

يمكنك التعرف على أهم النصائح عند القيام بزراعة العنب فى الأراضى الصحراوية من خلال الاطلاع على هذا المقال: زراعة العنب من البذور ونصائح عند القيام بزراعة العنب في الأراضي الصحراوية

طرق زراعة المورينجا في الأكياس البلاستيكية

من الممكن أن يحدث بعض المشاكل التي يصعب علينا،  ان نقوم بزراعة المورينجا من خلال التربه بطريقه مباشره لذلك يمكننا أن نقوم باستخدام الحل الاخر وهو ان نزرع شجرة المورينجا بالأكياس البلاستيكية، وذلك بعدة طرق  اخرى هي كالتالي :

  • نقوم بتحضير الأكياس البلاستيكية، والتربة، ونملئها جيدا باستخدام الرمال، ولكن بمعدل معين يمثل استخدام الرمال داخل التربة.
  • ولكن يمكنك أن تقوم بزراعة المورينجا بعمق 10 سم في الأكياس البلاستيكية.
  • لابد أن تكون التربة لديها الرطوبة المناسبة حتى تحافظ على النمو بطريقة صحيحة وينمو بطريقة أسرع ايضا تصل الى اسبوعين فقط.
  • يمكنك الآن أن تقوم بالتخلص من جميع الشتلات ويكفي وجود  شتلة نقوم بوضعها داخل  الأكياس لمدة ستة شهور ولا تقل عن ذلك، وبعد ذلك نقوم باخراجها من الأكياس، وزراعتها داخل التربة، كما يمكن أن يصل طولها الى  60 سم إلى 90 سم .

مواعيد زراعة المورينجا

كيفية زراعة شجرة المورينجا، هي من أسهل الطرق التي يمكننا أن نقوم بزراعتها في أي وقت خلال  العام، وهي عندما تنضج جميع البذور، ولكن اذا اردنا  نقوم بزراعة شجرة المورينجا  فلا بد من البدء في زراعتها خلال فصول الخريف، يعتبر من نسبة الأوقات لها،  وذلك بعدما تظهر  فاكهة المورينجا وتنضج.

زراعة شجرة المورينجا، قد تكون دائما في الأراضي الجافة والرملية، لانها تحارب وجود الجفاف ولا يجب  أن تسقى بالكثير من الماء حتي لا تفسد.

نصائح  لمعرفة كيفية زراعة شجرة المورينجا

  • من الجدير بالذكر أن زرع شجرة المورينجا تقوم بمقاومة الجفاف و لكنها لا تقوم بتحمل البرد الشديد، والرياح لذلك فهي تموت وتسقط عندما يأتي فصول الشتاء  وايضا عندما تواجه الرياح.
  • لا تنتظر حتى تصل طول الشجرة المورينجا إلى أكثر من 240 و360 سم لأنها سوف تعطي شكل قبيح، وقد تصل الى شجرة طويلة، وضعيفة،  ونحيفه فروعها مرتفعة لا يمكنك الوصول اليها بكل سهولة
  • لا يمكن لجميع السيدات الحوامل حول العالم تناول ثمرة المورينجا، وذلك لأنها سوف تكون ضارة جدا ومن الممكن أن تكون سبب في الاجهاض لذلك لابد أن نتجنب هذه الثمرة،  للسيدات  الحوامل.
  • شجرة المورينجا قد تنمو بسرعة رهيبة، ولكن لابد أن تكون بالطول المناسب لذلك لابد أن تقوم باستمرار في تقطيع براعمها، التي يتم تتواجد دائما أعلاها.
  • لا يمنع أن تكون الشجر طولها 9 أمتار، ولها  أوراق وزهور، متميزه، ولكن لابد أن تقوم بالمحافظة على الحبوب و البراعم الموجودة بها.
  • يوجد الكثير من الشعوب حول العالم دائما يأكلون من شجرة المورينجا وذلك لان الطعم التي ينتج منها ما يماثل الفجل الحار، ولكن لابد من عدم تناول قشرتها لأن بها سم عصبي من الممكن ان يسبب لك، الوفاة أن قمت بتناول كمية كبيرة.

يمكنك الاطلاع على مراحل نمو الأشجار والدور الاقتصادي للأشجار من خلال قراءة هذا الموضوع:   مراحل نمو الشجرة والدور الأيكولوجي والإقتصادي للأشجار 

في ختام هذا المقال تعلمنا كيفية زراعة شجرة المورينجا باسهل الطرق، وذلك لأنها تنمو في أسرع وقت ولكن تحتاج الى جو مناسب حتى تنمو وتصل طول التي ترغب فيه تتعايش دائما مع أشعة الشمس ولكن لا يفضل ظهورها في الرياح أو الساقعه في  فصول الشتاء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.